الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة



الفنان وخبير الآلات الموسيقية الأستاذ ماهر الشريف لـ «الصحافة اليوم»

باب سويقة..الفن والخبرة وذاكرة المكان..


الأمكنة بعطورها النادرة وتواريخها حيث الذاكرة تنبش في خرائط المسرات ..وهل ثمة مسرات زمن العولمة حيث محو الأنماط والسير بالكائن الى رقم متروك والأمكنة المفعمة بالوجدان الى متحف مهجور..يحضرني هذا وأنا في قلب المدينة التونسية العتيقة وتحديدا بحي باب سويقة العتيق وفي غفلة من الضجيج والاِفتعال والكذب والوهم أمنح النفس الأمارة بالجميل والمحبذ والمطمئن شيئا من غفوات الذاكرة الخصبة..الأزقة والأنهج والحوانيت وما تراكم في الذاكرة من تواريخ وأحداث ووجدانيات حيث البهاء سيد المكان والزمان..من ذلك وأنا أهم بفتح الباب والولوج الى حيز آخر من ذاكرة باب سويقة..تذكرت القصيدة الرائعة (أبعاد) للشاعر العراقي الكبير سركون بولص ومنها بالخصوص


تحت شعار «المكناسي تبدع»

فسيفساء ثقافية بعنوان «مكناسيات»

لأول مرة تظاهرة ثقافية حول الموروث الثقافي والخصوصية الحضارية تحت عنوان «مكناسيات» لمدينة المكناسي من ولاية سيدي بوزيد تقام أيام 25 و26 و27 مارس 2019 بدار الثقافة بالمكناسي.


الابداع التونسي ومواقع التواصل الاجتماعي

ليس شرا مطلقا كما انه ليس نعمة مطلقة

انتشرت مواقع التواصل الاجتماعي في السنوات الاخيرة، وأقبل عليها المثقفون والفنانون العرب، سواء عبر الشبكات الاجتماعية او عبر صفحات خاصة يزودونها دوريا باخر ابداعاتهم.

فهل قدم هذا الانخراط التواصلي / الاتصالي اضافة الى المنجز الابداعي لهؤلاء الكتاب والفنانين، ام بقي مجرد محمل اعلامي ؟!! وهل استغل المبدعون التونسيون مواقع التواصل الاجتماعي لتطوير تجاربهم وعلاقاتهم الابداعية، ام اكتفوا بعنوان الكتروني ينزلون عليه ويستقبلون فيه رسائل المجاملة والمعايدات؟


يمثل تونس في المهرجان العالمي للشعر بهانوي (الفيتنام):

الشاعر معز ماجد :عندما تذهب الى هناك تلمس نسبية نظرتك الى العالم


يسافر الشاعر معز ماجد الى مدينة هانوي بالفيتنام،خلال هذا الأسبوع، قصد المشاركة في المهرجان العالمي للشعر بهانوي. ويستضيف المهرجان في دورته الثالثة أكثر من ثلاثين شاعرا من مختلف أنحاء العالم نذكر منهم قاسم حداد (البحرين) وزكرياء محمد (فلسطين) وفرناندو راندون (كولمبيا)...




بنزرت تحتضن فعاليات المهرجان الدولي للشاعرات المبدعات

تحت اشراف وزارة الشؤون الثقافية وبرعاية من السلط الجهوية ببنزرت وخاصة من لدن المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية ببنزرت والجمعية الدولية للقصيد الذهبي وتنمية الفنون، احتضنت مدينة بنزرت فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الدولي للشاعرات المبدعات ببنزرت وذلك على مدى ثلاثة ايام بمشاركة ما لا يقل عن خمسين شاعرة من مختلف الاقطار العربية وإحدى عشرة شاعرة من ولاية بنزرت مما جعل مدينة بنزرت والجهة ككل عاصمة عربية و دولية للشعر النسائي .

لقاءات أكاديمية
تقديم كتاب «جذور القضاء العدلي في تونس 1881–1956» للدكتور خميس عرفاوي

استقلالية القضاء كانت من أهمّ مطالب الحركة الوطنية التونسية


انعقد في إطار أنشطة مخبر الثقافات والتكنولوجيا والمقاربات الفلسفية لقاء فكري بقاعة صالح القرمادي بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بتونس، حول الكتاب الجديد للدكتور خميس عرفاوي: «جذور القضاء العدلي في تونس 1881-1956».


هكذا أرى

المثقف والسياسي كما يراهما الأستاذ الشاذلي السّاكر

بقلم: محمد مصمولي

... هو معروف لدى بعض القراء لكن ليس بالشكل الكافي الذي يستحقه من كان من طرازه النادر في بلادنا، انتاجا وتأليفا.. وإثراء للمكتبة العلمية والأدبية.

.. هو باحث جمع في كتبه بين التأمل في النثر والشعر، والتأمل في مسائل بعيدة عن الأدب مثل «فلسفة الرياضيات» و«الكرونوسوسيولوجيا»... وغير ذلك..

... ثم هو، قبل ذلك أو بعده، مثقف عصامي كوّن نفسه بنفسه، وعندما سألته قال:

ـ : «يرجع تكويني بالأساس الى المطالعة، فقد قرأت على إمتداد ستين سنة، ويوميا، آلاف الكتب في كلّ المعارف والعلوم..َ».

عرض النتائج 15 إلى 21 من أصل 770

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >