الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مجتمع



دراسة تؤكد احتواء مشروب العصير على كميات كبيرة من السكر

أخصائية في التغذية تحذّر من تناول العصائر المعلبة لمكوناتها الخطرة


الصحافة اليوم ـ سامية جاءبالله

ابرزت نتائج التحاليل واختبارات المقارنة على 15 علامة تجارية لـ «مشروب العصير» التي انجزها المعهد الوطني للاستهلاك ان هذه المشروبات تحتوي على كميات كبيرة من السكر في شكل «ساكروز» و«جلوكوز» و«فركتوز» التي نجدها على غلاف العصير .

 

وحسب النتائج الخاصة بـ«مجموع السكريات» فقد تحصلت 13 علامة من مجموع 15 علامة تجارية على ملاحظة «ضعيف»، وقد احتوت إحدى العلامات على أعلى نسبة تعادل 27 قطعة من السكر في اللتر الواحد من مشروب العصير .

وفي تصريح لـ«الصحافة اليوم» أكدت الإخصائية في التغذية عودة بن سليمان ان كل العصائر المعلّبة ليس لها أي قيمة غذائية لكل الشرائح العمرية.

وأضافت ان العصائر المعلبة تتكون من ملونات اغلبها ممنوع من الاستعمال في المواد الغذائية في كل دول العالم إضافة إلى نسبة السكر العالية وهو ما يؤثر على صحة مستهلكيه .

وتنصح بن سليمان المستهلكين بضرورة التوجه نحو استهلاك الخضر والغلال المتوفرة في كل موسم للحفاظ على صحتهم عوض تعريضها لخطر الإصابة ببعض الأمراض عند تناول الاكلات المعلبة مثل الكيك المعلب والعصائر المعلبة بمختلف انواعها .

وثمنت اخصائية التغذية مجهود عدد كبير من رياض الأطفال والمحاضن لتبني فكرة « اللمجة الصحية» التي تُجبر الولي على اعتماد لمجة تتكون من بعض الخضر والغلال وتجنب الاكلات المعلبة لما فيها من مضار كبيرة على الصحة .

ويوصي المعهد الوطني للاستهلاك بضرورة التقليص من استهلاك هذه المشروبات والإقبال أكثر على المياه المعلبة اكثر من العصائر المعلبة والمشروبات الغازية في كل المطاعم والمقاهي ومختلف نقاط البيع مع التشجيع على استهلاك الغلال بدل العصائر .

ويلجأ الكثير من الأولياء إلى شراء العصائر المعلبة لأبنائهم بدل العصائر الطبيعية اعتقادا منهم بانها تفيدهم خاصة وان الاطفال يحبذون هذه الانواع من العصائر نظرا لحلاوتها إلا أن الكثير من الدراسات أثبتت أن العصائر المعلبة تسبّب مشاكل صحية قد تصل إلى مراحل الخطورة على الطفل وأن العصائر الطبيعية الخالية من المواد الحافظة والتي يتم اعدادها في المنزل هي الأنسب لصحة الطفل .