الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مجتمع



بعد أن فوجئت بخطايا التأخير...والأداء الضريبي المجحف

كابوس الإفلاس والغلق يهدّد عديد المؤسّسات

الصحافة اليوم: سميحة الهلالي

لا شك أن تبعات جائحة كورونا كانت وخيمة على النسيج الاقتصادي في جميع أصقاع العالم وتونس ليست بمنأى عن هذه الاستتباعات واقتصادها لن يكون الاستثناء من مدارات هذه العاصفة الهوجاء التي خلقت مناخا متوتّرا في أوساط الدول والمجتمعات، والثابت أنّ للإجراءات الوقائية المعتمدة كلفتها، والثابت أيضا والمعلوم أنّها باهظة وشاقة بل لعلّ أفدحها ما خلّفته من خسائر للمؤسّسات الاقتصادية حيث من الضروري أن تعمل الدولة على الإحاطة بالعديد من المؤسسات الصغرى والمتوسطة التي أطلق أصحابها صيحة فزع مما آلت إليه أوضاعها خاصة و أن العديد منها مهدد بالإفلاس أو الغلق. لكن يبدو أن حزمة الإجراءات المعتمدة لإنعاش هذه المؤسسات لم تكن سوى حبرا على ورق. بعد أن تبين أن العديد من المؤسسات سالفة الذكر قد سلط عليها أداء جبائي هي غير قادرة على أدائه وهي التي تتحسّس طريق العودة إلى نشاطها بصعوبة كبيرة.


العاملات المنزليات

قصص متنوعة تعكس واقعا مريرا

الصحافة اليوم: نورة العثماني

أكدت نتائج الدراسة التي قدمتها مؤخرا الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات والتي أعدها الدكتور زهير بن جنات أن قطاع العاملات المنزليات برز منذ عشرات السنين كنتيجة طبيعية للتحولات الاجتماعية التي عاشتها المدن والأرياف بعد ظهور حاجة ملحة إلى مهنة مماثلة يمكن أن تعوض النقص الذي تركته المرأة في منزل عائلتها بعد خروجها للعمل وهو أيضا أمر حتمته الظروف الاقتصادية الصعبة والفقر الذي وجدت فيه عائلات كثيرة نازحة من الريف بحثا عن العمل بما اضطرّها إلى البحث عن مورد دخل لا يتطلب كفاءة ولا شهادات ولا معارف.

 


صاحب حملة «خلّيها تسوّس» لـ «الصحافة اليوم»:

نحو بلورة مبادرة من أجل الضغط على أسعار السيارات

أطلق رواد على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، منذ أسابيع، حملة شعبية، من أجل مقاطعة شراء السيارات المستوردة والمستعملة بسبب «أسعارها الخيالية» رافعين شعارات «خليها تسوّس» و«خليها تصدّي» و«معادش شارين».

 


في ظل غياب الحلول الناجعة وانعدامها في المناطق «السّوداء»

ندرة المياه تنذر بتوسّع رقعة المتضررين ...

الصحافة اليوم- سميحة الهلالي

إن مصادر المياه ببلادنا متأتية أساسا من الأمطار وكميات الهطول السنوية تختلف من جهة إلى أخرى ومن سنة إلى أخرى .والمخزون المائي في باطن الأرض مخزون غير متجدد وقابل للنضوب في بعض المناطق وفق ما ابرزه بعض الخبراء في المجال. كما ان الماء قاعدة أساسية للتنمية في بلد مثل بلدنا ينتمي جغرافيا إلى مجموعة البلدان الجافة وشبه الجافة وهذا المورد الحياتي الذي يتوقف عليه دوام التنمية المستديمة نادر ومحدود وقابل للتدهور وغير متجدد في بعض الحالات .


في إطار تسهيل تنقّل السياح إلى تونس :

إعفاء الأطفال دون 12 سنة من تحليل «بي سي آر»

الصحافة اليوم:

أفاد محمد الرابحي مدير لجنة الحجر الصحي بوزارة الصحة لـ«الصحافة اليوم» انه تم إقرار اجراء جديد ينضاف الى حزمة الاجراءات الجديدة التي اتخذتها وزارة الصحة منذ انتشار فيروس كوفيد ـ19 بتونس منذ مارس الماضي والذي يتمثل في إعفاء الاطفال دون 12سنة من القيام بالتحليل المخبري «بي سي ار» الذي تم الزامه بالنسبة إلى جميع الوافدين الى تونس قبل 72 ساعة كإجراء وقائي من فيروس كورونا.


إمتحان شهادة ختم التعليم الأساسي والتقني:

جدل كبير حول موضوع الإنشاء بين المسيّس والبيداغوجي...

الصحافة اليوم:

إختتمت أمس الجمعة اختبارات امتحان ختم التعليم الأساسي والتقني «النوفيام» وسط أجواء وصفها اغلب المتدخلين بالإيجابية رغما عن الظروف الإستثنائية من حيث الإجراءات وحالة الطقس التي تسجل درجات حرارة قياسية هذه الأيام..حيث تحولنا إلى المعهد الثانوي بنهج مرسيليا بالعاصمة وكان لنا النقل التالي...


مقارنة بالموسم الماضي :

صابة حبوب ضعيفة ولن تتجاوز 7 مليون قنطار

الصحافة اليوم:

أفاد محمد رجايبية عضو المكتب التنفيذي بالاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري مكلف بالزراعات الكبرى لـ«الصحافة اليوم» ان موسم تقدم الحصاد قد فاق ٪80 مع توقعات ببلوغ 7 مليون قنطار من الحبوب لهذا الموسم والذي اعتبره رجايبية ضعيفا جدا مقارنة بمستواه خلال السنة الماضية حيث بلغت صابة الحبوب 12.9 مليون قنطار.

عرض النتائج 1 إلى 7 من أصل 1591

1

2

3

4

5

6

7

التالية >