الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مجتمع



المتقاعدون غاضبون:

الحكومة مدعوة إلى صرف الجرايات واسداء الزيادات الخصوصية والعامة في موعدها


الصحافة اليوم: نظم صباح أمس المتقاعدون وقفة احتجاجية ببطحاء محمد علي أمام مقر الاتحاد العام التونسي للشغل مرفوقة بوقفات احتجاجية أمام مقرات الاتحادات الجهوية بكل ولايات الجمهورية احتجاجا على ما وصفوه بالضيم الذي لحقهم من الحكومة.

وقال مسعود الراجحي كاتب عام النقابة العامة للمتقاعدين لـ «الصحافة اليوم» ان ما دفع المتقاعدين الى تنظيم هذه الوقفة الاحتجاجية هو ما وصفه بلامبالاة الحكومة بوضعياتهم وذلك من خلال تأخر صرف الجرايات عن موعدها وتفعيل الخصومات في الجرايات بسبب عديد الاقتطاعات المتمثلة في 22 بالمائة من كل الجرايات دون استثناء مذكرا بهذه الخصومات التي تتمثل بدورها في 4 بالمائة للصندوق الوطني للتأمين على المرض رغم أنهم لا ينتفعون بكل الخدمات حسب الاقتطاعات الشهرية المسجلة حسب قوله و1 بالمائة لفائدة الدولة و8 بالمائة حسب قانون عدد 43 الذي تم ارساؤه قبل 2011 فضلا عن 8 بالمائة التي يتم اقتطاعها آليا بعد كل زيادة في الجراية.


مشروع «الفلاح يقرّر»

تشجيع الفلاحين والبحارة للمساهمة في الحوكمة المحلية

الصحافة اليوم : في ندوة وطنية حول مشروع «الفلاّح يقرّر» نظمها أمس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري غابت عنها كل الجهات التي تم استدعاؤها : وزيري الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري والشؤون المحلية والبيئة، الى جانب غياب رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري ورئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات والأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل.

وقدّم نائب رئيس المنظمة الفلاحية أنيس خرباش أبرز ملامح هذا المشروع المموّل من طرف المعهد الجمهوري الدولي بمبلغ 100 ألف دينار مؤكدا أن هذا المشروع يأتي في سياق دور الفلاح كشريك أساسي في التنمية المحلية وحثّه على المشاركة الفعالة في الانتخابات البلدية، سيما وأن الفلاح يتمتع اليوم بالفطنة اللازمة في ادارة الشأن المحلي والحوكمة المحلية والجهوية.


في مواجهة غير مسبوقة

الأســاتــذة يـصـعـّدون ويـعلّـقـون الدروس إلـى أجــل غـيــر مـعــلوم


الصحافة اليوم : على موجات اذاعة اتصالية جديدة احدثتها وزارة التربية على موقعها الالكتروني توجه وزير التربية الى التلاميذ و الاولياء بالاعتذار لما آلت اليه الامور في الوسط التربوي بسبب اعلان تعليق الدروس الى اجل غير محدد مؤكدا تشجيع المواطنين على تمسك الوزارة بموقفها. وأضاف بن سالم أنّه لا يمكن اعتبار التلميذ «رهينة في المفاوضات»، معتبرا أنّ تحركات المدرسين أربكت المنظومة التربوية.

وجاء هذا التدخل على اثر التطورات التي بلغتها الامور يوم امس على خلفية تنفيذ قرار تعليق الدروس حيث تحدث لسعد اليعقوبي كاتب عام الجامعة العامة للتعليم الثانوي الى الاساتذة قائلا « ننجز اليوم ارفع تحد واعلى ملحمة نضالية».


بعد قرار المغرب منع توريد الكراس المدرسي من تونس

المهنيون يستغربون صمت الحكومة

الصحافة اليوم: «صيحة فزع» أطلقتها كل من الجامعة الوطنية للطباعة والورق والغرفة النقابية الوطنية لصانعي الكراس المدرسي في ندوة صحفية لتسليط الضوء على قرار المغرب منع توريد الكراس المدرسي من تونس حيث أكد مختلف المشاركين من المهنيين في هذا اللقاء على أن الحكومة التونسية لم تتخذ بعد موقفا ناجعا وعمليا ضد هذا القرار كما أن هذا القرار هو مجرد بداية لقرار منع توريد عديد المنتوجات التونسية الأخرى.

وقد عقدت الغرفة النقابية الوطنية لصانعي الكراس المدرسي التابعة للإتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية هذه الندوة بحضور العديد من ممثلي المؤسسات المعنية بتصدير الكراس التونسي على اعتبار أن هذه الندوة هي بمثابة صرخة يطلقها المصدّرون للكراس التونسي «لنجدتهم» من قبل السلط التونسية ضد ما اعتبروه إخلالا و«التهكم» على هذا الملف حيث أكد الناصر الجليلي رئيس الجامعة الوطنية للطباعة والورق أنه تم إعلام الحكومة التونسية سيما منها وزارة الشؤون الخارجية ووزارة التجارة منذ مارس 2017 بملف منع توريد الكراس المدرسي للمغرب الا أن السلط التونسية إقتصر دورها على بعض الاجتماعات بين ممثلي قطاع الورق والكراس التونسي أو بعث المراسلات للجانب المغربي وهو ما وصفه بالحلول غير الموضوعية أي «التخفي وراء مجرد رسالة» في حين أن الدفاع على القطاع سيما وأنه حلقة مهمة في الاقتصاد الوطني التونسي يتطلب قرارا واضحا وفوريا حتى لا تتحول القطاعات والمصدّرون التونسيّون الى أرضية هشة ومستباحة من قبل المغرب أو أية دول أخرى.


استعدادا لشهر الصيام:

وفرة وتنوّع بسبب تزامن رمضان مع فترة الانتاج


الصحافة اليوم: تعمل وزارة التجارة على وضع اللمسات الاخيرة على مستوى استعداداتها لشهر رمضان المعظم الذي يكثر فيه الاستهلاك ويرتفع فيه نسق عمليات الغش وارتفاع الاسعار.

وفي هذا النطاق تحدثت «الصحافة اليوم» مع فاتن بالهادي المديرة العامة للجودة والتجارة الداخلية بوزارة التجارة حيث كشفت ان مصالح الوزارة انطلقت منذ فترة في عملها استعدادا لشهر رمضان بتكوينها لمخزون من بعض المواد الاستهلاكية الذي من خلاله ستغطي حاجيات السوق في شهر الصوم وحتى الموسم الصيفي.


بحلول فترة ذروة الاستهلاك

اضطرابات وانقطاعات في التزود بالكهرباء والماء في جهات متفرقة..

الصحافة اليوم: مع اقتراب فصل الصيف، يتواصل الانقطاع المتكرر للماء والكهرباء في عدة مناطق من البلاد، وأصبحت هذه الظاهرة لافتة للانتباه وتشغل بال المواطن سيما بخصوص انقطاعات مياه الشرب، ويعرف فصل الصيف بفترة الذروة الاستهلاكية، حيث غالبا ما شهدت السنوات بعد 2010، احتجاجات متكررة وتذمرات متواصلة مردها الاشكاليات الكبرى في انقطاع الماء والكهرباء واضطراب التوزيع أحيانا.

ولئن تقدم ادارة الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه تفسيرات وتبريرات لمثل هذه الانقطاعات الا ان مناطق مثل الجنوب على غرار بنقردان تشهد أقصى انواع «النقص في مياه الصوناد» حيث يضعف التزود شتاء وصيفا بل ينقطع لفترات كثيرة والى حد الان لم يتم حل هذا الاشكال ينضاف اليه غياب الجودة وملوحة مياه الحنفيات وفقا لتأكيدات عدد من متساكني المدينة وبناء على ما عاينّاه مؤخرا...


النسخة الأولى من الاستراتيجية الوطنية متعددة القطاعات 2025-2018 لوزارة الصحة

للتقليص من الأمراض غير السارية وتغيير نمط عيش التونسي

الصحافة اليوم أعلنت امس وزارة الصحة عن النسخة الأولى من الاستراتيجية الوطنية متعددة القطاعات 2025-2018 للتقليص من الأمراض غير السارية والحد من انتشارها. في هذا الموضوع اكد وزير الصحة عماد الحمامي عمل الوزارة على اعداد النسخة الأخيرة في شهر جويلية 2018 على اقصى تقدير وذلك بتشريك خبراء تونسيين ودوليين مشيرا إلى أن انطلاق عمل اللجنة متعددة القطاعات التي تترأسها وزارة الصحة والتي تضم مختلف الوزارات انطلقت في إعداد هذه الاستراتيجية منذ سنتين.

وبين أبرز ملامح هذه الاستراتيجية التي تتمثل في مقاومة التدخين خاصة في الوسط المدرسي والجامعي وتغيير نمط عيش التونسي من خلال تشجيعه على القيام بحركات بدنية و التقليص من استهلاك مادتي السكر والملح فضلا عن اتباع سياسة وقائية بهدف التقصي المبكّر للأمراض المزمنة.

عرض النتائج 1 إلى 7 من أصل 8269

1

2

3

4

5

6

7

التالية >