الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مجتمع



حسب التقديرات الأولية لموسم الزيت 2020/2019

صابة تصل إلى حوالي 350 ألف طن


أفاد نائب رئيس النقابة التونسية للفلاحين فوزي الزياني في تصريح لـ «الصحافة اليوم» أن التقديرات الوطنية من زيت الزيتون بالنسبة لموسم الزيتون 2020-2019 ستكون في حدود 350 ألف طن مقابل 100 ألف طن خلال الموسم الفارط.
وأكد الزياني عقب انتهائه أمس من جلسة عمل خصصت للنظر في أهم الاستعدادات الخاصة بالموسم في ولاية صفاقس أن الصابة المنتظرة بصفاقس تقدر بـ 325 ألف طن من الزيتون أي ما يعادل 71 ألف طن من الزيت مقابل 10 آلاف طن من الزيت خلال الموسم الفارط.
أما بخصوص المؤشرات العامة لهذا الموسم الذي من المنتظر أن ينطلق بداية شهر نوفمبر المقبل فقد أكد الزياني أنه وعلى أهمية الكميات المنتظرة إلا أن عديد البوادر تعطي إشارات سلبية حول الجو العام الذي سيدور فيه الموسم وأهمها امتناع البنوك عن تمويل الموسم وذلك بسبب الخسائر التي تكبدتها عديد المعاصر التي ظلت في مديونية مستمرة للبنوك مشيرا إلى ان عزوف البنوك عن تمويل المعاصر سيكون بدوره حجة يستغلها المورّدون لضرب الأسعار...
وأكد الزياني في هذا الإطار انه توجد عديد البوادر التي تشير بأنه من الممكن أن يكون بيع المنتوج بأسعار متدنية وذلك على أساس ما يروج من أن السوق العالمية مكتفية ولديها كميات من الزيت التي لم تروج بعد وأسعارها متدنية مما يعني أنها ستنعكس سلبا على سعر البيع في بلادنا.
ومن أجل فض كل هذه الإشكاليات التي قد تعرقل السير العادي للموسم طالب الزياني بضرورة تدخل الديوان الوطني لزيت الزيتون للقيام بدوره التعديلي والتاريخي كما طالب بضرورة التسريع برسم سياسة ترويجية وتسويقية ناجعة نكتسب من خلالها أسواقا جديدة غير تقليدية بما يضمن رواج الثروة الوطنية ذات القيمة المضافة العالية التي تدر الأضعاف من العملة الصعبة.   
وفي السياق ذاته صرح محمد النصراوي كاتب عام الجامعة الوطنية لمنتجي الزيتون لـ«الصحافة اليوم» ان الصابة ستكون جيدة لكن توجد العديد من التخوفات بخصوص تمويل وترويج المنتوج موضحا انه لا يوجد الى اليوم أي مؤشرات تفيد بوجود طلب على المنتوج مشيرا إلى ان الحركية على مستوى المعاصر مازالت بطيئة والطلب محتشم.
وأكد النصراوي ان الجامعة الوطنية لمنتجي الزيتون ستعقد  خلال الأسبوع المقبل جلسة مع رؤساء الاتحادات الجهوية للنظر في مستجدات الموسم مشيرا إلى انه تم تكوين لجنة خاصة صلب الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري لمتابعة الموسم.


نورة عثماني