الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مجتمع


عين على المجتمع
ظاهرة مفزعة في تونس

215 ألف طفل يعملون في مهن خطيرة!!


الصحافة اليوم: كشف شهر رمضان لهذه السنة عن التفاقم المفزع لظاهرة التسوّل خاصة في صفوف الأطفال حيث عرفت شوارع العاصمة منذ اليوم الأول للصيام ظهورا مكثفا للمتسولين المتجولين في وسائل النقل المفترشين للأرصفة والمنتشرين هنا وهناك بين ثنايا الطرقات في مشهد مؤلم يجعلنا نطرح أكثر من سؤال عن مصائر هؤلاء القصّر الذين وقعوا ضحايا لشبكات التسوّل التي تنشط منذ سنوات في المجتمع دون وضع حدّ لها وأكثر من سؤال آخر حول جدوى السياسة الاجتماعية المعتمدة لمكافحة الفقر وظواهر المتاجرة بالأطفال.

فقد تبين من وراء هذه المشاهد المزرية أن هؤلاء الأطفال كان من الأجدر أن يكونوا في المدرسة وأن المفارقة كبيرة جدّا بين ما تحقق من مكاسب تشريعية وقانونية لفائدة الأطفال وبين الواقع وما يستبطنه المجتمع من حالات تشرد وضياع واستغلال جنسي واقتصادي لهذه الفئة العمرية الهشة التي ما تزال بحاجة كبيرة لرعاية الدولة على جميع المستويات.


الجامعة العامة للتعليم العالي تعلن:

اضـــراب بـعــض الأســاتــــذة لا يـــمــــثــلـــــنا

الصحافة اليوم: أكد لـ«الصحافة اليوم» حسين بوجرة كاتب عام الجامعة العامة للتعليم العالي والبحث العلمي ان امتحانات طلبة التعليم العالي في بعض الولايات التونسية أنجزت بنجاح وبنسبة ٪87 وأن عملية الاضراب من قبل بعض الاساتذة لا يمثل الجامعة العامة للتعليم العالي.

ويتمحور تصريح بوجرة حول بلاغ وزارة التعليم العالي والبحث العلي الموجه الى المدرسين الجامعيين بالمؤسسات المعنية بتعطل الامتحانات والذي مفاده ان الوزارة تدعو المدرسين الذين امتنعوا عن تقديم الامتحانات أو ايداع الاعداد الى التحلي بروح المسؤولية والمهنية ومراعاة مصلحة الطلبة،وانه ايضا بإمكان الاساتذة تجنب استصدار قرارات «ايقاف مرتب اثر عمل غير منجز» في شأنهم وذلك في أجل اقصاه 7 جوان 2018، اذ انه يستحيل تقنيا التراجع عن تنفيذ القرار بعد هذا التاريخ حسب البلاغ وقد أَضَافَ بُوجرّة ان نص هذا البلاغ لا ينطبق على «مناضلي» الجامعة العامة للتعليم العالي باعتبارهم يتخذون أشكالا نضالية حسب القَانوُنْ وغير مُضْربين عن العمل ويشرفون على الامتحانات في مختلف الجامعات التونسية كما ان مختلف المنضوين تحت الجامعة العامة للتعليم العالي يقومون بجولة بمختلف هذه الجامعات حتى يتم في القريب العاجل تقييم وتحديد نسبة مدى نجاح انجاز هذه الامتحانات.


اتحاد الأساتذة الجامعيين في ندوة صحفية

الإضراب متواصل...

الصحافة اليوم: أكد نجم الدين جويدة رئيس اتحاد الأساتذة الجامعيين الباحثين التونسيين «إجابة» خلال ندوة صحفية أمس أن الاتحاد سيمضي في تنفيذ إضرابه الذي كان انطلق منذ شهر جانفي 2018 محمّلا سلطة الإشراف المسؤولية في إفشال المسار التفاوضي.

كما أفاد جويدة أن الاتحاد سيواصل التمسك بمطالبه التي تهدف على حدّ تعبيره الى انقاذ الجامعة العمومية من الإنهيار وذلك عبر مواصلة المسار التفاوضي الذي سيفتح من جديد بعد فشله بتنظيم جلسة غدا مع سلطة الإشراف مؤكدا أن نقابته مستعدة لرفع الإضراب فورا فقط في حالة تقديم الحكومة التونسية لتعهدات رسمية تخص الترفيع في ميزانية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ابتداء من سنة 2019 بشكل مجدول يضمن فتح خطط الإنتداب للدكاترة الشبان ويحسن ظروف البحث العلمي وينهي الحيف المسلط على الجامعيين فيما يخص سلم التأجير مقارنة بشهائدهم العلمية.


في ندوة صحفية لوزير التربية:

إجراءات جديدة للحدّ من الغش في الباكالوريا وعقوبات صارمة..


الصحافة اليوم: أعلن وزير التربية حاتم بن سالم عن اجراءات جديدة تتعلق بامتحان بالباكالوريا للسنة الجارية، وذلك خلال لقاء اعلامي عقده صباح أمس الاثنين بمقر الوزارة، تم خلاله تقديم مختلف الأرقام والاجراءات الجديدة الخاصة بالامتحانات الوطنية.

وأكد الوزير أنه من بين الاجراءات المتخذة للحد من ظاهرة الغش، تحجير اصطحاب أي جهاز الكتروني الى مركز الامتحان ماعدا الآلة الحاسبة التي يجب ان تكون مؤشرة من قبل المعهد العمومي بالنسبة الى تلاميذ المعاهد العمومية ومركز الاختبارات الكتابية بالنسبة الى تلاميذ المعاهد الخاصة والمترشحين بصفة فردية، وتعتبر كل مخالفة من هذه المخالفات محاولة غشّ ، وكل ارتكاب للغش او محاولة الغش بما في ذلك اصطحاب أي جهاز الكتروني او وسيلة اتصال الى مركز الاختبارات او سوء سلوك او تعطيل السير العادي من قبل المترشح يعرضه لعدة عقوبات حسب المخالفة ومنها الغاء الامتحان وتحجير الترسيم في امتحان الباكالوريا لمدة تتراوح بين سنة وخمس سنوات والرفت النهائي من جميع المؤسسات التعليمية العمومية (بالنسبة الى مترشحي المعاهد العمومية).


المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية يعلّق على فاجعة قرقنة:

السياسات الاقتصادية والاجتماعية... خلّفت ضحايا بالجملة

على اثر الحادثة الاليمة التي جـدت بسـواحل قرقنة اصدر صباح امس المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية بيانا جاء فيه « تعرض مساء يوم السبت 2 جوان 2018 قارب للهجرة غير النظامية انطلق من جزيرة قرقنة للغرق اثر انقلابه في البحر، ما أدى إلى وفاة 48 شخصا في حين تم انقاذ 68 ولم يحدد الى الان عدد المفقودين.

وقد ارتفعت الهجرة غير النظامية في المدة الاخيرة بشكل ملفت، مما ينبئ بعمق الازمة الاقتصادية والاجتماعية، حيث قدر المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية عدد الذين هاجروا سنة 2017، بأكثر من خمسة عشر ألف شخص، منهم 6151، مروا عبر السلطات الايطالية و 3178 وقع احباط محاولاتهم من تونس والبقية نجحوا في الوصول الى سواحل اوروبا دون المرور بطرف رسمي.

أما في الثلاثية الاولى من سنة 2018، فقدر عدد الذين حاولوا اجتياز الحدود بثلاثة الاف شخص، وهو ما يمثل عشر مرات العدد خلال نفس الفترة من سنة 2017.


لأول مرة في تونس وبصفة حرجة للغاية

نقص في الأدوية... والأدوية البديلة والجنيسة غير موجودة


اعداد: سامية جاء بالله

أكد مصطفى العروسي رئيس النقابة العامة لأصحاب الصيدليات الخاصة تفاقم معدل نقص الأدوية في الصيدليات أكثر من ذي قبل واصفا إياها بالمرحلة الحرجة التي بلغها القطاع لأول مرة إذ سجل نقصا في عدد من الأدوية الحياتية على غرار دواء مرض «الصرع» المفقود منذ حوالي خمسة أشهر. وأشار رئيس النقابة الى أن هذا النقص يمس عديد الأدوية مؤكدا أن هناك بعض الأدوية المفقودة لها أدوية جنيسة ولها نفس الفاعلية لكن هناك حوالي 30 دواء غير متوفر وليس له دواء جنيس أو مماثل حسب تعبيره.

وأضاف العروسي أن أزمة نقص الأدوية أدت الى الاضطراب في عمليات التزويد ما اعتبره نتيجة حتمية للهفة واحتكار بعض الصيدليات لبعض أنواع الأدوية التي تسجل نقطا.


وزير الصحة يوضح:

ملف فساد كبير في الصيدلية المركزية والأدوية الموردة تتم سرقتها في ميناء رادس


الصحافة اليوم: نفى وزير الصحة عماد الحمامي في تصريح لـ «الصحافة اليوم» ما انفك يؤكده أهل المهنة في القطاع الصحي خاصة من موزّعي الادوية والصيادلة ان يكون ما تمر به تونس خلال هذه الفترة هو أزمة غير مسبوقة ومجهولة النتائج رغم اقراره بالنقص المسجل في كميات الادوية المستوردة موضحا بأن مخزون الادوية الحالي يكفي لمدة ثلاثة أشهر مقبلة.

وأكد أن كل الادوية الموردة التي تشهد نقصا لها جنيسها أو مثيلها مصنع محليا وهو ما لا يمثل اشكالا حسب قوله.

وأكد في الوقت نفسه بأن تونس لا تعيش مشكلا على مستوى التزود من المخابر الأجنبية مشيرا الى أن هذه الاخيرة لم تتوقف عن تزويد السوق التونسية بالادوية المطلوبة.

عرض النتائج 22 إلى 28 من أصل 77

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >