الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مجتمع



نحو 33 مليون دينار تم ضخّها في الخزينة العامة للبلاد:

الحصيلة المالية لجهود الرقابة الاقتصادية خلال الأشهر التسعة الماضية


بلغت الحصيلة المالية لجهود الرقابة الاقتصادية منذ بداية جانفي 2019 الى غاية منتصف سبتمبر الحالي نحو 33 مليون دينار تم ضخها في الخزينة العامة للبلاد التونسية وذلك وفق معطيات صادرة عن الادارة العامة للمنافسة والأسعار بوزارة التجارة.

وتتوزع هذه الحصيلة الى 20 مليون دينار هي قيمة المحجوزات الفعلية لفرق المراقبة و10 ملايين دينار متأتية من المحاضر الصادرة في شأنها أحكام قضائية و3 ملايين دينار من سجل محاضر الصلح الاداري.

وبلغ عدد الفرق الرقابية التي سخرتها وزارة التجارة خلال نفس الفترة 19332 فريق رقابي في اطار الحملات اليومية والاستثنائية فيما بلغ عدد زيارات التفقد والتفتيش قرابة 350 ألف زيارة بمعدل 1640 زيارة تفقد في اليوم الواحد.

هذا وقد حررت فرق المراقبة الاقتصادية خلال حملاتها الوطنية والاقليمية والمحلية 41121 مخالفة اقتصادية بمعدل 190 مخالفة يوميا.

وتجدر الاشارة الى انه في اطار الاستعدادات للعودة المدرسية 2020/2019 قامت فرق المراقبة الاقتصادية بحملة مشتركة مع وزارتي الصحة والداخلية على المكتبات وتجارة المواد المدرسية وذلك من أجل تطويق المخاطر المحتملة على صحة وسلامة التلاميذ حفاظا على نزاهة المعاملات التجارية.

وتستهدف هذه الحملة التي يؤمنها 50 فريق مراقبة مشترك (تجارة وصحة وداخلية) شبكة مسالك التوزيع الرسمية والموازية ومكافحة الانتصاب الفوضوي وتسويق أدوات مدرسية مجهولة المصدر لا تتوفر فيها متطلبات الجودة والسلامة الصحية.

كما ستقوم أعمال الرقابة والتفتيش في اطار الحملة التي ستتواصل الى غاية موفي الشهر الجاري بالتحري في مصدر الأدوات المدرسية ومدى احترامها لمعايير الجودة والسلامة الصحية والتأشير وفي مدى احترام نزاهة المعاملات التجارية.

وقد اسفرت هذه الحملة عن حجز 24250 قطعة من الأدوات المدرسية مجهولة المصدر وغير مطابقة للمواصفات قامت الفرق الرقابية بسحبها من المكتبات والأسواق وقد كشفت فرق المراقبة الاقتصادية في اطار الحملة عن ممارسات تجارية من قبل المكتبات تتعارض مع نظام وشروط بيع الكراس المدعم ما أسفر عن حجز 15120 كراس مدعم بعد ثبوت بيعها للعموم بأسعار مرتفعة او استغلالها في البيع المشروط وبلغ عدد المخالفات الاقتصادية المتضمنة في محاضر فرق مراقبة الحملة 231 مخالفة تعلقت بالأساس بمسك بضاعة مجهولة المصدر وعدم الاشهار للأسعار واخفاء بضاعة والبيع المشروط ومسك منتوجات غير مطابقة للمواصفات.

 


راضية قريصيعة