الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة



معهد تونس للترجمة يستضيف فاطمة لخضر

مسيرة حافلة بأفعال الترجمة والإبداع....


ضمن أنشطة معهد تونس للترجمة والتي تندرج ضمن برنامج سمار الترجمة وتتوزع على عدة سهرات في شهر رمضان تمت مساء الثلاثاء 29 ماي استضافة الأستاذة فاطمة لخضر. وبعد تقديم موجز من قبل المدير العام لمعهد الترجمة الأستاذ توفيق العلوي لجوهر برنامج سمار الترجمة، فسح المجال للضيفة لتفصح عن تجربتها في مجال الترجمة.

ومن خلال حديثها عن مسيرتها، عادت الاستاذة فاطمة لخضر إلى شغف البدايات والذي انطلق في الجامعة التونسية بتحفيز من الاساتذة المؤسسين على غرار صالح القرمادي.

وأضافت أن البدايات الفعلية كانت ضمن الأدب الموجه لليافعين لتترسّخ مع اكتشافها للأعمال السردية لسعاد قلوز والتي تكتب بلغة فولتار، غير أنها بقيت مضمومة على نفسها على مستوى الإنتاج وقد ترجم لها البعض من أعمالها الروائية إلى العربية.


ضمن «ليالي الشاذلية»

ليلة الحب الصوفي والدراويش المولوية


إحتضن قطب الموسيقى والأوبيرا بمدينة الثقافة في سهرة الثلاثاء 29 ماي عرض «ليلة الحب الصوفي والدراويش المولوية» وذلك في إطار الدورة الأولى من تظاهرة «ليالي الشاذلية» التي إنطلقت فعالياتها يوم 24 ماي وتواصلت إلى غاية 31 من نفس الشهر وضمت مجموعة من العروض منها عرض «الورد الشاذلي» لأحمد جلمام و«سماع» لسليم البكوش، ومن سوريا كانت مشاركة هذه الفرقة التي يشرف عليها الشيخ حامد داود رئيس رابطة المنشدين وجوقة المجسد الأموي بدمشق .

سهرة ناجحة وتفاعل جماهيري

الجمهور كان حاضرا بقاعة مسرح الجهات بمدينة الثقافة حيث إنطلق العرض المتكون من إثني عشر عنصرا على المسرح بين عازفين ومنشدين وراقصين، ولم تبخل الفرقة بتقديم جملة من الأناشيد والأذكار الدينية التي تفاعل معها الجمهور الحاضر في جو لم يخل من الصوفية أمام الأداء القوي و الساحر للمنشدين والذي يتماشى مع الأجواء الرمضانية، حيث قدمت الفرقة «مولاي لي عمل» و«دموعي جرت على الخدود» و«طلع البدر علينا» و «رمضان تجلى وإبتسم» وأيضا «يا الله الرضا» وكانت أغلب الأناشيد مصحوبة برقصة الدراويش التي زادت الفضاء جمالا.


الممثل محمد علي دمق لـ «الصحافة اليوم» :

«لافـاج» خانه السيناريو ولا يعتبر عملا كوميديا


في رصيده العديد من الأعمال الدرامية كما شارك في العديد من السيتكومات لذلك تعتبر أدواره متنوعة ومختلفة، ومحمد علي دمق واحد من الأسماء التمثيلية التي لها بصمتها خاصة وأنه يحترم تفاصيل عمله.

ولكننا في هذا اللقاء الذي جمعنا بمحمد علي لم نتحدث فقط حول دوره «عبودة» في سلسلة «لافاج» الذي يبث على القناة الوطنية ولكننا تحدثنا أيضا حول أسلوب إعداده لبرنامج L’emission الذي يبث على قناة التاسعة وكان كعادته صريحا وجريئا في كل إجاباته:

تقوم بدور «عبودة» في سيتكوم «اللافاج»، فما رأيك في هذا العمل ونحن نقترب من نهاية حلقاته؟

سيتكوم «اللافاج» عمل محترم وجميل ويقدم رسالة تحمل الكثير من القيم الإنسانية التي تكاد تندثر اليوم، وهذا ما لاحظته في هذا العمل الذي يكاد ينفرد بهذه الفكرة وهو بالأساس يظل دور القناة الوطنية وأقصد هنا دورها التعديلي وسط هذا الكم من الأعمال الرمضانية.


الممثلة سنية اليونسي لـ«الصحافة اليوم» :

أنا سعيدة بدور «مفيدة» في «علي شورب».. والسينما تغريني


بدايتها كانت مع تقديم النشرة الجوية ثم أطلت كمقدمة لنشرات الأخبار على قناة حنبعل الفضائية ولسنية اليونسي حكاية حب مع التمثيل حيث نتابعها خلال شهر رمضان من خلال دور «مفيدة» في مسلسل «علي شورب» الذي يبث على قناة التاسعة..

عن هذا الدور وتفاصيل أخرى تحدثنا مع سنية اليوسفي في هذا اللقاء الذي جمعها بـ«الصحافة اليوم» وكانت كعادتها هادئة وأنيقة في كل إجاباتها:

تتابعين حلقات المسلسل الرمضاني «علي شورب» فبأي عين تشاهدين هذا العمل؟

أكيد بعين المشاهدة، وأيضا بعين الممثلة بإعتباري واحدة من الممثلات المشاركات في هذا العمل وما يمكنني قوله أنني سعيدة إجمالا بمستوى هذا المسلسل من ناحية الصورة والكاستينغ وخاصة بتسارع نسقه من خلال الأحداث من حلقة إلى أخرى.


الفيلم الوثائقي خير الدين التونسي للمخرج وسام التليلي:

العمل نحت دقيق لتفاصيل شخصية ملهمة في تاريخ الحداثة والتنوير


يزخر تاريخ تونس الحديث و المعاصر بشخصيات وأعلام بارزة كان لها الدور الفاعل في بناء الدولة التونسية و تركيز معالمها بالإضافة إلى تميزها بفكر حر مستنير ونظرة إصلاحية انعكست من خلال مجموعة من الإصلاحات الهامة التي أدخلت على نظم تسيير البلاد آنذاك بهدف تطويره ودفعه إلى مصاف الدول المتقدمة. فمن خلال بعض الأسماء تعود بنا الذاكرة إلى فترة مفصلية من تاريخ تونس وهي زمن الحكم العثماني وما افرزه من رموز للتغيير والإصلاح حيث عرفت بالفترة الذهبية التي ارتبطت بالازدهار الاقتصادي و التطور المعرفي..المخرج السينمائي التونسي وسام التليلي اختار تسليط الضوء على الفترة الحسينية من خلال تقديم أهم رموز التغيير والإصلاح خير الدين التونسي وذلك على امتداد خمسين دقيقة من فيلمه الوثائقي الجديد الذي حمل عنوانه اسم هذه الشخصية الفذة السابقة لعصرها ..هذا العمل هو من تأليف شاكر بوعجيلة و إنتاج قناة الجزيرة وثائقية .




شورب واحد منا


رغم كل ما قيل عن المسلسل وصنّاعه تمكن شورب من تصدر نسب المشاهدة خلال برمجة شهر رمضان وذلك حسب ميديا سكان.

وبعيدا عمّا تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي من الاراء القائلة بكون بطل المسلسل الفنان لطفي العبدلي لا يتماهى جسمانيا مع صورة علي شورب كما تحفظها الذاكرة الجماعية في مدينة تونس ابان فترة الستينات فإن الممثل ليس بالضرورة اذا ما رام تجسيد شخصية حقيقية ان يتماهى معها على مستوى الشكل بقدرما تبرز قدرته في مدى التقمص وموهبته في الاقناع بروح الشخصية والتعويل على العامل النفسي ودواخل الشخصية وليس على شكلها الخارجي.

ولنا في الدراما والسينما العربيتين امثلة كثيرة من بينها تقمص الراحل احمد زكي بمنتهى العبقرية لشخصيات عديدة لا تطابق على مستوى الشكل بينه وبينها على غرار عميد الادب العربي طه حسين والعندليب الاسمر عبد الحليم حافظ وكذلك الزعيم جمال عبد الناصر ومع ذلك أبدع الممثل الكبير في ادائها والتماهي معها واقناع الجمهور بأنه ذات الشخصية. وهو ما قامت به الفنانة صابرين عندما جسدت دور كوكب الشرق ام كلثوم وادت في هذا المسلسل افضل اداء وهي تقدم سيرة الصوت المعجزة.


معرض جماعي تحت عنوان «إضاءات أخرى»

أعمال فنية توجز تجارب ناضجة...


تم مساء السبت 26 ماي الجاري افتتاح المعرض الجماعي برواق علي القرماسي والذي تخيّر له أصحابه عنوان «إضاءات أخرى».

المعرض ضم كلاّ من الفنانة التشكيلية شهلة سومر وهدى العجيلي ونجاة الذهبي والهام تقتق والفنان التشكيلي سامي الساحلي.

وقد انبثقت جلّ هذه الأعمال وفق التقنيات المتعددة وتموقعت عند المسافة الفاصلة بين التجريدي والتشخيصي وهو توجّه توخته أغلب المجموعة المشاركة والتي خلّفت وراءها ما ينيف في المتوسط عن عشريتين ضربت خلالها الفرشاة في شتى اتجاهات الرؤى والمعاني وسايرت أغلب التجارب الرائدة للمدارس التشكيلية الكلاسيكية والمعاصرة قبل أن تنتهج الأساليب التي تقول تجربتهم.

الفنانة التشكيلية شهلة سومر تركت المتخير الفني لسنوات يتناضج على مهل ولم تقفل الأبواب على هذا المبحث الفني الذي مازال في غواية لا تقول النهاية...

عرض النتائج 29 إلى 35 من أصل 68

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >