الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة



في اختتام أيّام الموسيقى العربية بسوسة:

دعوات للحفاظ على التراث الموسيقي المغاربي وتثمينه


يبدو أنّ توثيق الموسيقى المغاربية وتثمينها والسعي إلى الاستثمار فيها وترويجها بما يتماشى وتاريخها وتنوّعها أصبح ضرورة ملحّة.

وهذا ما سعت أيّام الموسيقى العربية بسوسة في رأينا إلى طرحه كمبحث أساسي في دورتها الثالثة التي اختتمت أول أمس الأحد بمشاركة مختصين من بلدان المغرب العربي، وهو ما أكدته الدكتورة عائشة القلالي، حيث تقول «إنّ ندوة هذه الدورة هي محاولة لتثمين التراث الموسيقي المغاربي وتأكيد الرابط الفني والحضاري بين بلدان المغرب العربي».

نقاط وحروف
على هامش ما عرف بقضية مدرسة «الرقاب»

هل آن موعد مراجعة مناهج تدريس «المادّة الدينية» في إطار مشروع الاصلاح التربوي العام؟

بقلم: كمال الشيحاوي

بمناسبة ما اكتشف من تجاوزات صادمة في مدرسة الرّقاب اهتز لها الرأي العام استأنف التونسيون ونخبهم جدلا انقطع لفترة طويلة حول المدارس القرآنية وصيغ نشاطها القانوني ومضمون برامجها وأهداف من يسهرون عليها في بلادنا. وفي انتظار ما سيخلص له التحقيق وما سيصدر من أحكام باتّة في حقّ المتهمين في هذه القضية فإن هناك نقاطا وحروفا ينبغي إبرازهما.


لقاء مع «محمود طرشونة» ببيت الرواية

التجربة الروائية والنقدية


ضمن برنامج اللّقاءات الخاصة، استقبل بيت الرواية يوم الخميس 8 فيفري 2019 الناقد والروائي محمود طرشونة للحديث عن تجربته الروائية والنقدية، بمكتبة البشير خريّف بمدينة الثقافة.


جذور وأعلام الفكر الإصلاحي بتونس الحلقة 26

الحبيب بورقيبة الزعيم والمصلح - المفترى عليه


بقلم: جعفر محمود الأكحل

تأسيس مكتب المغرب العربي بالقاهرة :

لا يفوتنا أن نشير إلى أنّ الزّعيم بورقيبةومباشرة بعد عودته من أمريكا إلى القاهرة في شهر مارس 1947 كلّف يوسف الرويسي بتكوين مكتب للحزب الدستوري الجديد بدمشق وفي شهر ماي أعلمه الصّحفي والسياسي الفلسطيني محمد علي طاهر الذي ربطته به صداقة متينة أن السفينة التي تحمل الأمير المغربي عبد الكريم الخطابي سترسي يوم 21 ماي برصيف الإسكندريّة فذهب بورقيبة لمقابلته مرفوقا بالزّعيم المغربي علالة الفاسي وحصل لفائدته على رخصة إقامة من الحكومة المصريّة ,وبعد ترّدد الأمير قبل ونزل في بورسعيد وحلّ بالقاهرة يوم 25 ماي ومباشرة تم تكوين مكتب المغرب العربي وتولّى رئاسته الأمير عبد الكريم باعتباره أكبر سنّا بينما تولّى بورقيبة الكتابة العامّة للمكتب .


عرض فرقة «اسكندرلا» المصرية

الأغاني ذات المعاني المأثورة بحناجر شابـّة...


احتضنت دار الثقافة ابن رشيق عرضا موسيقيا لفرقة «اسكندرلا» المصرية وذلك ضمن فعاليات المهرجان العربي للموسيقى الملتزمة الذي ينتظم في فضاءات مختلفة بالعاصمة.


هكذا أرى

حكاية.. زهرة البلاستيك

بقلم: محمد مصمولي

.. الرجل الذي يلج عتبة المقهى.. ويتخطى طاولتي ليجلس في الزاوية الحادة من القاعة.. لم أنتبه، في الوهلة الأولى، لمجيئه لأنني كنت منغمسا في قراءة جريدتي اليومية المعتادة.. المفضلة...

الفنانة الأردنية مكادي نحاس لـ «الصحافة اليوم»:
أحاول في أعمالي تقديم شيء يشبهني

تونس دائما في البال


زارت تونس في أكثر من مناسبة فنية ونالت إعجاب وإحترام الجمهور التونسي لما تميزت به مكادي نحاس من حضور هادئ وإمكانيات صوتية عالية.

في رصيدها العديد من الألبومات.. والأحلام والمشاريع الفنية التي حدثتنا عنها في هذا الحوار الذي جمعها به..

عرض النتائج 22 إلى 28 من أصل 770

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >