الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مجتمع



وتتواصل الأزمة بين نقابة الثانوي ووزارة التربية

وضع ينبئ بالانفجار

الصحافة اليوم:أمام التصعيد المتواصل من الطرفين تتواصل الأزمة بين الجامعة العامة للتعليم الثانوي ووزارة التربية بعد ان نفذ الأساتذة تهديداتهم السابقة بمقاطعة الامتحانات وتجاوزوا هذه التهديدات الى مقاطعة الدروس العادية والاعتصام داخل المندوبيات الجهوية رغم قرار الوزير غلقها وفق بيان لوزارة التربية وفي هذا الصدد اعتبرت الوزارة ما قام به الاساتذة في هذا الاطار مسّا بحرية المؤسسات العمومية وسلامة العاملين بها واعتبرت هذه التصرفات مخالفة للقانون مشيرة الى الشروع في اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة لحمايتها.

وفي المقابل توجّهت الجامعة العامة للتعليم الثانوي بدعوة الى منظوريها من الأساتذة لاستئناف الاعتصامات يوم الاثنين بداية من الساعة الثامنة صباحا، تزامنا مع السير العادي للدروس.

وقد نددت الأطراف النقابية ببيان وزارة التربية واعتبرته تهجما على المربين وأكدت من جهة أخرى تمسكها بمطالب الأساتذة وبالتصعيد في حال لم تتم الاستجابة لمطالبهم وفي حال تنفيذ ما صرح به وزير التربية من اقتطاع من الأجور.


واقع ومستقبل الطاقة في تونس:

العجز الطّاقي قد يبلغ ٪77 إذا تواصل الحال على ما هو عليه

الصحافة اليوم: يحظى المجال الترابي والبحري في تونس بتنوع في مستوى الموارد الطاقية سواء الأحفورية (غاز، بترول) أو كذلك الشمس والرياح والمياه وهي موارد لم يتم استغلالها بالشكل المطلوب وفق عديد الدراسات التي تمت في هذا السياق وآخرها دراسة استراتيجية تولى القيام بها المعهد التونسي للدراسات الاستراتيجية بالتعاون مع مؤسسة «كونراد أديناور» بتونس وخلصت الى ان تونس تشكو عجزا طاقيا خاصة خلال الخمس سنوات المنقضية وبلغ حاليا ٪45 فيما تؤكد التوقعات ان هذا العجز الطاقي قد يصل الى ٪77 بحلول العام 2025 اذا لم يتم تدارك ذلك بإيجاد الحلول الممكنة والتوجه بالأساس نحو الطاقات المتجددة أو البديلة...

كما تشير التقارير الأخيرة ان ٪25 من عجز ميزانية الدولة سببه الأساسي دعم المحروقات ممّا أخلّ بالمبادلات التجارية الخارجية وأصبحت بلادنا في خانة المهددة بأمنها الطاقي منذ 20 سنة مضت، ممّا جعل عديد السياسات تتجه في هذا المجال الى اعتماد استراتيجية التحول الطاقي التنظيف والصديق للبيئة (الرياح، المياه، الشمس).. ولكن ذلك لم يعط النتائج المرجوة رغم ما تم رصده من أموال طائلة...

وتمثل اليوم كلفة دعم وتوفير الطاقة في تونس نسبة هامة من ميزانية الدولة وهو ما يتطلب الانكباب على النظر في التوجهات الأساسية وتحديد الاستراتيجيات لمعالجة هذه الوضعية على أساس واقع مصادر الطاقة الممكن استغلالها في البلاد، حيث تشير المعطيات حاليا الى ان ٪03 فقط من موارد الطاقة متأتية من الشمس والرياح، والمياه في حين أن ٪97 من الطاقة التقليدية ويتم استيرادها.


مع المواصلة في مقاطعة الامتحانات

الأساتذة يحتجون تنديدا بقرار الاقتطاع من أجورهم


الصحافة اليوم: نفذ عدد هام من الأساتذة احتجاجات في عدد من الولايات الداخلية وأيضا بالعاصمة أمام المسرح البلدي وذلك تنديدا بما صرّح به حاتم بن سالم وزير التربية بتطبيق القانون والاقتطاع من أجورهم مواصلين مقاطعتهم للامتحانات.

هذه المقاطعة التي انطلقت من الأسبوع قبل المغلق الى الأسبوع المغلق الذي يشرف على نهايته وقد أطلق على هذه الاحتجاجات، احتجاجات أصحاب السترات البيضاء.

مقاطعة استثني منها عدد من الأساتذة في بعض الاعداديات والمعاهد وأصرّ العدد الأكبر منهم على تنفيذها، هذه المقاطعة التي اعتبرها المجلس الوزاري المنعقد بالمناسبة مؤخرا تتنافى مع الأحكام الدستورية والقانونية المنظمة للعمل النقابي مؤكدا التزامه بتطبيق القانون وحرصه على التقيد بالمبادئ الأساسية المنظمة للمرفق العام التربوي.

ومثلما يحتج الأساتذة المطالبون بعدم الاقتطاع من الأجور يحتج عدد من التلاميذ في عدد من الاعداديات والمدارس ضد قرار المقاطعة.


الدكتور عبد الجليل البدوي في قراءة لمشروع ميزانية 2019

استمرار في نشر الأوهام الاقتصادية قصد تحقيق الأحلام السياسية

الصحافة اليوم: عقد أمس المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية ندوة صحفية بالعاصمة لتقديم قراءة في مشروع ميزانية 2019 التي وصفها المنتدى بالهادفة الى تحقيق أحلام سياسية ومحاولة لتزيين المشهد الاقتصادي المتدهور.

واعتبر الدكتور عبد الجليل البدوي رئيس قسم الدراسات بالمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية مشروع ميزانية 2019 استمرارا في نشر الأوهام الاقتصادية قصد تحقيق الأحلام السياسية وفاقدا للبعد التنموي مشيرا الى أن ما جاء في الميزانية هو تقديم لما وصفه بالهدايا والاعفاءات الجبائية على غرار التخفيض بنقطتين من نسبة الفائدة للمؤسسات الصغرى والمتوسطة وتقليص النظام الجبائي بين الشركات المصدرة كليا من 25 بالمائة الى 13 بالمائة وذلك ابتداء من سنة 2021 مع تقديم امتيازات للقطاع السياحي وقال إن «الهدايا» التي تم تقديمها في مشروع الميزانية هي بمثابة ذرّ الرماد على الأعين مؤكدا أن السبب في هذه الاعفاءات العاجلة والآجلة المقدمة هو اقتراب السنة الانتخابية وضمان تحقيق أحلام سياسية.


للإحاطة بالمرأة والفتاة الريفية:

اجراءات جديدة للحصول على قروض دون ضمانات وتوفير موارد الرزق

الصحافة اليوم: في اطار التمكين الاقتصادي للمرأة والاحاطة بها مجتمعيا واقتصاديا، برمجت وزارة شؤون المرأة والأسرة والطفولة تدعيم وتوسيع المشاريع ذات العلاقة والداعمة لهذا التوجه خاصة من خلال تيسير الحصول على قروض من البنك التونسي للتضامن دون ضمانات ودون تمويل ذاتي على ان يتم ارجاع القرض على 5 سنوات والتمتع بفترة امهال لمدة سنتين.

وتم خلال سنة 2018 التركيز على المشاريع ذات القدرة التشغيلية ومكنّت من بعث حوالي 2720 مشروع نسائي بقيمة مالية ناهزت 22 مليون دينار وتم بعث 201 مشروع في ولاية تطاوين بين سنوات 2018-2016 تهم انشطة صناعية وفلاحية ذات خصوصيات تتماشى مع الجهة على غرار مشاريع الجهات الأخرى.


يوم غضب في منتصف ديسمبر الحالي

الفلاحون يطالبون بإنقاذ منظومة الألبان وبالزيادة في تسعيرة الحليب عند الانتاج


الصحافة اليوم - ينظم الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري يوم غضب خلال النصف الثاني من الشهر الحالي لمطالبة الحكومة بانقاذ منظومة الالبان في تونس من خلال الزيادة في تسعيرة الحليب عند الانتاج .ويهدد الاتحاد بتعليق جميع انشطة انتاج الحليب في الاسبوع الاول من شهر جانفي من السنة المقبلة 2019 في حال ما لم تتم الاستجابة لمطالب الفلاحين.

وصرح منور الصغير مدير الانتاج الحيواني بالاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري بان انتاج الحليب يشهد تراجعا ملفتا مشيرا الى ان هذه الازمة هي نتيجة ارتفاع كلفة كل عناصر الانتاج المتمثلة في ارتفاع سعر الاعلاف خاصة في ظل تدهور قيمة الدينار مقابل العملات الاجنبية وارتفاع سعر المحروقات في اكثر من مناسبة مع ارتفاع اسعار التجهيزات الفلاحية مما نتج عنه انخفاض في عدد القطيع حيث اختار بعض الفلاحين الاستغناء عن القطيع نظرا لارتفاع تكلفة انتاج الحليب الذي يبيعه الفلاح اليوم « بالخسارة ».


بهدف ارساء تنسيقية وطنية للشراكة بين كليات الطب والصيدلة وطب الاسنان:

كلية الطب بالمنستير تنظم شهر ديسمبر للشراكة مع الهياكل الصحية بإقليم الجنوب الغربي

الصحافة اليوم - تنظم كلية الطب بالمنستير والمندوبية الجهوية للصحة بقفصة تظاهرة شهر ديسمبر للشراكة مع الهياكل الصحية بإقليم الجنوب الغربي من 10 الى 15 ديسمبر الجاري بالمستشفى الجهوي حسين بوزيان بقفصة تحت اشراف السيد وزير الصحة.

وخلال التظاهرة سيتولى عدد من الأطباء الاستشفائيين بكلية الطب بالمنستير تمكين مواطني جهة قفصة من فحوصات طبية في عدد كبير من الاختصاصات الطبية مثل امراض العيون والقلب وامراض المفاصل و الروماتيزم والامراض الجلدية الى جانب اجراء عمليات جراحية .

والى جانب تقديم خدمات لفائدة المرضى من ابناء الجهة فانه سيتم أيضا تقديم سيناريوهات لمحاكاة عدد من التدخلات الطبية مثل اسعاف شخص ونقله في ظروف طبية تهدد حياته وكيفية التعامل مع نزيف الولادة وإنعاش مولود حديث الولادة لفائدة الاطباء المنتمين للهياكل الصحية بالجهة.

عرض النتائج 29 إلى 35 من أصل 470

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >