الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة



من عناوين دار الجنوب بمعرض تونس الدولي للكتاب:

«الهامشية في الأدب التونسي تجربة جماعة تحت السور» لابتسام الوسلاتي


هناك الكثير من الأخطاء والانطباعات والأحكام المتداولة حول مكانة جماعة تحت السور في الثقافة التونسية وغالبا ما تتردّد هذه المعطيات الخاطئة في وسائل الإعلام وهذا الكتاب الذي أصدرته دار الجنوب بتونس للباحثة ابتسام الوسلاتي والذي يحمل عنوان «الهامشية في الأدب التونسي تجربة جماعة تحت السور» هو أوّل عمل أكاديمي (أطروحة دكتوراه) يقدّم مقاربة شاملة وموضوعية لتجربة هذه الجماعة في مختلف مجالات الابداع التونسي، موسيقى وشعر وقصّة ومسرح ومقالة أدبية وغير ذلك من فنون الأدب التي اشتهرت في ثلاثينات القرن الماضي.


مدارات

إشكاليـّة عناوين الندوات الثقافيــــــــــة والمراوحة ما بين الفنطازيا والتكرار...!

وفق الثقافة الرّائجة صلب أغلب التظاهرات الثقافية والتي يدور أغلبها في الحقل العمومي، أي تلك التي تنتظم تحت إشراف الهياكل الثقافية لسلطة الاشراف تتم برمجة الندوات ذات الصّلة بمحور التظاهرة التي تسعى الى اغناء دوراتها بألوان استعراضية أو فرجوية بالموازاة مع جوهر الموضوع الأصلي.




سجل الثقافة... سجل الثقافة

الدورة الثالثة للملتقى الدولي للرواية العربية ببنزرت

بدعم من المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بولاية بنزرت تنظم رابطة الكتاب الأحرار ببنزرت الملتقى الدولي للرواية العربة في دورته الثالثة تحت عنوان «الذات والهوية بين الرواية والسيرة الذاتية»، وذلك في الفترة الفاصلة بين 12 و14 أفريل 2019. تقام بالمناسبة جلسات علمية وعروض موسيقية ومسرحية ومعرض للكتب.


في اختتام الدورة 25 لأيام الإبداع الأدبي بزغوان :

فرقة «أجراس» في الموعد وللمسرح نصيب مع عرض «سمّها كما شئت» لوليد الدغسني


اختتمت مساء الأحد 7 أفريل فعاليات الدورة 25 لأيام الإبداع الأدبي بزغوان، بعد أن تواصلت أيام 5 و6 و7 أفريل، واختارت محور «الرواية المغاربية والأنساق السوسيوثقافية» لتحتفي مدينة زغوان بضيوفها الروائيين والنقاد القادمين من الجزائر والمغرب وليبيا وموريطانيا في خطوة لإثراء هذا الحدث الأدبي المهم.


بجزيرة جربة

إفتتاح أول منتزه أثري بموقع ميننكس


تولّى المعهد الوطني للتراث افتتاح اول منتزه اثري بجزيرة جربة بموقع ميننكس، وذلك في إطار تثمين التراث الأثري الذي يزخر به هذا الموقع، وفتحه امام الزوار من ابناء المنطقة حتى يتمكنوا من التعرف على تراثهم الذي هو جزء من ذاكرتهم وثقافتهم، ولاثراء المنتوج السياحي والثقافي، وجلب نوعية اخرى من السواح، ومن الباحثين والطلبة.


في دورتها الثالثة:

فتح باب الترشح لجائزة الالسكو-الشارقة للدراسات اللغوية والمعجمية


أعلنت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الالسكو) عن فتح باب الترشح لجائزة الالكسو-الشارقة للدراسات اللغوية والمعجمية في دورتها الثالثة 2019 حسب ما اكدته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في بلاغ لها أوّل أمس الاثنين.


المهرجان الدولي لربيع الآداب والفنون ببوسالم

آدم فتحي ضيف شـــرف الدورة 33


بدعم من وزارة الشؤون الثقافية وتحت إشراف المندوبية الجهوية بجندوبة وفي إطار البرنامجين الوطنيين «مدن الآداب والكتاب» و«مدن الفنون» تنظم جمعية المهرجان الدولي لربيع الآداب الدورة 33 من المهرجان الدولي لربيع الآداب والفنون ببوسالم، وذلك من 19 إلى 22 أفريل 2019 تحت شعار «أثر الشعر العربي في إفريقيا جنوب الصحراء».

عرض النتائج 43 إلى 49 من أصل 989

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >