الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مجتمع



وزارة الفلاحة والصّيد البحري توضّح:

في تونس لم يتم أبدا تسجيل أيّ حالة من مرض جنون البقر

تبعا لما تم إعلانه عن الاشتباه بحالة «مرض جنون البقر» اصدرت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري بيانا توضيحيا جاء فيه:

ـ يعتبر مرض «جنون البقر» مرضا حيوانيا أساسا ظهر لأول مرة في بريطانيا سنة 1986 ثم تلته حالات أخرى في الولايات المتحدة الأمريكية وبلدان أوروبية أخرى.

ـ يعرف هذا المرض علميا باسم التهاب الدماغ الإسفنجي البقري (Bovine Spongiform encephalopathy) ويتسبب فيه تجمع بروتايينات تعرف باسم «بريون» «Prion» تتراكم في الدماغ لمدة طويلة وتصيب الحيوانات التي يفوق عمرها 5 سنوات وتتسبب في أعراض عصبية لدى الحيوان. وترجح الدراسات أنه يصيب بالتحديد أبقارا تتم تغذيتها بأعلاف تحتوي على مساحيق حيوانية (farines animales) وهو مرض غير معد لا ينتقل بين الحيوانات.


القطاع الفلاحي في أزمة

بين نقص المياه... وارتفاع الكلفة و تدني الأسعار عند الانتاج


الصحافة اليوم: ترتبط مشاكل القطاع الفلاحي اليوم في بلادنا ارتباطا وثيقا بالتوجهات التنموية التي تم اعتمادها خلال العقود الماضية التي ثبت انها لم تكن ملائمة للمتغيّرات و للواقع المعيش فبدل تحقيق قفزة نوعية في جميع منظومات هذا القطاع الحيوي الذي يمثل الركيزة الاساسية لاقتصادنا ومنطلقا لتحقيق أمننا الغذائي اصبح يتخبّط في العديد من المشاكل وظلت التراكمات تتزايد من موسم الى آخر مما اثر سلبا على المردودية و على الوضعية المهنية و المادية.

وتبرز اولى هذه التراكمات في النقص الحاصل في مياه الري حيث لم تهتم الدولة في سياساتها بمسألة ترشيد استهلاك المياه ما خلق ازمة عميقة اثرت سلبا على مردودية المحاصيل الفلاحية و زادت أكثر في مصائب الفلاح خاصة بعد الكوارث الطبيعية التي عصفت بالمنتوجات طيلة المواسم الماضية ما جعل الفلاحين يسارعون في كل مرة للمطالبة بضرورة تفعيل صندوق الجوائح الطبيعية المعلن عنه في فيفري 2017 وتقييم الأضرار والتسريع بالتعويضات اللازمة لتمكينهم من الانخراط مجددا في دورة الإنتاج بما يتيح لهم الإيفاء بتعهداتهم وخلاص قروضهم الموسمية لكن ذلك لم يحصل الى يومنا هذا.


في اجتماع عام دعت اليه نقابة الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية

المطالبة بايجاد الحلول المالية اللازمة لإنقاذ توازنات المؤسسة

دعت النقابة الاساسية للصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية، سلطة الاشراف الى التحرك لإنقاذ المؤسسة من الصعوبات المالية والادارية التي تعاني منها خلال الفترة الحالية وأكدت في اجتماع عام انتظم صباح أول أمس الخميس بمقر الصندوق بالعاصمة، ضرورة ان تقوم وزارة المالية بكل عمليات التدقيق بشكل جدّي لاتخاذ الاجراءات والتدابير المستوجبة.

وبالرغم من المراسلة التي توجهت بها النقابة الأساسية الى رئيس الحكومة والتي تضمنت تشكيات من الوضع الاداري والمالي والتي بدورها لاقت الاستجابة والرد من رئيس الحكومة الذي أكد انه سيتم اتخاذ كل الاجراءات بخصوص التجاوزات الواردة اليه من نقابة الصندوق، فإن هذه الأخيرة أكدت أمس على لسان كاتبها العام أنيس عبيد ان الوقت يجري عكس مصالح الصندوق...

في عدسة «الصحافة اليوم»
اكتظاظ مروري مسترسل في تونس الكبرى

ثلاث مداخل فقط.. وأسطول بأكثر من مليون وثلاثمائة ألف سيارة.. واختناق لا يطاق


الصحافة اليوم: نعيمة القادري

الاكتظاظ المروري في تونس العاصمة اصبح ظاهرة بكل المقاييس ترهق مستعملي الطريق على امتداد النهار و هي لا تقتصر على جهة معينة بل تحولت الى حالة مرورية ترافق المواطن يوميا و على امتداد الساعة عند كل مداخل العاصمة الشمالية والجنوبية والغربية مؤكدة ان الجهات المعنية بمعالجة حركة المرور في تونس اصبحت عاجزة امام التطور الجنوني لعدد السيارات من ناحية و غياب المشاريع في مستوى البنية التحتية القادرة على استيعاب هذه الحركية.

لقد تطور عدد مستعملي الطريق بكل اصنافهم خلال العشريتين الماضيتين ليبلغ مئات الالاف من السيارات فقد كشفت احصائيات رسمية أن عدد العربات في تونس باعتبار السيارات و الشاحنات والحافلات والدراجات النارية والشاحنات ثقيلة..تجاوز الى حدود 31 ديسمبر 2017 المليونين و112 الف عربة وتحديدا (2.112,100 عربة). وتكشف الاحصائيات الاخيرة الصادرة في بداية الشهر الحالي على موقع الوكالة الفنية للنقل البري بتونس ان عدد السيارات الخاصة بلغ 1310174 و ذلك دون احتساب كل انواع العربات و الشاحنات و الدراجات الاخرى والتي تستعمل الطريق و تساهم في الضغط المروري اليومي بالعاصمة.


شهر أكتوير الوردي لمكافحة سرطان الثّدي :

اليوم انطلاق الفُحوصات الطبية المجانية بالعاصمة والجهات


في اطار الاحتفال بشهر أكتوبر الوردي ينظم الديوان الوطني للاسرة والعمران البشري بالتعاون مع وزارة شؤون المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن حملة «سليم شاكر للتقصي المبكر لسرطان الثدي» ابتداء من يوم اليوم الخميس 4 اكتوبر الى غاية 7 أكتوبر الجاري بقاعة الاخبار بالعاصمة تحت شعار «قد ما تفطن بيه بكري قد مايكون شفاك أسهل» وفي اطار هذه التظاهرة تقوم الاطارات الطبية وشبه الطبية العاملة بكل من إقليم تونس الكبرى وزغوان وبنزرت بتقديم عديد الخدمات الطبية عن طريق الفحص السريري مع العمل على توعية النساء بهدف التوقي المبكر بالفحوص الدورية. كما تقوم المندوبيات الجهوية للديوان بتنظيم عديد الأنشطة التوعوية المختلفة مفادها ضرورة التقصي المبكّـر سواء عند الاطباء او القوابل على الاقل مرة واحدة في السنة فضلا عن تنظيم قوافل صحية وابواب مفتوحة تقدم خدمات مجانية ببعض الجهات.

وحسب معطيات الديوان فقد بلغ عدد المستفيدات من الكشف المبكر المجاني لسرطان الثدي حوالي 148 ألف إمرأة من مختلف الجهات خلال الحملة التي أطلقها الديوان العام الفارط منهن 6284 امراة قمن بالكشف عن طريق الأشعة كما تم اكتشاف 221 حالة سرطان ثدي بعد الكشف الطبي.


نقص فادح للحليب في الأسواق

انطلاق ضخّ الكميات المُستوردة ...

انطلقت امس الاربعاء وزارة التجارة في ضخ كميات الحليب الموردة من دولة بلجيكا في السوق التونسية و المقدرة بـ 10 مليون لتر لتغطية النقص الحاصل في الأسواق التونسية و ذلك بسعر 1120 مليم للتر الواحد وفق التصريحات الاعلامية للمديرة العامة للتجارة الداخلية فاتن بالهادي.

و تدخل هذه الكميات الى اسواقنا في وقت تشهد فيه تونس خلال هذه الفترة نقصا حادا في توفر مادة الحليب المعلب على مستوى المساحات التجارية خاصة الحليب نصف الدسم المدعوم من طرف الدولة ووسط رفض كبير من طرف اهل المهنة و الجهات النقابية و في مقدمتهم الاتحاد التونسي للفلاحة و الصيد البحري الذي اكد رئيسه عبد المجيد الزار ان نقص الحليب في الاسواق يعود بالاساس الى ازمة حوكمة ومردودية نجم عنهما التفريط في القطيع وفي الانتاج.


وزارة أملاك الدّولة والشؤون العقارية

استرجاع أكثر من 30.000 هك من الأراضي الدولية

استرجعت مصالح الإدارة الجهوية لأملاك الدّولة والشؤون العقارية ببن عروس في بداية الاسبوع الحالي عقارا دوليا يمسح 2.5 هكتار، كائنا بمعتمدية بومهل البساتين والراجع إلى ملك الدّولة الخاص وكان في تصرّف دون وجه شرعي من قبل الغير كما تمكنت مصالح الإدارة الجهوية لأملاك الدّولة والشؤون العقارية بتوزر في نفس الوقت من استرداد عقار دولي فلاحي يمسح هكتارا يقع بمعتمدية دقاش وتحديدا على الطريق الرابطة بين دقاش ومدينة توزر.

وجدير بالتذكير أن هذه العملية تتنزل في اطار المقاربة القانونية التي انتهجتها حكومة الوحدة الوطنية في التعاطي مع أملاك الدولة المستولى عليها بوجه غير شرعي وحسن توظيف المال العام، بما مكّن إلى حد الآن، من استرجاع أكثر من 30.000 هك من الأراضي الدولية.

عرض النتائج 22 إلى 28 من أصل 326

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >