الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة



على خلفية عرض لطفي العبدلي

أين تقف حرية التعبير؟ وكم يلزمنا كي نصنع «شارلي شابلن» تونسيا؟

رغم حرائق بيروت التي تضاف إلى مشاهد القيامة العربية وما يحدث من انهيار مروّع في العراق وسوريا واليمن، لا يزال الجدل في تونس حاميا حول ما أتاه لطفي العبدلي من بذاءة لا تحُتمل، تُضاف إلى «فتوحاته» المسرحية.

 


نـقـاط و حروف

هل كان «مسيلمة» كذابا حقّا؟

بقلم: كمال الشيحاوي

يعرف المتخصّصون في تاريخ ظهور الإسلام الحجم الهائل للأطروحات والدّراسات والبحوث التي غيرت الكثير ممّا كان يحسب من البديهيات المدرسية. ولا خلاف على الدور الرّائد للدراسات الاستشراقية الفرنسية والألمانية خاصة التي اعتمدت علوما و مناهج حديثة لتبرز مدى تأثر الإسلام بمحيطه الجغرافي والحضاري اليهودي والمسيحي والسرياني واليوناني القديم. وقد فتح الاستشراق أبوابا كبيرة لباحثين ودارسين عرب تجرؤوا بالمعنى العلمي للكلمة ونشروا كتبا ودراسات عن ظهور الإسلام والسيرة النبوية والفترة الأولى من بناء الدولة المحمّدية أزالت الكثير من الأوهام والأفكار والإيديولوجيات والأساطير التي لطالما غذّت خيال المسلمين


جلسة تأسيسية لنقابة المهن الموسيقية بمقر اتحاد الشغل

مولود نقابي جديد لعله يقطع مع إشكالية القطاع

في ظل تنامي الخلافات الخاصة بقطاع المهن الموسيقية والتي تتوزع على أكثر من جهة في مرحلة مفصلية تخوض فيها عدّة قطاعات فنية نضالات من أجل تأسيس وضبط عديد القوانين الخاصة بالفنانين.. انتظمت صباح الأحد 26 جويلية الجاري جلسة تأسيسية لنقابة المهن الموسيقية بمقر اتحاد الشغل أعربت رئاسته عن تفاعلها وقبول هذه النقابة ضمن مكونات النقابات الراجعة لها بالنظر.

 


هكذا أرى

عن «توفيق بن بريك» الذي حبسنا في سجنه

بقلم: كمال الشيحاوي

ما تزال معظم وسائل الإعلام الوطنية والدولية تستقبل الانطباعات والرّدود المستنكرة لخبر إيقاف الإعلامي والكاتب «توفيق بن بريك» والحكم عليه بسنة سجنا مع النفاذ العاجل وقد جاء الحكم على خلفية قضية في الاعتداء لفظيا على قضاة تونسيين في تدخّل مباشر على قناة نسمة زمن إيقاف نبيل القروي عندما كان مرشّحا للانتخابات الرئاسية في2019.


في مدينة الثقافة: ملتقى توفيق بكار للتربية والثقافة والإبداع في دورته الثالثة

«تأصيل الحداثة من توفيق بكار الى حسين الواد..»

إنتظمت صباح الأحد 26 جويلية الجاري بقاعة الندوات المنجي الشملي بمعهد تونس للترجمة بمدينة الثقافة فعاليات الدورة الثالثة لملتقى توفيق بكار للتربية والثقافة والإبداع وتشرف على تنظيمها الجمعية التونسية للتربية والثقافة برئاسة الأستاذ رضا الكشبان وبالتعاون مع معهد تونس للترجمة..

 


مهرجان فيلم الدقيقة «دقيقة سيت اين» في دورته السابعة

حين ينطق الشباب في دقيقة

تنظم جمعية مسار للتنمية الثقافية بدعم من المركز الوطني للسينما والصورة وبالتعاون مع دار الثقافة بطبربة والكشافة التونسية فوج طبربة الدورة السابعة لمهرجان فيلم الدقيقة «دقيقة سيت اين» بمنوبة يوم غد الموافق لـ 26 جويلية بفضاء الهواء الطلق للكشافة التونسية بطبربة بداية من الساعة السادسة والنصف .

 


حسونة المصباحي في بيت الرواية :

لم نعد نحتاج إلى البلاغة بل إلى الصورة

في اختتام نشاطه استقبل بيت الرواية الكاتب حسونة المصباحي للحديث عن روايته الأحدث الصادرة عن دار الآداب ببيروت صبيحة الإربعاء 22 جويلية 2020 .

 

عرض النتائج 50 إلى 56 من أصل 1719

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >