الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة



ثلاثة أسئلة إلى الروائي محمد الجابلّي:

الحرية لدى المبدع هي درب نضال مستمر


جمع الأديب التونسي محمد الجابلي في مسيرته الثقافية بين الإبداع والفكر والنضال الثقافي الميداني. بلغت إصداراته اليوم العشرة كتب. مازال يشغل خطة الكاتب العام لرابطة الكتّاب منذ تأسيسها كجمعية ثقافية معارضة لنظام بن علي وكحاملة لمشروع ثقافي بديل.

أولا إلى أي مدى يمكن القول أن رابطة الكتاب الأحرار قد دفعت ضريبة الحرية قبل الثورة وبعدها؟ ولماذا لم ينجح الكتّاب الذين سمّوا أنفسهم بالأحرار في تكريس مشروعهم الثقافي البديل؟

- شيء طبيعي أن ندفع الضرائب لأن الحرية هي درب نضال مستمر فيه صعاب وعراقيل ولأن الواقع البشري عبر كل العصور مليء بالأشواك وهو واقع صراع وتدافع بين الفئات والطبقات وبين الخير والشر وبين الجمال والقبح وبين الإبداع بممكناته والغباء والتسطيح البشريين... صراع دائم بين الكائن والممكن بما في ذلك الصراع من مصلحية وأنانية ومن الطبيعي أن يقف المثقف الحقيقي في جوانب ما يراه خيرا وأن يصارع من أجل ذلك لأن الحرية هي لبنة ذاتية يستشعرها المبدع في ذاته أولا ثم يسعى لنشرها وانجازها في محيطه انطلاقا من قناعة الانسان الذي يولد حرّا ويرفض حواجز الاستلاب التي تتكاثف حوله من سلط متعددة...


مسابقة الموسيقى الشعبية التونسية في أيام قرطاج الموسيقية:

كنوز تترجم الهوية الوطنية وتنوع المخزون الثقافي


سجّلت مسابقة أيام قرطاج الموسيقية الخاصة بالموسيقى الشعبية التونسية، مشاركة خمس فرق موسيقية قدّمت لوحات فنية أبرزت ثراء الموروث التونسي وتنوعه، وجذّرت الانتماء إلى ربوع هذا الوطن.

أول العروض المدرجة ضمن هذه المسابقة التي احتضنها مسرح الجهات بمدينة الثقافة مساء الثلاثاء، حمل عنوان «جربة حكاية»، تابع خلالها الجمهور الحاضر بأعداد متوسطة، تفاصيل الحياة التقليدية في جزيرة جربة، انطلاقا من الأزياء والحلي الذي تتزين بها المرأة في حفلات الأعراس والمناسبات السعيدة والمحفل الجربي. وتضمن العرض أيضا قراءات للشعر الشعبي ورقصة «بو سعدية»، وذلك للدلالة على أن جربة هي ملتقى الثقافات ومكان للتعايش السلمي وللوحدة المجتمعية بعيدا عن التمييز.

واختارت المجموعة الثانية التي قدمت عرضا بعنوان «بانوراما الأصوات والإيقاعات»، إبراز العادات والتقاليد لجهات الجنوب الشرقي (قابس، مدنين وتطاوين)، وترجم العرض عمق الحياة البدوية الصحراوية حيث الترحال من مكان إلى آخر بحثا عن الكلإ، وكفاح الإنسان وتشبثه بالحياة في عمق الصحراء رغم قسوتها. وهذه المعاناة ترجمتها أصوات غير مفهومة شبيهة باللهجة الأمازيغية، صاحبتها إيقاعات على آلات إيقاعية ونفخية.


أفلام على هامش فعاليات أيام قرطاج الموسيقية:

«أسطورة عازف البيانو في المحيط».. على متن باخرة ولد ولم تطأ قدماه الأرض أبدا..


«أسطورة عازف البيانو في المحيط»عنوان شريط سينمائي روائي طويل للمخرج الايطالي جوزيبي تورناتو تم عرضه عشية الاثنين غرة أكتوبر بقاعة سينما الطاهر شريعة بمدينة الثقافة وذلك على هامش فعاليات الدورة الخامسة لتظاهرة أيام قرطاج الموسيقية المتواصلة إلى غاية يوم السبت 6 من نفس الشهر.لقد تضمن برنامج الأيام فقرات متنوعة جمعت بين عدد من الفنون التي تربطها علاقة تكامل مع الموسيقى ومن بينها الفن السابع وذلك من خلال عرض مجموعة من الأفلام المتمحورة مواضيعها وقصصها حول عوالم الموسيقى الشاسعة..

فأمام جمهور قليل العدد عرض الفيلم الايطالي «أسطورة عازف البيانو في المحيط» لمخرجه جوزيبي تورناتو وهو عمل مقتبس عن رواية بعنوان «مونولوغ 1900 «للكاتب والروائي الايطالي الشهير الساندرو باريكو وقد نشرت الرواية لأول مرة كنصّ مسرحي سنة 1994 حيث حققت نجاحا كبيرا ومن ثمّ حولها هذا المخرج السينمائي إلى فيلم طويل أنتج سنة 1998 فحقق أرباحا خيالية..ويروي الفيلم أحداث قصة نقل فصولها عازف آلة ساكسفون حيث روى حكاية صديقه الأسطورة عازف آلة البيانو منذ أن التقى به على متن الباخرة «فرجينيان» العابرة للمحيطات..

متابعات اذاعية
برنامج «وثائق وحقائق»:

تسليط الضوء الكاشف على العُمق الثقافي للشعب التونسي

أثار دور المثقف في النهوض بالوعي المجتمعي والرسالة التي يحملها في واقعه الحي الكثير من الآراء المتباينة غير أن ما نخلص إليه في وقتنا الراهن وبعد ظهور منابر جديدة لتبليغ أفكاره ونشر إنتاجه الإبداعي ونتائج أبحاثه –ونقصد بها هنا المنابر الإعلامية ثم الافتراضية بشبكة الإنترنات- هو أن المثقف يبقى إذا تحلى بالذكاء التواصلي المعلّم الموثوق به لمختلف الشرائح الشعبية، ينقل المعارف من الجامعات والمؤسسات البحثية ومن خزائن الأرشيف إلى المواطنين، حيثما وجدوا في منازلهم وسياراتهم وأيضا حتى داخل فضاءات العمل، وذلك طبعا عن طريق بث المعارف وأداء مهمة التثقيف من خلال البرامج الإذاعية.

وفي هذا السياق يلفت انتباه المتابع للمشهدين الثقافي والإعلامي في تونس برنامج «وثائق وحقائق» للأستاذ عادل القادري الذي دأب على تأثيثه أسبوعيا في إذاعة تونس الثقافية بنتائج أبحاث الدكتور محمد فوزي المستغانمي. وهذا الأخير من النخب الجامعية التي تمّ تهميشها وسجنها قبل الثورة، وقد أسعفه الحظ بأن شعل خطة عامل بسيط بمؤسسة الأرشيف الوطني التونسي إلى أن اكتشفت مديرته العامة آنذاك وهي سلوى العياشي اللبان أنه حامل للدكتوراه، فلما أخبرها بأنه ملاحق بتهمة كيدية هي تهمة الانتماء السياسي لحركة معارضة محظورة بعد أن زجّ به لسنوات في السجون، أبرمت معه عقد عمل يليق بشهادته وبمقامه الفكري، محذرة إياه من أن يخبر أحدا بعلمها بوضعيته كطريد لنظام بن علي، قبل أن يلتحق بعد الثورة بالمعهد التحضيري للآداب والعلوم الإنسانية بتونس بصفته أستاذ التاريخ الحديث.


ضمن سلسلة عالم المعرفة: كتاب «ريّاس البحر الهندي: عصر الاستكشاف العثماني» لجانكارلو كازاني:

قراءة أخرى للتاريخ السياسي للقرن السادس عشر


عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدولة الكويت صدر العدد الجديد من سلسلة «عالم المعرفة» . الكتاب الحامل لعنوان « ريّاس البحر الهندي: عصر الاستكشاف العثماني »، من تأليف جانكارنو كازاني ، أستاذ تاريخ العالم الإسلامي بجامعة مينيسوتا والمحرر التنفيذي لمجلّة تاريخ العصر الحديث المبكّر، ومراجعة مصطفى قاسم.

في تعريف الإستكشاف يضع الباحث بضع سمات أساسية للتوسع والاستكشافات الأوروبية لقياسها مع الحالة العثمانية. أولى هذه السمات هي العزلة النسبية عن العالم المحيط . فقد كان الأوروبيون الغربيون متوقعين ماديا وفكريا في رقعة صغيرة من العالم يطوّقها المحيط الأطلسي الشمالي والبحر الأبيض المتوسط. في المقابل كان التجار المسلمون يرتحلون بيسر من المغرب حتّى جنوب شرق آسيا. وأوغلت البعثات البحرية الضخمة لبحّارة الصين المنغولية عميقا في الغرب حتّى حدود هرمز وعدن ومومباسا.


الصالون الدولي للصناعات الموسيقية:

تمازج المحترفين والهواة في مجال صناعة الموسيقى أيام قرطاج الموسيقية

افتتحت صبيحة أول أمس الاثنين غرة أكتوبر فعاليات الصالون الدولي للصناعات الموسيقية وهو عبارة عن ملتقى للموسيقيين والعازفين ينتظم ضمن الدورة الخامسة لأيام قرطاج الموسيقية المتواصلة أنشطتها وعروضها بفضاء مدينة الثقافة إلى غاية يوم السبت 6 من نفس الشهر..

«الصحافة اليوم» «واكبت افتتاح الصالون المقام ببهو مدينة الثقافة حيث يتضمن عديد الأجنحة أين يضع العارضون آلاتهم الموسيقية وآلات الصوت والإضاءة أيضا بالإضافة إلى مشاركة عدد من الممثلين عن تظاهرات موسيقية مغاربية وافريقية..ويهدف الصالون إلى جمع الموسيقيين الهواة والمحترفين في فضاء تواصلي يثري مختلف التجارب والمعارف الموسيقية بالإضافة إلى تنظيم مجموعة من الندوات والعروض التنشيطية.


سهرة البلوز والجاز أيام قرطاج الموسيقية 2018:

النجم الأمريكي «لاكيبيترسون»... عمق الإحساس بصيحات الانعتاق والحرية


كانت ايقاعات البلوز والجاز بإمضاء النجم الأمريكي «لاكيبيترسون» عنوان سهرة أول أمس الاثنين بمسرح الاوبرا بمدينة الثقافة ضمن فعاليات الدورة الخامسة لأيام قرطاج الموسيقية التي تتواصل إلى غاية يوم 6 أكتوبر الجاري.

حضور بيترسون على الركح كان مميزا كالعادة، فكان حاملا لطابعه الخاص في عزفه على آلة الأورغ التي عانقها بكل انسياب وانسجام فني في عالم موسيقى البلوز والجاز ليسافر بالجمهور الحاضر في رحلة فنية استثنائية مغمورة بأجواء البهجة والاحتفال، فمغني البلوز كان مالكا لكل الفضاء وتحرك فيه بكل حرية على الركح وبين المقاعد ليشارك الجمهور فرحته ومتعته.

وبصيحات الانعتاق والحرية المتماهية مع عمق الإحساس والعطاء، غنى لاكيبيترسون وعزف على آلتي الغيتار والأورغ روائع البلوز والجاز الكلاسيكية العالمية، وقدم مختارات من أغان شهيرة من هذا الصنف الموسيقي من بينها «براود ماري» لآيك وتينا تورنر (1961) و«آي كان سي كليرلي» لجيمي كليف (1993).

عرض النتائج 36 إلى 42 من أصل 367

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >