الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مجتمع



الاتحاد التونسي للتضامن الاجتماعي

توفير مخزون استراتيجي بكل ولايات الجمهورية

سنويا وخلال فصل الشتاء تشهد عديد المناطق بالجمهورية نزول كميات من الأمطار تكون مصحوبة بموجات البرد وتساقط الثلوج على غرار ما تشهده هذه الأيام مناطق الشمال الغربي (الكاف وجندوبة والقصرين...) حيث تنخفض درجات الحرارة بشكل ملحوظ حيث يواجه عدد كبير من العائلات المعوزة صعوبات كبيرة في مواجهة موجات البرد المسجّلة.

وللاطلاع على دور الاتحاد التونسي للتضامن الاجتماعي في مساعدة هذه العائلات المعوزة على تخطّي هذه الظروف اتصلنا برئيسه السيد محمد الخويني الذي أكد أن الاتحاد وفّر هذا العام مخزونا استراتيجيا تم ايداعه الشهر الفارط باللجان والجامعات الجهوية للتضامن الاجتماعي بمختلف الولايات وذلك في إطار برنامجه الوطني لمقاومة موجة البرد.


إضراب الاربعاء القادم.. ما المطلوب؟

حان الوقت لإيقاف تردي الأوضاع في التعليم


تحت عنوان لماذا نضرب يوم 6 ديسمبر 2017 أصدرت النقابة العامّة للتعليم الثانوي بلاغا تبيّن فيه أسباب الاضراب والنقاط التي يتمحور حولها.

«نضرب احتجاجا على تردّي الوضع التربوي العام» هي النقطة الأولى من ضمن أسباب الاضراب والتي تشمل نقص إطار التدريس والإطار التربوي والإداري وحرمان أبنائنا التلاميذ من حقهم في الدراسة مع تنامي ظواهر الاكتظاظ والزيادة عن النصاب واهتراء البنية التحتية الأساسية للمؤسسات التربوية وغياب تعهدها وصيانتها وافتقاد أبسط وسائل العمل الأساسية والفضاءات الملائمة للتدريس ولسير العملية التربوية.

كما تشمل هذه النقطة انتشار الأمراض والأوبئة المختلفة وانعدام المرافق الصحية والحياتية الضرورية واستباحة المؤسسات التربوية من الجمعيات المشبوهة والجهات الأجنبية.

«نضرب احتجاجا على تفشي العنف الممنهج المسلط على المؤسسات التربوية» وتشمل هذه النقطة استفحال ظاهرة الاعتداءات الخطيرة على المؤسسات التربوية ومرتاديها وتحوّلها الى فعل يومي ممنهج وتشمل هذه النقطة أيضا انتشار مختلف مظاهر الجنوح والانحراف (المخدرات ـ المسكرات...) وتنامي ظاهرة الانقطاع المدرسي وغياب أدنى التدابير التربوية وعدم تفعيل التشريعات القانونية أو تطويرها في اتجاه تجريم الظاهرة فعليا.


في القطاع الفلاحي

توفير المياه أولويّة وطنية

أكد وزير الفلاحة مؤخرا أمام مجلس نواب الشعب عن دعمه الكلي لقطاع المياه خلال سنة 2018 وذلك بتخصيص قيمة اعتمادات تقدر بـ1760 مليون دينار والشروع في تنفيذ البرامج بإنجاز 94 بئرا عميقة علاوة على إحداث مناطق سقوية وتخصيص حوالي 28 بالمائة من ميزانية الوزارة لسنة 2018 لفائدة الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه.

تبدو هذه القرارات على غاية من الأهمية لكن بقي أن نتساءل هل أنّها فعلا قادرة على إنقاذ تونس من أزمة «العطش« التي تواجهها؟ فحسب ما يشير اليه المنتدى الاجتماعي والاقتصادي التونسي في تقريره الأخير الصادر خلال شهر نوفمبر 2017 تعيش بلادنا على وقع نقص كبير وحاد في الموارد المائية بمعدل فردي سنوي أقل من 460م3 وهي وضعية يرجّح أن تزيد حدّتها في السنوات القادمة بسبب التغير المناخي إذ يتوقع الخبراء أن تفقد تونس في غضون سنة 2030 حوالي 28 بالمائة من مواردها المائية التقليدية لذلك فقد أصبحت مسألة الحق في الماء تمثل هاجسا يتفاقم يوما بعد يوم خاصة في ظل تآكل الاختيارات المتعلقة بتعبئة الموارد المائية والتي تقوم على إنجاز الأشغال الكبرى في المناطق الرطبة التي لا يقع في غالب الأحيان تعهدها وصيانتها.


في بداية جانفي 2018

وزارة أملاك الدّولة والشؤون العقارية تحيل مجلة الأملاك الوطنية إلى رئاسة الحكومة

تمكنت وزارة أملاك الدولة والشؤون العقارية إلى موفى الأسبوع المنقضي من استرجاع 22 الف هكتار من أراضي الدولة في انتظار استرجاع 12 الف هكتار أخرى من عقاراتها المستولى عليها دون وجه حق، وجلها قطع صغيرة ومحدودة حيث تم استرجاع كل العقارات الكبرى.

وبخصوص مشروع الخارطة الرقمية لأملاك الدولة تم الشروع في المرحلة الأولى من هذا المشروع ضمن ميزانية سنة2017 باقتناء البرمجيات الخاصة بإنجاز هذه الخارطة، كما انطلق الشروع بتضمين العقارات الفلاحية في هذه الخارطة، حيث تم تسجيل حوالي 35 الف عقار فلاحي على ان يتم تضمين 40 الف عقار أخرى قريبا .


التعاون التونسي السوداني

دعوة المؤسسات التونسية للمشاركة في الدورة 35 لمعرض الخرطوم الدولي

دعا مركز النهوض بالصادرات المؤسسات الاقتصادية التونسية للمشاركة في الدورة 35 لمعـرض الخـرطوم الــدولي المنعقد بالسودان يومي 28 و 29 جانفي 2018 في ظل متغيرات ثنائية بين البلدين من بينها إعادة تسيير الخط الجوي المعلّق منذ 1989 .

وفتح مركز النهوض بالصادرات باب الترشحات امام الشركات التونسية خلال شهر نوفمبر2017 للترشح لعرض منتوجاتها في ظل قيود فرضها السودان على المنتوجات الغذائية المصرية منذ شهر ماي 2017 مما يعد دافعا لتحفيز الشركات التونسية على المشاركة في التظاهرة، وفق بلاغ للمركز على موقعه الالكتروني.


الأمراض غير السارية في تونس

نحو وضع خطة وطنية متعدّدة القطاعات في 2018


أفادت الدكتورة رافلة تاج المكلفة بمأمورية لدى وزير الصحة العمومية في تصريح لـ«الصحافة اليوم» ان الوزارة تنكبّ حاليا على اعداد الاستراتيجية الوطنية متعددة القطاعات للأمراض غير السارية التي ستكون جاهزة في غضون شهر فيفري 2018 مؤكدة ان هذه الأمراض المتمثلة خاصة في أمراض القلب والشرايين والسكري والأمراض السرطانية والتنفسية هي السبب الأول للوفيات في تونس بنسبة 82 بالمائة كما تكلف الدولة أعباء كبيرة من حيث الاحاطة بنسبة 65 بالمائة.

وأكدت الدكتورة رافلة تاج ان الاستراتيجية ستركز من حيث الأولويات على الوقاية من عوامل الاختطار المتمثلة خاصة في التدخين والتغذية غير السليمة وقلة النشاط البدني مشيرة إلى ان كل المجهودات التحسيسية لم تحقق اهدافها المنشودة اذ لم يسجل أي تراجع في نسب هذه الأمراض وهو ما أكدته منظمة الصحة العالمية في مسحها الأخير خلال سنة 2016 الذي أظهر وحوالي 64 بالمائة من التونسيين لديهم زيادة الدهنيات 40 بالمائة في صفوف النساء و20 بالمائة في صفوف الرجال علاوة على تسجيل 19 ألف حالة سرطان جديدة كل عام يأتي في صدارتها سرطان الرئة لدى الرجال وسرطان الثدي لدى النساء مع وجود 2 مليون مريض سكري اعمارهم من 15 سنة فأكثر.


بطّاح جزيرة قرقنة

تعطّل الرحلات... وغضب بين الأهالي

أطلق متساكنو جزيرة قرقنة يوم أمس صيحة فزع بسبب تعطل سفرات بطّاح قرقنة مما انجرّ عنه تعطل لمصالح المواطنين المزاولين لعملهم وللمرضى الذين هم في حاجة الى الذهاب الى المستشفيات لتلقي العلاج.

وفي نفس السياق أكد الطيب السويسي مواطن بالجهة أن تكرر مثل الحالات اثار غضب واستياء الاهالي الذين اصبحوا في عزلة تامة بسبب عدم قدرتهم على التنقل الى ولاية صفاقس لقضاء حوائجهم.

وقد وصف السويسي حالة الاحتقان التي تعيشها الجزيرة بأنها ليست الا تعبيرا عن الوضعية الكارثية التي آلت اليها هذه الجزيرة وجعلتها في عزلة وشلل تام بسبب تعطل رحلات «البطاح» التي من المفترض أن تكون بنسق كثيف وفي مواعيدها المحددة.

هذه الحالة استدعت ذهاب الأهالي الى معتمد الجهة لإيجاد حل لهذه المشكلة لكنه أبدى تحفظه بهذا الخصوص تاركا القرار بيد ربان السفينة.

عرض النتائج 36 إلى 42 من أصل 7888

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >