الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مجتمع



مدير عام السّدود والأشغال المائية الكُبرى بوزارة الفلاحة:

مخزون السدود يتزايد... وتمّ تجميع قُرابة 600 مليون متر مكعب حاليا

اعتبر مدير عام السدود والأشغال المائية الكبرى بوزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري،فايز سلاّم أن مخزون السدود يتزايد خاصة مع انطلاق موسم الإيرادات «موسم تجمع مياه الأمطار» مؤكدا في تصريح لـ«الصحافة اليوم» أن البلاد تجاوزت موسم ذروة الاستهلاك المائي منذ غرة سبتمبر الجاري إضافة الى الكميات الهائلة من مياه الأمطار التي تم تسجيلها في جهة بنزرت وبعض جهات الشمال الغربي خلال شهر اوت المنقضي. كما اوضح سلاّم ان اغلب السدود في البلاد شهدت نسب تعبئة متفاوتة ..ففيها التي إمتلأت وفيها التي تحتاج إلى كميات اضافية على غرار بعض السدود في جهة الوطن القبلي رغم كميات الأمطار المسجلة خلال الأيام القليلة الفائتة.


المدير العام السّابق للشركة التونسية للكهرباء والغاز:

بإمكان تونس مضاعفة إنتاجها من الكهرباء بـ 5 مرات

اكد الرئيس التنفيذي لمكتب استشارة والرئيس المدير العام السابق للشركة التونسية للكهرباء والغاز، طاهر لعريبي، أول أمس الجمعة، أن تركيز الألواح الشمسية والفوطوضوئية على امتداد 19 بالمائة من مساحة البلاد سيمكن من إنتاج حوالي 25 ألف ميغاواط من الطاقة الكهربائية أي مايعادل حوالي 5 مرات إجمالي الطاقة، التي تنتجها شركة الكهرباء.

وأشار العريبي، في تصريح لـوكالة تونس افريقيا للأنباء، على هامش ندوة حول «تونس والطاقات المتجددة: ثروات حقيقية غير مستغلة»، انتظمت بمدينة العلوم بتونس، إلى أن امكانية إشعاع الشمس في تونس تتراوح بين 2 و5, 6 كيلوواط/بالمتر المربع/في اليوم.

وأوضح، بالمناسبة، أن «الفضلات المنزلية في تونس تعد من أفضل الفضلات في العالم لإنتاج الطاقة، إذ تقدر قيمتها الطاقية بنحو 42 ألف كيلوجول/كغ»، مذكرا أن العديد من البلدان الأوروبية، ومن بينها السويد، تستثمر في إنتاج الطاقة باعتماد الفضلات.


في الصالون الدولي للاستثمار الفلاحي : والتكنولوجيا «سيات 2018»

عرض لتقنيات تشكّل آليات للتطوير التكنولوجي للفلاحة

يعرض خبراء ومتخصصون من تونس والخارج أيام 11 و12 و13 أكتوبر المقبل اكثر من 10 تقنيات تشكل اليات للتطوير التكنولوجي للفلاحة في العالم والتي يمكن استخدامها في تطوير الفلاحة التونسية وذلك في اطار الصالون الدولي للاستثمار الفلاحي والتكنولوجيا "سيات 2018 ".

ودعت وكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية الفلاحين والمهنيين الى حضور هذه العروض التقنية التي سيخصص لها فضاء ضمن الصالون وسيتم تبسيط طرق استخدامها. و تقديم تقنية استخدام موزع الري المردوم و عرض تقنية استخدام مادة لامتصاص الرطوبة من التربة. وسيعرض الخبراء يوم الجمعة 12 اكتوبر 2018 نتائج المشروع التونسي الايطالي "امبريا" في مجال تغذية الابقار واستعمال مادة فرينة البازلت في تغدية التربة كما سيقدم ديوان تربية الماشية وتوفير المرعى "نظام الترقيم الوطني للماشية".


وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري توضّح:

الأعلاف المستعملة في منتجات تربية الأحياء المائية سليمة وذات جودة

تبعا لما تم تداوله في بعض المواقع الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي حول التشكيك في جودة الأعلاف المستعملة في منتجات تربية الأحياء المائية بصفة تنفّر المستهلكين منها، تدين وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري هذه الحملة المشبوهة وتطمئن المستهلكين بخصوص جودة المنتوج وسلامة الأعلاف المستعملة.

وتؤكد الوزارة أن مصالح المراقبة البيطرية التابعة لها تقوم بالمتابعة اللصيقة لكافة مراحل انتاج الأسماك البحرية المرباة ومراقبة جودة الأعلاف سواء منها المورّدة أو المصنعة محليا، بما يعطي الضمانات الكافية لنوعية وسلامة المنتوج بما يحمي المستهلك من كل المخاطر الصحية. كما تؤكد الوزارة أن هذا المنتوج يخضع لعملية استرسال مدققة مما يعطيه امتيازا مقارنة بمنتجات الصيد الطبيعي.


المرصد الوطني لسلامة المرور:

تواصل الحملات التوعوية وتركيز على التأهب لمجابهة الكوارث الطبيعية


انطلقت هذا الأسبوع الأيام الدراسية والتحسيسية حول السلامة المرورية تحت شعار «كي لا تكون ضحية لحوادث المرور» التي يشرف عليها المرصد الوطني لسلامة المرور مع عدة جهات متدخلة وذلك في اطار مشروع إصلاح قطاع الأمن في تونس تحت اشراف وزارة الداخلية والذي انطلقت فيه منذ سنة 2011 بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

ويهدف هذا المشروع الذي يتم انجازه في عدة ولايات الى إرساء مقاربة شرطة الجوار التي تقوم على الشراكة مع السلطات المحلية ومع مكونات المجتمع المدني قصد التوقي من الجريمة وإرساء الأمن والتي تطمح الى إسداء المواطن خدمات أمنية ذات جودة عالية.

ويتم في هذا الاطار عقد دورات تدريبية وتكوينية حول التأهب لمجابهة الكوارث الطبيعية تزامنا مع ما تشهده بلادنا هذه الأيام من تقلبات مناخية، تحت اشراف الديوان الوطني للحماية المدنية من ذلك أنه تم تنظيم دورة في سوسة نهاية الأسبوع الجاري وتحول اثرها فريق من الأمنيين والحماية المدنية والمختصين لزيارة ضحايا حوادث المرور بمستشفى سهلول بسوسة على عين المكان للوقوف على نتائج الحوادث والإشكاليات والصعوبات المرتبطة بمسار العناية بهم كما تم القيام بورشات رسم للأطفال ضحايا المرور باشراف مختصين في علم النفس.


التعاون التونسي الافريقي

نحو دفع تصدير الأدوية إلى إفريقيا

تختتم اليوم 29 سبتمبر بالعاصمة اشغال الدورة الثانية للمنتدى الدولي للصيدلة المنتظم تحت عنوان» الصيدلة: الافاق والتحديات» بهدف تطوير الصناعة الصيدلانية الافريقية.

و يشارك في هذه التظاهرة اكثر من 1300 بين صيادلة تونسيين وأفارقة ومسؤولين في قطاع الادوية ومحاضرين أجانب من القطاع وفق تصريح رئيس نقابة اصحاب الصيدليات الخاصة مصطفى العروسي معتبرا أن هذا الحضور يعتبر مشاركة مهمة قائلا ان عدد المشاركين في هذه الدورة فاق بكثير عدد المشاركين في الدورة الأولى التي انتظمت العام الماضي مشيرا الى اهمية هذه التظاهرة في تبادل الخبرات والتجارب في مجال الصيدلة بين كل الدول المشاركة.

في عدسة «الصحافة اليوم»
الكوارث الطبيعية تكشف المستور :

بنية تحتية مهترئة...مشاريع وهمية ....تملّص من المسؤوليات ....والبديل مفقود


الصحافة اليوم :اعداد نورة عثماني

هذه بعض الصور الملتقطة ذات يوم من ايام شهر اوت 2018 في ثنايا مدينة طبربة التابعة لولاية منوبة والتي تحيل على الوضعية البيئية الكارثية والبنية التحتية المهترئة للقناة التابعة لوادي مجردة التي تمر عبر المدينة والتي وفق ما تبينه هذه الصور اضحت مكانا ملوثا نظرا لتراكم الأوساخ والفضلات ولانتشـار الحشرات خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة ومهددة بالتحول الى وكر لانتشار الاوبئة ...وسببا من اسباب انسداد مجاري الاودية عند تهاطل الامطار فضلا عن غياب مسالك ومنافذ ثانوية لاستيعاب مياه الامطار تقي المدن من الكوارث الطبيعية على غرار الفيضانات والانزلاقات وغيرها او على الاقل تقلص من خطورتها.

هذه الصور تتنافى تماما مع ما تم اعلانه سابقا من طرف وزارة الفلاحة والـموارد المائية والصيد البحري التي كانت اعلنت منذ سنة 2015 عن شروعها في تنفيذ مشروع خاص لجهر وصيانة وادي مجردة بولايات جندوبة وباجة ومنوبة وأريانة وبنزرت بكلفة تناهز 24.5 مليون دينار على ان تنتهي اشغاله موفى سنة 2017 .

عرض النتائج 36 إلى 42 من أصل 326

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >