الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مجتمع



بعد غد تونس تحتفل باليوم العالمي للتغذية

نحو توسيع تدخل برنامج الأغذية ليشمل مندوبيات جهوية وحدودية

تحتفل تونس بعد غد الثلاثاء كسائر الدول باليوم العالمي للتغذية الموافق لـ 16 اكتوبر من كل سنة وتلتئم بهذه المناسبة لاول مرة خلال هذا الشهر الندوة الدولية حول التغذية المدرسية التي ستؤكد على البعد الإدماجي للتغذية المدرسية كإحدى آليات الحماية الاجتماعية اذ من المنتظر ان يتم التباحث في كيفية توسيع رقعة تدخّل برنامج الأغذية لتشمل مندوبيات جهوية أخرى وبالخصوص في الجنوب التونسي والمناطق الحدودية.

وتهدف هذه العملية الى تحسين البنية الأساسية في بعض المدارس الابتدائية وإدراج أنشطة بيئية في علاقة مع الحدائق المدرسيّة والعناية بالمحيط الخارجي للمدارس ويهدف البرنامج كذلك إلى تطوير قدرات المجموعات المحلية على التدخّل في هذا المجال.


بمشاركة اكثر من 600 رجل أعمال

تونس تنظم منتدى فيتراليا للأعمال بحضور 32 دولة

تحتضن بلادنا من 14 الى 16 نوفمبر المقبل فعاليات منتدى الأعمال المستقبلية في دورته الـ22 وتنظمه منظمة كونكت الدولية ومؤسسة فيتراليا الفرنسية لأول مرة في بلد عربي وافريقي.

ومن المنتظر ان يشرف على افتتاح المنتدى رئيس الحكومة وعدد من الوزراء وممثلو البنوك والمؤسسات المالية التونسية ومن المتوقع ان يشارك 600 رجل أعمال وصاحب مؤسسة من 32 دولة مع تنظيم قرابة 8 الاف لقاء مباشر بين مختلف المتدخلين من افريقيا وأوروبا واسيا والشرق الأوسط وامريكا لمناقشة فرص التعاون والشراكة في اكثر من 40 قطاعا اقتصاديا والتركيز على القطاعات الواعدة ذات المردودية العالية.


الغرفة الوطنية النقابية لتجّار المصوغ والساعات

مطالبة بالتسريع في مشروع تنقيح قانون عدد 17 لسنة 2005 المعطّل لدى رئاسة الحكومة


نفذت امس الغرفة الوطنية النقابية لتجار المصوغ والساعات وقفة احتجاجية بساحة القصبة وامام جامع سيدي يوسف بالمدينة العتيقة بالعاصمة للتعبير عن رفضها لأسلوب الرقابة الذي تتبعه سلطة الإشراف مع حرفيي وتجار المصوغ.

وقد اكد في هذا الشان حاتم بن يوسف رئيس الغرفة في تصريح لـ «الصحافة اليوم» ان نوعية الرقابة التي تقوم بها الدولة هي تعسفية و سالبة للحريات ولكرامة المهنيين مشيرا الى المداهمات التي يقوم بها الحرس الديواني لبيوت بعض بائعي المصوغ من وقت إلى آخر وأضاف حاتم بن يوسف أن التجار ليسوا رافضين لمراقبتهم، وإنما يرفضون الشكل السلبي لهذه الرقابة التي تترك المحلات «سقف وقاعة» و ذلك بعد حجز كل السلع التي يجدونها في المحلات غير عابئين بالارزاق موضحا ان الرقابة يجب ان تكون روتينية في كنف القانون.


رئيس الجامعة التونسية لمربّي الدواجن والفلاحين:

ارتفاع سعر البيض مرده ممارسات بعض المحتكرين

اعتبر رئيس الجامعة التونسية لمربي الدواجن والفلاحين شكيب التريكي في تصريح اعلامي ان ارتفاع سعر البيض مرده ممارسات بعض المحتكرين بالاضافة الى ارتفاع تكلفة الانتاج.

وطالب شكيب التريكي بإلغاء قرار وزارة التجارة بخصوص ايقاف تصدير البيض والذي ستكون تداعياته وخيمة خاصة وأن هذا القطاع يساهم في توفير العملة الأجنبية وأوضح في هذا الصدد أن طاقة الانتاج تفوق مرتين طاقة الاستهلاك المحلي كما ان التصدير يمكن من تغطية 75 % من كلفة الانتاج.


عدسة «الصحافة اليوم»

المنتوجات المهربة تكتسح المسالك المهيكلة


ـ الصحافة اليوم: اعداد مصباح الجدي

انتشرت السلع المهربة في جميع مسالك التوزيع في بلادنا ولم تعد حكرا على أسواق او مغازات المناطق الحدودية الغربية من جهة الجزائر والجنوبية من جهة ليبيا بل أصبح الأمر ملفتا للانتباه سواء للمواطن او المسؤول الذي يبدو أنه يعتمد مقولة عين رات وعين ماراتش» على غرار مسؤولي الديوانة او الأجهزة الرقابية والأمنية بشكل عام.. والأخطر من كل ذلك ان هذه المواد والمنتوجات المنتشرة في الأسواق الشعبية وغير المنظمة أصبح لها تواجد في مغازات المدن الكبرى من الشمال الى الجنوب وتضم منتوجات صحية وغذائية متنوعة...

اليوم لم نعد نتحدث في مجال التهريب والتجارة الموازية او ما يعبر عنه قانونا بالاقتصاد غير المهيكل عن المنتوجات التقليدية التي اعتدنا رؤيتها في المناطق الحدودية على غرار المحروقات والعجلات المطاطية او الأجهزة الالكترونية والملابس فحسب بل انتشر ليشمل موادا اكثرحساسية في مجال تسويقها على غرار الأدوات المدرسية ذات الصنع الصيني التي تباع في المكتبات او المغازات الكبرى وكذلك منتوجات تتعلق بتغذية الرضع أشبه بكثير بما يتم بيعه في الصيدليات بل ان الفرق الوحيد بين المنتوج التونسي وغيره من المصنّع والمستورد من دول أوروبية يختلفان فقط في لون العلبة وهو ما يؤكده عديد الصيادلة أمام انتشار هذه الظاهرة علما وأن فارق السعر بين المنتوج التونسي والمنتوج المسوّق في المسالك الموازية يتراوح بين 7 و8 دنانير... وهذا لم يغر المواطن فحسب بل صاحب الصيدلية نفسه...


النقابة التونسية لأطباء القطاع الخاص

إلغاء العمل بالاتفاقيات القطاعية المبرمة مع الصندوق الوطني للتأمين على المرض


قررت تنسيقية نقابات مسدي الخدمات الطبية بالقطاع الخاص بتونس عدم تجديد الاتفاقيات القطاعية المبرمة مع الصندوق الوطني للتأمين على المرض (الكنام) وإلغاء العمل بها.

وافاد رئيس النقابة التونسية لأطباء القطاع الخاص محمد عياد أن هذا القرار جاء بعد إصرار « الكنام » على عدم مراجعة هذه الاتفاقيات القطاعية وتحيينها قبل ستة أشهر من موعد انتهائها كما ينص على ذلك القانون مشيرا الى أن جميع النقابات الطبية أعلمت «الكنام» ووزارة الشؤون الاجتماعية رسميا بهذا القرار.


الخطوط الجويّة التونسية :

تطوّر عدد المسافرين رغم التأخيرات وتقادم الأسطول

كشف المدير العام المساعد التجاري، لشركة الخطوط التونسية، علي ميعاوي انهاء سنة 2018 بنسبة نمو بـ10 بالمائة في عدد المسافرين لبلوغ 3.9 مليون مسافر مقابل 3.5 مليون مسافر في سنة 2017 في تصريح لـ «وات» بمناسبة الصالون العالمي للسياحة «توب ريزا» الذي تحتضنه العاصمة الفرنسية باريس من 25 إلى 28 سبتمبر 2018.

ومن المتوقع تحقيق تطور في رقم المعاملات بنسبة 22 بالمائة ليصل الى 1500 مليون دينار مع موفى سنة 2018 مقابل 1300 مليون دينار في سنة 2017 . وافاد ان نشاط الشركة سجل خلال صائفة 2018 نموا بحوالي 8 بالمائة وذلك بفضل استئناف النشاط السياحي وحركة المسافرين على مستوى التونسيين بالخارج.

واشار ميعاوي إلى أن «هذا الموسم اتسم بتسجيل تأخيرات متكررة في الرحلات الجوية، خاصة في مطار تونس قرطاج بسبب متوسط عمر الأسطول، وتقادم المعدات على مستوى المناولة ومحدودية البنية التحتية لمطار تونس قرطاج وإعادة الهيكلة المالية للشركة الذي هو حاليا بصدد الانجاز ».

عرض النتائج 8 إلى 14 من أصل 326

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >