الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مجتمع



حسب التقرير السنوي للهيئة العليا للرقابة الإدارية والمالية لسنتي 2016 و2017

كلفة أخطاء التصرف باهظة جدا على المجموعة الوطنية


الصحافة اليوم نظمت امس الهيئة العليا للرقابة الإدارية والمالية ندوة صحفية لتقديم تقرير نشاطها الرابع والعشرين لسنتي 2016

و 2017 تزامنا مع احتفالها بذكرى مرور 25 سنة على احداثها.

وكشف التقريرمتابعة الهيئة لـ 98 تقريرا رقابيا مكنتها من رصد 4039 إخلال تفطنت إليها هياكل الرقابة والتفقد وتتعلق الاخلالات بالخصوص بمجالات التنظيم وأنظمة المعلومات والتصرف في الموارد البشرية واستخلاص الموارد واسترجاع المستحقات وانجازات الشراءات والتصرف في الممتلكات.

واكدت هادية بن عزون قاضية مالية بدائرة المحاسبات ملحقة بالهيئة أنه تم اصلاح 2730 إخلال بعد قيام الهيئة بمتابعة التقارير الرقابية و تقديم 2022 توصية للهياكل التي خضعت للمتابعة مضيفة أن نسبة الإصلاح الاجمالية بلغت 68 بالمائة.


حزمة المطالب ليست سهلة التنفيذ :

اضراب «التاكسيات» مفتوح... والآفاق مغلقة


الصحافة اليوم : دخل منذ أمس الثلاثاء أصحاب سيارات التاكسي المنضوين تحت الاتحاد التونسي للتاكسي الفردي في اضراب مفتوح عن العمل في تونس الكبرى، وحسب تأكيد أمين عام الاتحاد فوزي الخبوشي فإن تجمّع المهنيين في باب عليوة بلغ أرقاما كبيرة ولن يتم رفع الاضراب اذا ما لم يتم التوصل الى حلول مع سلطات الإشراف.

وقال الخبوشي في تصريح لـ«الصحافة اليوم» أنه الى حدود الساعة الحادية عشرة صباحا بلغ الاضراب نسبة 80 % في مختلف ولايات تونس الكبرى مع وجود حالة احتقان كبيرة، وسيتم التصعيد الاحتجاجي بالتوازي مع هذا الاضراب المفتوح وفق تأكيده.

وبخصوص المطالب أفاد ان السلطة تعلم بكل مطالب المهنيين ولكنها تواصل التسويف مطالبا وزير النقل بدعوة الاتحاد الى التفاوض دون اقصاء وتتمثل أبرز المطالب في الزيادة في التعريفة واعفاء معلوم الغاز والغاء منشور عدد 40 المتعلق باسناد الرخص علاوة على حذف ديون المهنيين لدى الشؤون الاجتماعية وإعادة جدولة الديون فضلا عن القضاء النهائي على ظاهرة الدخلاء ..

إشارة
قبل 40 يوما من حلول شهر الصيام

الأسعار تتحرك ... وتشتعل

بدأ الحديث عن شهر الصيام في أروقة المساحات الكبرى وبين أجنحة عربات وسائل النقل وفي مختلف الأماكن العمومية وذلك أمام اشتعال أسعار بعض المواد التي تعتبر أساسية في حياة المستهلك سواء في الأيام العادية أو خلال شهر رمضان حيث يتضاعف استهلاك مواد أساسية معيّنة على غرار التن والبيض والسكر والدجاج واللحوم بأنواعها دون اعتبار الأسماك التي تطايرت أسعارها بموجب المناخ المتقلب ثم قلة المنتوج.

هذه الوضعية بدأت تتجلى قبيل حلول شهر رمضان الكريم بحوالي أكثر من شهر وأخذت تؤشر لارتفاع غير مسبوق للأسعار في حين أن الشهر القادم يعتبر شهر انتاج وتنوع المنتوجات الصيفية على غرارالخضر والغلال والورقيات وأيضا الأسماك.


الأطباء الشبان :

16 أفريل ... عودة الى الاحتجاج والاضراب

الصحافة اليوم : أكد أيمن بالطيب نائب رئيس المنظمة التونسية للأطباء الشبان في تصريح لـ «الصحافة اليوم» أنّ المنظمة ستعود من جديد للتصعيد الذي سينطلق يوم الاثنين المقبل 16 أفريل الجاري بتنفيذ اضراب لكافة المتربصين الداخليين والمقيمين عن كل الأنشطة الاستشفائية والملحقين بالأقسام الاستعجالية وأقسام الانعاش.

ويأتي هذا الاضراب على خلفية حجب الأجور طيلة فترة الاضراب الماضية حيث أكد محدثنا ان الوزارة قامت باقتطاع الأجور بطريقة غير مدروسة وغير شفافة على اعتبار أن الكثير من الأطباء الشبان وطيلة التحركات الفارطة قاموا بتأمين حصص الاستمرار والحالات الانسانية بالأقسام الحساسة علاوة على تأمينهم للعمل في الاستعجالي والانعاش مشيرا الى انه ما بين 4 الاف و5 الاف طبيب مقيم لا يتمتعون بالتغطية الاجتماعية ويعملون في ظروف صعبة لتأمين حصص عملهم.


قرار الجامعة العامة للتعليم الثانوي

مـصـلحــة الـتـلـمـيــذ فــي الـدرجـة الأخـيــرة مـــن الـســلّــــم؟!


الصحافة اليوم ـ نعيمة القادري

أيام قلائل تفصلنا عن بداية الامتحانات النهائية لاختتام السنة الدراسية والجامعية والأزمة مازالت تحتد يوما بعد يوم بين الاطراف النقابية في المرحلتين الجامعية والثانوية بفارق بسيط إذ ان الجامعة العامة للتعليم الثانوي متمسكة باجراء الامتحانات والباكالوريا بشكل عادي في حين تهدد كل المؤشرات بسنة بيضاء في جزء كبير من المؤسسات الجامعية . الى حدود تاريخ اليوم لم يعلن اي طرف نقابي عن الافراج عن الاعداد وفسح المجال لاستمرار الحياة داخل المؤسسات التربوية بنسق عادي وانهاء التوتر الذي يخيم على الاجواء التعليمية منذ بداية السنة الدراسية الحالية رغم الجهود التي يبذلها الامين العام لاتحاد الشغل نور الدين الطبوبي لشد وثاق التفاوض والتقليل من حدة الازمة بين الجهة النقابية والحكومة حيث اكد في تصريح اعلامي «أنّ السنة الدراسية الحالية ستكون ناجحة بكل المقاييس، رغم الأزمة التى يشهدها التعليم الثانوي» متوقعا «الوصول الى حل يرضي كافة الأطراف». لكنه شدّد «على أن اتحاد الشغل لم يرفض مبدأ الحوار والتفاوض، الا أن وزارة التربية تسعى للتشهير بالمربين واهانتهم وشيطنة نقابتهم» على حد تعبيره.


موسم الحبوب:

المساحة الجملية المبذورة قدرت بـ1.15 مليون هكتار... وصابة طيبة في الأفق

الصحافة اليوم: اتّسم شهرا فيفري ومارس المنقضيين بنزول كميات متفاوتة الأهمية من الامطار بمختلف مناطق انتاج الزراعات الكبرى حيث تجاوزت التساقطات المسجلة بالولايات الملائمة للحبوب باجة وبنزرت وجندوبة ونابل وتونس الكبرى المعدلات المقدرة.

وقد كان لهذه الامطار تأثير ايجابي على الحالة العامة للزراعات الكبرى عموما وخاصة بالنسبة إلى الحبوب حيث تتراوح مراحل النمو من مرحلة التجدير الى مرحلة الصعود وهي بين الحالة الحسنة في المناطق الملائمة والسيئة بالنسبة إلى المساحات المطرية جنوب ولايتي زغوان والكاف وكذلك بولايات الوسط وخاصة منها ولاية القيروان.

وفي نفس السياق أفاد مصدر مسؤول بوزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري لـ«الصحافة اليوم» ان مجموع المساحات المبذورة من الحبوب للموسم الحالي قدرت بحوالي 1.15 مليون هكتار منها قرابة 67 ألف هكتار مروية موزعة حسب الاصناف بين القمح الصلب بـ 330 ألف هكتار والقمح اللين بـ 82 ألف هكتار والشعير بـ522 ألف هكتار والتريتيكال بـ14 ألف هكتار.


عضو المكتب التنفيذي لمنظمة الأعراف خليل الغرياني:

أطلقنا صيحة فزع أكثر من مرة بخصوص الوضع الاقتصادي

الصحافة اليوم: نبّه عضو المكتب التنفيذي للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية خليل الغرياني من الوضع الاقتصادي والاجتماعي المتدهور لا سيما اختلال التوازنات الكبرى وتراكم عجز الصناديق الاجتماعية. وأوضح خلال افتتاح يوم تفكير حول «تنفيذ برنامج العمل اللائق بتونس» أن بلادنا في حاجة الى إصلاحات كبرى اقتصاديا وتنمويا.

وأشار الى ان انزلاق الدينار التونسي وتزايد المديونية، ولدّ مخاطر جمّة ، الأمر الذي دعا منظمة الاعراف الى اطلاق صيحات فزع متتالية دون استجابة من الحكومة واعتبر انه حان الوقت للتحرك بمسؤولية وجرأة ونجاعة مع ترتيب الاصلاحات والأولويات حسب الوضع الراهن.

وتطرق الغرياني الى ان الحكومة ملزمة اليوم بانتهاج سياسة واضحة بعيدا عن التردد في مجال مكافحة التهريب والتجارة الموازية وكذلك اصلاح أنظمة الضمان الاجتماعي، والتأسيس لمنوال تنموي جديد يقطع مع سياسات الماضي خاصة على مستوى التفاوت الاقتصادي الجهوي.

عرض النتائج 22 إلى 28 من أصل 8269

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >