الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة


لقاءات «الصحافة اليوم»:
مدير مركز الفنون الدرامية والركحية بجندوبة

التكوين مقود الإنتاج..وهو أولويتنا


تعرف مدينة جندوبة بتعدد أسماء مبدعيها في المجال المسرحي أمثال محمد المديوني وحمادي البوسالمي ونور الدين الورغي ودليلة المفتاحي وفتحي النغموشي والطيب الوسلاتي ومحمد الغزواني وعبد المنعم شويات... وغيرهم كثيرون أثروا المشهد المسرحي بالجهة وأشعّوا على مناطق مجاورة وامتلكوا أحقية حضورهم على الخارطة الإبداعية في تونس وتجاوزوها فلمعت أسماؤهم في المشهد العربي ككل، من هذا التاريخ المسرحي يأتي مركز الفنون الدرامية والركحية بجندوبة مولودا جديدا يواصل بناء ما أسسه الأولون ويطمح لتكوين أجيال مسرحية فاتحا أبوابه لمختبرات في مختلف فنون الركح في إطار من التبادل الثقافي والفكري المفتوح.

هذه المؤسسة الثقافية التي تم إحداثها مؤخرا وعيّن الشاب لزهر فرحاني مديرا على رأسها منذ شهر ماي الماضي وافتتحت نشاطها في 27 سبتمبر بحضور وزير الشؤون الثقافية صارت فضاء حاملا لطموحات شباب الجهة خاصة أولائك الذين يرون في أنفسهم الكفاءة أو لديهم ميولات إبداعية مدارها الركح ولم يجدوا المساحة لبلورتها أو اختبارها ميدانيا.


مولود جديد في مفتتح مارس القادم:

ألف وخمسمائة وعشرون كتابا في مكتبة «البشير خريف»


البشير خريف كاتب وقصاص ساهم في اثراء المدونة الأدبية وهو علم من أعلام الأدب التونسي الحديث فقد تميزت كتاباته المتنوعة حيث كانت جلها مستلهمة من الواقع المعيش زمن الاستعمار وبعد الاستقلال وفي هذا السياق أجمع النقاد والباحثون التونسيون والعرب على أهمية مؤلفاته التي عكست الحركة الفنية التجديدية في تلك الفترة التي عرفت بدورها ظهور كتّاب أحدثوا أنماطا أدبية جديدة.. وقد أدرجت عديد النصوص للكاتب الراحل البشير خريف في البرامج التعليمية كما ترجمت آثاره إلى عدة لغات أجنبية..

ولأهمية ما قدمه الأديب التونسي البشير خريف من مؤلفات مختلفة أنشأ القائمون على بيت الرواية بمدينة الثقافة مكتبة حملت اسمه حيث أعلنوا منذ أشهر عن تأسيسها وهي مشروع ثقافي جديد يحتوي على المدونة الأدبية التونسية وهو فضاء مفتوح للقراء والباحثين المهتمين بالرواية التونسية والعربية والعالمية..


مهرجان الإسكندرية السينمائي:

عبد المنعم شويات أفضل ممثل وجائزة لجنة التحكيم لـ «مصطفى زاد»


أعلن مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط عن جوائز الدورة الـ34 من المهرجان، والتي تحمل اسم الفنانة الكبيرة نادية لطفي، وقد منحت لجنة تحكيم مسابقة « نور الشريف » شهادة تقدير للطفلة غالية الجراح لأدائها المتميز في الفيلم الأردني « نافذة سلام »، وشهادة تقدير ثانية للفيلم الإماراتي « عاشق عموري » تشجيعا لفكرة العمل، وشهادة تقدير ثالثة للفيلم الجزائري « زوس ».

وفيما يتعلق بجوائز المسابقة، فقد حصد المخرج المغربي حميد باسكيت جائزة أحمد الحضري للعمل الأول أو الثاني لمخرجه، عن فيلم « صمت الفراشات »، وحصد الفيلم اللبناني « شهيد » جائزة محمود عبد العزيز لأفضل إنجاز فني، وحصلت الممثلة اللبنانية كارول عبود على جائزة أفضل ممثلة دور ثان عن الفيلم اللبناني « شهيد »، ونال النجم السوري غسان مسعود جائزة أفضل ممثل دور ثان عن دوره في فيلم « كتابة على الثلج ».


إختتام أيام قرطاج الموسيقية:

«لمسة وفاء» لروح حسن الدهماني.. وتخمة من المسابقات والجوائز


أسدل الستار مساء السبت 06 أكتوبر على فعاليات الدورة الخامسة من أيام قرطاج الموسيقية التي إحتضنها فضاء دار الأوبرا بمدينة الثقافة بحضور ثلة من الأسماء الفنية والناشطة في المجال الموسيقي، وشهدت هذه الدورة العديد من الفقرات والأنشطة الموازية إلى جانب 7 مسابقات منها مسابقة «أيام قرطاج الموسيقية للطفل» و«أيام قرطاج الموسيقية للمجموعات» و«أيام قرطاج الموسيقية لموسيقى الهيب هوب»، وقبل الإعلان عن جوائز كل هذه المسابقات خصص الجزء الأول من سهرة الإختتام لتقديم عرض «لمسة وفاء» للفنان الراحل حسن الدهماني.

«لمسة وفاء».. وموسيقى

سهرة إختتام الدورة الخامسة من أيام قرطاج الموسيقية قام بتأثيث فقراتها إقبال الكلبوسي الذي قام بإعداد شريط وثائقي قصير لخص فيه مسيرة الفنان الراحل حسن الدهماني وهو من إنتاج مؤسسة التلفزة التونسية، وقام الأستاذ عبد الرحمان العيادي بالإشراف الموسيقي على سهرة إختار لها عنوان «لمسة وفاء» حيث إنطلقت السهرة بمعزوفة موسيقية من ألحان العيادي ثم غنى أسامة القاسمي «وينك يا حبي القديم» وهي إحدى أغاني الراحل حسن الدهماني وهي من كلمات الشاعر آدم فتحي وألحان لطفي بوشناق في حين غنت الفنانة منيرة حمدي من كلمات وألحان الحبيب محنوش «نار الغربة» التي سبق أن غنتها دويتو صحبة الراحل حسن الدهماني. الشاعر الغنائي حاتم القيزاني كان حاضرا خلال هذا العرض وقدم قصيدة حملت عنوان «أيام عمري» يقول مطلعها:


المسابقة الدولية في العزف على العود:

ندى محمود تتوّج بالتانيت الذهبي


توّجت العازفة التونسية ندى محمود بالتانيت الذهبي للمسابقة الدولية في العزف على العود، التي نظّمتها الهيئة المديرة للدورة الخامسة لأيام قرطاج الموسيقية يوم 4 أكتوبر بفضاء مركز الموسيقى العربية والمتوسطية «النجمة الزهراء» بسيدي بوسعيد.

وآلت جائزة التانيت الفضي للعازف اليوناني «تاكسياغيس غيوركوليس». وحصدت العازفة الإيرانية ياسمين شاه حسيني جائزة التانيت البرونزي.

ونوّه رئيس لجنة تحكيم المسابقة كمال الفرجاني بالمستوى المتميّز لمختلف عازفي العود الذين بلغ عددهم 9 متسابقين، الأمر الذي حتّم على اللجنة تأهيل 5 عازفين منهم، لتنهي مداولاتها بمنح جوائزها الثلاث للفائزين المذكورين سلفا.

في مكتبة «الصحافة اليوم»
أعلام من تونس للدكتور أحمد الطويلي:

الثعالبي وبورقيبة وحشاد وآخرون


صدر حديثا جديد الدكتور أحمد الطويلي كتاب يحمل عنوان: أعلام من تونس عبد العزيز الثعالبي والحبيب بورقيبة وفرحات حشاد وآخرون يمتد على 204 صفحة من القطع المتوسط.

وهذا الكتاب يهتم بالتعريف بأعلام تونس في السياسة والثقافة والأدب.

وفي هذا السياق يشير الدكتور أحمد الطويلي ضمن المقدمة: «هذا كتاب آخر عن أعلام تونسيين من رجال السياسة والفكر والإصلاح والأدب وكنت أصدرت عددا من الكتب عرفت بها بأعلام من المشرق والمغرب الكبير والأندلس منها كتب مفردة عن مشاهير تونسيين منهم علي الحصري القيرواني صاحب قصيدة «يا ليل الصب متى غده» وعثمان الكعاك وزين العابدين السنوسي وأبو القاسم الشابي والبشير خريف وصالح السويسي القيرواني».


شهادات وذكريات في تكريم الراحل

محمد بن اسماعيل..الصحفي والكاتب والناشر


«كن مخلصا لوطنك لتساهم في إصلاحه» بهذه الكلمات افتتح يوسف بن إسماعيل تكريم جده الكاتب والصحفي والناشر التونسي الراحل محمد بن إسماعيل (1927-2018)، في لقاء احتضنته المكتبة السينمائية التونسية واشتركت في تنظيمه مع دار سيراس للنشر.

هذا اللقاء انتظم بعد ظهر السبت 6 أكتوبر بقاعة عمار الخليفي بمدينة الثقافة بحضور عائلة الفقيد وعدد من أصدقائه من صحفيين وسينمائيين ورياضيين ورجال أعمال ووجوه ثقافية وسياسية من بينهم حامد القروي وفؤاد المبزع ومصطفى بن جعفر وفاضل موسى وعزيز زهير وحمدي المدب ودرة بوشوشة ورجاء فرحات وغيرهم.

وأكد يوسف بن إسماعيل أن جده هو ملهمه ومعلمه وهو من علّمه الحياة ومن زرع في قلبه حب هذا الوطن، رغم أنه مقيم بالخارج، وذلك بكلماته التي يلقيها على مسامعه في كل لقاء جمعهما حول قهوة الصباح.

عرض النتائج 22 إلى 28 من أصل 367

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >