الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة



مهرجان «للإصلاح نصيب» في دورته العاشرة

عروض مسرحية وورشات

تنظم دار الثقافة بالمروج وتحت إشراف المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية ببن عروس وبالشراكة مع مركز الأطفال الجانحين بالمروج الدورة العاشرة من مهرجان «للإصلاح نصيب» وذلك إنطلاقا من يوم السبت 09 أكتوبر ويتواصل إلى غاية يوم 16 من نفس الشهر، وتهدف هذه التظاهرة إلى المساهمة في تقريب المادة الثقافية من مختلف شرائح المجتمع دون إستثناء إضافة إلى تشريك الفئات التي تمنعها وضعياتها من الإستفادة من النشاط الثقافي وإيصال الإبداعات الفنية والأدبية الى خارج أسوار المؤسسات الثقافية وتفعيل اتفاقيات الشراكة.

 


السيناريست عماد الدين الحكيم لـ « الصحافة اليوم»:

إمكانية إنجاز جزء ثان من مسلسل « الحرقة» واردة جدا

في رصيده أعمال درامية ناجحة جماهيريا لأنها كتبت ونفذت بصدق وكان هذا «الصدق» جواز سفره ليكون أحد أنجح كتّاب الدراما التلفزية في تونس، وضيفنا اليوم هو من صاغ حلقات مسلسل « المايسترو» الذي تحصل مؤخرا على الجائزة الذهبية في مسابقة الدراما الاجتماعية التلفزيونية في الدورة الرابعة لمهرجان الأردن للإعلام العربي، وعماد الدين الحكيم هو أيضا من أمضى مسلسل «الحرقة» كتابة والذي تقوم التلفزة التونسية بإعادة بثه بعد نجاحه خلال بثه في البرمجة الرمضانية الفارطة.

 


بيت الشعر التونسي

تظاهرة «لعلنا لم نفترق أبدا»

فتح يوم الخميس 07 أكتوبر فضاء بيت الشعر بالعاصمة أبوابه لإستقبال ضيوف تظاهرة افتتاح الموسم الثقافي2021/2022تحت شعار «لعلنا لم نفترق أبدا» ٫

 


غدا إحياء الذكرى 87 لوفاة الشاعر أبو القاسم الشابي بتوزر:

«إذا الشعب يوما أراد الحياة..»

«ومن لا يحب صعود الجبال يعش أبد الدهر بين الحفر» ..»خلقت طليقا كطيف النسيم.. وحرا كنور الضحى في سماه، ألا انهض وسر في سبيل الحياة.. فمن نام لم تنتظره الحياة».. «خذ الحياة كما جاءتك مبتسما.. في كفها الغار أو في كفها العدم» ..

 




قراءة في نص «حشرة القلاس» للكاتب المغربي كريم الفحل الشرقاوي (2 من 2 )

على خلفية طبول الحرب التي ينبعث صداها البعيد من العمق القصي المقعر، تظهر على الشاشة المثبتة في خلفية الركح مشاهد بصرية للمساعد الاجتماعي « وهو عار وسط حمام تقليدي فارغ معتم. لا يرتدي سوى جوارب سوداء وقفازات سوداء وقبعة سوداء وسروال قصير أسود يستر عورته». وبالتزامن مع ذلك واختفاء الشاشة يضاء الركح ليكشف لنا عن مكتب المساعد الاجتماعي المليء بهواتف ترن باستمرار مثل صافرات إنذار حرب تنعق بالويلات، وهذه الحرب «لعنة تطارد هذه العائلة المنكوبة»، مثلما يقول المساعد الاجتماعي في آخر النص، وتنتصب إلى جانب المكتب خيمة عسكرية صغيرة تتسع لشخص واحد، يجلس أمامها رجل مسن يرتدي خوذة الحرب ويحتضن بندقية خشبية كطفل أبله، يستعملها من حين لآخر ليستحضر ما عاشه من رعب وهول جاعلا من ذاكرته تعيش وبشكل متقطع، ومتناثر عوالم معطوبة، ليس في جراراتها سوى الحرب وأوامرها العسكرية.

 


أكتوبر الموسيقي بسوسة

عروض موسيقية متنوعة

تحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية تنظم المندوبية الجهوية بسوسة الدورة السابعة من تظاهرة «أكتوبر الموسيقي بسوسة » التي تنطلق عروضه يوم السبت 9 أكتوبر وتتواصل إلى غاية يوم الأحد31 من نفس الشهر وتتوزع مواعيده الموسيقية على العديد من الفضاءات الثقافية في الجهة بمشاركة ثلة من الأصوات التونسية التي ستواكب هذه البرمجة الثرية .

 


المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون

نانسي عجرم في الإفتتاح وناصيف زيتون في الإختتام

تستعد مدينة الثقافة بداية من يوم الثلاثاء 19 أكتوبر لإحتضان سهرة إفتتاح الدورة 21 من المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون التي تتواصل فعالياتها حتى يوم 22 من نفس الشهر وهو من تنظيم إتحاد الدول العربية بالتعاون مع الإذاعة والتلفزة التونسيتين، وتقترن هذه الدورة بحدثين هامين في نشاط الإتحاد هما انعقاد مؤتمر الإعلام العربي في دورته الأولى ويهدف هذا المؤتمر لتدارس أبرز القضايا والتحديات التي يعيشها ويواجهها الإعلام وذلك بمشاركة أبرز الفاعلين في القطاع الإعلامي بكل مكوناته المكتوبة والسمعية والتلفزية والالكترونية.

عرض النتائج 36 إلى 42 من أصل 2223

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >