الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مجتمع



وزارة الصحة تكشف:

19 شاطئا حالتها رديئة جدا في هذه الجهات..ممنوعة السباحة فيها


الصحافة اليوم: نظمت أمس إدارة حفظ صحة الوسط وحماية المحيط بوزارة الصحة ندوة صحفية للإعلان عن حصيلة المخالفات الصحية خلال النصف الاول من شهر رمضان وعن قائمة الشواطئ غير الصالحة للسباحة خلال صائفة 2018 والإعلان عن البرنامج الخصوصي لأنشطة الصحة البيئية خلال فصل الصيف.

وأكد محمد الرابحي مدير إدارة حفظ صحة الوسط وحماية المحيط ان نسبة المخالفات الصحية خلال النصف الأول من شهر رمضان ارتفعت بـ 29 بالمائة مقارنة بالنصف الأول من شهر رمضان سنة 2017 .

مضيفا ان فرق المراقبة الصحية تولت تأمين 38 الف عملية تفقد صحي تم خلالها اخذ 2599 عينة من المواد الغذائية لاجراء التحاليل المخبرية اللازمة ورفع 4133 مخالفة صحية وتحرير 264 محضر واقتراح غلق 99 محلا مخلة بشروط حفظ الصحة وحجز كمية تقدربـ23 طنا و270 كيلوغرام و 2513 لتر من المواد الغذائية و 5087 علبة ياغرت و 1372 بيضة غير صالحة للاستهلاك.


بداية من 16 جويلية المقبل:

التسجيـل لاجتيـاز امتحـانـات رخـص السيـاقـة عن بعـد..

الصحافة اليوم: تنطلق بداية من يوم 16 جويلية المقبل خدمة التسجيل عن بعد لامتحانات رخص السياقة وذلك ضمن التوجه الجديد لدعم جانب الشفافية، ولن يتم مستقبلا تسجيل المترشحين الراغبين في اجراء الاختبارات التطبيقية لامتحانات الحصول على رخص السياقة بالقائمات المبرمجة كل يوم سبت بمراكز الاختبارات التطبيقية الا عن طريق موقع الواب...

ودعت الوكالة الفنية للنقل البري في مراسلة وجهتها الى كافة المديرين الجهويين للوكالة الى اعلام رؤساء مؤسسات التكوين في مجال سياقة العربات والسلامة المرورية المنتصبين بالولاية مرجع النظر بهذا القرار وحثّ المهنيين على الانخراط في هذه المنظومة لبلوغ نسبة ٪100 من التسجيلات عن بعد بصفة تدريجية.


العطلة الآمنة لموسم 2018

من تونس الكبرى... إلى ست ولايات أخرى كبرى

الصحافة اليوم: تحت شعار «العطلة الآمنة... سلامة ومسؤولية» أعطى أمس المرصد الوطني للسلامة المرورية اشارة انطلاق العطلة الآمنة للموسم الصيفي لسنة 2018 وذلك بالطريق السيارة تونس ـ صفاقس على مستوى تقاطع «التركي».

وقد أوضح المكلف بالاعلام بالمرصد أسامة المبروك في تصريحاته الاعلامية أنه سيتم لأول مرة إطلاق العطلة الآمنة على مستوى جهوي في 6 ولايات هي نابل وبنزرت وباجة وسوسة والمهدية وصفاقس اذ انه سيتم من وراء ذلك رفع درجة التأهب واليقظة وتكثيف الدور الأمني بكافة الطرقات بمناسبة انطلاق فصل الصيف الذي غالبا ما يتسم بحركية كثيرة على الطرقات غير معهودة نتيجة لعودة الجالية وارتفاع عدد الأسطول على الطرقات.


في صائفة 2018

طاقة بـ 4200 ميغاواط من الكهرباء لتغطية الطلب وقت الذروة


الصحافة اليوم: من المتوقع أن تبلغ ذروة الطلب على الطاقة الكهربائية خلال صائفة 2018 حوالي 4200 ميغاواط مسجلة ارتفاعا عن السنة الفارطة حيث سجلت ذروة الطلب 4025 ميغاواط خلال صيف 2017، هذا ما أفادنا به رفيق بالزاوية رئيس دائرة بفريق الدراسات الاستراتيجية بالشركة التونسية للكهرباء والغاز.

وحول استعدادات الشركة لتلبية الطلب المتوقع على الطاقة أكد بالزاوية أن القدرة الاجمالية تقدر بحوالي 4100 ميغاواط وفي حال تجاوز الطلب هذه القدرة فإن الشركة ستوفر الفارق من خلال شراء الكهرباء من دولة الجزائر في اطار الاتفاق بين الدولتين تونس والجزائر.

وأرجع محدثنا ارتفاع استهلاك الكهرباء خلال فصل الصيف الى الاستعمال المكثف لمختلف وسائل التكييف مشيرا الى أن الطاقة المستعملة للمكيفات تبلغ وقت الذروة حوالي 1700 ميغاواط أي حوالي ثلث الاستهلاك الجملي للطاقة الكهربائية.


لتفادي نقص الماء الصالح للشراب في الأرياف

إحكام التصرف ومراقبة المجامع المائية

الصحافة اليوم: متابعة لتنفيذ خطة العمل لتأمين التزود بالماء الصالح للشراب خلال شهر رمضان وصائفة 2018 تولت مصالح الهندسة الريفية والموارد المائية إعادة تهيئة وتحسين أداء عدة منظومات مائية لتفادي النقص والإخلالات المسجلة خلال الصائفة الفارطة بالرغم من الإقرار بشح الموارد المائية.

وفي تصريح لـ«الصحافة اليوم» أكد مدير الماء الصالح للشراب والتجهيز الريفي عبد الحميد المَنْجَى، أنّ النقص المسجّل في كميات مياه الشرب خلال السنوات المنقضية مردّه وبصفة واضحة سوء التصرف في المجامع المائية خاصة في المناطق الريفية وكذلك التوصيلات العشوائية لحنفيات يتم استغلالها في الري رغم أنّ الشبكات مخصصة لماء الشرب فحسب.

وأشار الى أنّ مخطط هذه الصائفة شمل إحداث وإعادة تهيئة 112 منظومة مائية لفائدة 127 الف منتفع الى جانب 111 منظومة مضطربة أخرى... وعرّج على أنّ منذ سنة 2006 شهدت المجامع المائية عدة تغيّرات علىمستوى التهيئة والتجهيز سيما وأنّ عديد العائلات الريفية أخذت في المطالبة بتوصيل الحنفيات الى المنازل وهو ما حصل فعلا في العديد من الأرياف نتيجة ما تشهده الحياة اليومية من تطور على مستوى المعيشة وأصبحت كل عائلة تتمتع بحنفية من المجمع المائي بعد أن كانت مجرّد بئر عميقة وخزّان لتوزيع المياه عن طريق الحنفيات العمومية.




توسيع حصة تونس في صيد التن الاحمر

الصحافة اليوم: انطلقت تونس في صيد حصتها من التن الأحمر المقدرة لسنة 2018 بـ 2117 طن بداية من يوم الجمعة 26 ماي الجاري بمشاركة 27 مركب صيد مختصة ومجهزة بأحدث التقنيات منها 8 مراكب تحصلت على رخص صيد جديدة عن طريق القرعة ستتاح لها الفرصة للانتفاع بمحصول هذا الموسم الذي سيتواصل على امتداد 30 يوما وهي موزعة على ولايات المنستير (3 رخص) وقابس (2 رخص) ومدنين (3 رخص).

كما ستقوم وزارة الفلاحة في السنوات الثلاث القادمة بإسناد 20 رخصة جديدة تبعا لارتفاع حصة تونس منها ثماني رخص يتم إسنادها في 2018 و6 رخص سنة 2019 و6 رخص أخرى سنة 2020 وذلك عن طريق القرعة في كل مرة نظرا لارتفاع الحصة الوطنية الى حدود 2665 طن في سنة 2020 على قاعدة توزيع عادل بين الجهات ووفق شروط يتم اعتمادها عند فرز الملفات تستجيب للنصوص القانونية وخاصة منها قرارات اللجنة الدولية لصون التنيات المنخرطة بها تونس منذ سنة 1997 ونشير هنا أن بلادنا تحصلت على حصة اضافية تقدر بـ 121 طن من سمك التن الأحمر بالنسبة للسنتين المقبلتين موزعة الى 56 طنا إضافي في 2019 و65 طنا سنة 2020 مع العلم أن حصة تونس من هذا المنتوج بلغت 1791 طن سنة 2017.


لمجابهة الطلب المتزايد على الكهرباء في الصيف

العمل بتعريفة الانقطاع المعدّل للتحكم في الاستهلاك


الصحافة اليوم : تعتزم الشركة التونسية للكهرباء والغاز اعادة العمل بتعريفة الانقطاع المعدل لفائدة حرفاء الجهد المتوسط والعالي وذلك لمجابهة الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية المرتقب خلال صائفة 2018.

وأكدت سامية الشايبي رئيسة دائرة بإدارة الدراسات والتخطيط بالشركة لـ «الصحافة اليوم» أن الانخراط في العمل بهذه التعريفة هو اختياري ويهم أساسا الصناعيين وقطاع الخدمات .. ولا يهمّ الحريف العادي.

وأضافت أن تعريفة الانقطاع المعدل تتمثل في تسجيل الحريف المعني في مرحلة أولى للقيام بعقد عمل مع «الستاغ» وتحديد قدرته المكتسبة في استهلاك الطاقة الكهربائية ومدى قدرته على القطع عند الحاجة اليه مع اقتراح سعر المنحة التحفيزية التي يراها مناسبة في انتظار أن تجتمع الادارة العامة لـ «الستاغ» وسلطة الاشراف حول تحديد السعر النهائي الخاص بالمنحة التحفيزية للحرفاء.

عرض النتائج 29 إلى 35 من أصل 77

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >