الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة



هكذا أرى

هل العلمانية معادية للإسلام؟

بقلم:محمد مصمولي

.. إذا كان الغرب مدينا بـ«وضعانيته» Positivisme للفكر العربي الذي هيأه لثورة علمانية نقلته من ظلمات العصور الوسطى الى أنوار الحداثة.. كما اعترف بذلك «ارنيست كونت» فلماذا يحترز الاسلاميون من العلمانية؟

في معرض تونس الدولي للكتاب:
سوسيولوجيا الكاتب التونسي ما بعد الثورة

استقراء مرتكزات الكاتب وبيئته وأسباب التردي..


ضمن الأنشطة الموازية لمعرض تونس الدولي للكتاب لسنة 2019، انتظمت صباح الثلاثاء 09 أفريل الجاري ندوة في شكل لقاء ثنائي وتفاعلي مع الحضور دار تحت عنوان «سوسيولوجيا الكاتب التونسي ما بعد الثورة» وقد أشرفت على تنظيم هذا اللقاء جمعية قراء بلا حدود.

وفي مستهلّ اللقاء كانت البداية مع الدكتور منير سعيدان الذي قدّم مداخلة حاول خلالها طبع عدة سمات ارتهنت عليها واقعية جزء من راهن الكاتب التونسي واستند في ذلك إلى دراسة علمية أفرزت عدة مستخلصات واستندت أيضا الى مقاربات ونسب وهي دراسة تحاول أن تفكّ البعض من دغمائية العملية الابداعية في أحد الأجناس الابداعية ونعني بها الكتابة الأدبية عموما.


على القناة الوطنية في شهر رمضان

«مسرح العائلة» يوفّر فرجة ممتعة للعائلة التونسية


تعود التلفزة الوطنية إلى أعمال مسرحية وليدة ومتجدّدة استمدت روحها الفنية من أعمال «مسرح العائلة» التي بثت خلال عقدي الستينات والسبعينات من القرن الماضي، بعد غياب استمر لأكثر من 30 سنة.

وتحمل هذه الأعمال مشاهد ومواقف كوميدية طريفة، وتقدم نقداً اجتماعياً بصيغة ساخرة. ومن المنتظر مشاركة عدد مهم من المسرحيين والممثلين السينمائيين؛ من بينهم صلاح مصدق وعزيزة بولبيار وسلوى محمد ودليلة المفتاحي وكوثر بلحاج وإكرام عزوز.....

بالتعاون مع الجمعية التونسية للنقد المسرحي
الندوة الفكرية للمهرجان الوطني لمسرح التجريب بمدنين

تساؤل عن التجريب في المسرح التونسي


بالتعاون مع الجمعية التونسية للنقد المسرحي ، وطيلة أيام 20،21 ،22 أفريل ستتناول الندوة الفكرية للمهرجان الوطني لمسرح التجريب بمدنين إشكالية التجريب في المسرح التونسي . ويشارك في الندوة حاتم التليلي المحمودي ( الميتانصية؛ وله الكتابة على الأنقاض) ، محمد عبازة (توظيف الفرجة الشعبية في المسرح التونسي ) ، كمال العلاوي (هل بوجد مسرح تجريبي في تونس ؟)


الدورة الرابعة للصالون التونسي للفن المعاصر

اتحاد الفنانين التشكيليين التونسيين يفتح باب الترشح للمشاركة


أعلن اتحاد الفنانين التشكيليين التونسيين في بـلاغ له أول أمس الاربعاء، عن فتح باب المشاركة فى الدورة الرابعة للصالون التونسي للفن المعاصر المبرمجة في شهري ماي وجوان 2019.


عرض « فرحة وتهليلة » للإنشاد الديني بأريانة

موسيقى صوفية بأنماط عصرية


قدمت فرقة « الصفاء » للإنشاد الديني بقيادة الشيخ عبد الجواد محيسن يوم الثلاثاء الماضي بفضاء دار الجمعيات بأريانة عرض « فرحة وتهليلة »، وهو عبارة عن مدائح وأذكار في السيرة النبوية الكريمة وهو أيضا استحضار للموسيقى الصوفية والأجواء الروحانية بأنماط عصرية باعتماد توزيع موسيقي جديد للأغنية الدينية التراثية والانتاج الخاص.


في معرض تونس الدولي للكتاب

جلسة حول «تلقّي الأدب الفرنكفوني في العالم العربي»


هل أنّ الأدب الذي يكتبه كتّاب عرب أو أمازيغيون بالفرنسية هو فعلا جزء من الثقافة العربية أو المغاربية أم جزء من الآداب الفرنسية ؟ كيف يتلقّاه القراء العرب ؟ ما صلته بالرواية العربية؟

عن هذه الأسئلة وما تثيره من إشكاليات أجابت الجلسة التي التأمت بمعرض تونس الدولي للكتاب في حدود الخامسة مساء من يوم الثلاثاء 9 افريل 2019 بقاعة الطاهر حداد ، بإدارة شعبان الحرباوي مشاركة احمد محفوظ ( تونس) وشاكر نوري (العراق) وشرف الدين ماجدولين (المغرب).

عرض النتائج 36 إلى 42 من أصل 989

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >