الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة



المهرجان الوطني للمسرح التونسي بولاية المنستير

برمجة متنوعة لعروض مسرحية وفرجوية بكامل المعتمديات بالجهة

تحتضن ولاية المنستير فعاليات الدورة التأسيسية للمهرجان الوطني للمسرح التونسي والتي تلتئم فعالياتها بداية من يوم الجمعة 25 أكتوبر وتتواصل إلى غاية يوم الأحد 27 أكتوبر الجاري، و يشرف على تنظيمها مركز الفنون الدرامية والركحية بالمنستير بإدارة المسرحي أكرم بوقرين والمندوبية الجهوية للشؤون الثقافية، وتتميز البرمجة بثرائها وتنوعها ثقافيا وفنيا حيث تتوزع العروض المسرحية والتنشيطية على عدة فضاءات ثقافية بولاية المنستير بتشريك كل مؤسسات العمل الثقافي في الجهة لتحتضن المهرجان إضافة إلى الفضاءات المسرحية الخاصة والجمعيات المسرحية.


أيام الجهات:

مدينة الثقافة تستضيف ولاية سوسة


استضافت مدينة الثقافة بعد ظهر الأحد الماضي، ولاية سوسة ضمن تظاهرة أيام الجهات في مدينة الثقافة. وحلّت ولاية سوسة بموروثها الثقافي والتراثي المادي واللامادي الموغل في القدم. وحضر هذا الموعد الثقافي وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين وعدد من أعضاء مجلس نواب الشعب عن الجهة وجمهور غفير أقبل للتعرّف على خصوصية هذه الجهة.

المهرجان الوطني للمسرح التونسي
المركز الوطني للفنون الدرامية والركحية

ندوة فكرية وعروض مسرحية


بعروض مسرح الشارع والسيرك وموسيقى هارون البريني افتتحت عشية السبت 19 أكتوبر فعاليات الدورة الأولى للمهرجان الوطني للمسرح التونسي بولاية صفاقس الذي يواصل جولته منذ 20 سبتمبر الماضي من ولاية إلى أخرى قبل أن يحط الرحال في العاصمة حيث ستكون المسابقة الرسمية التي ستخوضها أحدث الأعمال المسرحية بأصنافها المختلفة.


نقاط وحروف

حسونة المصباحي بين «وصايا العفيف الأخضر» و«أحلام أولاد أحمد»

بقلم:كمال الشيحاوي

«على أي حال، يمكنني أن أقول وأنا واثق من نفسي، بأنه لا أحد من أبناء جيلي، ومن الأجيال اللاّحقة، اقترب من «أولاد أحمد» وخبره في حالات ضعفه وقوّته، ووقف إلى جانبه في ساعات الضيق والشدّة، ولامس أعماق روحه، مثلما كان حالي أنا. لذا كان لا بدّ لي من إنجاز هذا الكتاب ليكون وثيقة مجسّدة أفضل تجسيد لطبيعة العلاقة بيني وبينه».


الدورة الثانية للملتقى الدولي لفيلم مكافحة الفساد

قضايا الفساد كما تراها عدسات المخرجين


تفتح الدورة الثانية من الملتقى الدولي لفيلم مكافحة الفساد مساء الخميس المقبل بفيلم «فتريه» وهو فيلم ينتقد بطريقة كاريكاتورية ساخرة منظومة الفساد الأولى التي حركت الاحتجاجات الشعبية في 2010 للمخرج وليد الطابع الذي صرح في أكثر من مرة أن كل عمل سينمائي هو عمل يحمل بالضرورة بعدا نضاليا سياسيا ويروي الفيلم عن فترة ماي 2004 والتي شهدت فيها تونس غليانا وحراكا كبيرين تزامنا مع القمة العربية وفي هذا الجو المسعور والمضحك في ذات الوقت تتقاطع شخصيات الفيلم دون أن تلتقي تسعى فقط إلى أن تحل مشاكلها الشخصية واليومية .


العدد الجديد من مجلة الحياة الثقافية

دراسات ونصوص أدبية


صدر عن وزارة الشؤون الثقافية عدد جديد من مجلة الحياة الثقافية. وقد اهتم بجملة من الدراسات والقراءات الأدبية إلى جانب الأبواب القارة من الشعر والقصة والتعريف بالإصدارات الجديدة.

 


إفتتاح الدورة السادسة لأيام قرطاج الموسيقية

نجاح مستحق


بعد تأخير لنحو ساعتيْن لتمكين الجمهور من مواكبة المناظرة التلفزيونية التي جمعت بين المتأهليْن للدور الثاني من الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها، قيس سعيد (مستقل) ونبيل القروي (حزب قلب تونس)، وبثتها مباشرة مؤسسة التلفزة التونسية، افتتحت الدورة السادسة لأيام قرطاج الموسيقية، مساء أول أمس الجمعة بمسرح الأوبرا بمدينة الثقافة، بحضور وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين وثلة من الموسيقيين وأهل الفن والثقافة.

 

عرض النتائج 22 إلى 28 من أصل 1554

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >