الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة


ريبورتاج «الصحافة اليوم»
بعد تصدع سوره وجدرانه بما ينذر بسقوط أجزاء من:

الــبـرج الأثـــري بـقلـيبـية مــعـلم تـــاريــخي يـعاني الإهمال

عديدة هي المعالم الأثرية المترامية في كامل جهات الجمهورية والتي لها من العمر آلاف السنوات التي تزخر بها بلادنا من مواقع ومتاحف أثرية ذات مرجعية تاريخية هامة وذات شأن عظيم في العالم، ففيها أول مسجد تمّ تشييده في بلاد المغرب العربي ومدنها العتيقة من أفضلها محافظة وجمالا عبر العالم وبعض المواقع صنفتها منظمة اليونسكو ضمن قائمة التراث العالمي الإنساني.

 


يصدر قريبا عن منشورات نادي الصحافة:

«العالم ما بعد جائحة الكوفيد ـ 19: رؤى تونسية»

ربّما ننسى أو نميل إلى التناسي بأنّ العالم خرج من جائحة كبرى، لا تزال تهدّده بالعودة إلى تجربة الحجر. الحدث غير مسبوق وقد خرجت من المطابع شرقا وغربا كتب كثيرة تتضمن يوميات وآراء عن الكوفيد 19.

 


معرض تكريمي للشاذلي القليبي :

صور من سيرة رجل دولة وأدب وثقافة كبير

يتواصل بمدينة الثقافة ، التي أصبحت تحمل اسمه، معرض صور عن مسيرة الراحل الكبير الشاذلي القليبي.

في الصور نرى الشاذلي القليبي أبا وزوجا ، طالبا، وزيرا لدى الزعيم بورقيبة ، أمينا عاما للجامعة العربية . وهو يملأ الصورة حتّى حين تجمعه مع زعماء أو قادة كبار مثل الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات. لأنّ الحياة التي اختارها أو اختارته هي حياة مليئة بالفعل ، حياة أديب وسياسي تونسي من الزمن التونسي الواضح ، لا كمثل أيّامنا هذه التي يتهّددنا فيها « روع المجهول الذي لا يخضع لنظام ولا ينحصر في علّة معقولة واضحة».

 




تجربة تونسية صميمة عايشت أغلب التحولات التونسية للشاعر التوهامي الهاني

ضمن لقاءاته الدورية، استضاف نادي الشعر لاتحاد الكتّاب التونسيين نهاية الاسبوع الماضي الشاعر والكاتب التوهامي الهاني والذي تنغرز جذوره وحياته في سيدي بوزيد التي شهدت ولادته سنة 1946.

نقاط وحروف
تحويل متحف آيا صوفيا في تركيا إلى مسجد

معركة الرموز والدلالات..

ما يزال قرار الدولة التركية ممثلة في رئيسها «رجب طيب أردوغان» بتحويل متحف «آيا صوفيا» إلى مسجد يسيل الحبر في مختلف المنابر الإعلامية والسياسية داخل تركيا وخارجها. فقد اعتبر أنصار حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا وأغلب تعبيرات وتنظيمات الإسلام السياسي في العالم العربي التي تتلقى دعما من النظام التركي القرار صائبا باعتباره تجسيدا آخر على المستوى الرمزي والمادّي لمشروع إيديولوجي وسياسي وقومي وحضاري لا يهدف إلى مصالحة تركيا مع تاريخها الإسلامي


جديد السينما التونسية: «في بلاد العم سالم» لسليم بلهيبة

ما أكبر الفكرة... ما أمرّ الثورة

يشارك الشريط الروائي القصير الأول لسليم بلهيبة «في بلاد العم سالم» في المسابقة الرسمية لمهرجان الفيلم العربي بمدينة تورنتو الكندية (24 - 26 جويلية 2020) .

 


عن ثقافة العناية بالحيوانات الأهلية

نحن والكلاب: من يربي الآخر؟

بمجرّد رؤية عنوان يتعلّق بالحيوانات والعناية بالكلاب تحديدا في صفحة ثقافية تنطلق المصادرات والأحكام والأفكار الجاهزة من قبيل «لم يبق لنا إلا الاهتمام بالحيوانات» أو «عوض أن نصبّ كلّ جهدنا في مشاغل البشر و معاناتهم يتحدّث هؤلاء «المترفون» في أبراجهم العاجية عن العناية بالكلاب وفوائد ذلك». وهذه التراتبية في التفكير نجدها على نفس الشكل عندما يتصل الأمر بطرح قضايا «المثلية» مثلا أو «العنصرية» حيث يتزايد الصراخ بأنّها قضايا ثانوية وغير مهمّة بالقياس للقضايا الحقيقية. و الواقع غير ذلك تماما كما يبرز في جوانب عديدة منه فنحن لم نتقدّم بشكل جدّي لا في القضايا التي توصف بالأهمية ولا الثانوية ما يؤكّد حقيقة أنّ الفشل والتخلّف لا يجزأ مثلما أن التقدّم لا يجزأ أيضا كما أن القضايا كلّها متشابكة وعلى نفس القدر من الأهمية.

 

عرض النتائج 15 إلى 21 من أصل 1674

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >