الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة



في قاعة الكوليزي

العرض الأول لفيلـم « 122»


تم تحديد العرض الأول للفيلم المصري « 122» في تونس، بقاعة الكوليزي. وذلك يوم السبت 9 فيفري بحضور طاقم عمل الفيلم : النجم أحمد الفيشاوي و النجم أحمد داود و النجم طارق لطفي و المخرج ياسر الياسري و المنتج سيف عريبي. و هو أول فيلم سينمائي للممثل طارق لطفي منذ سنة 2010 حيث كان آخر فيلم شارك فيه كضيف شرف هو فيلم «بنتين من مصر». بالإضافة إلى أن هذا العمل يُمثّل أول تجربة في السينما المصرية للمخرج ياسر الياسري.


في عرضه الأول بتونس:

مياه قابس المُلوّثة في فيلم وثائقي


تم عرض الفيلم الوثائقي القصير «الحال زين يا لِلاّ» للمخرجة رباب مباركي، نهاية الأسبوع الماضي، في دار الثقافة المغاربيّة ابن خلدون، بتونس. هو العرض الأول في مدينة تونس من تنسيق نادي سينما المواطن حيث تم عرض الفيلم سابقا في قابس.


لأول مرة:

أربع كاتبات في القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية


أعلنت لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية عن قائمة الكتّاب الذين وصلت رواياتهم إلى القائمة القصيرة في دورتها الثانية عشرة، وذلك خلال مؤتمر صحفي عقد في المسرح الوطني الفلسطيني في مدينة القدس، شارك فيه أربعة من أعضاء لجنة التحكيم عبر تطبيق الاتصال بالفيديو «سكايب»، حيث تضمنت القائمة، الكتاب والروائيين هدى بركات، وكفى الزعبي، وشهلا العجيلي، وعادل عصمت، وإنعام كجه جي، ومحمد المعزوز.


ببيت الشعر بالقيروان وفضاء دار حفيظة الثّقافي

مبروك المنـّاعي يحاضر حول شعريـّة بشـّار بن بـُرد...


عدد من الأنشطة ضمن فعاليات منتظمة ببيت الشعر بعاصمة الأغالبة منه ما تم مؤخرا ..وتحت عنوان شعريّة بشّار بن بُرد بيت الشعر بالقيروان وفضاء دار حفيظة الثّقافي انتظم لقاء أدبيّ حضره طلبة الدّكتوراه بكليّة الاَداب والعلوم الانسانيّة برقّادة وعدد هام من الأساتذة الجامعيين وأهل الفكر والأدب والثقافة. وبعد تقديم افتتاحي من قبل مديرة البيت الشاعرة جميلة الماجري استمتع الحاضرون بمداخلة الدكتور مبروك المنّاعي في هذا اللقاء الممتع الذي أداره الدكتور رضا بن حميد وتخلله نقاش ثري حول التجربة الحداثية للشاعر بشّار بن برد.


مدارات

لماذا الإصرار على توطين الفشل في بعض التظاهرات الثقافية؟

بقلم: الهادي جاء بالله

من المتعارف عليه أن أية عادة تصبح سيئة بالضرورة إذا ما أصبحت تفعّل دون حوافز وسمات جديدة تستحقان أن تلاحظا من قبل الجميع..

أتحدث في المطلق ولكن نحن إزاء الذهاب رأسا الى المناسبات الثقافية القارة والقديمة والجديدة المحدثة والتي ستصبح بدورها ضمن باقة القديم الثقافي التونسي.


المؤلفة والمخرجة المسرحية سهام عقيل لـ«الصحافة اليوم»:

إذا آلمتني أشياء، أصرّح كالأطفال هنا الوجع دون تركيب أو تأويل


حوار: كمال الهلالي

« أربع شخصيات تنتفض لحاضرها الأليم لتجد في الفن سبيلا للمقاومة .أمينة ممثلة زج بها في السجن على خلفية عمل فني، ثم تخرج إثر صفقة مع السلطة وتلتحق بمؤسسة إعلامية عمومية. تقرر ـ صحبة نصر الدين طليقها ومخرج داخل المؤسسة وبسمة أختها موسيقية وبشار مخرج سينمائي ـ بث مسرحية ممنوعة مع قرصنتهم لموقع البرلمان ورئاسة الحكومة قصد تمرير المسرحية ثم يمرون إلى المحاكمة ليخوضوا معركة مباشرة مع السلطة». هكذا يقدّم الملخص مسرحية «مدينة العجائب مرّة أخرى»، إنتاج المسرح الوطني (2018 )، لسهام عقيل وأحمد أمين بن سعد.

المهرجان الدولي للشاعرات المبدعات في دورته الثالثة
دورة الدكتورة فائزة سعد تحت شعار

«ابداع المرأة وقضايا العصر»


ضمن تظاهرة «مدن الفنون» تنظم الجمعية الدولية للقصيد الذهبي وتنمية الفنون بالتعاون مع المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية ببنزرت الدورة الثالثة للمهرجان الدولي للشاعرات المبدعات وإختارت الهيئة المديرة أن تنطلق هذه الدورة يوم 7 فيفري لتتواصل الى غاية يوم 09 من نفس الشهر حيث ستكون هذه الدورة «دورة الكاتبة والناقدة المصرية فائزة سعد» وذلك تحت عنوان «إبداع المرأة وقضايا العصر».

عرض النتائج 36 إلى 42 من أصل 770

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >