الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة



أيام قرطاج السينمائية في دورتها الجديدة :

أفلام خارج المسابقات و منح جائزة لينا بن مهني لأول مرة

تسجل الدورة 32 من أيام قرطاج السينمائية التي تنطلق فعالياتها يوم السبت 30أكتوبر عودة المسابقات الرسمية والعديد من المسابقات الأخرى على غرار جائزة الطاهر شريعة ومسابقة قرطاج للسينما الواعدة أين ستسجل مشاركة الفيلم السعودي «من يحرقن الليل» للمخرجة سارة مسفر، وفيلم « الى من أحببته» لجوليا هاني و «ووه أسي نادمي»(ياناس البحر)لزهراء يعقوب من مصر وأيضا فيلم « حب في الجليل» لنادر شلهوب من لبنان ومن المغرب يشارك في هذه المسابقة فيلم« الخفي» لصابر رضا وفيلم « عندما أكبر» لتاوماندير من السينغال ومشاركة أخرى من طوغو وأيضا فيلم «فالصو» لأمين غزواني و «مهدي» لدنيا غضاب و«أمل» لأمال كراي .


بنادي القصة بالوردية

اختتام ندوة الأديب محمود بلعيد لمنتدى الفكر التنويري التونسي

اختتمت يوم السبت 16 أكتوبر بحضور جمهور من أهل الأدب و الثقافة الفعالية التكريمية حول تجربة و مسيرة الأديب محمود بلعيد و التي افتتحت يوم الجمعة 15 من الشهر الجاري و هي من تنظيم منتدى الفكر التنويري التونسي بادارة الكاتب محمد المي و بإشراف§ المؤسسة الوطنية للمهرجانات والتظاهرات الثقافية و ذلك بالتعاون مع نادي القصة بالوردية و هي تظاهرة احتفائية بالقاص محمود بلعيد أحد أعلام القصة القصيرة في تونس منذ أواخر الستينات. برنامج التظاهرة تضمن معرضا وثائقيا عن مسيرة محمود بلعيد ومجموعة من المداخلات حول تجربته القصصية .


نـقـاط وحروف

انتقال السّلطة في السيرة المحمّدية

بقلم كمال الشيحاوي

احتفل المسلمون أمس الاثنين و في كلّ مكان من العالم بالمولد النبوي الشريف ولكلّ شعب عاداته وطقوسه في مثل هذه المناسبات وعموما كانت مناسبة للتعبير عن مدى حبّهم لهذه الشخصية الاستثنائية في تاريخهم الدّيني والروحي. وباعتبار ما تتميّز به السيرة المحمّدية من ثراء وبسبب ما أصابها من تشويه جرّاء الأكاذيب والاسرائيليات والأقاويل والرّوايات الإيديولوجية فإن التعامل التاريخي الموضوعي مع كلّ المراحل التي مرّت بها السيرة المحمّدية في انتقالها من مرحلة الدعوة/الثورة إلى مرحلة الحكم والدولة ومقاربتها في إطارها التاريخي والمعرفي «الابستيمولوجي» الخاص بها يعتبر مسؤولية علمية وحضارية ضرورية.


إختتام تظاهرة Circuit. Théâtre بالمدينة الأثرية زاما

سليانة تتحدث مسرحا...

الصحافة اليوم : زاما/ريم قيدوز

صدقا كنت خجولة لأني أزور هذه المدينة لأول مرة، ظروف الحياة والعمل لم تسمحا لي بزيارتها من قبل ولكن لي الكثير من الأصدقاء أصيلي هذه المنطقة، وأحب طبعهم المرح والهادئ وطيبتهم الجميلة، لذلك كنت سعيدة جدا أيضا لأنه أخيرا سأزور مدينة سليانة لمواكبة إختتام الدورة الأولى من تظاهرةCircuit. Théâtreالتي توزعت عروضها على عدة فضاءات في القرى والأرياف الداخلية والمجاورة لمدينة سليانة، وكنت محظوظة فعلا لأني كنت أزور أجمل مدن الشمال الغربي والمدينة الأثرية « زاما» أو «جاما» التي لم تكن تبعد إلا 9 كيلومترات فقط عن مدينة سليانة.


جديد مركز الفنون الدرامية والركحية بسوسة

«ثمار المحبة» و «الزنقة»

يلتقي أحباء الفن الرابع اليوم السبت 16 أكتوبر بباكورة إنتاج مركز الفنون الدرامية والركحية بسوسة من خلال عملين مسرحيين الأول موجه للكهول وهو عمل ذاتي قام المركز بإنتاجه يحمل عنوان« الزنقة» للمخرج حافظ الجديدي الذي يعرض اليوم بداية من الساعة الحادية عشرة صباحا بدار الثقافة حمام سوسة، ويعالج هذا العمل قضية غسل الأدمغة وعمليات التسفير والإرهاب والإغتصاب والقتل غير المبرر وغير ذلك، ويقوم بالمشاركة في «الزنقة» كل من طلال أيوب ومراد بوهلال ولمياء خليفة ونافع العرجون وسنية الدو، وقام بالدراماتورجيا والإخراج حافظ الجديدي عن نص لحسن الميلي باللغة الدارجة .

 


في قصر خير الدين المعرض الاستعادي لجاك بيريز «ذكريات ما قبل النسيان»:

هو الذي رأى كلّ شيء فغنّ بذكره يا بلادي

ربّما لا يعرف الكثيرون هذا الاسم : جاك بيريز، ولكنّهم التقوا وصادفتهم صوره عن تونس. يكفي مثلا تذّكر صورته الشهيرة «امرأة من الشبيكة» والتي نرى فيها عجوزا مسنة بكامل زينتها البدوية من «تقريطة » وأقراط على شاكلة نساء البدو ، تسند وجنتها اليسرى على كفّها بينما تزمّ شفتيها تبرّما أو ربّما هي تجاعيد الشيخوخة من يرسم تلك الدلالة المُلغزة على فمها. المدهش في امرأة الشبيكة ليس خليط المشاعر وغموض حالة روحها كما تشفّ من نظراتها بل الكيفية التي حفرت بها التجاعيد وجهها وكيف توزّعت في شكل خطوط ودوائر كما في جذوع الأشجار الضاربة عميقا في الأرض وفي التاريخ.

 


الإعلان عن قائمة الفائزين بجائزة «كتارا» للرواية العربية :

تتويج 4 تونسيين من بينهم الروائي الحبيب السالمي

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا عن قائمة الفائزين بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها السابعة التي أقيمت عن بعد للسنة الثانية على التوالي وتشرف عليها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، وسجلت هذه الدورة 2321 مشاركة أي بنسبة زيادة 4.5بالمائة عن مشاركات الدورة الفارطة .

 

عرض النتائج 15 إلى 21 من أصل 2223

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >