الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مجتمع



عاملات النسيج ضحايا الطرد التعسفي:

... من هشاشة العمل إلى الاقصاء الاجتماعي


• ضرورة تمكينهنّ من الحق في التغطية الصحية إلى حين بلوغ سنّ التقاعد

• ٪83 من العاملات المسرحات تعانين من وضع صحي رديء بسبب الظروف المهنية السيّئة

• ٪87 من المسرّحات في كفالتهن أبناء ووضعهن المادي متردّ

الصحافة اليوم

تتعرض النساء العاملات في صناعة النسيج الى العديد من الانتهاكات في حقوقهن الاقتصادية والاجتماعية فإلى جانب هشاشة العمل في هذا القطاع المرتبطة بظروف العمل وعلاقات الانتاج فإن العاملات تتعرضن الى العديد من الأمراض المهنية أهمها الاضطرابات العضلية والهيكلية والبصرية وضغط الدم والسكري والضغط النفسي.


ظاهرة تغيير العملة بطرق غير قانونية وسوق بنكية موازية

الخبير الاقتصادي عزالدين سعيدان:لا يمكن وقف نزيف صرف العملة بالسوق السوداء أمام العدد المحدود لمكاتب الصرف اليدوي


• عراقيل قانونية وراء النقص في مكاتب الصرف القانونية

الصحافة اليوم

وأنت تتجول في منطقة باب بحر بالعاصمة يعترضك عشرات التجار العاملين بالسوق السوداء للصرف اليدوي مرددين بصوت خافت عبارات «صرف... صرف» متلهفين لشراء وبيع العملات الأجنبية في بعض الدكاكين السرية المتخفية وراء محلات تجارية .. وتشهد هذه الدكاكين السرية حركية كبيرة بشكل صامت حيث يعمل عديد التجار في الشوارع على جلب «الحرفاء» الذين يرغبون في شراء العملة او بيعها ليتم اصطحابهم الى المحل اين يلتقي بعض العاملين معهم ليستلم امواله ...هذا المشهد يعاينه كل المارة من ذلك المكان بشكل يومي ومتواصل طيلة ساعات النهار ولايغيب عن احد ان هذه الممارسات غير قانونية لانها تعتبر اقتصادا موازيا تدمر الاقتصاد الوطني وهي ظاهرة لا نلاحظها في العاصمة فقط وانما هي موجودة بشكل كبيرفي الجنوب التونسي وعلى الحدود التونسية مع كل من الجزائر وليبيا.


قي أكتوبر المقبل

افتتاح الجامعة التونسية الفرنسية لإفريقيا والمتوسط بتونس


الصحافة اليوم

ينطلق مشروع الجامعة التونسية الفرنسية لإفريقيا والمتوسط بتونس خلال شهر أكتوبر المقبل وهي مؤسسة جامعية دولية في إفريقيا تمنح شهادات أوروبية إثر دراسات محلية، تفتح أبوابها بالنسبة الى الماجستير وفي سبتمبر 2020 بالنسبة الى الإجازة.


ضمن نتائج المسح الوطني حول السكان والتشغيل للثلاثي الثاني من سنة 2019

حوالي 635 ألف عاطل عن العمل بما يعادل 15.3 بالمائة نسبة بطالة


• تراجع نسب النمو وفرص الاستثمار وراء ارتفاع نسبة البطالة منذ سنوات

الصحافة اليوم

ما تزال مؤشرات التشغيل على حالها ولم تسجل أي تحسن يذكر منذ السنوات الماضية ويرتبط هذا تحديدا بالأوضاع الاقتصادية والسياسية غير المستقرة التي ساهمت بشكل كبير في تراجع نسب النمو وفرص الاستثمار التي من شأنها أن تحرك دواليب التشغيل وتفتح الآفاق الرحبة امام الآلاف من الشباب العاطل عن العمل فحسب نتائج المسح الوطني حول السكان والتشغيل للثلاثي الثاني من سنة 2019 والذي نشره المعهد الوطني للاحصاء اول امس الخميس بلغ عدد العاطلين عن العمل 634.9 ألف من مجموع السكان النشيطين مقابل 637.7 ألف عاطل عن العمل تم تسجيلهم خلال الثلاثي الأول لسنة 2019 وبالتالي فان نسبة البطالة ، تقدر بـ٪15.3 وهي نسبة ورغم انخفاضها الطفيف فهي لا تشير إلى أي نوع من التحسن في مؤشرات التشغيل التي ارتكزت طيلة السنوات ما قبل وما بعد الثورة على آليات هشّة عاجزة عن استيعاب مئات الالاف من الشباب المتخرجين سنويا من الجامعات .


اقتناء معدات ثقيلة للتنقيب عن المياه

نحو حفر 25 بئرا سنويا في أفق 2021

الصحافة اليوم

في أضخم استثمار لها منذ سنة 2002 تصل قيمته إلى 12 مليون دينار تسلمت الشركة الوطنية للتنقيب عن المياه السبت المنقضي معدات ثقيلة لحفر الآبار(حفارات وتوابعها)، مدرجة ضمن مشروع دعم ميزان الدفوعات الممول عن طريق قرض إيطالي.


استعدادا للعودة المدرسية 2020-2019

نشر 335 عنوان في أكثر من 16 مليون نسخة

• إلغاء كتب الإعلامية الخاصة بالإعداديات النموذجية

• بداية من هذه السنة طباعة كتب البراي بالمركز الوطني البيداغوجي

الصحافة اليوم

في إطار استعداداته للعودة المدرسية 2020-2019 تولى المركز الوطني البيداغوجي نشر 335 عنوان في ما يفوق 16.2 مليون نسخة توزعت بين227 عنوان موجّهة الى التلميذ ( 76 عنوانا لتلاميذ الابتدائي و151 عنوان لتلاميذ الثانوي ) و93 عنوانا موجهة الى المدرّس و15 عنوانا لأبناء الجالية التونسية بالخارج.


بفضل انتعاشة سعر الدينار

السيارات الشعبية تشهد انخفاضا في أسعارها

الصحافة اليوم

تؤكد وزارة التجارة أن أسعار السيارات الشعبية ستشهد انخفاضا بفضل ارتفاع سعر الدينار مقابل العملات الأجنبية وستصل أقصى التخفيضات الى حدود 11 بالمائة مقارنة بشهر مارس 2019 وذلك وفق ما أكده لنا ياسر بن خليفة مدير عام المنافسة والأبحاث الاقتصادية بوزارة التجارة في تصريح لـ«الصحافة اليوم».

عرض النتائج 22 إلى 28 من أصل 1142

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >