الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة



تفاصيل الدورة 21 من المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون

مــــوسيقى و مســابقـــات

عقدت الهيئة المديرة للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون ندوة صحفية أول أمس الخميس للكشف عن تفاصيل الدورة 21 من المهرجان الذي سينعقد يوم الثلاثاء 19أكتوبر وتتواصل فعالياته حتى يوم 22 من الشهر الحالي بحضور عدد من وسائل الإعلام التونسية والعربية وهو مهرجان يتم بالتعاون مع مؤسستي الإذاعة والتلفزة التونسيتين ، وأشار المهندس عبد الرحيم سليمان المدير العام لاتحاد إذاعات الدول العربية خلال هذه الندوة أن بحلول هذه الدورة الجديدة يكون المهرجان قد أدرك عامه الأربعين وفي رصيده هذا الكم الوافر من الدورات التي تعاقبت منذ سنة 1981، وأصبحت ذات وتيرة سنوية منذ بداية سنة 2015، كما أكد بأن هذه الدورة التي تحمل شعار «التواصل والتجديد» بعد ما سجل من انقطاع وتباعد فرضتهما الأزمة الوبائية العالمية وأنه من الجهة الأخرى سيطبع العديد من مكونات المهرجان من ذلك تحكيم المسابقات سيجرى لأول مرة عن بعد، فيما يقام معرض الأسبو للإذاعة والتلفزيون وسوق البرامج بالشكلين الحضوري والافتراضي في نفس الوقت .

 


« نبض الحجر» معرض الفنانة التشكيلية نسرين الغربي:

فسحة جمالية من عالم الموزاييك

في هذا السفر المفتوح على العوالم تخير الكائن ذهابه نحو الأقاصي ينحت دربه مثل مياه النهر تنحت مجاريها في الصخر..هكذا هي الرحلة بعطور الفن النادرة ..الفن كمجال للنظر و اللمس و الحلم بفكرة الجمال في هذه الأكوان..

 


مركز الفنون الدرامية والركحيّة بالكاف :

إنطلاق الموسم الثقافي عبر سلسلة من العروض ... وتفعيل للمختبرات الفنية

وفق الإشارة المتعلقة بعودة الأنشطة الثقافية بعد الإنقطاع بسبب وباء كورونا ، تم ضبط روزنامة خاصّة بمركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف من قبل هيئة الإشراف وعلى رأسها المسرحي عماد المديوني . روزنامة شكلت عديد سمات الإغناء أين تداخل ضمنها البعد التأطيري الفني والإجتماعي ، من خلال عديد المختبرات الفنية الموجهة لشرائح مخصوصة ... أما البعد الفني المركزي للفضاء فقد تضمن عديد المحطات الخاصّة بمواعيد العروض لإنتاج المركز بعديد الفضاءات الوطنية والمشاركة التمثيلية خارج الوطن. وفيما يلي أهم هذه المحطات وهي كالتالي :

 

في بيت الرواية
احتفالية « يوم زغبانيا » في الذكرى الأولى لرحيل كمال الزغباني :

لأنّ الحياة لا تنتظر ..السعادة ممكنة في مملكة زغبانيا

من النادر في تونس أن يتحول اسم كاتب إلى مفهوم كما حصل مع « زغبانيا» إلى جانب المفاهيم الأخرى التي تركها كمال الزغباني مثل البهيمولوجيا ، البهيموقراطية ، قالت حياة حمدي في ترؤسها للجلسة الثانية من احتفالية « يوم زغبانيا : كمال الزغباني : حفلة الحياة» التي امتدّت على امتداد يوم كامل :السبت 09 أكتوبر 2021.

 

في ندوة صحفية
أيام قرطاج السينمائية تكشف عن تفاصيل دورتها الجديدة:

«نحلم.. لنحيا» شعار الدورة

الصحافة اليوم: ريم قيدوز

عقدت الهيئة المديرة للدورة 32 من أيام قرطاج السينمائية ندوتها الصحفية صباح أمس الثلاثاء 12أكتوبر2021 بأحد نزل العاصمة وبحضور جل وسائل الإعلام التونسية والعربية لتقديم البرمجة الخاصة بهذه الدورة التي تنطلق يوم السبت وتتواصل إلى غاية يوم 06 نوفمبر، وجاءت هذه الدورة تحت شعار «نحلم...لنحيا» وقد أكد رضا الباهي في بداية هذا اللقاء الإعلامي بأن هذا الشعار لا يمثل فقط شعارا للدورة بل يمثل عقيدة كامل الفريق الذي يقود إلى الإيمان بأن هذا المهرجان متجذر في محيطه العربي الإفريقي ولكنه منفتح في نفس الوقت على العالم، ومنشغل بالحقائق المتعددة للواقع وأيضا مهتم بالقضايا العادلة، وأضاف رضا الباهي بأن تنظيم الدورة الفارطة من أيام قرطاج السينمائية كان تحديا كبيرا على جميع الأصعدة صحيا و اقتصاديا و اجتماعيا، لذلك تم رفع التحدي مرة أخرى مع هيئة إدارية جديدة لتنظيم دورة تتوفر فيها كل شروط النجاح وتراعي في الوقت نفسه الظروف الصحية .

رواق الفنون ببـن عروس يفتتح الموسم الثقافي 2021 - 2022
بالمعرض الجماعي « لقاء 5»

أعمال فنية في اتجاهات شتى ... ومن أجيال مختلفة

تم مساء الجمعة الأول من أكتوبر الجاري، افتتاح المعرض الجماعي برواق الفنون ببـن عروس, وهو بمثابة الإعلان الرسمي عن انطلاق الموسم الثقافي لهذا الرواق بعد توقف صيفي كان قد طال أمده بسبب جائحة كورونا .

 


نـقـاط و حروف

عن ثقافة «شيطنة» الحكام و«تنزيه» المحكومين

بقلم كمال الشيحاوي

لا يكون التفكير سليما عادة وناجعا في تحقيق أهدافه لفهم أي معضلة وتفسيرها إلا حين يكون هادئا، بعيدا عن الغضب والانفعال ، متخلّصا تماما من أي نزعة ايديولوجية أو جذب سياسي وحسابات انتخابية.

عرض النتائج 22 إلى 28 من أصل 2223

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >