الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة



المعرض الالكتروني الإبداعي «عزّة تقاوم»

الفنانة التشكيلية لطيفة مالكي... إحدى المشاركات في جوهر المعنى...

تواصلا مع العادات الفنية الجديدة التي تدعّمت عبر ارهاصات الحجر الصحي الشامل في تونس وعديد البلدان ورغم زمن التخفيف والانفراج الذي تشهده تونس كنموذج للبلدان التي حققت نتائج باهرة في مقاومة الوباء الا أن العديد من الفنانين لم يقطعوا مع هذا التقليد الجديد والذي سيكون في المستقبل رديفا للمعارض المعنية التي تتوزع بالأروقة الخاصة أين تستقبل الزوّار ومحبّي الفن التشكيلي.

 


مركز الفنون الدرامية والركحية بسليانة

قراءة لنصوص مسرحية بإشراك الجهات عبر البث المصوّر

يسعى مركز الفنون الدرامية والركحية بسليانة الى العودة التدريجية لنشاطه الذي تمّ ايقافه بسبب الحجر الصحي الشامل.. في أوّل إطلالة لنشاطه ما بعد التوقف، سينظم المركز محطّة تنشيطية تتمثل في قراءات لنصوص مسرحية تونسية وذلك عبر البثّ المصوّر الرقمي عبر التواصل الافتراضي وذلك لإشراك مختلف النوادي المسرحية بدور الثقافة الموزعة بالولاية على غرار كسرى ومكثر والروحية وبوعرادة.

 


في إطار الجدل الخاص بقانون الفنان في تونس:

إجراءات عمــلية أفضــل مـــن تـــــشريعــــات فـضـفاضـة

كان لجائحة كورونا التي كشفت عن حجم الهشاشة المادّية والاجتماعية لفئة كبيرة من الفنّانين التونسيين (كان من عناوينها اقدام عازف على الانتحار) دور حاسم في دفع وزارة الشؤون الثقافية لافتتاح نشاطها المتزامن مع المرحلة الأخيرة من الحجر الصحي الموجّه بجعل الاربعاء 3 جوان يوما دراسيا حول مشروع قانون الفنان والمهن الفنية وذلك بالتعاون مع ممثلي الهياكل المهنية والفاعلين في المجالات الفنية والإبداعية لمناقشة النسخة الحالية من مشروع القانون المعروض للدراسة ضمن لجنة الشباب والشؤون الثقافية والتربية والبحث العلمي بمجلس نواب الشعب وقد حضر رئيسها «بلقاسم حسن» النقاشات التي دارت في فضاء مدينة الثقافة وانتهى بتوصيات لعل أبرزها الدعوة الى مزيد التدقيق والبحث والحوار في التعديلات المقترحة لهذا القانون بما يستجيب لتطلعات أهل القطاع ويضمن جميع حقوقهم الاقتصادية والاجتماعية.

 


«الصحافة اليوم» تواكب اليوم الأوّل لدراسة مشروع قانون الفنّان...

ربما تكون آخر محطات المشروع المعطّل...

انطلقت صباح الخميس الرابع من جوان الجاري الأيام الدراسية لمشروع تعديل قانون الفنان وذلك بمدينة الثقافة بحضور وزيرة الشؤون الثقافية التي قامت بزيارة مختلف القاعات التي احتضنت أصناف القطاعات الثقافية ومن ذلك وورشة العقود الفنية، ورشة الكتاب والنشر، ورشة الضمان الاجتماعي للفنانين وورشة المهن الموسيقية. وقد بيّنت الوزيرة في كلمتها أن مشروع قانون الفنان عاد للوزارة من قبل هيئة مجلس النواب الذي ارتأى أن يقع تعديل مشروع سابق كان قد ورد على المجلس. وبعد أن تم التشاور مع عديد الأطراف الخارجية بنيّة الاستئناس بتجاربهم تبيّن أن نسخة المشروع تعاني عديد الهنات ووجب تعديل المشروع برمته.

 


صدور الرواية الأولى للإعلامي ماهر عبد الرحمان:

«عين الحمام» تشبه مروحة يد اسبانية

صدرت حديثا في بيروت عن دار مسكلياني للنشر رواية «عين الحمام» للإعلامي التونسي ماهر عبد الرحمان، «وهي الرواية الأولى لكاتب وُلد كبيرًا دفعةً واحدة، وجعل من السرد قطعةً من ذاكرة البحر وذاكرة المكان...» كما يقول عنها الناشر والشاعر شوقي العنيزي .ستكون الرواية في كل المكتبات التونسية نهاية الشهر حالما تعود حركة الطيران بين بيروت وتونس.

 

في مكتبة الصحافة اليوم
العدد الجديد من مجلة المسار لاتحاد الكتاب التونسيين

محتوى خاص... إحتفاء بمائوية العروسي المطوي..

صدر العدد المائة والعشرون من مجلة المسار لاتحاد الكتاب التونسيين والمتضمن لمساحة شهري نوفمبر وديسمبر الماضيين وقد جاء هذا العدد الجديد في مائة وستة وثلاثين صفحة أين توزعت قراءات ومداخلات شتى خاصة بالأديب الراحل محمد العروسي المطوي وذلك إحتفاء بمائوية ذكرى ميلاده التي كانت سنة 1920.

 




عودة تدريجية للأنشطة الثقافية بالمنيهلة

فتحت بعض النوادي أبوابها جزئيا مختصرة وفود عدد الرواد وقد تمّ سابقا تعقيم كلّ نواحي المؤسسة وتطهير جدرانها وأركانها مع إنضباط الإدارة من خلال الالتزام بالتوقي من كمّامات وسائل معقم لليدين قبل ولوج أي فرد دار الثقافة. عادت إذن هذه الأيام وبصفة تدريجية بعض الأنشطة الثقافية هنا وهناك، حيث استأنف نادي المسرح نشاطه مع ثلة من روّاده وكذلك نادي الموسيقى والاعلامية والرقص وإن كان العدد قليلا فإنه احتراز للتوقي واستعدادا للرجوع الكامل في المستقبل القريب.

 

عرض النتائج 22 إلى 28 من أصل 1647

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >