الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مجتمع



أزمة في قطاع الدواجن

ضخّ عشوائي للفراخ وحصص استيراد مشبوهة


نظرا لما يعيشه قطاع الدواجن في تونس من مشاكل وصعوبات وأمام مواصلة السلط المعنية تجاهلها لهذه الوضعية وعلى خلفية اجتماعها حول تدني الأوضاع في هذا القطاع دعت الجامعة الوطنية لمربي الدواجن وزير الفلاحة والصيد البحري والموارد المائية الى ضرورة العمل على تنظيم القطاع والضرب على أيدي كل من يعبث بمكتسبات البلاد وذلك وفق ما صرّح به رضوان القرافي كاتب عام الجامعة لـ «الصحافة اليوم».

وقال القرافي إن قطاع الدواجن يعيش اليوم اضطرابات كبرى بسبب غياب قوانين تنظّم القطاع مشيرا الى أن هذه الاضطرابات تعود أسبابها الى تولي كل الأطراف المتدخلة في هذا القطاع سواء المنتجين أو أصحاب المذابح أو المسالخ أو شركات الأعلاف معالجة المشاغل كل على حدة وحسب مصالحه الشخصية في ظل غياب قانون واضح ينظم القطاع.


جديد الشركة الوطنية للنقل بين المدن

خطوط دولية جديدة بين تونس والجزائر

تستعد الشركة الوطنية للنقل بين المدن للإعلان عن خطوط دولية جديدة وأخرى داخلية على غرار خط قفصة ـ وادي سوف بالجزائر وخط القصرين ـ تبسة وخط تونس ـ المتلوي وخط تونس ـ مطماطة.

وفي سياق آخر تنظم الشركة الوطنية للنقل بين المدن حملة تحسيسية وتوعوية تشمل المحطات الكبرى والوكالات التجارية التابعة لها لفائدة الحرفاء والأعوان وذلك لدعم الاتصال الداخلي من جهة بين كافة العاملين بالشركة ومن جهة أخرى دعم الجانب التحسيسي في تعامل الحرفاء مع الخدمات المقدّمة وتنشيط المحطات الكبرى.


في إطار إصلاح المنظومة التربوية :

الاستعداد للاستحقاقات التربوية الوطنية والدولية

من المنتظر مواصلة اعتماد المقاربة التشاركية لإصلاح المنظومة التربوية وتعزيزها بتوسيع الوفاق حول مسائله هذا ما أكدته وزارة التربية من خلال آخر تقرير صادر عنها حول العودة المدرسية.

كما سيتم العمل على مزيد التنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة التكوين المهني والتشغيل لحسم منظومة التوجيه المدرسي.

وبالنسبة إلى الاستحقاقات التربوية الوطنية والدولية سيتم الاستعداد لها من خلال المشاركة في التقييم الدولي لمكتسبات التلاميذ بيزا 2018 (PISA).


في صالون الصناعات التقليدية بالعاصمة

غلاء في المواد الأولية، غياب الدعم المادي وعزوف الشباب... صعوبات تعيق القطاع


البلغة، القفص، القشابية، الآلات الموسيقية التقليدية وغيرها من المنتوجات التقليدية زينت فضاء قصر المؤتمرات خلال اليوم الجهوي للتكوين والتشغيل والاستثمار في الصناعات التقليدية الذي انتظم مطلع الاسبوع الجاري. عارضون أتوا من كل حدب وصوب لعرض ما أنتجته وطرّزته أناملهم المبدعة وأفكارهم الحالمة بأن يكون المنتوج التقليدي التونسي من الاستعمالات اليومية للمواطن التونسي وأملهم في أن يزدهر قطاع الصناعات التقليدية لإخراجه من شبح الاندثار الذي بات يهدّده خاصة خلال السنوات الأخيرة.

«الصحافة اليوم» زارت هذا المعرض لتنقل لكم الأجواء العامة ومشاغل الحرفيين في هذا القطاع.

بدأت وفود الزائرين تتوافد على هذا المعرض الذي اتسم بتنوعه من حيث المنتوجات التقليدية فمعظم الحرف كانت متواجدة بالرغم من أن ملامح القلق والتوتر كانت بادية على وجوه العارضين والتي ربما قد تكون بسبب الخوف من المصير المجهول لهذا القطاع الذي يشكو عديد الصعوبات من حيث عزوف الشباب عن امتهانه وغلاء المواد الاولية المعتمدة في صناعة المنتوجات التقليدية الى جانب قلة الاقبال من قبل المستهلك التونسي على اقتناء المنتوجات التقليدية.


نقل تونس تجدد أسطولها

تسلّم30حافلة لتعزيز مختلف الخطوط

عززت شركة نقل تونس وسط هذا الأسبوع أسطولها بـ30 حافلة جديدة من الجيل الجديد من ضمن 148 حافلة منتظر تسليمها مع موفى العام الجاري ويأتي ذلك في اطار تحسين العرض على شبكة خطوط الحافلات بتونس الكبرى.

ووفق ما أكدته الادارة العامة بالشركة فإن الحافلات الجديدة تتميز باحترامها للبيئة ومطابقتها للمواصفات الأوروبية أورو3 كما أنها مجهزة بلوحات اعلامية الكترونية تعلم الحرفاء من خلال قراءة رقم الخط والوجهة عن بعد.

وتحتوي الحافلات الجديدة على نظام مراقبة بواسطة الكاميرا ممّا سيمكن من تسجيل الاعتداءات واحداث الشغب داخلها بما يعزز الشعور بالأمان لدى الحرفاء.


الناطق الرسمي باسم الكنام يرد على الصيادلة:

نستغرب خبر تعليق الصيادلة العمل بالاتفاقية الممضاة مع الصندوق

بعد تعليق اكثر من 30 بالمائة من أصحاب الصيدليات الخاصة العمل بالاتفاقية القطاعية المبرمة مع الصندوق الوطني للتأمين على المرض» الكنام» وتاكيد نقابة الصيادلة أن ديون الصندوق المتخلدة بلغت حوالي 60 مليون دينار صرح لنا صالح حميدات الناطق الرسمي باسم الكنام أن الصندوق يسجل تأخيرا نسبيا في استخلاص الديون بحوالي بضعة اشهر لكنه مستمر في عملية الخلاص ولم يتوقف عن ذلك نافيا أن يكون حجم الديون قد بلغ 60 مليون دينار كما صرح به نقيب الصيادلة.

واضاف أن اصحاب الصيدليات الخاصة سيكونون على قدر من المسؤولية ولايحرمون المرضى من حقهم في الدواء باعتبار أن الصندوق تأخر عن سداد ديونه بسبب الصعوبات المادية التي يمر بها في الوقت الحالي مؤكدا أن الفترة المقبلة ستشهد انفراجا على مستوى المشاكل المادية للصندوق


جديد التربية

250 ألف مستفيد من خدمات النقل المدرسي الحضري

حسب احصائيات وزارة التربية فإن عدد الذين يستفيدون من خدمات النقل المدرسي الحضري يصل الى 250 ألف تلميذ، وتؤمن الشركات العمومية للنقل هذه الخدمات.

كما يستفيد من خدمات النقل المدرسي الريفي 18 ألف تلميذ بشراكة مع السلط الجهوية والمحلية والمجتمع المدني.

رغم ذلك يشتكي عديد التلاميذ الى حد اليوم من غياب وسائل النقل التي يمكن أن تقلهم الى مدارسهم خاصة في المناطق الريفية مما يضطرهم الى سلك الكيلومترات مشيا على الأقدام للوصول الى مدرستهم.

عرض النتائج 1 إلى 7 من أصل 7713

1

2

3

4

5

6

7

التالية >