الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة



في مكتبة «الصحافة اليوم»: «ميتروهات وهدرات» لسونيا عبد اللطيف

نصوص في توظيف ابداعية اليومي..

 

في مائة وأربعين صفحة من الحجم المتوسط... صدرت مجموعة هي أقرب الى القصة عن دار المسار للنشر والتوزيع.

«ميتروهات وهدرات» هو العنوان المتخيّر من قبل المؤلفة التي وضعت هذا الاصدار ضمن تصنيف اليوميات ولعلها بذلك ذهبت رأسا الى مدارات المضامين، ووفق هذه الاشارة جاءت ورقة تقديم الاصدار من قبل الشاعر بوبكر العموري تحت عنوان «بورتريه .. السرديات الشعرية» أين تمكنت حسب رأيه من لقط معاني المهمل داخل فضاء الهامش لتنسج منه جدارية القول أين يقول تحديدا: تعاند قول المعاني لتقول عناد المقابل في سرديّات يومية بسيطة وفق متواليات من الأخبار والمعاينات التي ترتسم في ذاكرتها..


مسرحية « إسم الأب» لـمروى المناعي

عودة التراجيدي، ودوائر التروما (2من3)

بقلم: عبد الحليم المسعودي

إذن ما الجديد في هذه المسرحية التي تعيد إلينا « خرافة » مأساة أوديب و استتباعاتها ؟ هذه من أخطر الأسئلة التي تصعب الإجابة عنها اليوم في ما يتعلق بالتراجيديا الإغريقية بعد الإعلان عن موتها مسرحيا منذ زمن الحداثة المسرحية, بل الحداثة الدرامية. لكن هذا الموت ليس بالضرورة انتصارا للدراما الحديثة, بل حجّة ضدّها.

 


من بينهم تونسي واحد

الإعلان عن الفائزين بجائزة الشارقة للإبداع العربي

أعلنت دائرة الثقافة بالشارقة عن أسماء الفائزين في الدورة الـ24 بجائزة الشارقة للإبداع العربي في حقولها الأدبية الستة على غرار الشعر، والرواية، والقصة القصيرة والمسرح، وأدب الطفل، والنقد، كما بلغ عدد الفائزين 18 فائزاً وفائزة من مختلف الدول العربية .

 


مسرحية «إسم الأب» لمروى المناعي

عودة التراجيدي ودوائر التروما(1 من 3)

بقلم: عبد الحليم المسعودي

إذا كان لابد من موضعة لوقوع الكارثة, فدائرة فصيحة في قلب الركح بلاغة ناجعة, بلاغة الإيجاز الهندسي بامتياز, بلاغة الاكتمال البصري لميلاد هذه الفاجعة التي تنشأ من المركز وتتوزع كسهام على مدار الدائرة, حيث يتوزّع العذابُ والعقابُ بالتساوي والقسطاس,إذ لا ظالم ولا مظلوم إلا ما تسمح به المصائر في سجلات الدّم الملعون...

اليوم الجمعة بقاعة الريو
تقديم كتاب «الانذار المبكر والتوقي من التطرف العنيف: تونس أنموذجا»:

في تفكيك ظاهرة التطرف العنيف

لقاء مهمّ يقام اليوم الجمعة 12 فيفري 2021 في الثالثة ظهرا ، بالمقهى الثقافي في سينما مسرح الريو، الذي ينشطه الصحفي والشاعر نور الدين بن الطيب.


مسرحية «une fois» في عرض أول بقاعة الريو

حين ينسحب الإنسان تلقائيا تاركا مكانه للوحشي داخله

تقدم شركة «وطن» للإنتاج المسرحي ببني خداش بولاية مدنين العرض الأول لمسرحية «une fois» بدعم من وزارة الشؤون الثقافية يوم غد السبت بقاعة الريو بالعاصمة على الساعة الثالثة بعد الظهر مع الإشارة إلى أن العرض ما قبل الأول سيكون بفضاء «وطن الثقافي» ببني خداش وهو عمل مسرحي مقتبس عن تجربة «سجن ستانفورد» لفيليب زيمباردو لدراسة الحالة النفسية داخل السجن أين تقوم أستاذة جامعية في علم النفس التحليلي بتجربة متمثلة في سجن اصطناعي داخل الجامعة تقوم باختيار شخصين لأداء الأدوار المقترحة «سجان وسجين»


في ظلّ غياب سياسة ثقافية واضحة

تواصل الاصطفاف القطاعي داخل الجسم الواحد..

يلحظ الفاعل الثقافي العديد من الهنّات ذات العلاقة بالشأن الثقافي. وهي في الحقيقة متعددة على مستوى العلاقة ما بين الفاعل والهيكل المنظم ونعني به رأس الوزارة المشرفة المتمثلة في وزارة الشؤون الثقافية.. ومثل هذه الملاحظات سنذهب نحو تخصيصها في مجال الاصطفاف القطاعي الذي تقوده النقابات والجمعيات الممثلة لقطاعات ثقافية وفنية بعينها.

 

عرض النتائج 29 إلى 35 من أصل 1906

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >