الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مجتمع



مساندة لعمال شركة الإطارات المطاطية «ستيب»

اليوم اضراب عام لموزّعي المحروقات


تُضرب اليوم الجمعة 15 ديسمبر الجاري 26 مؤسسة بقطاع النفط والمواد الكيمياوية عن العمل مساندة لعمال الشركة التونسية لصناعة الاطارات المطاطية ولهياكلهم النقابية في طلبهم المتمثل في المحافظة على ديمومة نشاط المؤسسة.

وأكد حسناوي السميري كاتب عام الجامعة للنفط والمواد الكيمياوية في ندوة صحفية أمس بمقر الاتحاد العام التونسي للشغل أن الاضراب يشمل المؤسسة الأم لتكرير النفط ومؤسسات التوزيع ما يعني عدم تزويد المحطات بالوقود بداية من منتصف الليلة الماضية مع الحفاظ على عمليات إنتاج المواد البترولية وذلك مراعاة للمصلحة العامة حسب تعبيره.

وقال السميري إن الجامعة اضطرت على إقرار هذا الاضراب أمام تعنّت الإدارة العامة لـ «ستيب» متوقعا نجاح الاضراب بنسبة 100 بالمائة.

وأشار السميري الى أن تونس تستهلك سنويا 2 مليون و400 الف اطار مطاطي سنويا منها 600 ألف اطار مطاطي تنتجها «ستيب» و600 الف اطار يتم استيراده بطرق قانونية و1200 الف اطار مستورد بطرق غير قانونية أي ما يعادل 50 بالمائة من مجموع الاستهلاك.


أيُّ مآل للمنظومة التربوية؟

«سوق» الدروس الخصوصية ترهق الولي والتلميذ

من جديد نضطر مرة أخرى للحديث عن ظاهرة يمكن أن يقال عنها جريمة أيضا في حق التلميذ والولي على حد سواء والرابح الوحيد منها هو المدرّس الذي يغنم مالا طائلا من ورائها دون مراعاة لا لميزانية الأولياء ولا لقدرات التلميذ الذي يضطر الى متابعة دروس اضافية ترهقه وقد يكون في كثير من الأحيان غير محتاج لها وقد يمكنه الاكتفاء بالدروس المقدمة داخل القسم على شرط أن يبذل المدرس الجهد الكافي لإيصال المعلومة للتلميذ كاملة وبالتفسير الكافي وألا يحتفظ بالجوانب المهمة ليستقطب أكثر عدد من التلاميذ الذين يتابعون دروسا عنده.

وطبعا نستثني هنا من احترموا مهنة التدريس وقداستها ولم يسمحوا لأنفسهم باستغلال سلطتهم المعنوية للكسب الاضافي من ورائها.


في لقاء اعلامي للغرفة النقابية الوطنية للباعثين العقاريين

رفض للأداء الجديد على السكن والمقدر بـ 13 بالمائة في قانون المالية

عقدت الغرفة النقابية الوطنية للباعثين العقاريين أمس الأول الاربعاء لقاء اعلاميا بمقر منظمة الأعراف عبرت خلاله عن رفضها التام لماجاء في قانون المالية لسنة 2018 وخاصة فيما يتعلق بالمصادقة على نسبة 13بالمائة كأداء على السكن ..حيث أكد رئيس الغرفة فهمي شعبان أن هذا الإجراء ستكون له تبعات وخيمة على قطاع السكن والعقارات في تونس بالرغم من المشاكل التي يتخبط فيها الباعثون العقاريون.

وأشار شعبان الى أنه رغم المصادقة على هذا التوجه من قبل مجلس نواب الشعب الا أن الغرفة النقابية الوطنية للباعثين العقاريين لا تزال متمسكة بمقترحها الذي يحدد الزيادة في الاداء في حدود 7 في المائة فقط مشيرا الى أن أعضاء الغرفة سيتحاورون مع المكتب التنفيذي للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية في هذا الخصوص لايجاد صيغ عملية قصد عدم تطبيق هذا القانون على الأقل خلال السنة المقبلة.


الانقطاع المدرسي محور ندوة بمركز الدراسات والبحوث الاقتصادية والاجتماعية:

الحلول التقليدية لم تعد مجدية

نظم مركز الدراسات والبحوث الاقتصادية والاجتماعية ندوة دولية وسمها «الانقطاع عن الدراسة في المجتمعات: تجارب مقارنة» وقد ألقت وزيرة المرأة والاسرة والطفولة السيدة نزيهة العبيدي كلمة في افتتاح الاشغال مع غياب لافت لوزيري التربية والتعليم العالي والبحث العلمي في حين ألقيت كلمات باسم الوزارتين من قبل ممثلين عنهما.

وتتنزل هذه التظاهرة المهمة التي انتظمت الأسبوع ببادرة من وحدة البحث «الاسرة والتغييرات الاجتماعية» في اطار سعي مركز سيراس الى طرح القضايا الراهنة التي يواجهها المجتمع التونسي اليوم وفي سياق تفاعله مع الواقع الجديد وسعيا الى الاسهام الفاعل في تسليط الضوء على التحولات العميقة التي عصفت بالمجتمع التونسي.

وقد اكد الاستاذ المنصف وناس المدير العام لمركز الدراسات والبحوث الاقتصادية والاجتماعية ان القراءات تتفاوت في ظاهرة الانقطاع المدرسي او ما يعرف بالتسرب فواحد يغلّب متغير إخفاق نظام التعليم وآخر يركز على التنشئة الاجتماعية المدرسية وثالث يفضل تكثيف بحثه على متغير البيئة الاجتماعية ودورها في استفحال ظاهرة التسرب وازدياد اعدادها وإحصائياتها فالبيئة الاجتماعية الحاضنة تكمّل ما لم تقم به المدرسة وهي تعمّق الاختلال.


معرض الزربية من 15 الى 24 ديسمبر

فرصة للبحث عن سبل لتطوير النسيج اليدوي وترويجه


في إطار تنفيذ برنامجه الترويجي بعنوان سنة 2017 ودعما للأنشطة الهادفة الى تنمية وتطوير قطاع الزربية والنسيج اليدوي ينظم الديوان الوطني للصناعات التقليدية المعرض الوطني للزربية والمنسوجات التقليدية في دورته السادسة من 15 الى 24 ديسمبر الجاري بقصر المعارض بالكرم.

ووفق معطيات الديوان سيشارك في هذه الدورة حوالي 135 عارضا سيؤثثون بمنتوجاتهم عديد الفضاءات الخاصة بالابتكار والحرف لعرض مراحل صناعة المنتوجات التقليدية وفضاء مجاني للولايات الداخلية وللباعثين الجدد وذلك في إطار دعم التمييز الايجابي ومرافقة المستثمرين الجدد في القطاع.

وبالنسبة لجديد هذه الدورة فقد تمّ تخصيص فضاء للمشاريع التنموية الذي تنجزه هيئات وجمعيات متخصصة ـ كجمعية حرفة لتطوير نسيج الحلفاء بالقصرين وجرادو وزغوان ـ بالتعاون مع مصالح الديوان المركزيةوالجهوية وفضاء خاص بالمركز الفني للابتكار والتجديد والإحاطة بالزربية والحياكة وفضاء آخر خاص بالجامعة الوطنية للصناعات التقليدية.


المؤتمر الخامس للمسؤولية المجتمعية للمؤسسات في تونس

تونس في المرتبة 59 في التصنيف العالمي للمسؤولية المجتمعية

تحت شعار «المسؤولية المجتمعية للمؤسسات والإستثمار المسؤول» نظمت مؤخرا منظمة «كونكت» المؤتمر السنوي الخامس حول المسؤولية المجتمعية للمؤسسات في تونس وذلك بحضور وزير التنمية والإستثمار والتعاون الدولي زياد العذاري ورئيس منظمة كونكت طارق الشريف اضافة الى رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد شوقي الطبيب ومجموعة من الخبراء التونسيين والأجانب وممثلين عن الهياكل الاقتصادية.

وأكد طارق الشريف على أهمية وجود المسؤولية المجتمعية داخل المؤسسة وخارجها وذلك عن طريق تغيير النظرة الدونية لدى الشعب التونسي وتحديدا لدى الشباب تجاه المؤسسة الخاصة. كما أوضح محدثنا أن تحقيق المسؤولية المجتمعية يتطلب تحسين المعاملة داخل المؤسسة وإعطاء حقوق الناس واحترام البيئة وخاصة احترام القوانين لضمان التقدم الاقتصادي.


نظمها المعهد التونسي للدراسات الاستراتيجية

المخدرات أسبابها وسبل التّصدي لها


تم مؤخرا العمل ضمن المعهد التونسي للدراسات الاستراتيجية حول موضوع في غاية من الأهمية خاصة في الوقت الحالي يتمحور حول «المخدرات، أسبابها وسبل التصدي لها» وقد شاركت في جلسة العمل الخاصة بهذا المحور جميع الأطراف المتداخلة في مؤسسات الدولة والمجتمع المدني.

وقد تم التأكيد خلال هذه الجلسة ومن خلال مداخلات مختلف المصالح الأمنية والاجتماعية وناشطي المجتمع المدني على جملة من النقاط وهي أن تونس بلد عبور وليس بلد استهلاك أو إنتاج.

كما تم تحيين الإحصائيات المتعلقة بهذه الظاهرة وتم أيضا ذكر جميع أنواع المخدرات المستهلكة في تونس كالمخدرات التوليفية المستوردة عبر الوسائل البريدية وأقراص الإكستازي وغيرها.

عرض النتائج 1 إلى 7 من أصل 7888

1

2

3

4

5

6

7

التالية >