الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة



مسرحية «مروّح ع فلسطين» تفتتح الدورة العشرون:

«سخرية سوداء» عن حكايات من واقع معاناة الشعب الفلسطيني


افتتح العمل المسرحي الفلسطيني «مروّح ع فلسطين» للمخرجة البرتغالية «ميكائيلا ميراندا» وإنتاج مسرح الحرية بجنين، الدورة العشرين لأيام قرطاج المسرحية التي تتواصل فعالياتها إلى يوم 16 ديسمبر الحالي تحت شعار «استنطاق ذاكرة المهرجان».

أدّى أدوار المسرحية، الممثلون علاء شحادة وإيهاب تلاحمة ورنين عودة وسماح محمود ومعتز ملحيس، فجسدوا ملحمة درامية بأسلوب هزلي ساخر أو ما يُعرف في الفن الرابع بـ«السخرية السوداء»، تدور وقائعها حول شخصية شاب فلسطيني يُدعى «جاد»، مولود في الولايات المتحدة الأمريكية.

يقرّر جاد لأول مرة في حياته زيارة موطنه الأم وهو فلسطين، رغبة منه في معرفة المزيد عن شعبه وهويته، ليكتشف أن الواقع يختلف كثيراً عما يراه في نشرات الأخبار.

على ركح مسرح الأوبرا بمدينة الثقافة، تتوسّط رقعة محدودة جدّا، لم تتجاوز المتريْن، خشبة المسرح، محدّدة بقطعة من قماش بيضاء اللون، وفوق هذه الرقعة البيضاء يؤدي الممثلون أدوارهم وتتتالى أحداث المسرحية.

وقد أرادت مخرجة هذا العمل أن تُبرز من خلال حصر الممثلين في رقعة ضيّقة، الحصار المسلّط على الشعب الفلسطيني من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي، ورغم ذلك يتشبّث الفلسطينيون بالهوية والبقاء رغم القيود المفروضة عليهم. أمّا اختيار اللون الأبيض، فذلك للدلالة على الأمل والتجدّد والسلام والهدوء والسكينة والنقاوة والشرف.


تفاصيل الدورة الثالثة والثلاثين لمهرجان نيابوليس لمسرح الطفل بنابل:

أعمال مسرح الأوبرا في الافتتاح وعروض متنوعة وورشات


تعيش مدينة نابل بداية من يوم الأحد 16 ديسمبر على وقع فعاليات الدورة الثالثة والثلاثين لمهرجان نيابوليس الدولي لمسرح الطفل وهي تظاهرة فنية هامة نجحت منذ التأسيس إلى اليوم في أن تكون لها جماهير عريضة من مختلف ولايات الجمهورية..فالمدينة وما جاورها من مناطق وأحياء صغيرة تتحول بمفعولها إلى حاضنة للفن الرابع تستقبل مجموعات وفرقا مسرحية كثيرة قادمة من مختلف بلدان العالم ..كما أنها تمنح الأطفال فرصة الحلم بأعين مفتوحة وهم يتمتعون بمشاهدة مسرحيات تحترم عقولهم وذوقهم وتساعدهم على النمو بشكل متوازن..

فمن خلالها ينمو لديهم أيضا الشغف بهذه النوعية من الفن التي تعد أداة للتواصل مع الآخر.. ويتزامن انطلاق الدورة الجديدة مع العطلة المدرسية حيث تتنوع عروضها وأنشطتها وفضاءاتها وتتواصل إلى غاية يوم الأحد 16 من نفس الشهر.. وتشارك في فعاليات المهرجان فرق مسرحية من تونس ومن بلدان عربية وأجنبية من بينها المغرب والجزائر ومصر و قطر و فلسطين والعراق وكازاخستان وألبانيا وفرنسا وبلجيكيا وتايوان وإيطاليا وتشيكيا .. في السياق نفسه يحضر الدورة أساتذة ومختصون في مسرح الطفل يقدمون ندوات ولقاءات وورشات بهدف التكوين والتأطير..


أشغال الندوة الفكرية «المسرح التونسي واللامركزية»:

إقبال الجمهور التونسي على المسرح اليوم ليس وليد صدفة


جاء في الورقة التقديمية للندوة الفكرية التي اختارت البحث في موضوع «المسرح التونسي واللامركزية» والتي أدارها الدكتور محمد مسعود إدريس صبيحة الأحد 9 ديسمبر «إن المسرح منذ تأسيسه نشأ في المدن ولم يفارق السلطة المركزية، حيث استمالته وطوعته لنفوذها، وقد خدم المسرح على مدى التاريخ الميتولوجيا والكنيسة والبلاط ولم يفارق المدن الكبرى والعواصم التي تحتضن كل المشاريع السياسية والاقتصادية والثقافية»... من هذا المنطلق بدأ البحث في أولى المسائل المدرجة ضمن الأنشطة الفكرية التي تقترحها الدورة العشرين لأيام قرطاج المسرحية (8-16 ديسمبر2018).

وتضمنت فعاليات اليوم الأول ثلاث جلسات خصصت الأولى لبحث مسألة السياسة المركزية للمسرح وعلاقتها بالجهات، فيما تحدث المشاركون في الثانية عن مراكز الفنون الدرامية والركحية وعن هاجس اللامركزية بين الخصوصية الثقافية المحلية والتبعية للإدارة المركزية، قبل أن يتطرقوا في الجلسة الثالثة إلى دور المبادرات المسرحية الخاصة في دعم اللامركزية الثقافية.


اختتام دورته الأولى:

أفلام عالمية وتونسية وتجارب مهمة للهواة في المهرجان الدولي للسينما بتوزر


اختتمت أمس بمدينة توزر الدورة الأولى للمهرجان الدولي للسينما التي شهدت سلسلة عروض لأبرز الأفلام التونسية والأجنبية المنتجة خلال عامي 2017 و2018 وورشات ومسابقات في إنتاج الأفلام القصيرة والوثائقية وقد اختتم بإعلان جوائز المسابقات الرسمية وكذلك تكريم المشاركين.

وعرض خلال المهرجان حوالي ثلاثون فيلما طويلا في عدد من الفضاءات السياحية إلى جانب عروض مجانية للعموم في الساحات العامة وشارك عدد من نجوم السينما التونسيين والأجانب في هذا العرس السينمائي.

المنظمون اختاروا ولاية توزر باعتبار أنها كانت إلى جانب عدد من المواقع الأخرى في الجنوب التونسي محطة لتصوير مجموعة من الأفلام الأجنبية ذات الصيت العالمي مشيرا إلى أن الهدف من تنظيم هذا المهرجان هو إعادة الجهة الى دائرة السينما العالمية باستقطاب مخرجين ومنتجين إليها حيث واكبت حفل الافتتاح حوالي 250 شخصية سينمائية وإعلامية من تونس وبلدان أخرى على غرار الهند والولايات المتحدة الامريكية وفرنسا والصين.


في أيام قرطاج المسرحية: عروض لمسرحيات متوجة في المهرجان الوطني لنوادي المسرح بدور الثقافة

تشجيعا لشبان المسرح في كل جهات البلاد


من المبادرات الهامة في الدورة العشرين لأيام قرطاج المسرحية التي ستعيش على وقعها الساحة الثقافية من 8 إلى 16ديسمبر الحالي إتاحة الفرصة لمسرحيات نوادي المسرح بدور الثقافة المتوجة في المهرجان الوطني لنوادي المسرح بدور الثقافة ودور الشباب المشاركة ضمن فعاليات هذه الدورة الجديدة وذلك ببادرة من الإدارة العامة للعمل الثقافي بالتعاون مع إدارة أيام قرطاج المسرحية.

بادرة هي ثمرة سعي من الإدارة العامة للعمل الثقافي لترويج الأعمال الفنية المبتكرة بالمؤسسات الثقافية وانفتاح من هيئة تنظيم أيام قرطاج المسرحية على التجارب المسرحية الشبابية لنوادي المسرح بدور الثقافة تشجيعا منها للشباب على الانخراط في الحركة الفنية والمسرحية بمختلف جهات البلاد.

ويتضمن برنامج العروض مسرحية «تيلي كومند» يوم 8 ديسمبر بمدينة الثقافة من إنتاج نادي المسرح بدار الثقافة بن قردان.


جذور وأعلام الفكر الإصلاحي بتونس (الحلقة 17)

الطاهر الحداد (1899–1935) المفكر الإصلاحي ونصير المرأة


بقلم : جعفر محمود الأكحل

مولده ونشأته

ولد الطاهر الحداد بمدينة تونس سنة 1899 وهو أصيل مدينة الحامة (قابس)مثل صديقه ورفيق دربه محمّد علي الحامي انتقل والده إلى العاصمة للعمل وهناك أسس أسرة وكان الطاهر الحداد أول الأبناء .

درس في طفولته مثل أبناء جيله بالكتاب ثم إلتحق بالجامع الأعظم حيث تخرج بعد حصوله على شهادة التصريح ونجح في مناظرة عدل الاشهاد مباشرة بعد تخرجه ...

وبفضل يقظة حسّه إستوعب واقع عصره وأدرك ظروف البلاد وحالة الشعب وكان يميل منذ اول شبابه إلى الاصلاح ويدفعه الاحساس إلى ضرورة المشاركة في التغيير والاصلاح .




تظاهرة «أماسي بيت الشعر» بالتوازي مع أيام قرطاج المسرحية

في إطار الإحتفال بربع قرن على تأسيس بيت الشعر التونسي وبالإشتراك مع أيام قرطاج المسرحية في دورتها العشرين ، تنتظم الدورة الثانية من تظاهرة « أماسي بيت الشعر» ضمن أيام قرطاج المسرحية بداية من اليوم الأحد 09 ديسمبر وتتواصل إلى غاية يوم 14 من نفس الشهر وتتوزع أنشطة هذه التظاهرة على جملة من الفضاءات الثقافية بالعاصمة إلى جانب شارع الحبيب بورقيبة .

وتقوم الإعلامية ألفة الوسلاتي بتقديم أمسية اليوم التي يؤثثها موسيقيا عازف الكمنجة المنذر بركوس بمشاركة الشعراء زهرة العبيدي ونزار الكشو ونضال السعيدي ورفيعة بوذينة وشاكر السياري ونورة عبيد ، الموعد الشعري الثاني الخاص بهذه التظاهرة سيكون بشارع الحبيب بورقيبة وذلك إحياء للذكرى 70 للإعلان العالمي لحقوق الإنسان ويقدم هذه الأمسية الشاعر سامي الذيبي بمشاركة مجموعة أجراس الموسيقية ويؤثثها شعريا كل من فاطمة بن فضيلة وعادل المعيزي وعمر سبيكة و علالة حواشي .

عرض النتائج 22 إلى 28 من أصل 558

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >