الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مجتمع



في ورشة عمل لاتحاد المغرب العربي:

تدارس إشكاليات وآفاق النقل البري واهتمام بإنجاز القطار المغاربي..

تختتم اليوم الجمعة بالعاصمة أشغال الورشة المغاربية «اشكاليات وآفاق النقل البري في دول اتحاد المغرب العربي بحضور خبراء من الدول الأعضاء ومن لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لافريقيا والبنك الافريقي للتنمية.

وتكتسي هذه الورشة رمزية خاصة باعتبارها تنعقد قبل يومين من الاحتفال بالذكرى التاسعة والعشرين لتأسيس المغرب العربي، وتتمحور حول أهمية تطوير وسائل النقل البري والبنية التحتية واللوجستية عبر الاقطار المغاربية لما لها من أهمية استراتيجية في تسهيل تنقل الأفراد والبضائع وبلوغ الاندماج الاقتصادي...

وفي تصريح لـ«الصحافة اليوم» اكد الأمين العام لاتحاد المغرب العربي الطيب البكوش، أن هناك تقدما حاصلا في مجال التعاون المغاربي سيما في ما يتعلق بالاستثمارات في مجال بناء وانشاء الطرق وتوفير وسائل النقل البري والجوي، مشيرا الى ان هذه الورشة تهدف الى ايجاد الحلول البديلة والارتقاء بالنجاعة المطلوبة لقطاع النقل باعتباره محركا بارزا في عمليات التنمية لكل بلد.


خلال يوم دراسي حول قانون المالية لسنة 2018

تحفيزات جبائية للتشجيع على الاستثمار

نظمت أمس غرفة التجارة والصناعة بتونس يوما دراسيا حول قانون المالية لسنة 2018 وذلك بهدف تعريف المؤسسات الاقتصادية بإقليم تونس الكبرى بالاجراءات الجبائية والتحفيزية التي تم تضمينها في قانون المالية.

وأكد منير المؤخر رئيس الغرفة على أهمية الاجراءات التحفيزية وخاصة منها الاعفاء الضريبي لمدة أربع سنوات لكل المؤسسات المحدثة خلال سنتي 2018 و2019 وفقا للشروط المنصوص عليها في القانون داعيا الى ضرورة الاستثمار وتطوير المؤسسات باعتبار ان الاعفاء من دفع الضريبة هو فرصة لبعث المشاريع.


خلال ندوة صحفية أمس:

جمعية إبصار تدعو إلى تفعيل الإدماج الإجتماعي والمهني لذوي الإعاقة

طالب محمد المنصوري رئيس جمعية ابصار لثقافة ذوي الإعاقة البصرية خلال ندوة صحفية أمس بضرورة تطبيق كل الفصول القانونية ذات العلاقة بالإدماج الكامل لذوي الاعاقة في المجتمع وحمياتهم وضمان العيش الكريم لهم من خلال تيسير اجراءات انتدابهم بالمنشآت العمومية او الخاصة.

وأكد المنصوري أن أكثر من 70 بالمائة من عدد الاشخاص ذوي الاعاقات المختلفة الذي يناهز 500 ألف شخص يعيشون اليوم تحت خط الفقر بسبب غياب الارادة السياسية التي من شأنها ان تضمن لهم في حال توفرها الشغل والكرامة مشيرا إلى ان سياسة الدولة ظلت الى حدّ اليوم بعيدة كل البعد عن تحقيق طموحات هذه الفئة رغم وجود العديد من الفصول القانونية التي تكفل لهم حقوقهم اذ ان النظرة الدونية والانقاص من قيمتهم كذوات بشرية مازالت متواصلة الى اليوم من كبار المسؤولين وصولا الى الناس العاديين ناهيك عن عمليات وممارسات التسويف لحقوقهم التي ظلت تلاحقهم حتى في لقمة العيش في اشارة منه إلى تقاعس الدولة عن تحقيق واجباتها تجاه هذه الفئة من المجتمع.


أكثر من 50 طفلا عالقون بليبيا وسوريا

أين يعيشون.... كيف يعاملون؟

نظمت امس جمعية انقاذ التونسيين العالقين بالخارج ندوة صحفية للاعلان عن تواصل انشغالها بالمصير الغامض للاطفال التونسيين بالخارج.

واكد رئيس الجمعية محمد اقبال بن رجب أن عدد الاطفال العالقين بليبيا يبلغ 39 طفلا تونسيا منهم 17 طفلا لدى الهلال الأحمر الليبي و22 طفلا لدى قوات الردع الخاصة بليبيا قائلا إن السلطات التونسية لم تحرك ساكنا ولم تتعامل بجدية مع هذا الملف رغم أنها استلمت القائمة الاسمية كاملة لكل الاطفال.

وأشار إلى أن الأطفال التونسيين لدى الهلال الأحمر الليبي يتم التكفل بهم بطرق غير قانونية حيث اعتبره بن رجب متاجرة بالأطفال التونسيين مؤكدا أن الجمعية تمتلك كل الأدلة على ذلك.

كما أكد أن عدد الاطفال العالقين بسوريا تجاوز 11 طفلا مضيفا أن الدولة التونسية لاتهتم بملف الاطفال العالقين إذ قال «إن هؤلاء الأطفال اذا لم يتم التدخل لاسترجاعهم سيكونون مشاريع إرهابيين في المستقبل».




عائلات المفقودين في إيطاليا تطالب بنتائج البحث

نفذت أمس عائلات المفقودين في الهجرة غير النظامية وقفة احتجاجية أمام وزارة الشؤون الاجتماعية للمطالبة بالتقرير النهائي لنتائج لجنة التحقيق المكلفة بالكشف عن ملابسات اختفاء الضحايا على الأراضي الايطالية منذ 2011.

وأوضح عماد السلطاني رئيس جمعية أرض للجميع في تصريح لـ«الصحافة اليوم» أن جميع الحكومات المتعاقبة أثبتت تهاونها في التعامل مع هذا الملف رغم ما قامت به العائلات من مسيرات واعتصامات وتحركات طيلة السنوات الماضية مشيرا إلى ان اللجنة التي تم تشكيلها للبحث في القضية وبعد مدّها بكل المعطيات والبيانات كالبصمات والتحاليل الجينية من عائلات المفقودين التي تنقلت بها الى روما يوم 23 فيفري 2017 للقيام بالمقارنة بقيت متكتّمة على نتائج التحقيق دون مراعاة لتدهور الحالات النفسية لأمهات المفقودين اللاتي استنفدن كل طاقاتهن في متابعة الكشف عن مصير أبنائهن الى درجة ان بعضهن أقدمن على تنفيذ محاولات انتحار.


انتظمت بالمدارس الابتدائية

ورشة وطنية لفضاء الحرية والمواطنة

انتظمت مؤخرا ورشة وطنية تقييمية للأنشطة المنجزة في مختلف فضاءات الحرية والمواطنة بالعيّنة التجريبية للمدارس الابتدائية.

وقد انتظمت هذه الورشة بالشراكة بين وزارة التربية ممثلة في الادارة العامة للمرحلة الابتدائية ومنظمة البحث عن أرضية مشتركة.

وتأتي هذه الورشة في اطار الاتفاقية المبرمة بين وزارة التربية والمنظمة والتي بمقتضاها يتم تركيز 20 فضاء للتربية على المواطنة بمدارس راجعة بالنظر الى 10 مندوبيات جهوية للتربية تحت اشراف لجنة من المتفقدين الخبراء في المجال.


ينظمه أساتذة الإعدادي والثانوي

إضراب عام بكافة المؤسسات التربوية وبعد؟

ينفذ اليوم مدرّسو التعليم الثانوي ومدرّسو التربية البدنية العاملون بالمعاهد والمدارس الاعدادية إضرابا حضوريا عن العمل احتجاجا على تدهور الوضع التربوي بالمؤسسات وغياب ارادة حقيقية للإصلاح الجدّي وسوء الأوضاع المادية لعموم المدرسين وعدم استجابة وزارتي الاشراف الى مطالب تحيين منحهم الخصوصية والتقليص في سن التقاعد الى 55 سنة وتصنيف مهنة التدريس ضمن المهن الشاقة والمرهقة.

وفي ما يتعلق بتدهور أوضاع المؤسسات التربوية طالب لسعد اليعقوبي كاتب عام الجامعة العامة للتعليم الثانوي خلال ندوة صحفية أمس رئاستي الحكومة والجمهورية ومجلس نواب الشعب الى التدخل العاجل وبعث لجنة قضائية مستقلة للتحقيق في حادثة وفاة التلميذتين رحمة السعيدي وسرور الهيشري ضحيتي الحريق الذي شبّ ليلة 05 فيفري الجاري بمبيت المدرسة الاعدادية 25 جويلية 1957 بتالة متهما لجنة التحقيق الحالية المكلفة من طرف وزارة التربية بالهرسلة ومحاولة طمس الحقائق وحصر المسؤولية في بعض إطارات المعهد.

عرض النتائج 29 إلى 35 من أصل 8112

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >