الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة



مهرجان 6 فيفري للابداع والفنون في دورته الاولى

عروض مسرحية ومداخلات موسيقية وشعرية


تحت شعار «المواطنة ضد التهميش والإقصاء» ستنطلق الدورة الأولى لمهرجان 06 فيفري للابداع والفنون والذي ينتظم تحت اشراف جمعية شكري بلعيد للإبداع والفنون.

وتضمن برنامج هذه الدورة الاولى مجموعة من العروض المسرحية والمداخلات الموسيقية والشعرية ومسابقات لفائدة الشريحة الشبابية في مختلف مجالات الفنون والابداع.


هكذا أرى

سيادة الأوطان لا تكون بمعزل عن سيادة ثقافاتها

بقلم: محمد مصمولي

... لأنّ التكنولوجيا أسرع تأثيرا في الواقع من العلم/ والعلم أسرع من الاقتصاد/ والإقتصاد أسرع من السياسة/ والسياسة أسرع من الثقافة/ فقد ترتب عن هذه السلسلة من التتابع في عملية التغيير المجتمعي.. وجود الثقافة في أسفل درجات السلم من حيث فاعلية الدور...

... أنظر مثلا، وعلى سبيل الذكر في منزلة الثقافة في التبادل بين البلدان المصنعة وبالخصوص البلدان غير المصنعة.. فهي في منزلة متأخرة عن التبادل التجاري أو الإقتصادي أو عن غير ذلك.


المسرحي ريان القروي لـ «الصحافة اليوم»:

لهذه الأســــباب نجحت مــــسرحية «تجرأ. tn»


«تجرأ. Tn» هو عنوان العمل المسرحي الذي أنتجه مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف عن نص لنور الدين الهمامي وإخراج لزهر فرحاني وقام بمساعدة في الاخراج رياض العبيدي في حين قام ببطولتها ضيفنا اليوم ريان القروي. تمكن هذا الفريق من الحصول على العديد من الجوائز سواء في تونس أو خارجها.

ريان القروي أستاذ جامعي بالمعهد العالي للموسيقى والمسرح بالكاف... لديه من الطموح ما يكفي لإعتلاء سلم النجاح وكان لنا معه هذا اللقاء الذي تحدث فيه عن «تجرأ. Tn» وجديده التلفزي.


في ملتقى شكري بلعيد الدولي:

الفنون تجتمع في حضرة الشهيد


من السادس وحتى العاشر من فيفري الجاري، وتحت إشراف المندوبية الجهوية للثقافة بولاية تونس تنظم دار الثقافة جبل الجلود وبالتعاون مع الجمعية الدولية للثقافة والفنون الدورة الثانية لملتقى شكري بلعيد الدولي للفنون.

برنامج الدورة الثانية من الملتقى يشهد تنوّعا على مستوى المضامين وعلى مستوى الضيوف أيضا حيث ينفتح على عديد الفنون ويستضيف فنانين وشعراء من عدد من الدول العربية والأجنبية.

جديد الرواية التونسية
«مأزق تشايكوفسكي» لشوقي برونصي:

أو كيف تدرّبنا الرواية على تفهم المختلفين جنسيا؟


بقلم: كمال الشيحاوي

بقدر ما تترك لديّ الكثير من الأعمال الأدبية التونسية المنشورة الكثير من الأسى جرّاء استعجال كتّابها النشر على ضحالتها حسّا ومعنى تظهر بعض الأعمال القوية لتعيد الأمل في مستقبل الأدب التونسي ولتؤكّد من وقت إلى آخر أنّ هناك سلالة قليلة من الكتّاب الجدّيين ممّن يجمعهم الحرص دائما على اقتراح أعمال جديدة وطريفة إن في موضوعاتها كما في صيغ تناولها فنّيا. ومن المفاجآت السارّة هذه الأيام رواية «شوقي برنوصي» الصادرة في طبعتها الأولى أواخر سنة 2018 عن منشورات «سوتيميديا» تحت عنوان «مأزق تشايكوفسكي».


غدا بدار الثقافة ابن رشيق

ألوان من الموسيقى والغناء في المهرجان العربي للموسيقى الملتزمة


ضمن انتاجات دار الثقافة ابن رشيق للموسم الثقافي الجديد، وتحت اشراف وزارة الشؤون الثقافية وبدعم من المندوبية الجهوية للثقافة وادارة المؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات ستنطلق فعاليات الدورة الأولى للمهرجان العربي للموسيقى الملتزمة غدا الاثنين 04 فيفري وسيكون الافتتاح مع عرض نموذجي تحت عنوان «كهروموسيقى» لبديعة بوحريزي من فرنسا وذلك على الساعة الخامسة مساء بفضاء دار الثقافة ابن رشيق.


في التظاهرة الثقافية «بساط مفروش» بالمهدية:

الشعر حمــــّـال صورة والنثر حمــــّال فكـــرة


في إطار برنامج مُدن الكتاب والآداب نظمت دار الثقافة بالمهدية ومركز الفنون الدرامية بها جلسة افتتاحية لتظاهرة «بساط مفروش»، التي اشتمل برنامجها على تقديم ثلاثة كتب هي المجموعة الشعرية «رحيق رجائي» للشاعر محمد الخذري قدمها الدكتور الحبيب المبروك والذي أبرز بالمناسبة أنّها تُعدّ منعرجا إيجابيا لصاحبها سيمرّ مِن بعده إلى نشْر مجموعة شعرية ثانية مختلفة عن الشكل القديم الذي اعتمده الى حدّ اليوم، بحيث أنّها ستحوي قصائد من الشعر الحرّ نزولا عند رغبة الحداثة.

عرض النتائج 43 إلى 49 من أصل 770

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >