الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة



بورتريه

العم محمد ...وسجن الذكريات الجميلة


بالقرب من تمثال العلامة ابن خلدون في قلب العاصمة قبالة الكنيسة يقف العم محمد ذو الثماني والستين سنة حاملا أدوات التصوير على كتفيه محدقا في المارة الذين حملوا هواتفهم النقالة على اختلاف أنواعها وأحجامها يلتقطون لأنفسهم صور «السلفي» التي غزت مواقع التواصل الاجتماعي وباتت الشكل الجديد للصور بعد أن غزت التكنولوجيا الحديثة وسائل الاتصال وتوسّع انتشار الهواتف الجوالة لدى شرائح المجتمعات كبارها وصغارها شيبها وشبابها فهذه الأجهزة الصغيرة التي أصبحت تصاحبنا أينما ذهبنا، قدمت لنا ولازالت الكثير من الحلول عبر خصائصها وتطبيقاتها التي تتوسع يوماً بعد يوم، لقد أصبح هذا الجهاز الصغير بديلاً عن الكثير من الأجهزة والأدوات التي كنا نستعملها في الماضي وكانت منتشرة بشكل كبير قبل ظهور هذا الاختراع الذي سحب البساط من تحتها وأودعها سجن الذكريات الجميلة.


في مكتبة «الصحافة اليوم»

«عمدة الكتّاب وعدّة ذوي الألباب في صناعة الحبر والورق والكاغذ»

عن دار القلم للنشر والتوزيع في سيدي بوزيد، صدر حديثا كتاب بعنوان «عمدة الكتّاب وعدة ذوي الألباب في صناعة الحبر والورق والكاغذ»، تأليف المعز بن باديس الصنهاجي وتحقيق وإعداد وتقديم الباحث محمد الصادق عبد اللطيف، عدد صفحاته 200 وهو من القطع المتوسط. في تقديم الناشر الشاعر التهامي الهاني لهذا الأثر ما يلي:

ـ كتاب «عمدة الكتّاب وعدة ذوي الألباب في صناعة الحبر والورق والكاغذ» مخطوط تضمن اختلافات عديدة شملت عددا من الجوانب، نذكر منها بعض هذه الاختلافات: أولا كان العنوان مختلفا من مخطوط لآخر... إذ مرة يكون العنوان: «عمدة الكتّاب في صفة الخط والأقلام والمداد والليق والأصباغ وآلية التجليد».


أيام قرطاج المسرحية:

«شواهد ليل» للأردني خليل نصيرات في المسابقة الدولية


في إطار المسابقة الرسمية لأيام قرطاج المسرحية في دورتها التاسعة عشرة والتي تتضمن أحد عشر عملا عربيا وإفريقيا تأتينا من الأردن مسرحية «شواهد ليل» تأليف وإخراج وسينوغرافيا خليل نصيرات دراماتورجيا رشا المُليفي وأداء كل من ثامر الخوالدة وسوزان البنوي.

هذا العمل أسال الكثير من الحبر من قبل النقاد الذين تابعوه في أكثر من مهرجان باعتباره تجاسر على موضوع حساس في المجتمعات العربية قلّما طرح على خشبة المسرح وهو الحب الحرام وما يخلفه من أطفال مجهولي النسب أو «أطفال الحرام» كما تنعتهم الألسن...

ترصد المسرحية معاناة الطفل عزمي اللقيط وتتتبّع مأساته في إحدى دور الإيواء، ثم استمرار معاناته شاباً يعمل بورشة لتصليح السيارات حيث ينام ليلا ويعيش نهاراً... هناك تبدأ الحكاية، عندما تدخل سيدة إلى الورشة لإصلاح سيارتها... الورشة هي الإطار المكاني لكل أحداث المسرحية وزمانها الحاضر والماضي. عزمي المدمن على المخدرات وكما يأتي على لسانه عثر عليه صغيرا بحاوية فضلات بجانب المسلخ، للتخلص منه باعتباره عارا على المجتمعات المحافظة، فهو نتيجة علاقة غير شرعية بين رجل وامرأة.


الدورة الثانية من مهرجان القيروان للشعر العربي

شعر ومداخلات

للعام الثاني على التوالي وتزامنا مع ذكرى تأسيس بيت الشعر بالقيروان الذي تديره الشاعرة جميلة الماجري، تلتئم الدورة الثانية من مهرجان القيروان للشعر العربي وذلك من 7 إلى 9 ديسمبر الجاري بمشاركة عدد هام من الشعراء والنقّاد التونسيين، حيث يتضمّن البرنامج العام للتظاهرة قراءات شعرية وندوات علمية وعروضا موسيقية.

ويعطي المهرجان الفرصة لتجارب متعددة في المشهد الشعري التونسي، كما يخصص مساحات هامة للشعراء الشباب لإبراز إبداعاتهم.

تنطلق الفعاليات صباح الخميس 7 ديسمبر بمتحف الحضارة والفنون الاسلاميّة برقّادة، ويتضمن الافتتاح الرسمي كلمات الترحيب ثمّ قراءات شعرية ومراوحات موسيقية.


في جمعية «ملتقى الجنوب للثقافة والفنون »:

«أول فيلم» مشروع سينمائي تربوي للحدّ من المخاطر


في إطار التحسيس بأهمية الصورة وخطورتها في آن واحد من حيث كونها سلاحا ذا حدين خاصة في ظل الانتشار الرهيب لوسائل الاتصال الرقمية والحديثة واقتحامها البيوت على غرار التلفزة والحواسيب والهواتف الذكية وشبكات التواصل الاجتماعي وغيرها... فكّرت جمعية ملتقى الجنوب للثقافة والفنون بتطاوين في ضرورة تمكين أطفال الجهة من آليات قراءة الصورة وتحليلها لاسيما في مرحلة عمرية مشرفة على المراهقة تعدّ خطيرة وحساسة، من هذا المنطلق انطلق بتطاوين يوم السبت 25 نوفمبر 2017 المشروع الثقافي «أول فيلم» حاملا صبغة تربوية سينمائية تنجزه جمعية ملتقى الجنوب للثقافة والفنون بالشراكة مع المندوبية الجهوية للتربية بتطاوين. المشروع يأتي ضمن برنامج «تفنن» لدعم القطاع الثقافي التونسي بتمويل من الإتحاد الأوروبي وبالشراكة مع المعاهد الوطنية الثقافية للإتحاد الأوروبي وينفذه المركز الثقافي البريطاني بتونس.


الرسامة عائشة دبيش في ملتقى ايسوتار الدولي الثالث للفنون بالمغرب

عدد كبير من الفنانين من القارات الخمس لابراز فنهم في نطاق التشارك..

شاركت مؤخرا الرسامة عائشة دبيش في الملتقى الثالث ايسوتار الدولي للفنون بالمغرب ضمن المهرجان الذي ينتظم بمدينة طاطا المغربية وتحت شعار «ملتقى الحضارات سياحة وابداع » كما شارك في الفعاليات عدد من الفنانين التشكيليين والمبدعين من بلدان مختلفة..وفي تصريح لها حول مشاركتها تقول الفنانة دبيش: شاركت في ورشة في الهواء الطلق بإحدى الواحات الجميلة لرسم لوحة عليها رموز وأشكال مثل شبابيك سيدي بوسعيد حيث شاركني في رسمها أطفال من جمعية أصدقاء المدارس بطاطا يريمون ومن خلال عبارات الفرحة بالريشة واللون..كما شارك في الملتقى عدد كبير من الفنانين من القارات الخمس لابراز فنهم في نطاق التشارك...ملتقى ربيع ايسوتار للفنون التشكيلية شعاره «ملتقى الحضارات تذاكر سياحية وابداع» بطاطا جنوب المغرب في نسخته الثالثة وكانت مشاركتي بلوحة زيتية عن مدينة سيدي بوسعيد . المعرض دشنه السيد العامل بالمنطقة (معتمد أو والي ) وبعض أعضاء الوزارة.


أيام قرطاج المسرحية:

«لا يعوّل عليه» لنزار السعيدي إنتاج جديد خارج المسابقة الرسمية

من الأعمال الجديدة المبرمجة للعرض خارج المسابقة الرسمية لأيام قرطاج المسرحية في دورتها التاسعة عشرة مسرحية «لا يعوّل عليه» إنتاج شركة «فنار برود» كتابة عبد الوهاب الملوح وإخراج نزار السعيدي وأداء كل من انتصار عيساوي وآمال كراي وفاطمة عبادة وعلاء الدين شويرف ويوسف مارس وعبد الرزاق الصخراوي.

تدور أحداث المسرحية التي لم تشهد إلى حد الآن عرضها الأول حول «رملة» امرأة على مشارف الخمسين تنتمي إلى الجالية التونسية بفرنسا، هاجرت إليها في بداية التسعينات لمتابعة دراستها الجامعية اختصاص فيزياء، وهناك تعرفت على شاب فرنسي تزوجته وأنجبت ابنيها «أمين» و«نادين»، لكنهما انفصلا بعد ولادة البنت وتكفلت «رملة» بتربية ابنيها، تفاجأ بتورّط ابنها في عملية إرهابية بباريس وهي التي ربته على مبادئ الحرية واحترام الآخر... تنجر عن هذه الحادثة مضايقات أمنية متتالية وتجد نفسها وحيدة بعدما تخلّى عنها كل الأصدقاء، ونتيجة الإحباط الذي أصابها تقرّر اصطحاب ابنتها «نادين» والعودة نهائيا إلى تونس، عادت مسكونة بأمل بأن الوطن هو الملجأ والحاضنة، لكن على أرض الواقع يختلف الأمر، حيث تصطدم بجحود شقيقها «مصطفى» الذي اعتبر عودتها مأساة تهدّد مستقبله السياسي خاصة وابنها مورّط في جريمة إرهابية... تصاب «رملة» بإحباط مضاعف فهي مرفوضة من مجتمعين: الأول حجته ابنها الإرهابي والثاني حجته الفضيحة.

عرض النتائج 22 إلى 28 من أصل 7319

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >