الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مجتمع



حول الدخول للنموذجي

وزارة الــتـربيــــة تــــرد وتــوضــــح

تفاعلا مع بعض ردود الفعل المطالبة بالتخفيض في المعدّل الأدنى المستوجب للدخول للمدارس الإعدادية النموذجيّة والمعاهد النموذجية، حرصا على الرأي العام وضمان شفافيّة القرار يهمّ وزارة التربية أن تقدّم التوضيحات التالية:

1ـ من النّاحية القانونيّة:

تحديد المعدّل الأدنى للدّخول للمؤسّسات النموذجية في مستوى 15/20 تمّ بموجب منشورين صدرا في 08 فيفري 2018 تطبيقا لمقتضيات الأمر عدد 1184 المؤرخ في 22 جوان 1992 وبالتالي فإنّ أيّ تحوير لنظام المناظرة وشروطها بعد اجتيازها يعدّ مساسا بمبدإ السّلامة القانونيّة.

تمّ إعلام التلاميذ والأولياء بالشّرط المتعلّق بالمعدّل الأدنى منذ شهر فيفري 2018 ومن حقّ كل وليّ قرّر عدم مشاركة منظوره في المناظرة بسبب هذا الشرط الطّعن في نتائج المناظرة وفقا لما يتيح له القانون إن تمّ إدخال تحوير على هذا الشّرط.


الإسهال حالة خطيرة تهدد الأطفال :

المياه والأغذية الملوثة المحفوظة بطرق غير صحية ومياه البحر أسباب رئيسية

الصحافة اليوم : عادة ما تظهر في فصل الصيف أنواع من الأمراض تساعد فى انتشارها حرارة الطقس والرطوبة المرتفعة ونذكر من بين هذه الأمراض الإسهال خاصة لدى الأطفال.

ولتسليط الضوء على مدى خطورة ذلك على صحة الأطفال ومعرفة أسبابه واعراضه وطرق العناية بالطفل المصاب بالاسهال اتصلنا بالدكتورة فيروز بن راضية نصيب مختصة في طب الأطفال ورئيسة قسم الاطفال بمستشفى محمود الماطري بأريانة التي أكدت على ضرورة استشارة الطبيب إذا تواصل الاسهال أكثر من 48 ساعة تجنبا لتجفف الطفل المريض او مايعرف لدى التونسيين بـ«الشياح من الماء» مشيرة إلى أن تطور الحالة يمكن أن يؤدي بالطفل إلى الإقامة بالمستشفى وتسجيل تعكرات أخرى .


حادثة غريبة...ومريبة:

قطار الضاحية الجنوبية سار من الزهراء الى فندق الجديد... بدون سائق


الصحافة اليوم: شهد قطار الضاحية الجنوبية صباح أمس الخميس حادثة تمثلت في سيره دون سائق لعدة كليومترات انطلاقا من محطة الزهراء الى فندق الجديد على مستوى الخط عدد 5 وهو ما تسبب في حالة من الخوف في صفوف المسافرين.

وأصدرت وزارة النقل بلاغا حول حادثة قطار الضاحية الجنوبية أمس الخميس 26 جويلية 2018، والذي سار لكيلومترات من محطة الزهراء الى فندق الجديد على مستوى الخط عدد 5 دون سائق، ما تسبب في حالة فزع في صفوف المسافرين.

وأوضحت أنه تبين مبدئيا تعمد نزول سائق القطار دون اتخاذه للإجراءات التقنية اللازمة لإيقاف القطار نهائيا والتثبت من وجود أي خلل فيه وهو ما يطرح فرضية التقصير، الذي تم الإذن بفتح تحقيق في شأنه.


عضو بتنسيقية الناجحين في مناظرة المرشدين التطبيقيين للتربية والقيمين الاول تكشف:

انتدابات لأشخاص لم يشاركوا في المناظرة ومطالبة بفتح تحقيق

تواصل اليوم تنسيقية الناجحين في مناظرة المرشدين التطبيقيين للتربية والقيمين الاول 2015 اعتصامهم الذي انطلق امس الخميس امام مقر رئاسة الحكومة بالقصبة للمطالبة بحقهم في الانتداب وفتح تحقيق جدي لكشف الاخلالات التي كانت شابت المناظرة لاجل رفع المظلمة عنهم. وتأتي هذه الوقفة في اطار سلسلة من الاعتصامات التي كانت التنسيقية انطلقت في تنفيذها بداية من يوم 02 جويلية الجاري امام وزارة التربية كتتمة لجملة التحركات التي انخرطت التنسيقية في تنفيذها منذ شهر اكتوبر 2017.

وتقول في تصريح لـ«الصحافة اليوم» السيدة عائشة الغيلوفي عن التنسيقية ان المحتجين الذين يقارب عددهم المائة و القادمين من مختلف جهات الجمهورية اجتازوا المناظرة المذكورة من مجموع 60 الف شخص شاركوا فيها لكن تم قبول 56 مشاركا فقط في حين انه كان من المفروض قبول 151 شخص ورغم أن جلهم تحصل على معدل يفوق العشرة الا انهم اكتشفوا وبعد تدقيق ذاتي من جانبهم ان هناك من تم قبولهم في المناظرة دون ان يجتازوها وهي النقطة التي افاضت الكأس وجعلتهم يتقدمون بطلب لوزير التربية الحالي من اجل فتح تحقيق وكشف حقيقة هذا التلاعب و التجاوز اللاقانوني.


مدير عام الغابات بوزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري:

حريق كسرى تمّ بتكتيك عصابات يمكن أن تكون لها علاقة بالمهرّبين


بلغ عدد الحرائق خلال الفترة الممتدة بين يومي 1 جانفي 2018 و 23 جويلية الجاري 100 حريق أتلفت 323 هكتار مقابل 213 حريق خلال نفس الفترة من سنة 2017 أتت على 1044 هكتار و212 حريق خلال نفس الفترة من سنة 2016 تضررت منها مساحة غابية قدرت بـ791 هكتار . وذلك وفق ما أفادنا به العميد سالم الطريقي مدير عام الغابات بوزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري.

واعتبر الطريقي أن الحريق الذي نشب أواخر الأسبوع الماضي بالغابات الجبلية بعتمدية كسرى من ولاية سليانة يعد الأبشع منذ بداية السنة حيث التهمت النيران حوالي 180 هكتار مع العلم أنه الى حدود 19 جوان 2018 كان عدد الحرائق قد بلغ 83 حريقا منذ بداية السنة أتلفت 78 هكتارا مؤكدا أن الأثر الإجرامي في اندلاع الحريق واضح باعتبار أن المجرمين اختاروا التوقيت واتجاه الرياح والمنطقة الجبلية التي تعد وعرة حسب قوله مضيفا أنه اندلع مرة ثانية بعد السيطرة عليه في مرحلة أولى يوم الجمعة الفارط اثر اندلاعه لاول مرة يوم الخميس الفارط.


02 أوت 2018

انطلاق موسم التخفيضات الصيفي لـ6 أسابيع

الصحافة اليوم : حدد يوم 02 أوت 2018 موعدا رسميا لانطلاق موسم التخفيضات الصيفية ليتواصل على امتداد 6 أسابيع وذلك بعد التنسيق والتشاور بين وزارة التجارة والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية وبعد رفض من قبل الجامعة الوطنية الجلود والأحذية والنسيج والملابس لهذا التاريخ والتمسك بموعد 07 أوت 2018 تقديرا منها للحفاظ على مصالح المهنيين فوفق ما صرّح به لـ«الصحافة اليوم» حسام التويتي مدير المراقبة بوزارة التجارة فقد انطلقت المصالح المعنية في تقبل الاعلانات من قبل المحلات التجارية الراغبة في المشاركة في موسم التخفيضات ومن المنتظر أن يتم حصر المعطيات الأولية المتعلقة بالتصاريح وعدد المحلات المشاركة رسميا في التظاهرة مع منطلق الأسبوع المقبل.


اليوم

الحسم في ملف المتقاعدين

من المنتظر أن يتم اليوم الخميس الإتفاق النهائي والأمضاء على عدد من الإتفاقيات المبرمة بين المنظمة الشغيلة والحكومة والتي تخص العديد من النقاط المتعلقة بجرايات المتقاعدين.

هذا ما أفاد به لـ «الصحافة اليوم» عبد القادر الناصري الكاتب العام للجامعة العامة للمتقاعدين مضيفا أنه لا مجال للمماطلة أكثر من ذلك حيث أصبح من الضروري أن تصدر هذه النقاط المتفق عليها بالرائد الرسمي خاصة وأن الأمين العام لاتحاد الشغل قد أكد أن الامضاء على هذه النقاط سيّما منها المتعلقة بالزيادة في الوظيفة العمومية والزيادة في القطاع الخاص عبر الترفيع في الأجر الأدنى المضمون خاصة وأنه تتالت الاجتماعات واللقاءات بين اتحاد الشغل ورئاسة الحكومة مؤخرا لتفعيل هذه النقاط وامضائها.

عرض النتائج 43 إلى 49 من أصل 198

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >