الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مجتمع



إثر تقييم موسم الحج الفارط:

توصيات لتحسين أداء خدمات النقل والسّكن للحجيج... واعتماد القرعة في ذلك


اجتمعت اللجنة الوطنية للحج والعمرة مؤخرا حيث اطلع أعضاؤها على التقارير الصادرة عن مختلف المتدخلين في الحج وكذلك المنبثقة عن اجتماعها السابق بتاريخ 20 أكتوبر المنقضي وعن عديد الاجتماعات السابقة في الغرض مع الحجيج وعدد من مكونات المجتمع المدني..

ودعت في توصياتها الى احكام تحديد مهام أعضاء مكتب شؤون حجيج تونس ودعوة البعض منهم الى التواجد في المشاعر بعرفة قبل حلول الحجيج بها وذلك لاستقبالهم وتوفير كافة الظروف الملائمة لإقامتهم.

وأوصت اللجنة بالشروع مبكرا في الاجراءات المتعلقة بالتعاقد على سكن الحجيج واجراء القرعة عند توزيع الرحلات على الفنادق وعند توزيع الرحلات على الجهات والترفيع في عدد أعضاء أعوان النظافة بالمخيّمات.

ومن المنتظر ان يتم كراء طائرات ذات طاقة استيعاب عالية توفرّ أحسن الخدمات واعداد برنامج الرحلات في وقت مبكر مع الدعوة لإجبارية التأمين بالنسبة الى الحجيج (تأمين على ترحيل الحالات الصحية الحرجة).


في دراسة حول موقع النساء وصورتهن في الأعمال الدرامية

الترويج لصورة سلبية ومسيئة للمرأة التونسية

نظمت مؤخرا الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري ندوة بالعاصمة لتقديم نتائج الدراسة حول موقع النساء وصورتهن في الأعمال الدرامية التلفزيونية التونسية التي أنجزتها بالشراكة مع المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري البلجيكي.

واكد النوري اللجمي رئيس الهيئة أنه تم التركيز خلال هذه الدراسة على خمسة مسلسلات درامية تلفزيونية تم عرضها خلال شهر رمضان من سنة 2015 مشيرا إلى أن نتائج البحث تؤكد صورة المرأة القائمة على عديد السلوكيات غير المطابقة لصورتها في الواقع فضلا عن الضعف الملحوظ في حضور المرأة على المستوى التقني للمسلسلات.

وقال اللجمي انه يتم تمرير مشاهد في الأعمال الدرامية تكون فيها المرأة احيانا مستهلكة للمخدرات او الخمر او القيام بسلوكيات تسيئ لها دون أن يقدم ذلك المشهد المسيء إضافة للسيناريو مؤكدا ان نشر نتائج هذه الدراسة يهدف إلى توعية المهنيين من منتجين وكتاب سيناريو ومخرجين واعلاميين بضرورة التعاطي بصفة إيجابية مع المرأة والأخذ بعين الاعتبار مكانتها ودورها عكس ما يروج في الأعمال الدرامية.


في إطار إصلاح الزمن المدرسي

حصة واحدة بالمدارس

يشكل الزمن المدرسي عاملا مهما في نجاح اي منظومة تعليمية، ويعد الزمن المدرسي في المنظومة التربوية التونسية بالنسبة الى الكثير من التلاميذ معضلة اساسية لبلوغ التميز نظرا لطول اليوم الدراسي واحيانا لا يتبقى للتلاميذ الوقت الكافي للمراجعة او لممارسة الانشطة التثقيفية والترفيهية.

فمن المهم ان يتوفر للتلميذ الوقت الكافي للمراجعة دون ضغط والوقت الكافي للترفيه وممارسة الانشطة الرياضية والثقافية.وفي هذا الاطار يأتي تمشي وزارة التربية والذي اعلن عنه وزير التربية مؤخرا والمتمثل في توزيع الحصص المدرسية في مختلف المؤسسات التربوية على حصة واحدة وذلك في غضون اربع سنوات.


في إطار الاحتفال باليوم العربي واليوم الوطني للأسرة

أنشطة خاصة داخل المؤسسات التربوية لتعزيز دور الأسرة

في اطار الاحتفال باليوم العربي للأسرة واليوم الوطني للأسرة الموافق ليوم 11 ديسمبر والذي ينتظم هذه السنة تحت شعار «الأسرة والتنمية المستدامة» تنتظم انشطة خاصة بهذه المناسبة منها تنظيم حوارات فكرية بالمؤسسات التربوية حول مكانة الأسرة في تونس وفي العالم العربي وانتظارات المجتمعات والأفراد منها وقدرتها على الاستجابة للتحديات الراهنة في ظل عالم متحول.

كما يتم خلال الفترة الممتدة بين 07 و11 ديسمبر 2017 تخصيص وقت كاف يتناسب مع مستويات التلاميذ وأعمارهم لتناول هذا الموضوع بالدرس والتحليل استثمارا لمخزونهم التربوي الحاصل لديهم وخبراتهم بشؤون الأسرة في المجال.


في ندوة استراتيجية بتونس

المرأة قوّة محرّكة لريادة الأعمال


مريم المرواني وابتسام ناشي بوفايد واماني منصوري ثلاث نساء لم يمنعهن صغر سنهن من خوض غمار ريادة الأعمال كل واحدة حسب اختصاصها.

فالأولى متحصلة على شهادة اجازة تطبيقية في الاشهار السمعي البصري وهي تدرس حاليا لنيل ماجستير في الكتابة والاخراج وبالتوازي مع الدراسة فهي تعمل كمكلفة بالاعلام والاتصال في منتدى الأكاديمية السياسية ولها أنشطة حرة أخرى في مجال الاخراج والانتاج في وثائقيات مع مخرجين أجانب وسنها لم يتجاوز الـ25 سنة.

أما ابتسام بوفايد فهي مهندسة في الصناعات الغذائية ومؤطرة لفلاحات في الوسط الريفي متحصلة على ماجستير في علوم وتكنولوجيا الأغذية فتحت مؤخرا ورشة تحويل وتصبير الغلال والخضر ومقرها بني خلاد من ولاية نابل مختصة في تثمين الغلال والخضر ذات القيمة الغذائية العالية.

وعملها لم يمنعها من المشاركة في أنشطة الجمعيات ذات الصلة.


واقع فيروس نقص المناعة المكتسبة

أكثر من 1800 مصاب منهم 900 يخضعون إلى العلاج

بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة السيدا الموافق ليوم 1 ديسمبر من كل سنة نظمت امس وزارة الصحة مائدة مستديرة تحت شعار «حلل واطمان عليك الامان: التحليل سري وبلاش واسهل منو ماثماش» للتأكيد على أهمية التقصي المبكّر ونجاعته في إطار ما توفره الوزارة من وسائل للارشاد والإعلام والوقاية وتقديم الاحصائيات الأخيرة المتعلقة بالوضع الوبائي في تونس والعالم.

وكشفت الدكتورة حياة حمدوني منسقة البرنامج الوطني لمكافحة السيدا والأمراض المنقولة جنسيا بإدارة الرعاية الصحة الأساسية بوزارة الصحة أن عدد المتعايشين مع فيروس نقص المناعة المكتسبة يبلغ 1829 حالة منهم حوالي 900 مصاب ينتفعون بالعلاج مضيفة انه منذ بداية السنة الحالية الى حدود 31 اكتوبر 2017 تم تسجيل 118 حالة أغلبهم من الرجال توفيت منها 8 حالات مقابل تسجيل 164 حالة خلال سنة 2016 منها 108 رجل و 56 امرأة.


قبل نهاية 2018:

إجراء أوّل عملية زرع كبد بمستشفى الأطفال البشير حمزة

احتفالا باليوم العلمي العاشر نظم امس مستشفى الاطفال البشير حمزة ندوة بالعاصمة حيث أعلن عماد الحمامي وزير الصحة العمومية عن مشروع إحداث مستشفى للاطفال بمنطقة المنيهلة ومشروع احداث قسم خاص بزرع الكبد في مستشفى الاطفال البشير حمزة .

وقال الحمامي ان مستشفى الاطفال المزمع احداثه سيكون مستشفى عملاقا يحتوي على كل الاختصاصات وسيكون ذا طاقة استيعاب كبيرة قادرة على استيعاب كل اطفال تونس واستقبال اطفال من الدول المغاربية والإفريقية.

واكد اقتناء الوزراة لقطعة الارض بمنطقة المنيهلة المخصصة للمستشفى المذكور وحل كل المشاكل العقارية في انتظار القيام بالدراسات اللازمة.

عرض النتائج 15 إلى 21 من أصل 7888

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >