الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مجتمع



غدا آخر يوم في مناظرة ختم التعليم الأساسي

أكثر من 30 ألف مترشح يتنافسون على 3150 مقعد


الصحافة اليوم: انطلقت أمس مناظرة «النوفيام» بـ235 مركز امتحان ويمتد الامتحان على مدى 3 أيام أي من 18 جوان الى 20 من الشهر الجاري.

وستتم عملية إصلاح الامتحانات في ستة مراكز وسيكون التصريح بالنتائج لهذه الامتحانات في 4 جويلية القادم.

ويخوض ايضا تلاميذ االمدارس الاعدادية التقنية امتحان شهادة ختم التعليم الأساسي التقني (النوفيام) الذي يبلغ عددهم 186 مترشح منهم 133 ذكورا و53 اناثا حيث يمكن للناجحين في هذه الامتحانات الالتحاق بمراكز التكوين المهني او مواصلة دراستهم في المعاهد فيما بعد.

 


لعب الأطفال في الأسواق الموازية :

قد يعجبك «ثمنها الزهيد»... وقد يدفع إبنك «ثمنها غاليا»


«الصحافة اليوم» : مع اقتراب عيد الفطر وأمام الاقبال المتزايد من قبل المواطنين على شراء مختلف أنواع لعب الأطفال تحذّر الوكالة الوطنية للرقابة الصحيّة والبيئية للمنتجات التابعة لوزارة الصحة من استعمال هذه الأنواع من اللعب الخطيرة المعروضة بالأسواق الموازية على غرار اللعب الشبيهة بالأسلحة النارية ومصوبات ليزرية والقاذفة لكويرات أو النبيلات أو السوائل و«الفوشيك» وذلك لما يمكن أن تتسبب فيه من وقوع حوادث خطيرة وأضرار جسيمة للأطفال وخاصة على مستوى الوجه وتؤكد الوكالة أن اللعب هي مزيج من عدّة مواد مصنّعة في أشكال هندسية أو في شكل حيوانات، وبتنوّع الأشكال والمكوّنات لهذه اللعب يمكن أن تظهر بعض الأخطار الناجمة عن المادّة المكوّنة أو كيفية تصنيعها.


بداية من الاربعاء المقبل :

انطلاق إجراءات موسم حج 2018

«الصحافة اليوم»: تفتح الشبابيك الخاصة بإتمام اجراءات السفر أبوابها للحجاج التونسيين المقدر عددهم لهذا الموسم بـ10982 حاج وحاجة بداية من يوم الاربعاء المقبل الموافق لـ20 جوان 2018 وذلك وفق رزنامة أصدرتها مؤخرا وزارة الشؤون الدينية ومن المنتظر أن يتواصل إتمام هذه الاجراءات بالنسبة الى ولاية تونس الى غاية يوم 29 جوان الجاري بجامع مالك بن أنس بقرطاج بالتوازي في جميع الولايات الأخرى حسب الكثافة السكانية لكل ولاية.

وتتواصل أيضا الدروس التوعوية الموجهة للحجيج بكافة معتمديات الجمهورية الى غاية 27 جويلية المقبل أي بزيادة شهرين مقارنة بالموسم الفارط علما أنها كانت قد إنطلقت منذ 2 أفريل 2018.

ونشير فيما يتعلق بتسعيرة الحجّ التي حدّدت لهذا الموسم بـ11710 دينار أي بزيادة بـ2200 دينار مقارنة بالسنة الفارطة أنها لاقت استياء كبيرا من عديد المواطنين الذين عبّروا عن عدم مقدرتهم على توفير مثل هذا المبلغ لاسيما في هذا الظرف الذي أصبح يعاني فيه أغلب التونسيين من صعوبات كبيرة في المعيشة. بدورها عبّرت الجامعة التونسية لوكالات الأسفار والسياحة في بلاغ لها عن استغرابها من الزيادة المشطة في تسعيرة الحج داعية الى ضرورة تحرير تنظيم رحلات الحج لقطاع وكالات الأسفار وذلك بعد أن برهنت على حدّ البلاغ عن حرفيتها وقدرتها على تنظيم رحلات العمرة.


لتأمين النّقل خلال عطلة عيد الفطر:

سفرات إضافية وتراخيص إستثنائية لشركات النقل و«اللواج»

«الصحافة اليوم»: لتعزيز الخدمات لتأمين سفر المواطنين خلال عطلة عيد الفطر أعلنت وزارة النقل أنها قررت الترخيص خلال الفترة الممتدة بين 13 و18 جوان الجاري لكل الشركات الجهوية للنقل والشركة الوطنية للنقل بين المدن لنقل المسافرين وتأمين سفرات اضافية خارج شبكة خطوطها انطلاقا من محطات نقل المسافرين طبقا لنظام العمل المعمول به في المحطة مع الترخيص لسيارات الأجرة «لواج» بصفة استثنائية للقيام بسفرات على كامل تراب الجمهورية دون التقيّد بمنطقة الجولان المنصوص عليها ببطاقة الاستغلال مع احترام نظام العمل بالمحطات.


على أبواب عيد الفطر

ارتفعت .. أسعار الملابس... والحلويات


«الصحافة اليوم» : سجلت الأسعار خلال هذه الفترة السابقة لعيد الفطر ارتفاعا كبيرا خاصة في ما يتعلق بالملابس وحلويات العيد. فقد كشفت المنظمة التونسية لإرشاد المستهلك من خلال بحث انجزته في الغرض أنّ أسعار ملابس عيد الفطر سجلت إرتفاعا بنسبة تتراوح بين 20 و25 بالمائة.

وسجّلت أسعار حلويات العيد ارتفاعا تراوح بين 10 و15 بالمائة.

وأكد في نفس السياق لطفي الرياحي رئيس المنظمة أنّ الأسعار القصوى للباس متكون من قطعتين وحذاء لطفل يتراوح عمره بين 5 و9 سنوات تصل إلى 282 دينار و298 دينار بالنسبة إلى طفل عمره يتراوح عمره بين 10 و14 سنة.


تختتم اليوم وتعلن نتائجها يوم 24 جوان

امتحانات الباكالوريا.. بين الارتياح والتذمّر

الصحافة اليوم تختتم اليوم الاربعاء الدورة الرئيسية لامتحان الباكالوريا والتي انطلقت يوم 06 جوان الجاري وينتظر ان يتم الاعلان الرسمي عن النتائج يوم 24 من نفس الشهر على ان تنطلق دورة المراقبة يوم 26 وتختتم يوم 29 جوان الجاري.

وفي مجمل انطباعات التلاميذ ممن استطلعنا آراءهم خلال الأيام المنقضية وخاصة فيما يتعلق باختبارات المواد الاساسية فان اغلبهم أشار الى وجود صعوبات عكس الانتظارات سيما في الفلسفة لشعبة الاداب والرياضيات لشعبة الرياضيات وعلوم الحياة والارض لنفس الشعبة وأكد عدد من التلاميذ انهم سجلوا نوعا من الارتياح فحسب في أغلب المواد الاختيارية النفسية والمواد التي تكون ضواربها واحد باستثناء المواد الرئيسية التي تذمرت منها مختلف الشعب.


مثلت نقطة سوداء في امتحانات هذه السنة

3 تلميذات حرمن من اجتياز مادة الفلسفة

يمثل اليوم موعد اخر امتحانات الباكالوريا في دورتها الرئيسية لسنة 2018. ولن حملت هذه الدورة في بعض جوانبها العديد من الايجابيات على مستوى العديد من الاجراءات الجديدة على غرار منع وسائل الغش في الباكالوريا ورقمنة وسائل نقل الامتحانات الى مختلف الجهات الا ان هناك جانبا اخر بدا أكثر سلبية في هذه الدورة بل مثل النقطة «السوداء» التي كثر حولها الحديث والمتمثلة في منع ثلاث تلميذات من اجتياز اختبار الفلسفة بامتحان الباكالوريا.

عرض النتائج 1 إلى 7 من أصل 73

1

2

3

4

5

6

7

التالية >