الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مجتمع



ظاهرة مثيرة في زمن غلاء المعيشة:

حجم التبذير الغذائي يعادل 572 مليون دينار منها 113 ألف طن من الخبز


الصحافة اليوم: يبلغ حجم التبذير الغذائي على مستوى الأسر التونسية 5 بالمائة من إجمالي النفقات الغذائية في السنة وهو ما يعادل 572 مليون دينار وهو ما اعتبره المعهد الوطني للاستهلاك مستوى مرتفعا حيث يلقي التونسيون سنويا أكثر من 113 ألف طن من الخبز وبمعدل سنوي للأسرة الواحدة في حدود 42 كغ كما أنّ 68 بالمائة من الفضلات المنزلية هي فضلات عضوية ولا تتم رسكلة سوى 5 بالمائة منها ومن بين المؤشرات الأخرى أن 67 بالمائة من المطاعم الجامعية تلقي فواضل الطعام ...

كما يتم سنويا إلقاء ثلث الأطعمة خلال شهر رمضان اضافة الى إلقاء 300 مليون «خبزة» بقيمة 100 مليون دينار مع العلم ان القاء خبزة صغيرة الحجم «باقات» يعني اتلاف 150 لتر من الماء منذ زراعة الحبة الى حين صناعة الخبز.


اليوم الاربعاء بكامل مناطق الجمهورية

الأساتذة في يوم الغضب

ينفذ الأساتذة اليوم الاربعاء 12 ديسمبر مسيرات بكامل مناطق الجمهورية بطلب من الجامعة العامة للتعليم الثانوي.

وتأتي هذه المسيرات التي تنطلق بداية من منتصف النهار للتعبير عن رفض الجامعة مثلما جاء في بلاغها بالمناسبة لمقترحات الحكومة التي اعتبرتها غير جدية وتراجعا عما عرض في الجلسات السابقة ومحاولة للالتفاف على مطالب التقاعد والمنحة الخصوصية ومنحة العودة المدرسية ومعالجة وضع المؤسسات التربوية.

وستنطلق هذه المسيرات من مقرّات الاعتصام بالمندوبيات الجهوية للتربية بالمناطق الداخلية ومن بطحاء محمد علي الى شارع الحبيب بورقيبة بالنسبة إلى الأساتذة بالعاصمة.

وللاشارة فإن أساتذة التعليم الاعدادي والثانوي دخلوا منذ مدة في اعتصامات داخل المندوبيات الجهوية للتربية في عديد الجهات مع تنفيذهم لقرار مقاطعة الامتحانات.


للدراسة بكندا:

10 منح في العلوم الانسانية والصحة والتعمير

الصحافة اليوم: في اطار اتفاقية التعاون المبرمجة بين المؤسسات العمومية للتعليم العالي بالجمهورية التونسية وجامعة مونتريال بكندا، توضع على ذمة الطلبة التونسيين المتفوقين الراغبين في مواصلة دراستهم بمرحلة الدكتوراه بجامعة مونتريال، 10 منح بعنوان السنة الجامعية 2020-2019.

هذا وحدد آخر أجل لتقديم مطالب المنح اليوم الاربعاء 12 ديسمبر 2018.

وبالنسبة إلى الشروط المبدئية للترشح فتتمثل في أن يكون الطلبة المترشحون مسجلين بالسنة الثانية ماجستير بحث بعنوان السنة الجامعية 2019-2018 ومتحصلين على معدل لا يقل عن 12 من 20 في الدورة الرئيسية بالسنة الأولى ماجستير والذين يكون ترتيبهم في حدود ٪20 الأوائل في قسمهم.


مساندة لأساتذة الثانوي

المعلّمون ينفّذون اضرابا بساعتين .. ويوم غضب الاربعاء


الصحافة اليوم - نفذ المعلمون أمس اضرابا بساعتين من 10 الى الـ 12 صباحا وذلك في حركة مساندة لأساتذة التعليم الثانوي الذين ينفذون بدورهم اعتصامات داخل المندوبيات الجهوية بعد مقاطعتهم لامتحانات الأسبوع قبل المغلق والأسبوع المغلق.

وللتذكير يعرف قطاع التعليم في تونس أزمة كبرى هذه الأيام بين الجامعة العامة للتعليم الثانوي ووزارة التربية وذلك على خلفية جملة من المطالب التي تتمسك الجامعة بالحصول عليها وتقدم الوزارة مقترحات بديلة لها.

هذه المقترحات التي جاءت ضمن جلسات تفاوض رفضتها الجامعة وأدت الى مزيد تأزيم الوضع وصعّد الأساتذة بأن اعتصموا داخل المندوبيات الجهوية للتربية واحتجوا أمامها في عدد من الولايات.


بعد ثماني سنوات من الاستيلاء وصدور أحكام قضائية باتة:

النقابة الاساسية لسبرولس تطالب ببسط هيبة الدولة لاسترجاع مساكنها

اكد كل من كاتب عام النقابة الاساسية لشركة النهوض بالمساكن الاجتماعية ناصر الجلاصي وعضوها هشام النصيبي خلال زيارة لهما إلى مقر جريدة «الصحافة اليوم» في محاولة جديدة منهما للدفاع عن مكتسبات الشركة عبر اللجوء الى وسائل الاعلام الدخول في سلسلة من الاحتجاجات التصعيدية للمطالبة بتفعيل احكام قضائية قديمة كانت صدرت لفائدة الشركة تمكنها من استرجاع 88 مسكنا وأربعة محلات تجارية بكل من دوار هيشر من ولاية منوبة و49 مسكنا أخرى بالفرينة من ولاية المنستير تعرضت للاستيلاء من طرف بعض المواطنين إبان ثورة 14 جانفي 2011.

وقال هشام النصيبي رغم استصدار هذه الاحكام الاستعجالية التي تقضي بإلزام المستولين بالخروج من المساكن لعدم الصفة لم تتمكن الشركة من تنفيذ هذه الاحكام واسترجاع مساكنها الى حد هذا التاريخ وهو ما اصبح يطرح اكثر من سؤال حول مصداقية هذه الاحكام وحول من يقف وراء تعطيل تنفيذها وهو الامر الذي يضع في الميزان هيبة الدولة التي عجزت عن تسخير فريق من القوة العامة يتولى اخلاء هذه المساكن وارجاعها الى اصحابها...


تقرير المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية يكشف:

ارتفاع حالات ومحاولات الانتحار إلى 46 حالة خلال شهر نوفمبر الماضي

كشف التقرير الشهري الذي اصدره المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية رصد 46 حالة ومحاولة انتحار موزعة بين الجنسين ( 36 ذكرا و 10 إناث) ومنهم اربعة اطفال اعمارهم دون 15 سنة و9 ضحايا من الفئة العمرية مابين 16 و25 سنة بالاضافة الى اقدام مسن عمره83 سنة على القاء نفسه بوادي مجردة في ولاية جندوبة.

وتمثل الفئة العمرية من 26 الى 35 سنة الاكثر اقداما على الانتحار في مختلف الجهات وذلك بحوالي 50 بالمائة. وللاشارة فانه خلال شهر اكتوبر تم رصد 26 حالة بين حالات ومحاولات انتحار منهم 23 ذكرا و3 اناث . وقد مثلت الفئة العمرية بين 26 و45 سنة اكثر من 75 بالمائة من العدد الجملي للحالات المرصودة مع عدم تسجيل حالات او محاولات انتحار في صفوف الأطفال.


عمال الحضائر:

ملفّ عالق منذ سنوات


على إثر اجتماع مجمع التنسيقيات الجهوية لعمال الحضائر مؤخرا بالعاصمة للنظر بشكل معمّق في تطورات ملف التشغيل الهش وما آل إليه خاصة بعد أن اتضحت نيّة عدم إدراجه في ميزانية 2019 التي هي بصدد المناقشة هذه الأيام، وأمام سياسة اللامبالاة والصمت الحكومي إزاء معاناة هذه الفئة لأكثر من 8 سنوات . قرر مجمع تنسيقيات عمال الحضائر ما بعد 2011 الدخول في سلسلة من التحركات الاحتجاجية على المستوى الجهوي بكامل ولايات الجمهورية انطلاقا من يوم 5 ديسمبر 2018 وسوف تتوج يوم 10 ديسمبر الجاري بتنفيذ تحرك وطني تعبيرا منهم على ما آلت اليه اوضاع هذه الفئة المهمشة.

كما اعلن المجمع نيته الدخول في اعتصامات مفتوحة على مستوى الجهات يحدد تاريخها آجلا وداعيا الاتحاد العام التونسي للشغل الى مواصلة الضغط على الحكومة حتى تتحمل مسؤولياتها تجاه ماوعدت به بخصوص هذا الملف الذي بقي يراوح مكانه طيلة السنوات الماضية.

عرض النتائج 22 إلى 28 من أصل 470

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >