الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة



الدورة 22 لمهرجان عمر خلفت الدولي للمسرح بتطاوين..

مشاركات دولية..مسابقات وندوات

تحت اشراف المندوبية الجهوية للثقافة بتطاوين تنتظم الدورة 22 لمهرجان عمر خلفت الدولي للمسرح بتطاوين والذي تنطلق فعالياته يوم 25 ديسمبر وتتواصل الى غاية 30 من نفس الشهر.

ندوات وورشات

يتضمن برنامج هذه الدورة الندوة المغاربية تحت عنوان «المسرح والسلطة» اضافة الى الندوة الوطنية لرؤساء مراكز الفنون الدرامية والركحية ومديري المهرجانات المسرحية بالجنوب: تطاوين، مدنين، قابس، قبلي، توزر وصفاقس وذلك تحت اشراف الدكتور محمد زين العابدين وزير الشؤون الثقافية كما خصّصت هذه الدورة لعدة ورشات كورشة المسرح الرياضي تحت إشراف ديار عمر من السويد والورشة الدولية للمؤثرات الخاصة والقيافة في السينما والمسرح تحت اشراف حكيمة جلايلي من الجزائر وورشة مسرح الطفل (المركز الوطني للفنون الدرامية والركحية بالقيروان).


نادي الشعر لاتحاد الكتاب التونسيين يحتفي بالشاعر سوف عبيد

تجربة تونسية في جوهر الفعل الثقافي التونسي

احتفى نادي الشعر لاتحاد الكتاب التونسيين مساء الجمعة 8 ديسمبر الجاري بالشاعر سوف عبيد وديوانه الجامع والذي تضمن جميع دواوينه الشعرية البالغ عددها اثنتي عشرة مجموعة اضافة إلى جزء من سيرته الذاتية في عالم الكتابة وعلاقتها بالذات الشاعرة.

وهذا الديوان صدر مؤخرا عن دار نشر اتحاد الكتاب التونسيين في ثلاثمائة وخمسين صفحة.

في مفتتح اللقاء قدم منشط النادي الشاعر عبد العزيز الحاجي الضيف الشاعر سوف عبيد، مثمنا حجم المحتوى الإنتاجي في مجال الشعر واسهاماته الثقافية المتنوعة داخل الساحة الثقافية التونسية حيث يعتبر من أحد روادها ورافديها منذ ما يزيد عن نصف قرن.


افتتاح مهرجان القيروان للشعر العربي

حين يعود الشعر إلى مضاربه الأليفة


«الصحافة اليوم» – القيروان – صالح سويسي

انطلقت فعاليات الدورة الثانية من مهرجان القيروان للشعر العربي، صباح أول أمس الخميس بمتحف الحضارة والفنون الإسلاميّة برقّادة، بحضور والي القيروان وعبد الله محمد العويس رئيس دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة ومحمد القصير مدير الشؤون الثقافية ومحمد البريكي مدير بيت الشعر العربي بالشارقة، كما حضر حفل الإفتتاح عدد هام من ممثلي وسائل الإعلام التونسية فضلا عن عبد الفتاح صبري رئيس تحرير مجلة الرافد الإماراتية وفريق إعلامي من تلفزيون الشارقة، بالإضافة إلى عدد من رؤساء الجمعيات الثقافية الذين تمّت دعوتهم بالمناسبة.

خلال كلمتها قالت الشاعرة جميلة الماجري مديرة بيت الشعر بالقيروان «يعلّق البيت مشكاته الثانية لتضيء من جديد هذا الفضاء التاريخي العابق الشعر وتحيي ذاكرة للشعر كانت خصبة هنا في رقّادة التي لو أصغينا إلى صمتها بقلوبنا لبلغتنا أصوات ابن رشيق وابن شرف والحصري والمُتبارين في مناظرات الفقه والأدب في قصور بني الأغلب والصنهاجيين ومجالسهم...».


في دراسة للهايكا :

العنصر الرجالي يسيطر على صناعة الدراما

نظمت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري، يوم الخميس الماضي، بالعاصمة، بالاشتراك مع المجلس الاعلى للاتصال السمعي والبصري لفيدرالية ولونيا-بروكسال، وبدعم من المجلس الاوروبي، ندوة حول «صورة النساء وموقعهن في وسائل الإعلام السمعية البصرية »، تم خلالها تقديم نتائج دراسة أعدتها وحدة الرصد بالهيئة حول «موقع النساء وصورتهن في الاعمال الدرامية التلفزية ».

وشملت عينة الدراسة خمسة أعمال درامية تونسية عرضت خلال شهر رمضان في الفترة الممتدة من 18 جوان إلى 7 جويلية 2017، ويعود اختيار هذه العينة لوفرة إنتاج الأعمال الدرامية وارتفاع نسب المشاهدة في الشهر الفضيل. وهذه الأعمال هي « مسلسل أولاد مفيدة » ومسلسل «حكايات تونسية » اللذين بثتهما قناة الحوار التونسي ومسلسل « ليلة الشك » الذي تم بثه على قناة التاسعة و مسلسل « الريسك» و«ناعورة الهواء » اللذين بثا على التوالي على قناتي حنبعل والوطنية الأولى .


في مسابقة منشد الشارقة:

بن صالحة في المنافسات النهائية وبوشناق رئيسا للجنة التحكيم

كشف برنامج «منشد الشارقة» في دورته العاشرة والذي ينظّمه تليفزيون الشارقة التابع لمؤسسة الشارقة للإعلام عن أسماء المتأهلين إلى المنافسات النهائية ومن بينهم التونسي علي بن صالحة، وذلك عقب اختتام الاختبارات الأولية التي طافت 10 دول عربية وشهدت استقبال مئات المشاركات عبر الإنترنت لمنشدين من جميع بلدان العالم.

كما تمّ الإعلان عن ترؤس الفنان لطفي بوشناق للجنة تحكيم الدورة الجديدة صحبة المنشدين الإماراتيين أسامة الصافي وأحمد بوخاطر.

وضمّت قائمة المنشدين المتأهلين كلاً من عثمان العباسي من السعودية وصالح الخلايلة من الأردن ويوسف محمود من مصر وعلي بن صالحة من تونس وياسين حموش من الجزائر وياسين لشهب من المغرب وسعيد بن شملان الطنيجي من الإمارات وأحمد قيمة من سوريا وسلطان السامرائي من العراق وحامد هاشم الحبشي من اليمن وخالد محجوب من السودان ووليد علاء الدين من لبنان وعبد الفتاح جحيدر من ليبيا.


في إفتتاح نادي الإربعاء الأدبي بفضاء الطاهر الحداد:

تألّق للموسم الخامس على التوالي

إستأنف نادي الإربعاء الأدبي العريق وللموسم الخامس على التوالي بفضاء الطاهر حداد فعالياته الثقافية خلال يوم الإربعاء الفارط تحت إشراف الشاعر يوسف رزوقة والشاعرة بسمة مرواني.

وقد إجتمعت في إفتتاح النادي ثلة من المبدعين في لقاء أول جمع بين السارد و الترجمان مع الأديبة القديرة مسعودة بوبكر في تعريبها لكتاب الكاتبة آن فيليب ـ «إنما العمر زفرة» ليكون لها تبرعم جديد للحروف والكلمات. ترجمتها التي جمعت بين جمالية الأسلوب والمحافظة على روح الكلمات والمعاني كانت أقرب للسيرة الذاتية حيث تنقل لنا كل ما عايشته « آن فيليب» في حياتها المتقلّبة بين الجمال والهشاشة ورهافة الروح فكان الحب بإخلاص والتضحية والفقد والصبر وما بينهما الكثير من الوجع.


«الليلة الثانية بعد الألف» تقدم عرضها الأول في أيام قرطاج المسرحية:

إنتاج تونسي فرنسي يعيد شكري علية إلى مسقط رأسه


بعد أكثر من خمسة أشهر قضّاها المسرحي المهاجر شكري علية في رحاب مركز الفنون الدرامية والركحية بقفصة مشرفا على عمله الذي جاء خصيصا من فرنسا لتنفيذه في مدينته الأم والحامل لعنوان «الليلة الثانية بعد الألف»، بعد تمارين يومية تتواصل على امتداد ساعات طوال، ستشهد هذه المسرحية عرضها الأول في إطار فعاليات الدورة التاسعة عشرة لأيام قرطاج المسرحية وذلك يوم السبت 9 ديسمبر بفضاء مدار قرطاج.

«الليلة الثانية بعد الألف» نصّ وإخراج شكري علية إنتاج مشترك بين مركز الفنون الدرامية بقفصة ومسرح «حركة» الفرنسي، المسرحية هي حلم راود هذا الفنان المهاجر منذ حوالي عشر سنوات وتسنى له تحقيقه والإنطلاق الفعلي في إعداده.

عرض النتائج 8 إلى 14 من أصل 7317

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >