الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة



في إفتتاح الدورة 34 من معرض تونس الدولي للكتاب :

تكريمات وتوزيع الجوائز والمنصف المزغني لم يعلم بتكريمه..


افتتحت يوم الجمعة 06 أفريل 2018 الدورة 34 من معرض تونس الدولي للكتاب الذي حضره كل من وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين بن علي ووزير الثقافة الجزائري عز الدين ميهوبي بإعتبار أن معرض تونس الدولي للكتاب إستضاف الجزائر كضيف شرف لهذه الدورة التي تمتد إلى غاية يوم 15 من نفس الشهر إلى جانب العديد من الشخصيات السياسية والثقافية وقد تضمن الإفتتاح تكريم عدد من المثقفين والمبدعين وهم سعاد قلوز روائية تونسية تكتب بالفرنسية وقد صدرت مؤخرا الأعمال الكاملة لها والقاصة التونسية نافلة ذهب والقاص التونسي محمود بلعيد والروائي التونسي محمود بلعيد وقد صدرت له إلى حد الآن عشر روايات وحاز على صيت عربي لوصول روايتين له إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية لرواية البوكر كما ترجمت بعض رواياته إلى عديد اللغات ومن فلسطين تم تكريم الروائي يحيى يخلف ومن الجزائر تم تكريم كل من الروائي واسيني الأعرج والروائي ومنتج برامج أدبية أمين الزواري ومن المغرب تم تكريم الروائي والشاعر أحمد المديني والروائي والناقدالعراقي محسن جاسم الموسوي.


حسين المحنوش: «كأنّني لم أكتبْ ولم أُمثّلْ»

هناك أناس يزعجهم نجاحي


أين غاب حسين المحنوش? الرجلُ الذي أفنى عمره على الخشبة وفي الكتابة والتمثيل، هذا الرجل غائب عن مشهد هو أحد صنّاعه.

له منظور معيّن وسُلّمُ قِيَم واضح: قيم تونس العميقة، لذلك وضعت عراقيل كثيرة لمنع تقدّمه. ولكنّ حسين لا يقدر أن يتنفّس بعيدا عن الخشبة وبعيدا عن الصورة التي هو أحد صنّاعها الكبار.

يعمل الآن حسين على مسلسل «عطش» (30 حلقة) من تأليفه وإخراج عماد الوسلاتي ، من إنتاج إذاعة تطاوين والإذاعة الوطنية ويشارك بالتمثيل في مسلسل إذاعي «خرافات» لعلي دب من إنتاج الإذاعة الوطنية.

ولحسين أيضا مسلسلان تلفزيان لا يزالان بانتظار الإنتاج، ويعدّ لعمل مسرحي كبير وهنا حوار معه:

أَيْنَكَ يا حسين?

أُعدّ لعمل مسرحي كبير عنوانه «مملكة الذهب» بالفصحى، يضمّ مجموعة من الممثلين المحترفين منهم صلاح مصدّق، وحيدة الدريدي، أحمد المحنوش، نور الدين العياري، سهام الهيشري وغيرهم. وتتناول المسرحية موضوع ملك يريد أن يصبح من المشاهير ويريد أن تكون له ثروة لأنّ المملكة التي هو على رأسها تعاني من الفقر والاحتياج.


باقة جديدة من المنشورات لبيت الحكمة

كتاب «الدماغ والديانات» أوّل الإصدارات


من ضمن الأنشطة الخاصة بالمجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون (بيت الحكمة) نجد المنشورات التي يصدرها المجمع في فترات متفاوتة من كل سنة.. وهي إصدارات متخيرة من قبل الأقسام العلمية وتوزع ما بين الكتب المتضمنة لغاتها الأصلية والثانوية.

أما هذا الإصدار فجاء تحت عنوان «الدماغ والديانات» للمؤلف والباحث في مجال الطب رفيق بوخريص، وهو معرّب من الفرنسية عبر الدكتور والمترجم أحمد ذياب.

يتناول الكتاب المبحث الديني ليجعله محل مقاربة علمية. وتحت سؤال أساسي يقول:

أية مشروعية للدّين خارج الدماغ البشري؟

ويرد هذا السؤال المفتتح بآخر يقول:

ما الفرق بين الذوات المولعة بالفهم والكيانات المهووسة بالإيمان؟

وتنتهي مستخلصات هذه الاسئلة عند السؤال التالي:


في الذكرى الأولى لرحيل صاحبة الرداء الأسود:

رجاء بن عمار... وهي تكتب جزءا من مسيرتها


ـ متابعة: ناجية السميري

بلا كلمات تأبين ولا شهادات ولا بكائيات... لا كانت ولا صارت ولا ستظل... ولا واحدة من تلك المواقف المثيرة للعطف والدافعة إلى البكاء بحرقة على ما خلفه الغياب الموجع... لا شيء من هذا كله كان حاضرا في الذكرى الأولى لرحيل صاحبة الرداء الأسود أو «الليدي رجاء»... فقط ركح فارغ تناثرت على مساحته بتلات ورود ملونة وضوء شحيح ينير الزوايا ويوحي بالعتمة، على خلفية الركح كانت الشاشة تضجّ بالحياة تذكّر الرفاق الذين لم يتغيبوا بوجه امرأة واحدة متعددة... لا أحد يمكنه الحديث عن رجاء بن عمار وإيفاؤها حقها للإشارة إلى منجزها الإبداعي أو النضالي في خطيهما المتوازيين... كان رفيقاها الفاضل الجعايبي وجليلة بكار يدركان ذلك جيدا وهما يعدّان لذكرى رحيلها الأوّل مساء الأربعاء 4 أفريل بفضاء الفن الرابع، فاختصرا أو بالأحرى كثّفا الذكرى في جملة من المواقف والحالات الإبداعية واللقاءات ضمن شريط تسجيلي لم يتجاوز الأربعين دقيقة تلاه عرض مسجل لمسرحية «ساكن في حي السيّدة»... وكان ذلك أبلغ من كل الشهادات الممكنة للرفاق والأصدقاء والزملاء... كما لو أنها من كتب جزءا من مسيرتها.


صدر عن بيت الحكمة كتابان في أدب الرحلة وفي الدراسات الأدبية

عن طريق الحجّ وعن البحث عن الزمن المفقود

صدر حديثا عن بيت الحكمة كتابان جديدان: الأول ضمن سلسلة التاريخ وهو تحقيق لمخطوط «رحلة اليوسي» لمحمد العياشي بن الحسن اليوسي تحقيق أحمد الباهي. والثاني ضمن سلسلة الأدب وحمل عنوان «دراسات أدبية» للأستاذ محمد رضا بوقرة وخصّص الجزء الأول للأدب الفرنسي والمغاربي الفرنكفوني، بينما خصّص الجزء الثاني للدراسات البروستية (بروست) وأدبيات الفن.

دراسات أدبية

في كتابه «دراسات أدبية» يقدّم الأستاذ محمد رضا بوقرة بانوراما الأدب المغاربي الفرنكفوني... تاريخه، تطوّره وموضوعاته ويفصل فيه الحديث عن موضوعات بعينها مثل الجنس والجنسانية في الرواية المغاربية الفرنكفونية و«المشهد مرآة التاريخ في الرواية الجزائرية».


في الدورة الخامسة للصالون الدولي للكتاب لسنة 2018

احتفاء بالمبدعين التونسيين وتشجيع على استهلاك المنتوج الثقافي


انتهت المكتبة الجهوية بسوسة من وضع برنامج ثقافي متنوع المحاور في إطار تنشيط الصالون الدولي للكتاب الذي سيحتضنه قصر المعارض بسوسة في إطار التواصل مع فعاليات معرض تونس الدولي للكتاب وتكريس اللامركزية الثقافية وتقريبا للكتاب من جمهوره في المناطق الداخلية، باعتبار أن الكثير من الناشرين خاصة الأجانب ستكون لهم مشاركة في هذا المعرض بعد اختتام المعرض الدولي للكتاب بتونس.

وبقدر ما يهدف البرنامج التنشيطي لهذا الصالون الدولي بحسب ما صرّحت به الأستاذة حياة لزرق لجريدة «الصحافة اليوم» إلى استقطاب مختلف الشرائح العمرية والاجتماعية فإنه يسعى أيضا في السياق نفسه إلى المراهنة على تنوع المشارب الإبداعية للنخب المثقفة التي تم تشريكها في إحياء الفقرات المختلفة لمعرض الكتاب هذا في دورته الخامسة التي ستنطلق يوم 20 أفريل الجاري لتتواصل إلى غاية يوم 29 من نفس الشهر.


المخرج الإذاعي لطفي العكرمي يكشف لـ «الصحافة اليوم» عن برمجة الدراما الرمضانية لمؤسسة الإذاعة التونسية :

سيتكوم «شباب ..عسل الدنيا» ومسلسل «حكايات أجداد» و دراما «عطش»..


تستأنف مؤسسة الإذاعة التونسية الإنتاج الدرامي الرمضاني بعد انقطاع شهده خلال السنة الماضية فقد جاء بقرار من الإدارة العامة للمؤسسة والسبب نقص الإمكانات المادية لإنتاج مسلسلات إذاعية تقدم على امتداد الموسم الرمضاني..هذه السنة تدخل مصلحة الدراما تجربة جديدة لإنتاج نصوص متنوعة وقع اختيارها من قبل لجنة القراءة..وخلال هذه الأيام تحديدا انطلقت عملية تسجيل بعض هذه الأعمال حيث تحول أستوديو «سبعة» بالإذاعة الوطنية إلى مكان لا يهدأ فالعمل شعار الجميع هناك من ممثلين وتقنيين وذلك حتى يتم إعداد أعمال درامية تعوّد المستمع على متابعتها طيلة شهر رمضان..

عرض النتائج 22 إلى 28 من أصل 7615

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >