الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة



«تونس وامتحان الكوفيد 19»، كتاب جماعي للمرصد التونسي للإنتقال الديمقراطي:

هل تكون الأولوية للإقتصاد أم للحياة؟

«تونس وامتحان الكوفيد 19»، هو عنوان الكتاب الجماعي الذي صدر حديثا عن المرصد التونسي للإنتقال الديمقراطي بدعم من مؤسسة فريديريشايبرت الألمانية ( بالإمكان شحن الكتاب من موقع المرصد). قدّم للكتاب الذي قارب تداعيات الجائحة العالمية من منظور متعدّد الإختصاصات الأستاذ حمادي الرديسي.

 


هكذا أرى

«أيام» أحمد الحمروني.. (يوميات مختارة)

... عن دار سحر للنشر، وفي طبعة أنيقة، تقع في نحو 130 صفحة من الحجم المتوسط صدر كتاب جديد بعنوان (أيام) للكاتب والباحث الأستاذ «أحمد الحمروني» الذي سبق له أن أتحف المكتبة التونسية بباقة من مؤلفاته القيمة في التاريخ والتراجم، إبداعا ونقدا، مع ما عوّدنا به من عناية خاصة بدراسة التراث التونسي والأندلسي... وكتابة الأقصوصة.. أيضا..

 


وداعا كمال الزغباني:

لو كنت وردة لما كتبت

ولد كمال الزغباني في حامة قابس في 1965 ويملك في رصيده رواية «في انتظار الحياة» (حصلت على الكومار الذهبي سنة 2002)، ومجموعة قصصية:«الآخر»، وكتاب «أخلاط في البهيموقراطية والثورة»، وهو مجموعة مقالات كتبت ما قبل 14 جانفي وما بعدها، ويعرّف فيه «البهيموقراطية» كالتالي: «هي ذلك النوع من الحكم السياسي الذي يجعل من الحمق والغباء والتبلّد الذهني والثقافي والعاطفي قاعدة عامة ونظام وجود يقع زرعه في عقول الجموع ومخيّلاتهم على نحو نسقي يتمّ من أجله تجييش جلّ الآليات «التبهيميّة» الممكنة. وهو أمر يجعل من الذكاء ومن الفعل ومن فن الحياة المبدع أشياء نادرة واستثنائية هي الى الشذوذ أقرب إن لم تكن ضروبا غير معهودة من البلاهة والجنون».

 


بسبب عدم خلاص مستحقاتهم المالية وإلغاء العروض المسرحية وجل التظاهرات الثقافية

معركة طويلة الأنفاس يخوضها العاملون بالمجال الفني

الى وقت غير بعيد كان اغلب الجمهور العريض يعتقد أن الممثل يعيش رفاهية منقطعة النظير، لا أتحدث هنا عن الممثلين العالميين أو حتى العرب على الأقل بالنسبة الى الأسماء الكبيرة التي سطع نجمها وباتت أجورهم خيالية لكن محور حديثنا هو الممثل التونسي الذي يخيل إلينا أنه يعيش ترفا ويملك أموالا طائلة وسيارات فارهة غير أن الواقع أبعد ما يكون عن الصورة التي طبعت مخيلتنا ومخيلة أغلب الجمهور المتابع للأعمال الدرامية التلفزية فالممثل يشكل الحلقة الأضعف في الأعمال الدرامية والمسرحية التلفزية وهو يعيش الاحتياج في بعض الأحيان ويعجز عن سداد حاجياته اليومية من دواء وغذاء وزادت أزمة كوفيد في تعميق جرحه بعد أن توقفت جميع العروض المسرحية وغيرها من الأشكال الفنية الحية التي لها علاقة مباشرة بالجمهور وهو ما أثار حفيظة الفنانين والمسرحيين معتبرين إياه بالسياسة الممنهجة ويعتقد البعض منهم أن ميزانية وزارة الثقافة تم تحويلها لوزارات أخرى لتتخلى بذلك عن الفنان التونسي وهو الذي قضى فترة قسرية طيلة 3 أشهر.


نقاط و حروف

أدونيس/المشروع والرّهانات الفكرية والأدبية

بقلم :كمال الشيحاوي

ويتميّز «أدونيس» بكونه من أكثر الشعراء العرب المعاصرين إن لم نقل الوحيد من بين الرّواد، من شدّد بوضوح على ربط التحديث الشعري والفكري بتجاوز نقدي للبنية السلفية للتفكير الدّيني في الثقافة العربية الإسلامية، ما جعله في أعلى قائمة الملعونين والمكفّرين والمحرومين من الجنّة في مختلف القائمات السوداء التي نشرها الأصوليون منذ ثمانينات القرن الماضي. مع قصائده ومجاميعه الأولى وتحمّسه لقصيدة النثر التي يعدّ رائدا لها توصّل في أطروحته الجامعية لنيل شهادة الدكتوراه والتي نشرت تحت عنوان «الثابت والمتحوّل بحث في جدلية الإبداع والإتباع في الثقافة العربية» إلى أن المنحى «الثبوتي» في الشعر راجع إلى ارتباط الذهنية التي سادت وحكمت الماضي بالدّين في وجهه التاريخي، والذي قدّم باعتباره خاتمة المعرفة ونهاية الكمال، الأمس والآن والغد لا يكشف عمّا يتجاوز الوحي، بل إنّه على العكس يشهد له، الآن لحظة تذكير وكذلك الغد وليس المستقبل بعد اكتشاف بل بعد حفظ واستعادة.( الدّين لم يعد أصلا لمعرفة الغيب فحسب، بل هو كذلك أصل لمعرفة العالم . )


جديد بيت الحكمة:

من التاريخ القديم إلى «ابن خلدون وقراؤه»

ضمن أحدث منشورات بيت الحكمة بتونس وفي إطار سلسلة المنشورات التاريخية وبالإشتراك مع مجلة ليدرز صدر كتاب من تأليف الأستاذ عمار محجوب حول التاريخ القديم، يتضمّن مجموعة مقالات حول نشأة امبراطوريات ومنارات حضارية عالمية على غرار تأسيس مدينة قرطاج وجذورها الإفريقية .

 


نقاط وحروف

عن الإيديولوجيات التي لا تصلح سوى وقودا للحملات الانتخابية؟

كمال الشيحاوي

مهما كانت أخطاء وسلبيات السياسيين فإن ترذيلهم وشيطنتهم لا يعني منطقيا سوى ترك الحكم للأمنيين والعسكريين ورجال الدّين والعصابات ولهذا السبب كان أفضل تعريف للدّيمقراطية أنّها النّظام الأقل سوءا بمعنى أنّ لها سلبيات كثيرة (اللوبيات، المال الفاسد،مراكز النفوذ) ولكنّها الأفضل بحساب حجم السلبيات الموجودة في الأنظمة الفاشية والدّينية الأخرى التي تنازعها السلطة.

عرض النتائج 8 إلى 14 من أصل 1714

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >