الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة



مجلة «المسار» لاتحاد الكتاب التونسيين في عدد جديد

عدد خاص يحتفي بالكتابات السردية النسائية

في عدد خاص ومميز لمجلة المسار لاتحاد الكتاب التونسيين في طبعته المائة والستة والعشرين وجاء في مائة وسبعين صفحة وخلافا للفهرسة المألوفة للمجلة، اعتمد هذا العدد على أبواب خاصة بأقلام مختلفة استقرأت المضامين السردية الروائية لعديد الروائيات والقصاصات التونسيات وكذلك انطلاقا من عديد الاعمال الروائية والقصصية الصادرة والتي غطت عقود ما بعد الاستقلال.


في دار الثقافة ابن خلدون المغاربية:

المعرض السنوي للرابطة التونسية للفنون التشكيلية «الأزرق الثاني»

يتواصل المعرض الجماعي للرابطة التونسية للفنون التشكيلية في شكله السنوي الى غاية الواحد والثلاثين من مارس الجاري وذلك بفضاء دار الثقافة ابن خلدون المغاربية وقد جاء تحت عنوان «الأزرق الثاني».


نـقـاط و حروف

في النقد المزدوج لكلّ تبرير للعنف

بقلم كمال الشيحاوي

ما دام ثمّة من المثقفين والجامعيين أيضا ممّن يبحثون عن تفسيرات وسياقات تشرح الظروف والملابسات التي أدّت إلى العنف المتبادل خلال هذه الفترة بين أنصار الدستوري الحرّ وعدد من النواب وقبلها بين نواب ائتلاف الكرامة والأمنيين في بهو المطار فإن ذلك يعدّ دليلا آخر على أنّ نخبتنا الفكرية والسياسية في عمومها لم تقم إلى اليوم بواجب تفكيك كلّ الأسباب والخلفيات والجذور الفكرية والسياسية التي كانت تبرّر العنف في مختلف الأدبيات الإيديولوجية، دستورية كانت أو قومية أو يسارية أو اسلامية/إخوانية.


الفنانة يمينة العيوني في المعرض السنوي لاتحاد الفنانين التشكيليين بقصر خير الدين:

«سيدي بوسعيد ...» عمل فني جديد بين الذاكرة و المتخيل

في سياق نشاطها الفني التشكيلي و مشاركاتها المتواصلة في الفعاليات الفنية الابداعية تشارك الفنانة التشكيلية يمينة العيوني بعمل فني جديد ضمن شهر الفنون لاتحاد الفنانين التشكيليين التونسيين حيث تشتغل على تقديم عدد من الأعمال الفنية الجديدة بعد مشاركات فنية في معارض وطنية و خارج تونس.


احتفالا بمرور سنتين على إنشاء مركز تقديم تاريخ ومعالم مدينة تونس

وســيــط جــديـــد لـتـقـــريب المـوروث الـثقـافـي مـن المواطن

بين الأنشطة الثقافية والأنشطة العلمية الهادفة استقطب فيها مركز تقديم تاريخ ومعالم تونس عديد الزوار من مختلف الشرائح الاجتماعية والعمرية من أساتذة جامعيين وناشطين في مجال التراث ويعتبر المركز منذ تأسيسه في 20 مارس 2019 إحدى دعائم السياحة الثقافية في مدينة تونس العتيقة للدور الذي يقوم به كوسيط ثقافي في تقريب الموروث الثقافي والتاريخي سواء للمتلقي في الداخل أو في الخارج .

 


اختتام الدورة الثالثة لـ «الأسبوع الفيلم الفرنكوفوني» لسنة 2021

نافذة على العالم وتحدياته على ثقافات مختلفة

يقدم اليوم الوفد العام «والونيا بروكسل بتونس» عرض فيلم «العيش بسعادة» للمخرجة سليمة سارة بالأمين وديمتري ليندر بقاعة عمر الخليفي بمدينة الثقافة على الساعة الثالثة بعد الزوال .

 


رواية «رغبة بيضاء» للكاتبة والاعلامية وحيدة المَي

حيث مـَـا ذهبت في الرّغبة فأنت – القارئ – داخل هذه الرّغبة

 

هذا العمل الابداعي – الروائي – الصادر عن دار الكتاب للنشر أكّد بقوة عن ثقافة الكاتبة «الموسوعية» حيث سعت جاهدة وفتحت بابا على العلوم وخاصة الطبّي منها من خلال بحثها في مراجع الطبّ النفسي واستغلت مَا أمكن من خصوصيته لبناء شخصياتها هروبا من – التناول العفوي –

 

عرض النتائج 43 إلى 49 من أصل 1993

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >