الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مجتمع



البنية التحتية لتونس الكبرى

هشّة لا تقاوم الأمطار وتتأثر « بالسحب العابرة» ..!

 

الصحافة اليوم ـ مصباح الجدي

تبرز كميات الأمطار المسجلة خلال عطلة نهاية الاسبوع المنقضي في حيز زمني وجيز فداحة الإشكاليات العقارية وضعف البنية التحتية التي تسببت فيها عديد العوامل من بناء فوضوي في مجاري الأودية داخل مناطق العمران وتخلّي الدولة عن دورها في ايجاد حل جذري لمعضلة تراكم الفضلات والأتربة التي غالبا ما تتولى أجهزة البلدية والديوان الوطني للتطهير وغيرها من الجهات المعنية القيام بمهام النظافة والصيانة بطرق مناسباتية .


في الشأن التربوي

عندما يضفي التمييز الشرعية على العنف الرمزي تجاه الفتيات

يكتبه: خالد الشابي

عندما نتناول بالدرس والتحليل مسألة العنف بالوسط المدرسي فإن أول ما يظهر للعيان نوع محدد من أنواع العنف وهو الإيذاء الظاهر للغير والمرتبط أساسا بسلوكات وتصرفات معينة مسيئة للآخر وصادرة عن بعض المتدخلين في الوسط المدرسي. ويصنف هذا العنف صنفين : مادي ( مثل تكسير الأثاث أو تكسير التجهيزات وتعطيلها والعبث بالكتب والوسائل التعليمية والحرق والتدليس وإتلاف الوثائق...) وجسدي ( كالضرب والدفع والضرر البدني ...) ولفظي ( كالسب والشتم والتهديد والاستهزاء والسخرية والتحقير...) وهو الأكثر انتشارا في المدرسة.


من أجل حلّ جذري لملفهم

قريبا حراك وطني للدكاترة الباحثين المعطّلين عن العمل

الصحافة اليوم ـ سميحة الهلالي

من المنتظر ان ينظم الدكاترة الباحثون المعطلون عن العمل حراكا وطنيا يوم 27 أكتوبر 2021 أمام ساحة القصبة بتونس يشارك فيه الدكاترة من مختلف ولايات الجمهورية وطلبة الدكتوراه ومفتوح لمختلف مكونات المجتمع المدني ممن يؤمنون بقضيتهم وبهذه المناسبة تقول الدكتورة الباحثة منال السالمي ممثلة عن تنسيقية الدكاترة الباحثين المعطلين عن العمل ان الدكاترة الباحثين المعطلين عن العمل بذلوا الكثير من التضحيات من أجل تبليغ صوتهم لكل الحكومات المتعاقبة الا ان ملفهم لم يجد له آذانا صاغية وكانت الحلول مبتورة ..


التمكين الاقتصادي والاجتماعي للنّساء

وزارة المرأة تعلن عن إنجازاتها

الصحافة اليوم ـ نورة عثماني

على أهمية الدور المحوري الذي تؤديه المرأة التونسية في الحفاظ على الأمن الغذائيّ الا ان عديد النساء في المناطق الريفية و في مواقع العمل الهشة وغير المنظمة مازلن يتعرضن للإقصاء والاستغلال وسط عجز كبير للدولة و للمنظمات غير الحكومية على تحسين معيشتهنّ التي تدنت كثيرا بسبب غياب البرامج والمشاريع الهادفة لانتشالهن من تحت براثن الفقر ومختلف اوجه الاستغلال الذي يتجلى اساسا في عدم المساواة في الدخل والفرص الاقتصادية مقارنة بالجنس الآخر مع افتقارهنّ إلى الحماية الاجتماعيّة وضعف إمكانيّة وصولهنّ إلى المرافق الصحّيّة الجيّدة.

 


تهريب العملة الصعبة

وجه آخر لاستنزاف الاقتصاد الوطني

الصحافة اليوم - نورة عثماني

في الوقت الذي تحتاج فيه بلادنا الى دعم مواردها المالية التي تراجعت كثيرا ولا سيما احتياطها النقدي الأجنبي، نجد أن تهريب العملة الصعبة من داخل البلاد باتجاه الخارج أصبح يشكل إلى جانب العديد من العوامل الأخرى الوجه الأخطر على الإطلاق لاستنزاف الاقتصاد الوطني وتدميره...

حيث أن الظاهرة تنامت بشكل قياسي وظهرت للعيان خاصة بعد التدابير الاستثنائية التي أعلن عنها رئيس الجمهورية قيس سعيّد يوم 25 جويلية 2021، حيث توالت الأخبار الواردة من الادارة العامة للديوانة التونسية والتي تؤكد نجاحاتها المتتالية في إفشال العديد من المخططات لتهريب العملة وقد كان أبرزها حادثة القاضية التي ضبطت داخل سيارتها دورية تابعة لفرقة الحراسة والتفتيشات الديوانية بالمنستير خلال الصائفة كيسا يحتوي على مبالغ من العملة الأجنبية تناهز قيمتها 1.5 مليون دينار.

 


بعد توقفها بسبب أزمة كورونا

استئناف توزيع بطاقة لاباس

أفاد عبد العزيز السباعي الناطق الرسمي باسم الصندوق الوطني للتأمين على المرض لـ«الصحافة اليوم» أنه تم استئناف عملية توزيع بطاقات لاباس على مستحقيها من المنخرطين في الصندوق بداية من شهر أكتوبر الجاري وذلك بعد توقف عملية التوزيع بسبب تفشي جائحة كورونا.

 


دراسة تؤكد احتواء مشروب العصير على كميات كبيرة من السكر

أخصائية في التغذية تحذّر من تناول العصائر المعلبة لمكوناتها الخطرة

الصحافة اليوم ـ سامية جاءبالله

ابرزت نتائج التحاليل واختبارات المقارنة على 15 علامة تجارية لـ «مشروب العصير» التي انجزها المعهد الوطني للاستهلاك ان هذه المشروبات تحتوي على كميات كبيرة من السكر في شكل «ساكروز» و«جلوكوز» و«فركتوز» التي نجدها على غلاف العصير .

عرض النتائج 8 إلى 14 من أصل 3180

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >