الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مجتمع



ينظمه المعهد الثقافي الإيطالي

معرض تفاعلي حول فنون البحوث والعلوم الانسانية

ينظم المعهد الثقافي الايطالي بالتعاون مع سفارة ايطاليا بتونس المعرض التفاعلي «Beyond borders transnational italy»وذلك بداية من يوم 11 ديسمبر الجاري والى غاية 22 ديسمبر 2017.

ويتنزل تنظيم هذا المعرض في اطار مشروع البحث «فنون البحوث والعلوم الانسانية».

هذا وسيشهد هذا المعرض تنظيم سلسلة من التظاهرات الثقافية والأكاديمية تتعلق بتعدد اللغات والثقافات في تونس.

ويشارك في هذا المعرض باحثون وطلبة ومدرسو اللغات وذلك بالتعاون مع جامعة منوبة ودار ريحانا بجندوبة.


تدعو إليها منظمة الدفاع عن المستهلك:

حملة مقاطعة شراء الدجاج

أطلقت المنظمة التونسية لارشاد المستهلك ومنظمة الدفاع عن المستهلك حملة لمقاطعة شراء الدجاج وذلك بعد أن شهد ارتفاعا في أسعاره خلال الفترة الأخيرة داعية كل المواطنين الى الانضمام الى الحملة خاصة مع اقتراب رأس السنة الادارية باعتبارها فترة الذروة لبيع الدجاج.

وأكد لطفي الرياحي رئيس المنظمة التونسية لارشاد المستهلك أن سعر الدجاج يتراوح حاليا بين 6800 مليم و7000 مليم للكلغ الواحد كما يتراوح سعر الكلغ من الشرائح بين 10500 مليم و11500 مليم معتبرا ان هذا الأسعار مشطة وغير عقلانية مقارنة بأسعار الدجاج للفترة الأخيرة والتي كانت لا تتعدى 5 دينار للكيلوغرام الواحد ولا يتعدى سعر الكيلوغرام من الشرائح 9 دينارات.


ينظمها الديوان الوطني للصناعات التقليدية خلال شهر ديسمبر الجاري

تظاهرات ومعارض بكافة الولايات لخلق فرص ترويجية جديدة

في اطار النهوض بالقطاع الحرفي واليدوي ينظم الديوان الوطني للصناعات التقليدية طيلة شهر ديسمبر الجاري عددا هاما من التظاهرات الوطنية والجهوية والمعارض المتخصصة كمعرض الزربية الذي ينتظم بقرص المعارض بالكرم من 15 الى 24 ديسمبر 2017 ومعرض التحف وهدايا آخر السنة بالقرى الحرفية من 08 الى 17 ديسمبر 2017 بكل من نابل والدندان وبني خداش وجربة حومة السوق ومدنين المدنية وتوزر والقصرين وقفصة.

كما ينظم الديوان في نفس الاطار الأيام التجارية للصناعات التقليدية لولايتي باجة وسليانة بقاعة الأخبار بالعاصمة خلال الفترة الممتدة من 19 الى 23 ديسمبر الجاري ومعرض الصناعات التقليدية بسيدي بوزيد من 15 الى 19 ديسمبر الجاري ومعرض القرية الحرفية قسطيلية بتوزر من 20 الى 27 ديسمبر الجاري ومعرض الصناعات التقليدية بسوسة من 21 الى 24 ديسمبر الجاري ومعرض قبلي من 28 الى 31 ديسمبر الجاري.


إثر تقييم موسم الحج الفارط:

توصيات لتحسين أداء خدمات النقل والسّكن للحجيج... واعتماد القرعة في ذلك


اجتمعت اللجنة الوطنية للحج والعمرة مؤخرا حيث اطلع أعضاؤها على التقارير الصادرة عن مختلف المتدخلين في الحج وكذلك المنبثقة عن اجتماعها السابق بتاريخ 20 أكتوبر المنقضي وعن عديد الاجتماعات السابقة في الغرض مع الحجيج وعدد من مكونات المجتمع المدني..

ودعت في توصياتها الى احكام تحديد مهام أعضاء مكتب شؤون حجيج تونس ودعوة البعض منهم الى التواجد في المشاعر بعرفة قبل حلول الحجيج بها وذلك لاستقبالهم وتوفير كافة الظروف الملائمة لإقامتهم.

وأوصت اللجنة بالشروع مبكرا في الاجراءات المتعلقة بالتعاقد على سكن الحجيج واجراء القرعة عند توزيع الرحلات على الفنادق وعند توزيع الرحلات على الجهات والترفيع في عدد أعضاء أعوان النظافة بالمخيّمات.

ومن المنتظر ان يتم كراء طائرات ذات طاقة استيعاب عالية توفرّ أحسن الخدمات واعداد برنامج الرحلات في وقت مبكر مع الدعوة لإجبارية التأمين بالنسبة الى الحجيج (تأمين على ترحيل الحالات الصحية الحرجة).


في دراسة حول موقع النساء وصورتهن في الأعمال الدرامية

الترويج لصورة سلبية ومسيئة للمرأة التونسية

نظمت مؤخرا الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري ندوة بالعاصمة لتقديم نتائج الدراسة حول موقع النساء وصورتهن في الأعمال الدرامية التلفزيونية التونسية التي أنجزتها بالشراكة مع المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري البلجيكي.

واكد النوري اللجمي رئيس الهيئة أنه تم التركيز خلال هذه الدراسة على خمسة مسلسلات درامية تلفزيونية تم عرضها خلال شهر رمضان من سنة 2015 مشيرا إلى أن نتائج البحث تؤكد صورة المرأة القائمة على عديد السلوكيات غير المطابقة لصورتها في الواقع فضلا عن الضعف الملحوظ في حضور المرأة على المستوى التقني للمسلسلات.

وقال اللجمي انه يتم تمرير مشاهد في الأعمال الدرامية تكون فيها المرأة احيانا مستهلكة للمخدرات او الخمر او القيام بسلوكيات تسيئ لها دون أن يقدم ذلك المشهد المسيء إضافة للسيناريو مؤكدا ان نشر نتائج هذه الدراسة يهدف إلى توعية المهنيين من منتجين وكتاب سيناريو ومخرجين واعلاميين بضرورة التعاطي بصفة إيجابية مع المرأة والأخذ بعين الاعتبار مكانتها ودورها عكس ما يروج في الأعمال الدرامية.


في إطار إصلاح الزمن المدرسي

حصة واحدة بالمدارس

يشكل الزمن المدرسي عاملا مهما في نجاح اي منظومة تعليمية، ويعد الزمن المدرسي في المنظومة التربوية التونسية بالنسبة الى الكثير من التلاميذ معضلة اساسية لبلوغ التميز نظرا لطول اليوم الدراسي واحيانا لا يتبقى للتلاميذ الوقت الكافي للمراجعة او لممارسة الانشطة التثقيفية والترفيهية.

فمن المهم ان يتوفر للتلميذ الوقت الكافي للمراجعة دون ضغط والوقت الكافي للترفيه وممارسة الانشطة الرياضية والثقافية.وفي هذا الاطار يأتي تمشي وزارة التربية والذي اعلن عنه وزير التربية مؤخرا والمتمثل في توزيع الحصص المدرسية في مختلف المؤسسات التربوية على حصة واحدة وذلك في غضون اربع سنوات.


في إطار الاحتفال باليوم العربي واليوم الوطني للأسرة

أنشطة خاصة داخل المؤسسات التربوية لتعزيز دور الأسرة

في اطار الاحتفال باليوم العربي للأسرة واليوم الوطني للأسرة الموافق ليوم 11 ديسمبر والذي ينتظم هذه السنة تحت شعار «الأسرة والتنمية المستدامة» تنتظم انشطة خاصة بهذه المناسبة منها تنظيم حوارات فكرية بالمؤسسات التربوية حول مكانة الأسرة في تونس وفي العالم العربي وانتظارات المجتمعات والأفراد منها وقدرتها على الاستجابة للتحديات الراهنة في ظل عالم متحول.

كما يتم خلال الفترة الممتدة بين 07 و11 ديسمبر 2017 تخصيص وقت كاف يتناسب مع مستويات التلاميذ وأعمارهم لتناول هذا الموضوع بالدرس والتحليل استثمارا لمخزونهم التربوي الحاصل لديهم وخبراتهم بشؤون الأسرة في المجال.

عرض النتائج 8 إلى 14 من أصل 7884

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >