الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة



مصر تودّع الفنّانة شادية

«جميلة الشاشة» تعتزل الإعتزال الأخير

اختار لها والدها المهندس الزراعي أحمد كمال شاكر اسم فاطمة. عرفت في السينما بإسم شادية، وقد اختلفت الآراء في سبب تسميتها فهناك رأي يقول أن المنتج والمخرج حلمي رفلة هو من إختار لها اسم شادية ليكون لها اسما فنيا وذلك بعدما قدمت معه فيلم «العقل في إجازة»، وهناك من يقول أن الممثل يوسف وهبي هومن اطلق عليها اسمها عندما رآها وكان يصور في ذلك الوقت فيلمه شادية الوادي، وهناك قول يرجح أن الفنان عبد الوارث عسر هومن أسماها شادية لأنه عندما سمع صوتها لأول مرة قال: «انها شادية الكلمات».

قدمت خلال ما يقارب أربعين عاماً حوالي 112 فيلم و10 مسلسلات إذاعية ومسرحية واحدة، وتعد من أبرز نجمات السينما المصرية وأكثرهن تمثيلاً في الأفلام العربية، فضلاً عن قاعدة عريضة بين الجمهور العربي، وهي في نظر الكثير من النقاد أهم فنانة شاملة ظهرت في تاريخ الدراما العربية.


أيام قرطاج المسرحية في دورتها التاسعة عشرة

عودة المسابقة الدولية وجلسات الحوار واحتفالية خاصة بمراكز الفنون


«الصحافة اليوم»: ناجية السميري

عقدت الهيئة المديرة للدورة لأيام قرطاج المسرحية صبيحة أمس الأربعاء ندوة صحفية لتسليط الأضواء على فعاليات الدورة التاسعة عشرة وأهم محطاتها وتوجهاتها والتي تنتظم بالعاصمة وبعض المدن في الفترة الممتدة من 8 إلى 16 ديسمبر المقبل.

في البداية تحدث مدير الدورة حاتم دربال موضحا أن هذه التظاهرة تأتي لتجمع أهل الفن ومحبيه في مشهد متفان متنوع، وتتراوح عروضها بين أشكال المسرح الكلاسيكية والانفتاح على أوجه المسرح المعاصر وأضاف أن الأيام المسرحية ليست موعدا للمسرح فقط وإنما حاضنة سخية تجمع ثقافات وخبرات مختلفة تنفتح على جمهور شغوف وحريص على الفرجة الراقية.

وأضاف أن الدورة التاسعة عشرة تتميز بطابع استثنائي ومتفرد بما أنها تشهد عودة الحس التنافسي من خلال عودة المسابقة وتحفيز الفنانين المسرحيين على تقديم الأفضل، وتقدم أيام قرطاج المسرحية زبدة الأعمال الفرجوية لهذا العام...مضيفا أن الجمهور سيتابع خلال هذه الدورة ما يربو عن التسعين عرضا مسرحيا وفرجويا، بانوراما عربية وإفريقية وعروض تونسية متنوعة وانفتاح على المسرح العالمي والمسرح الراقص والتجارب الحديثة.


سناء يوسف تعود إلى الدراما التلفزيونية في رمضان المقبل:

في «عمارة هادئة جدا» و«مداح القمر»


بعد غياب ثلاث سنوات عن الدراما التلفزيونية تعود الممثلة التونسية المقيمة بمصر سناء يوسف إلى سباق المسلسلات الرمضانية هذا العام بدور مهم في مسلسل يحمل عنوان «عمارة هادئة جدا» الذي انطلق تصويره منذ أسابيع ليكون جاهزا للعرض على أكثر من قناة فضائية، وقد صرحت سناء أن هذا العمل سيجمع ممثلين من جنسيات عربية مختلفة، ويطرح في قالب كوميدي اجتماعي ورومانسي المتغيرات التي شهدها العالم العربي خلال السنوات الأخيرة، وتأثير ما سمي بالربيع العربي على الأفراد في المجتمعات التي طالتها رياح التغيير خاصة المصرية والسورية.


«العرس الوحشي» للمخرج الشاب محمد عرفات القيزاني:

مواجهة قاسية بين أم عزباء وابن فصامي..بحثا عن سلام مفقود


قدّمت جمعية الإمتياز المسرحي بالبطان مؤخرا إنتاجها المسرحي الجديد الذي جاء حاملا لعنوان «العرس الوحشي» عن نص لمسرحية تحمل نفس العنوان للكاتب العراقي فلاح شاكر أعادت كتابتها الشابة منال العمدوني أخرجها وأعدّ لها السينوغرافيا الشاب محمد عرفات القيزاني.

تنطلق المسرحية من نقطة لقاء تجمع بين الأم (قدمت الدور منال العمدوني) وإبنها (محمد عرفات) في قارب مهجور على أحد الشواطئ بعد سرقة نقودها واستدراجها للإنتقام منها على ما فعلته به...


في استضافة دار الجمعيات الطبية السليمانية

تظاهرة النوادي الثقافية

ستستضيف دار الجمعيات الطبية السليمانية انطلاقا من الثلاثين من نوفمبر الجاري وإلى غاية الثاني من ديسمبر «تظاهرة النوادي الثقافية».

وستحدث بذلك السبق في جمع هذه الجمعيات الثقافية التي تعددت أسماؤها وأعدادها ما بعد ثورة 14 جانفي.

هذا اللقاء الذي سيتواصل طيلة ثلاثة أيام سيمكن الفاعلين في هذه الجمعيات والصالونات من رصد وتتبع أثر الفعل الثقافي لدى هذه الجمعيات بشكل عام.

وستقدم خلال هذا اللقاء عديد الإنتاجات الخاصة بهذه الجمعيات بشكل مفتوح وستتضمن أمسيات شعرية ومشاركات موسيقية وفنية وعروضا ركحية ومشهدية.

أما مشاركات هذه الجمعيات والمنتديات والصالونات فتعود لعديد الفضاءات الثقافية بولايات تونس وبن عروس وأريانة ومنوبة.


في الذكرى التاسعة والعشرين لرحيل «شرير الشاشة»

الساحة المصرية تحتفي بتوفيق الدقن

تحيـي الأوسـاط الفنيـة والثقافية في مصر الذكـرى التاسعة والعشرين لرحيل «شرير الشاشة» الراحل توفيق الدقن والذي ترك موسوعة كبرى من الأفلام والمسلسلات من خمسينات القرن الماضي وإلى غاية الثمانينات ليصبح أشهر من قدّم أدوار الشرّ وليقتلع عن جدارة لقب شرير الشاشة بفضل إقناعه وقدرته على تقمّص هذه الأدوار التي ظلت عالقة بالذاكرة السينمائية العربية.

ترك توفيق الدقن خلفـه رصيدا هائلا من الأفـلام والمسلسلات ومئـات الأدوار ومن أشهــر الأفلام التي قدمها نذكر «أرض السلام» و«بورسعيد» و«إبن حميدو» و«الفتوّة» و«غلطـة حبيبي» و«أنا الشرق» و«السبع أفندي» و«أنا وحبيبي» و«غرام بثينة» و«الستات ما يعرفوش يكذبو».


في الدورة 19 لأيام قرطاج المسرحية:

«فريدم هاوس» و«الأرامل» في المسابقة الرسمية


أيام قليلة تفصلنا عن انتظام الدورة التاسعة عشرة لأيام قرطاج المسرحية التي تنطلق فعالياتها في الثامن من شهر ديسمبر المقبل وتتواصل إلى غاية اليوم السادس عشر منه، دورة مختلفة بنفس متجدد أولا على مستوى الأعمال المنتمية الى عديد المدارس والتي تأتينا من بلدان خبرت فضاءاتنا وأخرى تشارك لأول مرة وثانيا على مستوى التغييرات التي أدخلتها إدارة الدورة الحالية على الأيام والمتمثلة أساسا في عودة المسابقة الرسمية والتنافس على جوائز المهرجان وجائزة الإتحاد العام التونسي للشغل وجائزة جديدة ترصد لأفضل فضاء ثقافي خاص.

عودة الجوائز لفعاليات أيام قرطاج المسرحية خبر استقبله عشّاق رابع الفنون وكل العاملين في حقله بترحاب كبير واشرأبت أعناقهم في انتظار تحديد لجنة الانتقاء للأعمال المسرحية التونسية التي ستخوض المنافسة على التانيت... من جهتنا علمنا أن مسرحية المخرج الشاذلي العرفاوي الجديدة «فريدم هاوس» تم اختيارها لتكون واحدة من الأعمال التونسية المشاركة في المسابقة الرسمية وهي من إنتاج «كتارسيس للإنتاج والتوزيع الفني» يقوم بأدوارها كل من شاكرة رماح وعبد القادر بن سعيد ومحمد حسين قريع...

عرض النتائج 36 إلى 42 من أصل 7319

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >