الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة



عرض «الحضرة 3» للفاضل الجزيري:

بأي جديد عدت يا.. «حضرة»؟


في إطار البرمجة الخاصة بالدورة 36 من مهرجان المدينة بتونس، إحتضنت قاعة الأوبيرا بمدينة الثقافة بالعاصمة في سهرة الخميس 24 ماي عرض «الحضرة 3» للفاضل الجعايبي والذي تمت برمجته يومي 24 و25 ماي بنفس القاعة.

«الحضرة» هذا العمل الذي أمضاه الفاضل الجزيري في نسخته الأولى منذ سنوات طويلة وجنى ثمار نجاحه الفني والجماهيري لسنوات أطول أيضا لما تميز به من بحث وتجديد في تقديم الطرق الصوفية والأغاني الدينية التي نالت إعجاب الجماهير أينما حلت «الحضرة» في مختلف جهات الجمهورية ، ولكن الفاضل الجزيري مدد في عمر هذا العمل وأطلق عليه عنوان «الحضرة 2» ثم «الحضرة 3» ما يشبه المسلسل بعد أن «عصرن» محتوى العرض بإدخاله آلات غربية مثل آلة القيتار والباطري والساكسفون لتصبح أغلب الأغاني المقدمة في هذا العرض تقريبا تمثل «النشاز» بعينه ولكن للجزيري دائما رؤى أخرى..

لقاء «الصحافة اليوم»:
مع الروائية خيرية بوبطان المتوجة بجائزة الكومار الذهبي

الرواية نص يخاطب العقل..ودعوة ملحة لنقد الذات وإعادة قراءتها


تحصلت الروائية التونسية خيرية بوبطان مؤخرا على جائزة كومار الذهبي لأفضل الروايات باللغة العربية عن روايتها «ابنة الجحيم» الصادرة عن دار التنوير للنشر وهوعمل وصفه عدد من النقاد بالمهم والجاد ومن بينهم رئيس لجنة تحكيم الجائزة رضا الكافي الذي أثنى على البناء القوي والمحكم لهذا العمل الأدبي معتبرا أن موضوعه جديد من حيث الطرح، لم يتم التطرق له من قبل .. وفي السياق نفسه تعد هذه الرواية الثانية في رصيدها بعد روايتها «عايش ميت».. ونشير إلى أن خيرية بوبطان شاعرة أيضا لها ثلاث مجموعات شعرية وهي باحثة في الانثروبولوجيا الثقافية.. حول إصدارها الفائز بجائزة كومار التقيناها فكان الحديث شيقا عن تجربتها في الكتابة وخصوصية هذا الأثر المتوج كما تطرقت إلى مواضيع متنوعة تجدونها مفصلة في الحوار التالي:


سيتكوم «اللافاج» على قناة الوطنية الأولى :

«الكاستينغ» ينقذ العمل رغم النص الهزيل وضعف الجانب الكوميدي..


بعد القرار الذي اتخذته مؤسسة التلفزة التونسية بعدم إنتاج أعمال درامية هذه السنة والاكتفاء بتصوير سيتكوم وحيد بعنوان «اللافاج» اختارت له المخرج الشاب سيف الدين الظريف لتنفيذه كنا نتوقع أن يكون هذا العمل مفاجأة سارة بمعنى أن يعكس مجهود العاملين فيه وهم طاقات كبيرة تزخر بها المؤسسة خاصة وقد تضمن أيضا مشاركة مجموعة ممثلين من الوجوه المعروفة يشهد لهم بالحرفية والتجربة الهامة من بينهم الممثلة سوسن معالج وشاكرة الرماح وصلاح مصدق ومرام بن عزيزة وريم بن مسعود .. فانطلاقا من الحلقات التي وقع عرضها إلى حد الآن على قناة الوطنية الأولى بدا العمل هزيلا من حيث المضمون.. وتدور أحداثه حول ثلاث فتيات جمعتهن الصدفة من خلال حصولهن على دعم من إدارة التشغيل والعمل المستقل وقرض بنكي لبعث مشروع يتمثل في محطة لغسيل السيارات وهناك تتعرض الفتيات إلى مواقف مختلفة..


البرامج الدينية في شهر رمضان

مؤشرات إيجابية لتأصّل الفهم التونسي للإسلام


يُعاين مشاهد البرامج الدينية التلفزية المقدمة خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان الجاري أهمية الدور الذي لعبه المجتمع التونسي - بغالبية نخبه الجامعية والثقافية وطوال سنوات ما بعد الثورة - من أجل قطع الطريق أمام التيارات الدينية المتطرفة التي عششت في مناخ الحريات وتفكك أجهزة الدولة خاصة الأمنية منها، وكذلك للحيلولة دون انتشار الأفكار الدينية الدخيلة والمستوردة التي تغوّلت ليس داخل المجتمع التونسي -لا سيما بالأحياء الشعبية- فحسب وإنما أيضا في بعض الدوائر الرسمية وبتواطئ منها.


الرشيدية تفتتح ليالي متحف باردو:

عراقة المكان وعراقة المقامات..أو حين يتعانق الجمال


ثلاث سهرات فنية برمجتها وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية لتضيء الحديقة الأندلسية بالمتحف الوطني بباردو خلال شهر رمضان بهدف تنشيطه والترويج للمتاحف والمواقع والمعالم الأثرية بتونس: «الرشيدية» و»سهرة حسن الدهماني» (23 ماي) و حفل ألفة بن رمضان (31 ماي).

أولى هذه السهرات كانت بإمضاء فرقة الرشيدية مساء 19 ماي الجاري، سهرة تجذّرت فيها روح الحضارات وتجددت في فضاء يحمل تاريخ البلاد بتنوعها وتعاقب حضاراتها وخصوصياتها، هناك في الحديقة الأندلسية حيث تكلم تراث من نوع آخر، برهن على وجوده بآلات وأصوات ونغمات وطبوع... فرقة الرشيدية بكامل عناصرها التي تجاوزت الخمسين واختلاف أجيالها جاءت إلى فضاء يحمل ثقله التاريخي لتمد جسور التواصل بينها وبينه تثمينا لهذا الإرث اللامادي العريق.


سيرين بن موسى في مهرجان المدينة بتونس

الموروث الأندلسي المغاربي في أحلى تجلياته

إحتضن فضاء المسرح البلدي بالعاصمة في سهرة الإثنين 21 ماي عرضا موسيقيا آخر ضمن البرمجة الخاصة للدورة 36 من مهرجان المدينة بتونس الذي إنطلق يوم 19 ماي ويتواصل إلى غاية يوم 10 جوان وأمضته هذه المرة الفنانة التونسية المقيمة بفرنسا سيرين بن موسى التي إختارت أن يكون محور عرضها الموروث الأندلسي المغاربي.


«ذهب العصر، سير لشعراء ومختارات من القرن العشرين» لحسونة المصباحي:

المفتاح الأخير للخزانة القديمة

عن دائرة الثقافة بالشارقة صدر حديثا كتاب جديد وأنيق لحسونة المصباحي «ذهب العصر: سير لشعراء ومختارات من القرن العشرين».

على امتداد 488 صفحة ترتسم بورتريهات لشعراء من القرن العشرين، «..القرن العشرين كان قرن الفواجع، والحروب المدمّرة، والنزاعات الشوفيينية, والفاشية التي كشفت عن الوجه القبيح للحضارة الغربية، ولكنّه كان قرن الشعر بامتياز. فلا قرن من القرون السابقة تعايش فيه عدد هائل من الشعراء الكبار»، كما يقول محمود درويش في حوار أجراه المصباحي معه في الدار البيضاء في خريف العام 1998.

عرض النتائج 43 إلى 49 من أصل 68

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >