الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مجتمع



الهياكل الفلاحية تدعو إلى تفعيل صندوق الجوائح الطبيعية والإسراع بإقرار التعويضات للفلاحين المتضررين

الهياكل الفلاحية تدعو إلى تفعيل صندوق الجوائح الطبيعية والإسراع بإقرار التعويضات للفلاحين المتضررين


أمام الظروف المناخية الصعبة وسرعة تواتر حدوث الكوارث الطبيعية على غرار الفيضانات والجفاف والارتفاع القياسي لدرجات الحرارة ومع ما اصبحت تمثله هذه الظواهر الطبيعية من تهديدات متكررة ويومية للمحاصيل الفلاحية طالب من جديد رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري بضرورة تفعيل صندوق الجوائح الطبيعية والاسراع باقرار التعويضات للفلاحين المتضررين في عدة ولايات على غرار سليانة وباجة والقصرين والقيروان ونابل.. وبدورها دعت ايضا النقابة التونسية للفلاحين الى ضرورة تفعيل هذا الصندوق المعلن عنه منذ فيفري 2017 لتعويض الخسائر الكبيرة التي اصبح يتكبدها الفلاحون قصد تمكينهم من الانخراط مجددا في دورة الانتاج بما يتيح لهم الايفاء بتعهداتهم وخلاص قروضهم الموسمية التي ازدادت قيمتها جراء ارتفاع تكلفة الانتاج في جميع المنظومات خاصة وان الاجراءات المعلنة العام الفارط من طرف الحكومة لفائدة القطاع الفلاحي بما فيها اعادة الروح لصندوق الجوائح من خلال اعادة تفعيله هي في نظر اهل المهنة ظلت حبرا على ورق كما انها لا تلبي كل طموحات الفلاحين وخاصة الصغار منهم الذين يتجرّعون الامرّين جراء ارتفاع تكلفة الانتاج فضلا عن الاشكاليات الحقيقية للقطاع وابرزها المديونية والتسوية العقارية وتفاقم نقص مياه الري فهذه الاجراءات لم تنجح في احداث اي اصلاح جوهري في منظومات الانتاج وفي مقدمتها منظومة الالبان التي حازت اهتماما كبيرا صلب هذه الاجراءات لكنها في الاخير بلغت نقطة مسدودة بفقدان مادة الحليب من نقاط البيع للعموم.


المتقاعدون من منظوري الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي:

قرار الترفيع في الجرايات الدنيا

الصحافة اليوم: بعد الاعلان عنه منذ بداية السنة الجارية 2018 لم ير قرار الترفيع في الجرايات الدنيا للمتقاعدين من منظوري الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي النور بعد خاصة في ظل غلاء مستوى المعيشة في بلادنا بمستويات غير مسبوقة ، وهو كغيره من القرارات الحكومية التي يتم الاعلان عنها في كل مرة ولا يتم اصدار النصوص القانونية المتعلقة بها بالرائد الرسمي في اجال معقولة حتى يتم تنفيذها من قبل الهياكل المعنية.

وباتصالنا بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي اكدت لنا امال الكافي الناطق الرسمي جاهزية الصندوق لتطبيق القرار حال صدور النصوص القانونية المتعلقة بشأنه.وأضافت ان الصندوق مهمته تتمثل في تطبيق الامر ولكن اصدار القانون يرجع الى وزارة الشؤون الاجتماعية.


في حال فشل الجلسة التفاوضية غدا الجمعة 28 سبتمبر:

تحركات احتجاجية لخرّيجي المدرسة الوطنية للإدارة

أكد عضو المكتب التنفيذي للنقابة العامة لخريجي المدرسة الوطنية للإدارة حاتم الشابي لـ «الصحافة اليوم» أن منخرطي النقابة قد يلتجئون الى تحركات احتجاجية بعد يوم 28 سبتمبر الجاري تاريخ إجراء جلسة تفاوضية مع الجانب الحكومي بخصوص مشروع الأمر الحكومي المتعلق بسلك متصرفي المصالح العمومية حيث لم يتم أخذ مقترحات النقابة الى حد الآن وفق تعبيره.

وبيّن محدثنا أن النقابة كونت مؤخرا تنسيقيات جهوية حيث يصل عدد خريجي المدرسة الوطنية للادارة إلى حوالي 30 ألف موظف يتوزعون على مختلف الوزارات والمصالح الإدارية العمومية في 24 ولاية، مشيرا الى أن التهميش واللامبالاة بواقع هذا السلك بلغ حدودا قصوى باعتبار غياب المساواة في الامتيازات والمنح مع باقي الأسلاك الأخرى بالرغم من أن خريجي المدرسة الوطنية للادارة يعتبرون وفق قوله «الشريان النابض للادارة التونسية اليوم» نظرا لكفاءتهم العالية وجودة تكوينهم الذي يتراوح بين سنة و3 سنوات بعد إجراء مناظرة أشبه بمناظرة الباكالوريا من حيث القيمة والجانب المعرفي الاداري.


جبر الأضرار النّاجمة عن الأمطار الطوفانية :

شركات التأمين لا تعترف إلّا بالمؤمنين ضد الكوارث الطبيعية


الصحافة اليوم: تضرر عدد كبير من السيارات الخفيفة والشاحنات والمؤسسات الصناعية والسياحية والمساكن الخاصة جراء الأمطار الطوفانية التي شهدتها منطقة الوطن القبلي خلال نهاية الأسبوع الماضي فضلا عن الأضرار التي لحقت بالمعدات والتجهيزات الفلاحية وبمئات الهكتارات والمساحات من الخضراوات والأشجار المثمرة والمواشي... وطرحت هذه الخسائر الجسيمة تساؤلات عديدة حول التعويضات من شركات التأمين.

وللاطلاع على مدى تعويض شركات التأمين لأصحاب السيارات والمؤسسات والفلاحين والمتضررين عموما اتصلت «الصحافة اليوم» برئيس الجامعة التونسية لشركات التأمين كمال الشيباني.

تحديد القيمة المادية النهائية للأضرار والخسائر المسجلة في ولاية نابل سيتم الأسبوع المقبل حسب تصريح كمال الشيباني بآعتبار أن الخبراء التابعين لمختلف شركات التأمين الذين تحولوا يوم الاثنين الفارط على عين المكان بصدد تقييم الأضرار في اطار المعاينة الاولية التي تتطلب حوالي أسبوعا من العمل مشيرا الى ان المعاينة الأولية تتمثل في زيارة الأماكن المتضررة مع التقاط صور فوتوغرافية للأضرار.


كاتب الدولة للتجارة ينفي:

لا نية للحكومة في رفع الدعم عن المواد الأساسية أو المسّ بالأسعار...

الصحافة اليوم: نفى كاتب الدولة للتجارة هشام بن أحمد أيّ توجه حكومي نحو رفع الدعم عن المنتجات الأساسية أو الزيادة في أسعار المواد الغذائية خلال الفترة الحالية أو في قانون المالية لسنة 2019 وأكد في تصريح لـ«الصحافة اليوم» أن ما يتم تداوله في هذا الخصوص ليس إلاّ مقترحات ومخرجات لندوات تمّ اجراؤها مؤخرا مشيرا الى أنّ الحكومة لن تتبنّى هذه المقترحات ولن تمس من الأسعار.

وألمح بن أحمد الى أن منظومة الدعم في تونس تشهد عدة تجاوزات الأمر الذي جعلها تحيد أحيانا عن مسارها الاقتصادي والاجتماعي الذي بعثت من أجله وسيتم العمل على إعادة صياغتها في إطار الحفاظ على المقدرة الشرائية وليس كما يتم تداوله من حديث حول رفع الدعم... وعرّج في نفس السياق على مسألة نقص الحليب التي يشكو منها السوق حاليا مؤكدا أنّه سيتم تلافي هذا الإشكال من خلال الاتفاق مع عدد من المهنيين والصناعيين على توريد كميات هامة من الحليب وترويجه بنفس السعر المتداول حاليا أي 1120 مليم للتر الواحد من الحليب نصف الدسم...


بسبب تواصل نزول الأمطارالغزيرة

تحذير للبحارة بعدم الابحار بقابس و تعليق الدّروس بالمنستير

تبعا لتوقعات المعهد الوطني للرصد الجوي والتي تفيد بتواصل تهاطل كميات كبيرة من الأمطار مصحوبة برياح قوية تتجاوز سرعتها مؤقتا 80 كلم في الساعة منذ ظهر امس الثلاثاء 25 سبتمبر على السواحل الشرقية للبلاد التونسية وخليج قابس، توصي وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري البحارة والربابنة وأصحاب مراكب الصيد البحري بالسواحل الشرقية للبلاد التونسية وخليج قابس بتوخي الحذر وعدم المجازفة والإبحار خلال الأيام القليلة القادمة إلى حين تحسن الأحوال الجويّة.

كما توصي وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري أصحاب المراكب بحسن ربط مراكبهم الى الأرصفة بمواقع ارسائها بالموانئ وتدعيم الحبال والواقيات المطاطية حتى وان كانت عجلات مطاطية مع الأرصفة والمراكب الأخرى. و اعلنت الوزارة انها وضعت جميع أعوان وكالة موانئ وتجهيزات الصيد البحري التابعة لها على ذمة البحارة على مدار الساعة لمدهم بالنصائح ويد المساعدة.


المحصول الفلاحي في الوطن القبلي بعد الأمطار الطوفانية

الحصيلة الأولية للخسائر متوسطة وخصت المواشي والبيوت المكيفة


يحذر خبراء المعهد الوطني للرصيد الجوي من امكانية وصول تقلبات جوية اليوم الثلاثاء بجزيرة قرقنة وسواحل ولايتي صفاقس والمهدية ويدعون سكان هذه المناطق الى توخي الحذر وعدم المجازفة.

ويشير المرصد الى أن صورة القمر الاصطناعي تفيد بتشكل منخفض جوي قبالة سواحل صفاقس مما يساهم في نزول أمطار رعدية غزيرة بقرقنة أولا وبكميات أقل بالمناطق المطلة على البحر من صفاقس والمهدية ويتوقع ان تشمل هذه الأمطار الغزيرة الى منطقتي قابس ومدنين وذلك بعد الفيضانات والخسائر التي شهدتها منطقة الوطن القبلي.

وقد اسفرت الامطار التي أغرقت عدة مناطق بالوطن القبلي وتحديدا نابل عن خسائر مادية وبشرية وكان للقطاع الفلاحي نصيب منها حيث اكد انيس الخرباشي مساعد رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري لـ«الصحافة اليوم» ان اللجنة المكلفة بمتابعة الأضرار الفلاحية ستتوصل اليوم الثلاثاء الى حصر الخسائر الفلاحية مؤكدا ان الحصيلة الأولية تفيد ان الخسائر متوسطة حيث شملت صغار الفلاحين من حيث فقدان بعض المواشي والبيوت المكيفة في منطقتي الهوارية وتاكلسة وفقدان معدات فلاحية وعدد من الآبار بعد أن غمرتها مياه الأمطار.

عرض النتائج 43 إلى 49 من أصل 326

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >