الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مجتمع



المعهد الوطني زهير القلال للتغذية والتكنولوجيا الغذائية

نصائح حول الحفاظ على صحّة المستهلك وسلامة الأضحية في إتّصال مباشر بالمواطنين


نظم المعهد الوطني زهير القلال للتغذية والتكنولوجيا الغذائية يوما مفتوحا باحدى المساحات التجارية الكبرى بالعاصمة حيث قدم عدد من الأطباء البيطريين واخصائيون في التغذية نصائح للمواطنين حول شروط شراء خروف العيد ليكون في صحة جيدة وشروط الحفاظ على صحة المستهلك خلال يوم العيد .

كما يفتح المعهد الوطني للتغذية أبوابه خلال اليوم الأول والثاني من العيد لاستقبال المواطنين الذين يرغبون في التاكد من مدى صحة لحم الأضحية.

وقالت ليلى علوان رئيسة قسم التكوين بالمعهد لـ«الصحافة اليوم» ان المواطن بإمكانه أن يحضر الخروف بأكمله ليفحصه البياطرة الموجودون بالمعهد في حال شكه أو الاكتفاء باحضار القطعة التي يشك المستهلك في سلامتها على غرار الرئة والكبد وبعض قطع اللحم كما أن بإمكانه الاستفسار عبر الهاتف حيث يجيبه البياطرة عن كل أسئلته ويقدمون له النصائح اللازمة.


التزويد ايام العيد

الخضر الورقية متوفرة والأسعار في المتناول

عادة ما تستهلك العائلات التونسية كميات تفوق الكميات العادية من الخضر الورقية (المعدنوس والسلق والسبناخ) خلال عيد الاضحى إذ تستعمله ربات البيوت اساسا في إعداد «الدوارة».

وقد عرفت السنوات الأخيرة وخاصة الفترة التي تسبق يوم العيد ارتفاعا في اسعار هذه الخضر والتي تفوق في أغلب الأحيان المستوى المعقول مقارنة بالايام العادية بسبب جشع بعض التجار وانتهازية الوسطاء، لذلك ارتأت «الصحافة اليوم» الاتصال بالمسؤولين في سوق الجملة ببئر القصعة للاطلاع على الكميات المتوفرة من الخضر الورقية والبصل ومعرفة اسعارها حيث أكد لنا نزار بعطوط مدير الاستغلال بسوق الجملة ببئر القصعة ببن عروس أن الخضر الورقية متوفرة بكميات كبيرة وبأسعار معقولة سجلت انخفاضا عن السنة الماضية مشيرا إلى أن الكميات المتوفرة من الخضر الورقية تتمثل في 80 طنا من المعدنوس و80 طنا من السلق و20 طنا من السبانخ و100 طن من البصل.

واضاف بعطوط أنه هذه السنة شهدت ارتفاعا نسبيا في كميات السبناخ والبصل اذا ماقارناها بنفس الفترة من السنة الماضية المتمثلة في يومين قبل العيد (يوم 30 أوت 2017) مذكرا بأنه خلال هذه الفترة تم استقبال 160 طن لمادتي المعدنوس والسلق بمعدل 80 طنا من كل مادة و18 طنا من السبناخ و85 طنا من البصل.


صعوبات في ميناء رادس

اكتظاظ وتراجع في نوعية الخدمات

بالرغم من التحسن الملحوظ على مستوى الخدمات المينائية بميناء رادس وتطور مؤشراتها من ذلك استيعاب كامل قائمة السفن المسجلة بقائمة الانتظار والتي لم تتجاوز 24 ساعة بعد أن كانت تفوق الـ 25 يوما الا انه لا يزال بعيدا عن مستوى التطلعات.

وقد شهد الميناء اكتظاظا وتراجعا كبيرين في نوعية الخدمات المسداة منذ أشهر خاصة على مستوى مردودية عمليات الشحن والتفريغ التي لم تتجاوز 7 حاويات في الساعة وجاهزية المعدات وارتفاع عدد السفن وطول مدة انتظارها والمكوث المطوّل بمسطحات الميناء.

ويتم حاليا اعتماد خطة جديدة لتحسين جودة الخدمات ومراجعة طريقة العمل على مستوى الأرصفة واستعمال سفن الدحرجة لنقل الحاويات والرفع من نجاعة الخدمات بالميناء الى أقصى حد ممكن وتفعيل اضبارة النقل عند التصدير.


حركة النقل بمناسبة العيد

من 17 إلى 27 أوت آلاف المقاعد و200 عون مراقبة


الصحافة اليوم: عادة ما تشهد حركة التنقل بين المدن خلال عيدي الفطر والاضحى حالة من الإنفلات والفوضى يسببها الاكتظاظ وانعدام وسائل النقل بشكل يفضي إلى تلبية احتياجات العدد الكبير من المسافرين ولتجاوز الصعوبات التي يواجهها المواطنون هذه الفترة بمناسبة عيد الاضحى قامت وزارة النقل بسنّ عدة اجراءات تهم جميع أنواع ووسائل النقل.

ففـي مــا يتعلـق بسيارات الأجرة (لواج) وقع الترخيص لها بداية من أمس 17 أوت والى غاية الـ 27 من نفس الشهر للسفر الى كافة نقاط الجمهورية دون الالتزام بالتراخيص الخاصة بها مع العلم أن عدد سيارات الأجرة يبلغ حوالي 10 آلاف سيارة في كامل الجمهورية.

أما بخصوص الشركة الوطنية للنقل بين المدن فقد قامت بزيادة عدد سفراتها بنسبة 64 بالمائة علاوة على سفراتها المعتادة وذلك لتلبية حاجيات المواطنين وبدورها قامت الشركة الجهوية للنقل بزيـادة حــوالي 2000 سفرة إضافية على سائر الأيام المعتادة مع العلم أنه تم أيضا الترخيص لهذه الشركات للتنقل بين كافة ولايات الجمهورية الى جانب خطوطها العادية المنتظمة.


الغرف الوطنية الثلاث لنقل المحروقات والبضائع عبر البر:

مقاطعة المفاوضات الاجتماعية للزيادة في الأجور في القطاع الخاص واردة

تهدد الغرف الوطنية الثلاث لنقل المحروقات والبضائع عبر البر التابعة للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية بمقاطعة المفاوضات الاجتماعية للزيادة في الأجور في القطاع الخاص اذا لم تستجب الحكومة إلى مطالبها. هذا ما أكده محمد فتحي الزواري رئيس الغرفة الوطنية لنقل المواد الخطرة « لـ الصحافة اليوم».

وقال محدثنا «أمضينا الملحقات التعديلية في ثلاث مناسبات وفي المقابل لم يتم تنظيم القطاع وهيكلته كما أن المحروقات قد شهدت زيادة هذا العام للمرة الثالثة على التوالي وهو مايكلف الشركات من 35 الى 40 بالمائة من الكلفة الجملية للإنتاج».


قطاع الجلود و الأحذية

1222 مليون دينار قيمة صادرات قطاع الجلود

الصحافة اليوم قال وزير الصناعة سليم الفرياني خلال ندوة صحفية امس الجمعة 17 أوت الجاري إن قطاع الجلود يضم 251 مؤسسة منها 184 مصدرة كليا ويوفر حوالي 40 ألف موطن شغل.

وبلغت قيمة الإنتاج في هذا القطاع سنة 2017 ما يعادل 1500 مليون دينار اي بنسبة %1.5 من الناتج الخام، فيما بلغت قيمة التصدير 1222 مليون دينار اي بنسبة %4 من مجموع الصادرات للصناعات المعملية في حين تبلغ قيمة الواردات 930 مليون دينار.

ووصل عدد جامعي الجلد الخام النشطين في القطاع الى 150 وعدد جامعي الجلد الخام المتحصلين على بطاقات مهنية 58.


جديد الوكالة العقارية للسكنى

10 آلاف قطعة ارض لتوفير سكن للطبقات المتوسطة والضعيفة


ستضع الدولة، خلال السنوات الثلاث المقبلة على ذمة الوكالة العقارية للسكنى، 10 ألاف قطعة ارض على ملكها في مختلف ولايات الجمهورية لتوفير سكن للطبقات المتوسطة والضعيفة، حسب ما اعلنه امس الاول الاربعاء، وزير املاك الدولة والشؤون العقارية مبروك كرشيد.

وكشف كرشيد عن هذا الاجراء خلال جلسة عمل عقدها أول أمس الاربعاء مع وزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية محمد صالح العرفاوي بحضور إطارات من الوزارتين الى جانب ممثلين عن وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري وفق بلاغ اصدرته وزارة املاك الدولة عقب اللقاء.

وتتوزع قطع الارض هذه بين 300 هكتار في المريسة وقربة وبني خلاد من ولاية نابل و100 هكتار في كندار بسوسة، و100 هكتار بولاية توزر و36 هكتارا بقرية الزريبة وحمام الزريبة من ولاية زغوان و20 هكتارا في السواسي بالمهدية.

عرض النتائج 1 إلى 7 من أصل 198

1

2

3

4

5

6

7

التالية >