الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مجتمع



لفائدة عدد من المؤسسات الصحية والاجتماعية

توزيع تجهيزات طبية وآلات خياطة

أشرف السيد محمد الطرابلسي وزير الشؤون الاجتماعية ظهر أول أمس الاربعاء 21 فيفري 2018 بمقر المستودعات المركزية للاتحاد التونسي للتضامن الاجتماعي بالعوينة على توزيع عدد من التجهيزات الطبية لفائدة عدد من المستشفيات والمراكز الاجتماعية وتوزيع عدد من الات الخياطة على عدد من المنتفعات وذلك بحضور السيد محمد الخويني رئيس الاتحاد التونسي للتضامن والسيد لمجد النقاز مساعد رئيس جمعية (SFTS) بفرنسا وممثلي الجمعية بتونس وعدد من اطارات الوزارة والاتحاد والمنتفعين بهذه المساعدات.

وتأتي هذه المساعدات في اطار تبرعات من بعض الجمعيات التونسية بالخارج من بينها الجمعية الفرنسية التونسية للتضامن بفرنسا.


في صالون ريادة الأعمال

وزير تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي يدعو إلى تثمين المبادرة الخاصة

دعا وزير تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي أنور معروف أول أمس الأربعاء 21 فيفري 2018، إلى ضرورة التخلي عن عقلية « المسمار في حيط » حسب قوله، مشيرا إلى أنّ « الجنة » لم تعد موجودة في الوظيفة العمومية وإنما موجودة في المبادرة الخاصة.

وأضاف في صالون ريادة الأعمال الذي اختتم امس الخميس بأحد النزل بالعاصمة إلى أنه من الضروري استكمال القانون الخاص بالمؤسسات الناشئة، مبرزا أن دور الدولة يتمثل في مساعدة المبادرين على الإنطلاق وتوفير التمويل والمرافقة وإعفائهم من التعطيلات الإدارية وتيسير وصولهم إلى العالمية، فضلا عن تكفل الدولة بدفع ثمن التسجيل في حقوق الإبداع العالمي لكل منتوج إبداعي تونسي.


في مركز الأطفال المرضى بالتوحد بالمنزه السابع:

الطفولـة مهـددة وطـرق العمـل مخالفــة للقوانيــن


أكد مصدر مسؤول بوزارة المرأة والأسرة والطفولة لـ«الصحافة اليوم»، وتفاعلا مع محتوى الفيديو المتداول في مواقع التواصل الاجتماعي ويظهر تعرض أطفال بمركز خاص لرعاية أطفال التوحد بأريانة الى العنف والاعتداءات الجسدية، أن المركز يمارس نشاطه بطريقة غير قانونية...

وأفاد نفس المصدر أن المندوب العام لحماية الطفولة أقرّ بأن هذا الملف أصبح تحت انظار وزارة الشؤون الاجتماعية ويتم اتخاذ كل الاجراءات الادارية والقانونية اللازمة أمام التجاوزات الحاصلة سيما منها وجود طفولة مهددة، كما صرحت نفس المصادر ان هذا المركز يعمل وفق ترخيص لادارة مدرسة خاصة وفق طلب من صاحبته لدى وزارة التربية وهو تجاوز خطير باعتبار ان المركز هو مختص في مهامه وأنشطته ومن القانوني ان تشرف عليه وزارة الشؤون الاجتماعية، الا انه لا يستجيب الى كراس الشروط وبالتالي يعمل وفق طريقة فوضوية وخارجة عن القانون، وبقطع النظر عن طرق وآليات الاشراف على هذه المؤسسة بعد الحادثة فإن الأبحاث الادارية والقضائية اخذت مجراها وكل الملفات وتقارير الاستماع تحت انظار القضاء والنيابة العمومية...


بهدف تعصير الطرقات

خطة جديدة بدعم من البنك الدولي

أكد أمس صلاح الزواري مدير عام الجسور والطرقات بوزارة التجهيز في تصريح لـ «الصحافة اليوم» على هامش اليوم الدراسي الذي انتظم حول موضوع الجودة في صيانة الطرقات أن الوزارة ستنطلق بدعم من البنك الدولي في تنفيذ خطة عمل استراتيجية تعتمد على منهجية نوعية جديدة في مجال صيانة الطرقات وذلك بإبرام عقود متخصصة مع مقاولات لإنجاز أجزاء من الطرقات وذلك وفق المناهج والعقود التي تبرم في الدول المتقدمة.

وأوضح الزواري أن الوزارة ستنطلق في تنفيذ عملية نموذجية في ثلاث ولايات وعلى إمتداد ثلاث سنوات بهدف خلق مجموعة من الشركات المتخصصة في مختلف مجالات الصيانة الطرقية وبالتوازي ستحرص الوزارة على إتمام كل الاجراءات الترتيبية والقانونية وتوفير التمويل اللازم للانطلاق وفي مرحلة ثانية في إتمام العقود الجديدة التي سيتم الاتفاق بشأنها.


التربية وتحديات التجديد البيداغوجي في تونس (2/2)

دور التجديد البيداغوجي في صناعة القرار التربوي

بقلم: الدكتور منذر عافي()

إن الهدف الأساسي للتربية يكمن في العمل على تحسين مستوى حياة الأفراد، والإعداد الجيّد للمواطنين وتحريك الدوافع لدى المتعلمين في الاقبال على التعلّم.

ومن هذا المنطلق نلمس اليوم حرصا على تعزيز البحث التربوي والبيداغوجي وهذا يعود الى الاقتناع بدوره في تحسين جودة المنظومة التربوية والمساهمة في التخطيط البيداغوجي استنادا الى غايات وأهداف محدّدة يمكن اخضاعها للنقد دون استهانة بقيمتها.

ويمكن التذكير هنا بالدور الطلائعي الذي كان يضطلع به المركز الوطني للتجديد البيداغوجي والبحوث التربوية المحدث سنة 2001 بديلا عن المعهد القومي لعلوم التربية، حيث بذلت في هذا المركز عديد الجهود من أجل تحسين جودة العملية التربوية والارتقاء بمردود المدرسة وتأهيلها فرصدت الاعتمادات المالية لدفع الخبراء إلى مزيد انجاز البحوث الميدانية... وللأسف لم تتح الفرصة أمام هذا المركز لمواصلة الاضطلاع بالمهام العلمية والبيداغوجية، كما لم تتوفر الفرصة في بعض المحطات للاستفادة من نتائج الدراسات الكثيرة والهامة الموضوعة على الرفوف وفي أرشيف وزارة التربية وأروقتها، وهي بحوث ودراسات بذلت فيها جهود كبيرة من قبل الخبراء والكفاءات الوطنية.


في تقرير لرصد ظاهرة الانتحار في تونس:

72 حالة انتحار ومحاولة انتحار خلال شهر جانفي منها 67 من الذكور


كشف تقرير شهر جانفي 2018 حول الاحتجاجات الجماعية والفردية الذي يعده شهريا المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية أن حالات الإنتحار ومحاولات الإنتحار خلال هذا الشهر كانت بالأساس ذكورية وذلك بتسجيل 72 حالة إنتحار منها 67 حالة ارتكبها ذكور و05 حالات ارتكبها إناث منهن ثلاث حالات أقل من سن 15 سنة بينما سجلت أكبر نسبة في حالات انتحار الذكور في الفئة العمرية من بين 26 و35 سنة بتسجيل 47 حالة انتحار تليها 15 حالة انتحار في سن ما بين 16 و25 سنة و7 حالات في سن ما بين 36 و45 سنة وحالتان ما بين 46 و60 سنة وثلاث حالات أقل من 15 سنة.

كما تم رصد ست حالات إنتحار أطفال منها حالة انتحار تلميذة بسبب تقليد للعبة الإلكترونية الحوت الأزرق. مع العلم أن هذه التطبيقة التي حصدت حالات إنتحار مشابهة في القطر الجزائري كانت مؤخرا وراء حصول ثلاث حالات إنتحار لأطفال دون سن الـ 14 سنة في تونس وهي مسألة مغايرة تماما لحالات الانتحار العادية على الأقل من حيث الأسباب والدوافع فهي غير مرتبطة بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية إذ أنها تعتمد على الجانب النفسي في استدراج هذه الفئة العمرية الهشة وذلك بعد إحاطتها بأجواء مفعمة بالخوف والتعاسة والضغط النفسي بشكل يصبح فيه الطفل فريسة سهلة الانقياد لإرتكاب أي فعل مهما كانت درجة خطورته والقبول بارتكاب جميع أنواع التحريات التي تطلب منه حتى وإن كانت تهديدا لحياته.


استعدادا للسنة الدراسية القادمة:

قريبا الانطلاق في عمليات التسجيل

استعدادا للسنة الدراسية 2018 ـ 2019 وسعيا الى تحديد الحاجات بخصوص إطار التدريس سيتم تسجيل الأطفال المولودين بين غرة جانفي 2012 و31 ديسمبر 2012 بالنسبة الى السنة الدراسية 2018 ـ 2019 بالسنة الأولى من التعليم الأساسي وذلك خلال الفترة المتراوحة بين 15 فيفري 2018 و15 مارس 2018 مع إخضاعهم للفحص الطبي المسبق قبل الالتحاق بالمدرسة تبعا للبرمجة المتفق عليها مع فريق الصحة المدرسية بكل مدرسة ابتدائية.

هذا ويتولى مديرو المدارس الابتدائية إعداد القائمات الأولية لكل الأطفال الذين تقدم أولياؤهم بملف للترسيم بالمدرسة مرتبين حسب تاريخ إيداع الملف وبقطع النظر عن طاقة الاستيعاب كما يتم توجيه قائمات الأطفال الزائدين عن طاقة الاستيعاب الى المندوبية الجهوية للتربية ليتم البت في عملية ترسيمهم وتوزيعهم على مدارس أخرى عند الضرورة.

عرض النتائج 8 إلى 14 من أصل 8112

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >