الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة


ندوة صحفية
وزيرة الشؤون الثقافية شيراز العتيري

إلغاء وتأجيل 700 نشاط ثقافي وهذه رؤيتنا للإصلاح هيكليا وتشريعيا..

الصحافة اليوم: ريم قيدوز

عقدت وزيرة الشؤون الثقافية شيراز العتيري صباح أمس الثلاثاء ندوة صحفية بقاعة المبدعين الشبان بمدينة الثقافة حضرتها العديد من وسائل الاعلام التونسية لمواكبة تفاصيل اللقاء الاعلامي الأول الذي يجمع شيراز العتيري بالاعلاميين منذ توليها الاشراف على وزارة الشؤون الثقافية التي تزامنت مع انتشار فيروس كورونا، حيث أشارت في بداية هذه المصافحة الاعلامية بأن المجال الثقافي كان من أول المتضررين منذ ظهور هذه الجائحة أين تم إغلاق كل المؤسسات الثقافية بكل أنشطتها بصفة سريعة ومفاجئة أيضا.


تصدر قريبا عن دارنحن للإبداع والنشر والتوزيع

رواية «أبناء التبر » للراحلة جليلة عمامي

يصدر قريبا عن دار نحن للإبداع والنشر والتوزيع التي تديرها زينب بن عثمان رواية للراحلة جليلة عمامي التي غادرتنا يوم الثلاثاء 26 ماي 2020.

في النادي الثقافي الطاهر الحداد
إفتتاح المعرض الشخصي للفنانة التشكيلية هيفاء المديوني

لوحات فنية تحاكي جوهر التجربة

في أولى اطلالته المعلنة على مستوى الأنشطة الفنية تم مساء السبت العشرين من جوان الجاري بفضاء النادي الثقافي الطاهر الحداد افتتاح المعرض الشخصي للفنانة الشابة هيفاء المديوني وذلك وفق العنوان المتخير من قبلها «همس الحبر».


طرح بدائل تخصّ قانون الفنان

إعادة صياغة مشروع القانون المتداول... والذهاب نحو ادراج صفة الفنان كمهنة...

كان من المفترض أن تنعقد ندوة صحفية صباح الاثنين الثاني والعشرين من جوان الجاري بأحد الفضاءات السياحية الخاصة بالعاصمة وذلك من قبل مجموعة من الفنانين التونسيين بنيّة ابلاغ صوتهم عبر وسائل الاعلام لتقديم مقترحاتهم حول مشروع قانون الفنان الذي مازالت نسخته المزمع تعديلها قيد الدراسة والتشاور بين الهياكل الفنية.


يعرض قريبا على الوطنية الأولى

استئناف تصوير «الحرقة» للمخرج الأسعد الوسلاتي

بعد انتهاء الحجر الصحي الشامل والموجه بمراحله الثلاثة استأنف المخرج الأسعد الوسلاتي في النصف الثاني من شهر جوان الحالي تصوير مسلسل «حرقة» بعد تعليق استكمال المشاهد المتبقية من العمل بسبب مخاطر انتشار فيروس كورونا واحتراما من صناع العمل للتدابير الوقائية المقررة من السلط المعنية خلال الفترة المنقضية وقد اتخذ القائمون على العمل قرار تعليق التصوير وتأجيل العرض إلى الموسم الشتوي عوضا عن رمضان احتراما للحجر الصحي بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد وحفاظا على سلامة فريق العمل والمقاييس الفنية للمسلسل الذي صورت أكثر من ثلث مشاهده في الماء كما يضم عددا كبيرا من ممثلي «الكومبارس».

 


نقاط وحروف

معجم اللّغة المسرحية وعودة لقضايا ترجمة المصطلح الغربي

كمال الشيحاوي

منذ أيام أهداني الصديق «رمضان العوري» بسعادة مشوبة بشيء من الأسف نسخة من مؤلّفه الذي أنجزه صحبة زميله الجامعي «التيجاني الصلعاوي» «معجم اللّغة المسرحية، مع ثبت في المصطلح». فأما السعادة فلكون المعجم الذي قضّى وصديقه «الصلعاوي» سنوات في إنجازه قد نشر في طبعة جيّدة عن مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز الدّولي بالمملكة العربية السعودية وأمّا الأسف فيعود لكون المعجم غير متوفّر في المكتبات التونسية والعقد الممضى مع المركز لا يسمح لهما بإعادة نشر الكتاب إلاّ بعد مرور عشر سنوات كاملة من طبعته الأولى. طبعا الأمل قائم في أن تتوفّر نسخ من المعجم في المكتبة الوطنية وفي عدد من المعاهد والكليات المختصّة في المسرح والفنون الدّرامية بما يفيد الباحثين وطلبة الفن الرّابع والمهتمين بشؤون النقد المسرحي.


جولة بين قاعات السينما بالعاصمة بعد عودتها الى النشاط

فتحت الأبواب وغاب الجمهور

الصحافة اليوم : جيهان بن عزيزة

مع اقتراب منتصف النهار بشارع ابن خلدون بالعاصمة انهمكت عاملة النظافة في كنس أرضية إحدى القاعات السينمائية المنتصبة بالمكان مسلحة بمواد التنظيف وفي شباك اقتطاع التذاكر وضعت قارورة معقم اليدين و الكمامات الموضوعة على ذمة الوافدين على القاعة لمشاهدة الأفلام المعروضة فالقاعات فتحت أبوابها مجددا بتاريخ 14 جوان الحالي بعد غلق استمر لثلاثة أشهر بعد ان داهم فيروس كورونا البلاد ودفع الحكومة إلى إقرار الحجر الصحي الشامل وإيقاف كافة الأنشطة التجارية والاقتصادية وجمدت الأنشطة الثقافية في كامل تراب الجمهورية وكانت سببا في إلغاء وتأجيل أكثر من 700 نشاط ومهرجان في تونس.

عرض النتائج 36 إلى 42 من أصل 1674

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >