الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مجتمع



هي الأولى من نوعها في تونس

إحداث وحدة انعاش لطب الكلى بقسم الأطفال بمستشفى شارل نيكول بالعاصمة


الصحافة اليوم: بعد تدشينها اول أمس من طرف السيد عماد الحمامي وزير الصحة العمومية دخلت حيز الاستغلال وحدة العناية المركزة لطب الكلى بقسم الاطفال بمستشفى شارل نيكول بالعاصمة.

هذه الوحدة وصفها الطاهر قرقاح رئيس قسم الاطفال بالمستشفى بالفريدة من نوعها في بلادنا خاصة بالنسبة للأطفال الذي يجرون عمليات زراعة الكلى قائلا «انها ستحقق نقلة نوعية في مساعدة المرضى على قبول العضو الخارجي الذي ستتم زراعته لهم فضلا عن حمايتهم من كل المخاطر الذي يمكن أن يتعرض لها الطفل المريض على غرار التعفنات والجراثيم».

واضاف قرقاح أن احداث هذه الوحدة سيفتح آفاقا لتكثيف عمليات زراعة الكلى في تونس وتطوير زراعة بعض الأعضاء الأخرى للاطفال على غرار الكبد مؤكدا وجود 100 طفل يعانون من القصور الكلوي النهائي على قائمة الانتظار لزرع كلية.


حماية للملك العمومي للطرقات

اعداد دليل السير في الطريق واعتماده في نوادي السلامة المرورية


الصحافة اليوم:دخل الأمر الحكومي عدد 59 لسنة 2018 المتعلق باحترام ملك الدولة العمومي للطرقات حيز التنفيذ منذ 21 مارس المنقضي وشرعت الجمعية التونسية للوقاية من حوادث الطرقات في حملة تحسيسية ضد الاعتداء على الطرقات العمومية.

وقد نظــمت الجمعية حملتها الأولى بالاشتراك مع الادارة الجهوية للتجهيز والاسكان والتهيئة الترابية بتونس وعدد من اطارات وزارة التجهيز والاسكان والتهيئة الترابية أول أمس بمشاركة عدد من الشباب سفراء السلامة على الطرقات، وتمت معاينة عدد من السيارات المخالفة وتوعية أصحابها بضرورة احترام ملك الدولة العمومي للطرقات والامتثال للقانون لأن في ذلك حماية للجميع.

وتتواصل هذه الحملة الى غاية 15 ماي المقبل وستشمل كامل مناطق الجمهورية بالتنسيق بين المكاتب الجهوية للجمعية والادارات الجهوية للتجهيز والاسكان والتهيئة الترابية وذلك حرصا على تعميم الفائدة وحث المواطنين على احترام هذا القانون.


وفق المعهد الوطني للإستهلاك

29.5 ٪ فقـط مـن التونسيين يستهلكون المحلي

الصحافة اليوم: بيّن بحث ميداني قام به المعهد الوطني للاستهلاك أن نسبة 29.5 بالمائة فقط من التونسيين يقبلون على شراء المنتوجات الوطنية وذلك لاقتناعهم بجودة وسلامة المنتوج الوطني.

كما بينت نتائج هذا البحث الذي انجز على عينة متكونة من 2016 مستهلك حول موضوع «المستهلك التونسي والتقليد» أن 30.7 بالمائة من التونسيين مستعدون لشراء منتوج تونسي أغلى من المنتوج الأجنبي فقط لأنه تونسي و45.9 بالمائة من التونسيين غير مستعدين للدفع أكثر لشراء منتوج أجنبي بداعي ان المنتوج المستورد أفضل.


توتر في صفوف الفلاحين

القطاع الفلاحي في حاجة الى استراتيجية واضحة

الصحافة اليوم: قال شكري الرزقي نائب رئيس مكلف بالانتاج الفلاحي صلب الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري لـ«الصحافة اليوم» ان الاجراءات المنبثقة عن اجتماع اللجنة المشتركة 5 زائد 5 بين الحكومة والاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري المنعقد مؤخرا هي اجراءات دون المطلوب ولم ترتق الى تطلعات الفلاحين الذين يعيشون وضعية صعبة بسبب الغلاء المشط على مستوى مستلزمات الفلاحة بما في ذلك غلاء الأعلاف.

وبين الرزقي انه من بين الاجراءات التي سيقع تفعيلها هو اقرار مبدإ تحرير سعر الاعلاف المدعمة وتوجيه الدعم مباشرة الى الفلاحين عبر تمكينهم من الاستفادة من الفارق في الاسعار علاوة على مضاعفة منحة تربية عجول التسمين المنتجة والمذبوحة محليا من 150 دينار حاليا الى 300 دينار يتمتع بها الفلاح في ظرف لا يتجاوز 15 يوما.


في ندوة صحفية لأخصائيي العلاج الطبيعي وتقويم الأعضاء

عيادات على وشك الإفلاس بسبب تأخر صرف مستحقاتها من «الكنام»


الصحافة اليوم: عقدت الغرفة النقابية الوطنية لأخصائيي العلاج الطبيعي وتقويم الأعضاء ندوة صحفية صباح أمس الجمعة بمقر الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية وتطرقت خلالها الى مشاكل القطاع مع الصندوق الوطني للتأمين على المرض الى جانب مؤشرات الإفلاس التي أصبحت تهدد المهنيين.

وصرحت رئيسة الغرفة النقابية الوطنية لأخصائيي العلاج الطبيعي وتقويم الأعضاء سندة شعباني لـ«الصحافة اليوم» أن القطاع على أهميته والذي يمثل أكثر من 1700 مهني يعيشون اليوم حالة حرجة في مجال التصرف المالي أمام القرارات المسقطة وأحادية الجانب الى جانب تأخر الخلاص لمدة تتجاوز الـ 6 أشهر من الصندوق الوطني للتأمين على المرض مع المطالبة الفورية بضرورة مراجعة التعريفة التعاقدية المبرمة منذ 2007 مع الصندوق المذكور.


دفعا للمشاريع البيئية

120 مليون دينار في انتظار المترشحين

الصحافة اليوم: يستعد برنامج المنح الصغرى التابع لصندوق البيئة العالمي لتمويل دفعة جديدة من المشاريع البيئية بكلفة جملية تناهز 50 ألف دولار أمريكي (120 مليون دينار تونسي) ووفق ما صرح به لـ «الصحافة اليوم» السيد صابر بن مبارك المنسق الوطني لصندوق البيئة العالمي بتونس برنامج التمويل الأصغر المخصص للجمعيات خلال ورشة عمل نظمت أمس بالعاصمة أنه سيتم الإعلان عن فتح باب الترشحات لتقديم المشاريع قصد تمويلها خلال الفترة المقبلة على موقع الأمم المتحدة بتونس وأوضح بن مبارك أن ورشة العمل هذه خصصت لتقديم مخرجات ورشات العمل التشاورية التي تم تنظيمها سابقا في الجهات مع المجتمع المدني للنقاش حول القضايا البيئية والتحديات المناخية في تونس.


إشارة

محطات السكك الحديدية... مشروع لمصب للفضلات؟

يبدو أن موضوع الصيانة في الشركة الوطنية للسكك الحديدية يحتل مراتب متأخرة للغاية حسب ما يتجلى للعين المجردة على امتداد الشبكة الحديدية منذ نقطة الانطلاق بالعاصمة حتى نقاط الوصول بمختلف الجهات وعلى وجه الخصوص على امتداد الخط الرابط بين تونس وبرج السدرية.

الموضوع في هذا السياق يتعلق بانتشار الأوساخ بكل أنواعها من قوارير ماء وكحول وأتربة وفواضل البناء وأعمدة من الحديد أكلها الصدأ... أما ما يثير الاستغراب من لا مبالاة إدارة السكك الحديدية هو انتشار الحشائش والأشواك على امتداد الخط وبين السكك مخترقة الحجارة حتى فاق طولها في بعض الأماكن المترين...

عرض النتائج 8 إلى 14 من أصل 8269

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >