الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة


في مكتبة «الصحافة اليوم»
كتاب «مرآة دمشق.. سوريا تاريخنا» للباحث جان بيار فيلو

سوريا العظيمة في عيون الباحثين

صدر عن دار «لاديكوفارت» الفرنسية كتاب بعنوان «مرآة دمشق.. سوريا تاريخنا» للباحث الفرنسي جان بيار فيلو والذي يتطرّق فيه إلى تاريخ سوريا والمراحل التي تعاقبت عليها حتى وصولها إلى سوريا حافظ وبشار.

وورد في مقدّمة الكتاب «لقد تخلّى عالمنا عن سوريا وشعبها وتركها عرضةً لهول لا يمكن تصوّره. ولكن يبدو أننا لم نشعر بهذا الهول إلا عندما تدفقت أمواج من اللاجئين إلى أبواب أوروبا لذا لا بدّ من إعادة الأواصر مع جانب التاريخ العالمي الذي جرت وقائعه هناك، في الضفة الأخرى من البحر المتوسط. ويضيف شئنا أم أبينا، دمشق تمدّ لنا اليوم مرآتها».

الباحث الفرنسي جان بيار فيلو عاش في سوريا خلال الثمانينات من القرن الماضي وجال في كل مناطق سوريا، وكانت له لقاءات بكل من الرئيسين حافظ الأسد وبشار الأسد. ومن خلال مقابلاته معهما فهم الكثير عن تاريخ سوريا ومن هذا المنطلق كان هذا الكتاب شكلا من أشكال الإحتفاء بشعب سوريا المثقف سليل الحضارات المتعاقبة المتشبّث بتاريخه ويستشهد على ذلك بقوله أنّه رأى شيخاً مسلماً ورعاً يبكي أمام فسيفساء بيزنطية مهمّشة..


جوائز مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ39

جائزة أفضل ممثل لرؤوف بن عمر


انتهت فعاليات حفل ختام الدورة الـ39 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، مساء الخميس، بحضور نجوم الفن، وأعلن رؤساء لجان التحكيم عن الجوائز وجاءت بينها :

الجوائز الرسمية للمسابقة:

- أحسن مشاركة فنية ذهبت لفيلم «اختفاء».

- جائزة نجيب محفوظ لأحسن سيناريو ذهبت لفيلم «لوس بيروس».

- جائزة أحسن ممثلة فازت بها الممثلة ديماوند بو علي عن دورها في فيلم «في سوريا».

- جائزة أحسن ممثل حصل عليها الفنان التونسي رؤوف بن عمار، عن فيلمه «تونس الليل».

- جائزة الهرم الفضي ذهبت لفيلم «قتل عيسى».

- جائزة الهرم البرونزي حصل عليها فيلم «نينا».


تلوينات

الأعمال الدراميّة التونسيّة بين الفشل والتتويج

روضة الشتيوي

تسلمت التلفزة التونسية هذا الأسبوع شهادات جوائز آخر استفتاء سنوي عن برامج شهر رمضان 2017 لقراء المجلة العربية «سيدتي» حيث فاز مسلسل «الدوامة» بجائزة أفضل مسلسل جماهيري تونسي، كما فاز الممثل محمد علي بن جمعة بجائزة أفضل ممثل تونسي والممثلة وجيهة الجندوبي بجائزة أفضل ممثلة تونسية. و«الدوامة» الذي بثّته التلفزة الوطنيّة في شهر رمضان الفارط كتبه عبد المنعم حواص وأخرجه نعيم بن رحومة و شارك في أدواره ومشاهده حوالي 60 ممثلا، منهم 23 في أدوار رئيسية على غرار وجيهة الجندوبي ولطفي العبدلي وجعفر القاسمي وفتحي المسلماني وأسماء بن عثمان ولسعد بن عبد الله ومحمد علي بن جمعة ومريم بن مامي وعلي الخميري وحمدي حدة ورشاء بن معاوية وجوليا الشواشي وغيرهم من الأسماء التي أصبح لأغلبها اليوم حضور لافت في الدراما التونسيّة ومردود لا بأس به على صعيد الأداء وإقناع في مستوى تقمّص الشخصيات المعهود لهم بتقديمها للمتلقّي.


أيام قرطاج المسرحية:

«التجربة» من مصر في المسابقة الرسمية


أحد عشر عملا من أحدث الإنتاجات المسرحية العربية والإفريقية تخوض غمار المسابقة الدولية لأيام قرطاج المسرحية في دورتها التاسعة عشرة من بينها مسرحية «التجربة» التي تأتي إلينا من مصر والتي اختتمت مهرجان القاهرة الدولي في دورته الرابعة والعشرين المنعقدة في شهر سبتمبر الماضي وهي من إنتاج فرقة مكتبة الإسكندرية، دراماتورجيا وإخراج أحمد عزت الألفي عن نص للكاتب والمترجم النمساوي بيتر هندكة يحمل عنوان «كاسبر».

يقوم بأدوار هذا العمل كل من محمد الهجرسي وإسلام عوض وفاطمة أحمد وخلود عيسى ورفعت عبد العليم، موسيقى مينا عطوان المأموني كوريغراف محمد فؤاد.

المسرحية تتناول قصة الفتى كاسبر هاوزر التي أثارت جدلا كبيرا في القرن التاسع عشر، والذي ظهر فجأة في سن السابعة عشرة في إحدى المدن الألمانية، حيث حبس في قبو لعدة سنوات ثم أخرجه أحدهم إلى المجتمع فاقدا القدرة على الكلام وتضاربت الأقاويل وتعددت حول أصله و طفولته وتعكس تجربة حياته القصيرة فشله في التكيف مع المجتمع الذي حاول السيطرة عليه حتى رحيله في أوائل عشريناته بعد حياة مضطربة تفتقد الى السلام.


الندوة الفكرية لأيام قرطاج المسرحية:

عن موقع النقد المسرحي في المؤسسة المسرحية...ومسائل أخرى


على امتداد ثلاثة أيام (10/11/12 ديسمبر) تنتظم ضمن الفعاليات الموازية لأيام قرطاج المسرحية ندوة فكرية كبرى يشرف على أشغالها الدكتور محمد المديوني الذي اختار لها عنوان «المسرح فكر وتفكير...أيضا» وقدّم لها بقوله «إن المسرح لا يكون إلّا إذا إكتمل ولا يكتمل اكتمالا إلّا إذا ما استوى فرجةً فوق الركح، مهما كان شكل الركح. ولا يتحقّق فعلُه إلا إذا ما أقبل على هذه الفرجة جمهورٌ، مهما كان عدده، جمهورٌ قادِمٌ بشكل إراديّ وراغِبٌ في مشاهدة تلك الفرجة متفاعلٌ معها ومهما كان نوع ذاك التفاعل...من هنا تمييزُنا بين «المسرح» و«الحياة المسرحية» ومن هنا ذهابُنا إلى أنّ المسرح يبقى في حالة كمون إلى أن يتجسّد تجُسُّـدًا فعليّا؛وذلك عندما يتحقَّقُ هذا اللقاء الإراديّ بين صنّاع الفرجة والمتفرّجين في حيّزٍ مكانيّ وإطارٍ زمانيّ بذاتهما».


مهرجان مسرح الطفل وفنون العرائس في دورته 17 بالمركز الوطني لفن العرائس:

مشاركات عربية وأجنبية..

كشف المركز الوطني لفن العرائس عن تفاصيل برنامج الدورة السابعة عشرة لفعاليات مهرجان مسرح الطفل وفنون العرائس التي تنطلق بالفضاء بداية من يوم الأحد 17 ديسمبر وهي تظاهرة فرجوية وتنشيطية يتزامن تنظيمها مع العطلة المدرسية حيث تتواصل أنشطتها وعروضها المسرحية إلى غاية يوم الأحد 31 من نفس الشهر.

تفتتح الدورة السابعة عشرة لهذه التظاهرة المسرحية الموجهة للطفل من خلال عرض مسرحي تونسي بعنوان «حلم أنيس» كتب نصه كمال العجيمي وأخرجه وسام سليمان وأنتجته شركة دار بابا للإنتاج . كما تتواصل العروض المتنوعة القادمة من بعض البلدان العربية والأجنبية من بينها مصر والأردن وايطاليا وأكرانيا وسلوفينيا وبلغاريا.. وفي السياق نفسه يشاهد الأطفال مسرحيات تنطلق في تمام الساعة الحادية عشرة صباحا على امتداد أيام المهرجان من بينها مسرحية مصرية بعنوان «نور العيون والساحر شهبور» ومسرحية أردنية بعنوان «كوكب الألوان» بالإضافة إلى عرض مسرحية سلوفينية بعنوان «المرآة» ومسرحية ايطالية بعنوان «الوردة في السلطة». كما يكتشف الأطفال أطوار المسرحية البلغارية «عالم عرائس تيودور» وأحداث المسرحية الاكرانية «السيد كتسكي».. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الأعمال المسرحية تم إنتاجها بالتعاون مع مهرجان نيابوليس الدولي لمسرح الطفل.


الدورة 37 للمهرجان الدولي للشعر بتوزر:

الجريد وجهة للسياحة الثقافية

اختار القائمون على الدورة السابعة والثلاثين من المهرجان الدولي للشعر بتوزر أن يقطعوا مع السائد في تظاهرات مشابهة في سعي لتكون للتظاهرة فرادتها وتميّزها وإضافتها للمشهد الشعري والأدبي عموما وهي الأقدم والأعرق والأكثر انفتاحا على كل التجارب والأجيال.

وأكد المنظمون أنّهم سائرون في ذات الدرب رغم ما يخلّفه من تعب وإرهاق ولوم وعتاب ورغم قلّة الموارد وشحّ الإمكانات إلاّ ما كان من وزارة الشؤون الثقافية ووزارة شؤون الشباب والذي لم يكن ليغطّي المصاريف الكثيرة التي رافقت الإعداد والإنجاز.

حفل الإفتتاح الذي انتظم في خيمة عملاقة في نزل الإقامة والتي تمّ تزويقها من قبل أبناء توزر المبدعين لتستقبل ضيوف الجريد في أبهى حلّة، لم يكن مشحونا بكلمات الترحيب وكلمات المسؤولين على عادة بعض التظاهرة بل اقتصرت على كلمة مقتضبة لوالي الجهة ومدير التظاهرة ورئيس جمعيتها للترحيب بالضيوف وأبناء البلد، ليكون الافتتاح شعريا خالصا من خلال تداول شعراء ضيوف على الركح فضلا عن بعض شعراء الجهة تكريما لهم.

عرض النتائج 29 إلى 35 من أصل 7319

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >