الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مجتمع



مع تواصل مشاكل القطاع:

الموسم الفلاحي بين أخذ وردّ ..!

 

الصحافة اليوم: راضية قريصيعة

أطلق الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري صيحة فزع أمام ما يواجهه القطاع الفلاحي من تحديات كبرى سيما مع الاستعداد لموسم البذر الذي سينطلق قريبا.


عندما يطرق الفساد منارات العلم وقلاعها

شهائد علمية «مضروبة»...حقائق صادمة..إلى أين؟

 

الصحافة اليوم – سميحة الهلالي

أثارت عمليات تزوير الشهائد العلمية والانتدابات «الفاسدة» في مؤسسات حساسة على غرار المؤسسات التعليمية استياء كبيرا لدى كل الأطراف المهتمة بالشأن العلمي و الأكاديمي والتربوي عموما ولدى المتدخّلين في منظومة التعليم من أساتذة ومعلمين ومجتمع مدني خاصة وان هذا النوع من الفساد إضافة إلى خطورته فإنه يصنّف حسب عديد الأطراف كنوع من أنواع الفساد المستشري والذي شمل كل المؤسسات ولم تسلم من فتكه وضراوته حتى منارات العلم وقلاعها ،فالمورطون في قضايا الفساد هم من الأعوان العاملين في بعض الإدارات والمؤسسات العمومية والتعليمية والذين يفترض أن يكونوا المؤتمنين الأول على الحصانة والسلامة والسرية والمصداقية داخل أسوار المؤسسات التربوية وخارجها.


دعما للمقدرة الشرائية للمواطن التونسي:

الانطلاق في تنفيذ برنامج رقابي استعجالي

الصحافة اليوم: راضية قريصيعة

انطلقت الحكومة الجديدة وعملا بتوصيات رئيس الجمهورية قيس سعيد في تطبيق اول مطالب الشعب التونسي وهو التخفيض في الاسعار التي اكتوى بلهيبها طيلة السنوات الاخيرة وذلك من خلال مكافحة المضاربين والمحتكرين عبر تنفيذ برنامج رقابي استعجالي بكافة ولايات الجمهورية يشمل قطاع الخضر والغلال التي شهدت أسعارها ارتفاعا جنونيا واضطرابا في التزويد.


مدير عام المركز الوطني للنهوض بزراعة الأعضاء لـ «الصحافة اليوم»:

36 عائلة من جملة 40 عائلة رفضت التبرّع بأعضاء أبنائها المتوفين دماغيا

الصحافة اليوم ـ سامية جاءبالله

تعتبر عملية التبرّع بالاعضاء من أنبل الحركات الانسانية لكن ما تزال في مجتمعنا فكرة التبرع بالاعضاء مثيرة للجدل رغم تشجيع الهياكل الصحية على هذا التبرع على المستويين القانوني والديني وذلك من خلال التشريعات الصادرة واصدار فتاوى من الائمة ومن المؤسسات الدينية التي تشجع على التبرع بالاعضاء فالمؤسّسة الدينية والقانون يبيحان عملية أخذ الاعضاء من شخص متوف دماغيا وزرعها في مريض يحتاجها بشكل أكيد ليعيش دون معاناة، فهناك من يرفضها رفضا قاطعا كما ترفضها عديد العائلات التونسية بعد وفاة ابنها دماغيا وتتمسك بذلك رغم محاولات الاطارات الطبية وشبه الطبية اقناعها بالتبرع باعضائه.

في الشأن التربوي
معالجة الفشل الدراسي أساس التوقي من الانقطاع المدرسي

عالجوا الفشل الدراسي للقضاء على الانقطاع المدرسي

يكتبه: خالد الشابي (❊)

يكتسي الفشل الدراسي أو الاخفاق أهمية كبرى في المنظومات التربوية ومنها المنظومة التونسية. ويزيد الاهتمام به عندما نعلم أن من تبعات الفشل الدراسي أمران يضربان المنظومة التربوية في مقتل هما الرسوب والانقطاع . لذلك نركز في هذا المقال على الفشل الدراسي لأننا نعتقد أن معالجة الانقطاع والتوقي منه لا يمكن أن ينجح لو لم نعالج الفشل الدراسي ككل ومهما حاولنا ربط الانقطاع المدرسي بالأسباب الاجتماعية والاقتصادية المتعارف عليها وحدها فلن نصل إلى الحل . فكيف نوظف الفشل الدراسي لهذه المهمة ؟


فيما الوضع الاقتصادي والاجتماعي يلفّه الغموض

أمل الطبقات الاجتماعية في التحكم في الأسعار والزيادة في الأجور قائم

الصحافة اليوم _ مصباح الجدي

الحديث عن التحكم في الأسعار وتحديد بعضها بعيدا عن المضاربة في هذا الظرف ولئن يبدو نقطة مضيئة لدى عامة الناس إلا أنه يتطلب خطوات جديّة وقرارات جريئة تطبق وتفعّل ماهو موجود من مناشير وقوانين منظمة لمسالك التوزيع مقابل هشاشة الظرف الاقتصادي والسياسي والاجتماعي الذي يثبت في كل مرة أنه كلما كان الحزم الرسمي نحو تطبيق القانون فإن التجاوزات تكثر وتزداد .

 


محاربة الفقر في تونس:

متى يتم تعديل البوصلة المجتمعية..؟

الصحافة اليوم : نورة عثماني

رسميا، ما يفوق مليون و700 الف تونسي يتطلعون اليوم في يومهم العالمي للقضاء على الفقر ، إلى الخلاص من معاناتهم اليومية مع الجوع الذي اضناهم كثيرا وبدد أحلامهم وأمانيهم في تحقيق حياة مستقرة وعيش كريم.

عرض النتائج 29 إلى 35 من أصل 3180

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >