الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مجتمع



رسمي

تلاميذ الإعدادي والثانوي دون بطاقات الأعداد

وسط تململ وتذمّر كبير من الأولياء لم يتلق تلاميذ المدارس الاعدادية والمعاهد الى حدّ اليوم بطاقات أعدادهم رغم انطلاق السداسية الثانية من العام الدراسي باعتبار النظام التعليمي الجديد الذي يعتمد سداسيتين بدل ثلاث ثلاثيات.

وقد أكد فخري الصميطي عضو الجامعة العامة للتعليم الثانوي ان المدرسين ماضون في قرار حجب الأعداد وان تقديم الاعداد للادارة يبقى رهن ارادة الحكومة على حدّ تعبيره.

وأضاف الصميطي انه ووسط تجاهل وزارة التربية ووزارة الشباب والرياضة لمطالب القطاع فإن المدرسين لن يتراجعوا عن هذا القرار الذي اتخذته الهيئة الادارية.

وقال إنه من المتوقع اتخاذ قرارات أكثر حدّة على حدّ تعبيره خلال اجتماع الهيئة الادارية المقرر ليوم 27 فيفري الجاري.

للتذكير فقد نفذ المدرسون اضرابا بيوم وذلك يوم 15 فيفري الجاري اضافة الى حجب الأعداد وتنفيذ وقفات احتجاجية.


بسبب تهريب الأبقار من تونس إلى الجزائر

ارتفاع في أسعار اللحوم الحمراء... وتوقع نقص كبير في كميات الحليب


ما يزال ملف التهريب بجميع اصنافه من أكبر الملفات الحارقة التي تنعكس سلبا اليوم على اقتصاد بلادنا فهذه الظاهرة التي انطلقت بقوة إبان احداث الثورة في سنة 2011 وأتت على الأخضر واليابس بتهريب شتى انواع المنتوجات في مسالك بعيدة تماما عن عيون المراقبة ما تزال الى اليوم تشكل الحلقة السوداء التي ترهق الاقتصاد بسبب اتساع رقعتها خلال السنوات الأخيرة بعد أن طالت الثروة الحيوانية وذلك بتهريب قطيع الأغنام وحتى الأبقار الثروة الذي تعد أهم ركيزة للتزود باللحوم الحمراء والحليب.

فهذا الملف مثل لسنوات طويلة الشغل الشاغل لعديد الأطراف منها النقابة التونسية للفلاحين التي كانت حذرت من تداعيات هذه الظاهرة عندما أكدت ان البلاد ستشهد أزمة حليب حقيقية بداية من موفى سنة 2018 بسبب تفاقم عمليات تهريب الأبقار الى القطر الجزائري.

كما اعتبرت النقابة أن عمليات تهريب الأبقار من تونس الى الجزائر والخرفان من ليبيا الى تونس فيها ضرب لمنظومة الانتاج الفلاحي واستنزاف حقيقي للثروة الحيوانية.


بهدف التموقع افريقيا وعالميا

التعليم العالي يراهن على التجديد وتعصير الشراكات

مثل النصف الثاني من شهر فيفري الجاري نقطة اهتمام عدد من البلدان الافريقية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي رغبة في دفع التعاون الثنائي مع تونس حيث تجسم ذلك في تنظيم صالون الطالب والتكوين والتشغيل التونسي في ابيدجان من 12 الى 14 فيفري وزيارة وزير خارجية جمهورية غينيا الى تونس من 18 الى 21 من نفس الشهر، هذه الزيارة التي سجلت دعوة الوفد الغيني الى تطوير التعاون الثنائي في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

وكانت هذه الزيارة فرصة دعا فيها الطرف الغيني الى الترفيع في عدد الطلبة الغينيين في الجامعات التونسية واحداث برنامج لتكوين مكونين غينيين من طرف مدرسين وباحثين تونسيين، وطلبوا تنظيم مناظرة لدخول الطلبة الغينيين الى مدارس تكوين المهندسين وتكوين فرق بحث مزدوجة بين تونس وغينيا...


للحصول على الماجستير المهني في علوم التربية:

تكوين نظري وتطبيقي يشفع بانتداب في سبتمبر القادم

حول آخر المستجدّات في الملف المتعلّق بمناظرة الدخول الى مرحلة التكوين للحصول على الماجستير المهني في علوم التربية وفي توضيح من وزارة التربية فإنّه تم التوصل الى صيغة قانونية وبيداغوجيّة تسمح بانتداب الناجحين في هذه المناظرة بعد مرحلة تكوين نظري وتطبيقي تنظمها وزارة التربية وذلك لإعدادهم مهنيّا وبيداغوجيا للاضطلاع بوظيفة التدريس.

وتتمثل هذه الصيغة التي تم التوصل اليها اثر تعذر الانطلاق الفعلي للدروس، في مرحلة تكوين نظري لمدة 3 أشهر تنتظم بالمراكز الجهوية للتربية والتكوين المستمر خلال أشهر أفريل وماي وجوان 2018.

الى جانب مرحلة تكوين تطبيقي لمدة 9 أشهر تنتظم بالمؤسسات التربوية وتحت اشراف اطار التفقد البيداغوجي من سبتمبر 2018 الى جوان 2019.


أمام تراجع مردوديتها:

تدارس آليات تطوير منظومة التصرف في النفايات وفي النفايات البلاستيكية..

انتظمت أمس الاول بالعاصمة ندوة وطنية ضمن الملتقى الشهري «خميس النفايات» الذي تنظمه الوكالة الوطنية للتصرف في النفايات، وذلك لتدارس سبل تطوير منظومة «ايكولف» التي انطلقت في العمل منذ سنة 2001، وتبرز المعطيات والمؤشرات الآنية أن نشاط هذه المنظومة يعرف تراجعا كبيرا في مجال التجميع والقبول...

وأكد لنا مدير عام الوكالة الوطنية للتصرف في النفايات بدر الدين الأسمر ان منظومة جمع ورسكلة البلاستيك «ايكولف» تتطلب اليوم الوقوف على واقعها واستشراف الحلول لتطوير النجاعة المرجوة منها باعتبارها من أقدم المنظومات الناشطة في المجال البيئي والمحافظة على سلامة المحيط وهي الاولى في مجالها عربيا وافريقيا.

ولئن انطلقت هذه المنظومة بخطوات جد ايجابية وفق تأكيد محدثنا الا ان السنوات الأخيرة سجلت صعوبات في مجال أدائها من حيث عديد المؤشرات لعل ابرزها تدني ارقام التجميع حيث ان بلادنا تقوم بتجميع قرابة ٪10 فقط من مجموع 100 ألف طن سنويا ويعود ذلك الى عدم ملاءمة التشاريع والقوانين التي انطلقت بها المنظومة الى جانب الاشكاليات العقارية مع البلديات وعدم تفعيل بعض الاتفاقيات ذات العلاقة الى جانب تسجيل غلق عديد نقاط التجميع وتراجع نسب الرسكلة في مختلف الجهات.


من 28 فيفري إلى 3 مارس القادم

5 معــارض للسياحــة و120 مشــارك


يحتضن قصر المعارض بالكرم خلال الفترة الممتدة من 28 فيفري الجاري والى غاية السبت 3 مارس القادم 5 معارض للسياحة التونسية التي تنتظم تحت شعار «انتعاشة السياحة التونسية» بمشاركة حوالي 120 عارض من مختلف الاختصاصات التي تشمل خاصة النزل ووكالات الأسفار والمطاعم ومحطات الاستشفاء والعلاج والنقل والثقافة والترفيه والسياحة البحرية والرياضة والصولجان.

وتعتبر هذه المعارض التي تنتظم في نسختها الرابعة والعشرين واجهة تونس السياحية وملتقى هاما للسياحة العالمية والمغاربية.

فوفق ما صرّح به السيد عفيف كشك منظم التظاهرة خلال ندوة صحفية امس خصصت للإعلان عن انطلاق هذه التظاهرة فإنها ملتقى لعديد المهنيين القادمين من مختلف الدول كمصر والجزائر واندونيسيا والكامرون وايطاليا وفرنسا وتركيا الذين ستجمعهم عديد الندوات العلمية والفكرية التي ستخصص للتباحث والنقاش في مختلف المجالات ذات العلاقة بالقطاع السياحي.


في أول رحلة سياحية مباشرة بين تونس والصين

وصول 160 سائح وإجراءات لتمكينهم من استعمال البطاقات البنكية الصينية في تونس

حل منتصف الاسبوع الحالي بمدينة القيروان 160 سائح صيني في أول رحلة سياحية مباشرة بين تونس والصين، كانوا قد حلوا بمطار تونس قرطاج الدولي، لقضاء عطلتهم في تونس.

وأفاد المندوب الجهوي للسياحة بالقيروان وفق وكالة تونس افريقيا للانباء أن وفدا سياحيا صينيا ثان سيحل بتونس يوم 24 فيفري الجاري وسيزور مدينة القيروان وذلك في إطار تدعيم السوق الصينية نحو الوجهة التونسية.

وأضاف أن أكثر من 130 مليون سائح صيني يزورون مختلف دول العالم وأن تونس تعمل على تدعيم هذه السوق، مشيرا إلى أنه سيكون للسوق الصينية خلال الفترة القادمة والسنوات المقبلة حضور هام على غرار السوق الروسية والجزائرية.

وأدى السياح الصينيون زيارة إلى فسقية الأغالبة وجامع عقبة ابن نافع ومقام أبي زمعة البلوي ثم واصلوا رحلتهم التي تدوم سبعة أيام إلى الحنوب التونسي نحو مدينة توزر والشبيكة وتمغزة ودوز. وأكد نفس المصدر أنه تم اقرار عديد الاجراءات لتشجيع السوق الصينية نحو الوجهة التونسية، من أبرزها إلغاء التأشيرة للصينيين القادمين نحو تونس. كما سيتم خلال الأيام القادمة تمكين السياح الصينيين من استعمال البطاقات البنكية الصينية في العمليات المالية بتونس.

عرض النتائج 1 إلى 7 من أصل 8112

1

2

3

4

5

6

7

التالية >