الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مجتمع



في ظل غياب كلي للرقابة

انفلات غير مسبوق للأسعار


تشهد هذه الفترة المنتوجات الاستهلاكية الاساسية انفلاتا غير مسبوق في أسعارها التي باتت تحدد من طرف المزودين بشكل اعتباطي و عشوائي دون التزام منهم بالقواعد الاساسية التي تضبط عمليات البيع والشراء والتي تقوم أساسا على مبادئ الشفافية و المنافسة الشريفة و تضمن هوامش ربح معقولة لجميع الاطراف انطلاقا من المنتج مرورا بالمزوّدين ووصولا الى تجارالبيع و من بين هذه المنتوجات التي يتم التلاعب بها و الترفيع في سعرها من فترة الى أخرى لحم الدجاج الذي قفز سعر الكيلوغرام الواحد الى 9000مليم و البيض الذي يعرض عند المحلات باسعار مختلفة تتراوح بين 850 مليم و 1000مليم في تجاوز صارخ للسعر الذي تم تحديده من طرف وزارة التجارة و المحدد بـ840 مليم.

وقد اكد في ذات الاطار لـ«الصحافة اليوم» صاحب مغازة لبيع المواد الغذائية ان سعر بيع البيض بلغ 900 مليم وهو السعر الذي فرضه عليه المزود مؤكدا ان هامش ربحه لا يتجاوز 20 مليما في الاربع بيضات.


أيام 17و18و 19 أكتوبر الجاري

الغرف الثلاث لنقل المحروقات والبضائع تؤكد اضطرارها لتنفيذ الاضراب

رغم اجتماعها بوزيري النقل والتجارة في مناسبتين تؤكد الغرف الوطنية الثلاث لنقل المحروقات والبضائع عبر البر التابعة للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية ( الغرفة الوطنية لنقل المواد الخطرة والغرفة الوطنية لنقل البضائع لحساب الغير والغرفة الوطنية للنقل الدولي للبضائع) تعليق نشاطها ايام 17 و18و 19 اكتوبر 2018 وذلك على اثر ما اعتبرته تجاهلا لمدى أهمية معالجة المشاكل التي يعيشها القطاع ومماطلة من كل الوزراء المعنيين رغم الوعود الشفوية التي يتم تقديمها في كل مرة .

واكد محمد فتحي الزواري رئيس الغرفة الوطنية لنقل المواد الخطرة. «الصحافة اليوم» ان تنفيذ الاضراب سيكون اضطرارا وليس اختيارا بعد عدم تنفيذ وزيري التجارة والنقل لوعودهم التي قدماها لاعضاء الغرف الثلاث خلال الاجتماعات معهما قائلا ان الحكومة ليس لها ارادة في انقاذ القطاع وكانت الغرف قد قررت تأجيل تعليق النشاط الى 17 و18و19 اكوتبر بعد ان كان مقررا أيام 7و8و9 سبتمبر الماضي وذلك اثر اجتماعها مع وزير النقل حيث تعهد هذا الأخير بإعادة النظر في القانون 33 المنظم لقطاع النقل واعادة هيكلة القطاع والنظر في حلحلة مشكل الدخلاء على القطاع والاتصال بوزارة المالية بشأن النقاط المتعلقة بها.


لتحسين جودة الأكلة الجامعية:

إصدار دليل الأكلات الجامعية وتوزيعه على 40 مطعما بالشمال

الصحافة اليوم: أصدر ديوان الخدمات الجامعية للشمال دليلا للأكلة الجامعية في نسخته الحديثة والمحنيّة بعد التي تم اصدارها خلال السنة الجامعية 2012 - 2013 وذلك في سياق تحسين الخدمات الموجهة للطالب وفق ما أكده لـ« الصحافة اليوم» أيمن عاشور فني أول سامي للصحة بديوان الخدمات الجامعية للشمال مشيرا الى امكانية تعميم هذه التجربة بديواني الخدمات الجامعية للوسط والجنوب.

وأكد محدثنا ان هذا الدليل تم توزيعه على مختلف المطاعم الجامعية بالشمال وعددها 40 مطعما ويتضمن عديد الأطباق والأكلات التقليدية والعصرية التي يتم اعدادها بجودة صحية عالية تتوفر فيها العناصر الغذائية الضرورية في الوجبة وتضمن التوازن الصحي.


التصرّف في الموارد الغابية يدخل حيّز التنفيذ:

تجربة نموذجية تقطع مع الاحتكاروتخلق موارد رزق


الصحافة اليوم: انطلق مؤخرا مشروع التصرف المندمج في المشاهد الغابية الأقل نموا بالشمال الغربي والوسط الغربي وذلك تحت شعار «نحو منوال تنمية جديد» وقد اكد سفيان قربوج مدير مشروع التصرف المندمج في المشاهد الغابية بوزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري لـ«الصحافة اليوم» ان هذا البرنامج يهم ثماني ولايات وهي بنزرت وباجة وجندوبة وسليانة والقصرين وسيدي بوزيد والكاف والقيروان ويضم 18 معتمدية و25 وحدة مشهدية.

واعتبر محدثنا ان هذا البرنامج يعد ثورة في قطاع الغابات باعتبار انه سيقطع مع سياسة الاحتكار مقابل انتفاع حوالي مليون ساكن بهذا البرنامج فضلا عن ضمان حماية الغابات من جميع التهديدات التي تشكل خطرا عليها كالتهديدات البيئية والارهاب والحرائق.

واضاف ان المقرر الاستثنائي تم اصداره منذ شهر جانفي الماضي ليعطي حق استغلال الغابات لسكانها حتى لا تكون محتكرة من قبل بعض الاشخاص كما هو معمول به في السابق مشيرا الى ان الاستغلال يكون شريطة هيكلة الغابات وحراستها وزراعتها والاعتناء بها من كل الاشكال التي تهددها ليتم بعد 7 سنوات تقييم الاعمال للنظر في امكانية تمديد الاتفاقيات.


ينتظم بتونس على مدى 5 أيام:

المنتدى العربي الافريقي يتدارس مخاطر الكوارث الطبيعية ومواجهة تغير المناخ

الصحافة اليوم: ينطلق اليوم الثلاثاء المنتدى العربي الافريقي للحدّ من مخاطر الكوارث تحت شعار «نحو تنمية مستدامة مطلعة على مخاطر الكوارث وشاملة للجميع» ويتواصل المنتدى الى غاية يوم السبت المقبل 13 أكتوبر الجاري بتونس، وذلك بحضور حوالي 900 مشارك من بلدان عربية وافريقية بما في ذلك المسؤولون والمختصون في مجابهة الكوارث.

ويمثل هذا المنتدى تجسيما لتنفيذ مقتضيات إطار «سنداي للحدّ من مخاطر الكوارث خلال الفترة الممتدة من 2015 إلى 2030». كما أنه يعدّ فرصة للاستفادة من تجارب الدول المشاركة وتبادل الخبرات لوضع سياسة داعمة وإطار عمل بما يساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة والنهوض بجودة الحياة.


تنتهي يوم 21 اكتوبر 2018:

أي مصير لمنظومة «طبيب العائلة»؟

من المنتظر أن تجتمع نقابة أصحاب الصيدليات الخاصة مع وزير الشؤون الاجتماعية خلال الايام القليلة المقبلة للنظر في مشروع اتفاق لحل الملفات الخلافية بين الطرفين المتعلقة بمنظومة الطرف الدافع «طبيب العائلة» قبيل نهاية تاريخ الاتفاقية يوم 21 اكتوبر 2018.

وأكد مصطفى العروسي رئيس نقابة أصحاب الصيدليات الخاصة لـ«الصحافة اليوم» استعدادهم للتفاوض من اجل التوصل الى اتفاق مع وزارة الاشراف لان النقاط الخلافية حول المنظومة العلاجية المذكورة تتجاوز الصندوق الوطني للتامين على المرض حسب قوله

ويأمل محدثنا أن يتوصل الطرفان الى حلّ نهائي حتى يواصل المريض تمتعه بهذه المنظومة معتبرا ان هذه المنظومة مكسب للمواطن التونسي


في مشروع قانون المالية لسنة 2019

اعتمادات اضافية لدفع التشغيل ودعم المبادرة الخاصة...


الصحافة اليوم: من المتوقع أن يشمل مشروع قانون المالية لسنة 2019 اعتمادا إضافيا يقدر بنحو 150 مليون دينار لفائدة صندوق التشغيل وذلك في اطار دفع التشغيل ودعم المبادرة الخاصة قصد التخفيف من حدة البطالة خاصة لأصحاب الشهائد العليا.

ويضم مشروع قانون المالية في صيغته الأولية إحداث آلية جديدة لتوفير التمويل الذاتي لبعث المشاريع الخاصة للشباب باعتمادات مالية قدرها 50 مليون دينار في مرحلة أولى لدفع إحداث المؤسسات الصغرى والمتوسطة ومزيد الإحاطة بالراغبين في بعث مؤسسات لحسابهم الخاص ودعم الأنشطة التي لها صيغة تنموية حيث سيتم توفير الأموال الذاتية الضرورية لبعث المؤسسة.

وتنضاف هذه الإجراءات الى جملة البرامج والخطط الوطنية الهادفة الى تنمية مؤهلات وكفاءات طالبي الشغل والحدّ من البطالة في مختلف المستويات ولعل أبرز هذه البرامج، فرصتي، صك تحسين التشغيلية، تربصات الاعداد للحياة المهنية، عقود ادماج حاملي الشهادات العليا، عقود التأهيل والإدماج المهني وبرنامج مرافقة باعثي المؤسسات الصغرى.

عرض النتائج 15 إلى 21 من أصل 326

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >