الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة



في المهرجان الدولي للإبداع الثقافي:

«تونس رسالة حب وسلام»

تنظم جمعية «أحبك يا وطني للثقافة والتنمية الإجتماعية» بداية من يوم 18 أفريل الجاري الدورة الخامسة من المهرجان الدولي للإبداع الثقافي والتنمية الإجتماعية الذي يتواصل إلى غاية يوم 21 من نفس الشهر، وتحتوي هذه الدورة على العديد من الفقرات والإستضافات التونسية والعربية حيث ستكون بداية إنطلاق فعاليات المهرجان صباح يوم غد الأربعاء 18 أفريل بكرنفال بشارع الحبيب بورقيبة من خلال مشاهد تراثية متنوعة بالشراكة مع المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بولاية تونس وبأحد نزل العاصمة ينطلق الإحتفال ببداية أنشطة المهرجان الدولي للإبداع الثقافي في دورته الخامسة بعرض كورال مدرسة حي السلامة بالحرايرية تليها قراءات شعرية لكل من الشاعر التونسي سويلمي بوجمعة وفهد السعدي من سلطة عمان واحميدة البلبالي من المغرب وإيمان مصاروة من فلسطين وباسم الصروان من الأردن إضافة إلى تكريم ثلة من أعلام الثقافة والإبداع من مختلف الدول العربية على غرار الشاعر حسن خيرة من المغرب والشاعر سيدي ولد أمجاد من موريتانيا والشاعرة أمامة زاير من تونس والشاعرة والإعلامية آمنة محمد من السودان ، كما يحتوي عرض الإفتتاح على وصلة موسيقية يصاحبه عرض للأزياء خاص بالملابس التقليدية التونسية إضافة إلى مقاطع مسرحية من العمل المسرحي الجديد لزهرة الشتيوي الذي يحمل عنوان «راجلنا». وتتواصل فعاليات الدورة الخامسة من المهرجان الدولي للإبداع الثقافي من خلال زيارة إلى مدينة القيروان وذلك يوم الخميس 19أفريل بالشراكة مع بيت الشعر بالقيروان حيث ستتم زيارة الى أهم المعالم الأثرية بالقيروان ثم أمسية شعرية كبرى لضيوف الدورة.


في إطار شهر التراث بزغوان

من معبد المياه..تنطلق الاحتفالات


تحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية تنظم مدينة زغوان العديد من الأنشطة الثقافية والفنية وأيضا العلمية وذلك في إطار الاحتفال بشهر التراث الذي ينطلق بداية من يوم 18 أفريل الجاري.

وينطلق الإحتفال بشهر التراث من معبد المياه بزغوان من خلال عروض لفرقة العزوزية إضافة إلى عروض للفروسية والفنون الشعبية ومعرض للحرف الفنية الخصوصية للجهة ومعارض للفسيفساء وعرض لفرقة المالوف بزغوان، كما سيتم تقديم مسلك «طريق الماء» زغوان/قرطاج وتقديم ملف تسجيل معبد المياه والمنشآت المائية في التراث العالمي وأيضا تقديم مشروع أيقونة زيكو.

وبمعبد المياه بزغوان سيتم يوم الأحد 22 أفريل تقديم عرض فني راقص بعنوان «تراثولوجيا» وبالمدينة العتيقة بزغوان سيتم أيام 19و20و21 أفريل إحياء مهرجان سيدي علي عزوز للموسيقى الطرقية حيث سيتم تنشيط المدينة بفرق العزوزية مع عروض يومية بساحة المعتمدية للفرق المشاركة من زغوان والمهدية والمنستير إضافة إلى تكريم شيوخ العزوزية ومعارض حول سيدي علي عزوز.


الممثل الشاب الحبيب بالحارث في حوار لـ «الصحافة اليوم» :

أحرص على التنويع في أعمالي ما بين المسرح والدراما الإذاعية والمسلسلات المدبلجة..

لا يزال الممثل الشاب الحبيب بالحارث ينتظر الدور المناسب أو ما يعرف بـ«شخصية الحظ» التي ستقدمه للجمهور فرغم أن في رصيده عددا كبيرا من المشاركات الهامة في أعمال درامية إذاعية ومسلسلات تركية مدبلجة باللهجة التونسية إلا أنه بقي متخفيا وراء المصدح لا يصلنا إلا صوته ..لقد حرص الحبيب بالحارث على تنويع تجاربه في انتظار إثرائها بالمشاركة في أعمال تلفزية بهدف إبراز موهبته في فن التمثيل..«الصحافة اليوم» التقت الحبيب بالحارث الذي تحدث عن مشاركته في العمل الدرامي الإذاعي «حكايات أجداد» المبرمج خلال شهر رمضان القادم كما تعرض إلى عدة مواضيع مختلفة تكتشفونها تباعا في هذا الحوار:


لقاء مع رشيد أيلال حول كتابه: «صحيح البخاري: نهايةُ أسطورة»

«لم أقُمْ سوى بفضح الحقيقة التي يُخفيها الشيوخ»


في إطار فعاليات معرض تونس الدولي للكتاب انتظم يوم الإربعاء لقاء مع الكاتب المغربي رشيد أيلال حول كتابه المثير «صحيح البخاري: نهاية أسطورة»،

وقد أدار جلسة الحوار الأستاذ حمادي ذويب بذكر أنّ الكتاب أثار جدلا كبيرا وحُجزُ بالمغرب بتهمة المساس بالأمن الروحي كما تمّت مداهمة المطبعة التي صدر عنها في مدينة سلا المغربية وكما حصل مع الحدّاد وكتابه أصدر كاتب فلسطيني يدعى يوسف سمرين كتابا في الردّ على رشيد أيلال عنوانه «بيع الوهم.. تهافت طرح رشيد أيلال عن صحيح البخاري».

وأضاف الأستاذ ذويب أن الأسباب العميقة للضجّة تتّصل بالحديث النبوي الذي تم تقديسه في القرن الرابع الهجري بعد أن انتصر أهل الحديث على الفكر المعتزلي لسببين: أوّلا دور الشافعي الذي رفع السنة إلى مرتبة القرآن حتّى سُمّي ناصرُ السنة، وثانيا بسبب العامل السياسي وتبني الخليفة العباسي المتوكل بالله المذهب الشافعي وكان الخلفاء الثلاثة الذين سبقوه قد دعموا المعتزلة.


فنانون يرصدون نقائص الدراما التونسية ويقدمون مقترحات للنهوض بها

إجماع على ضرورة مراجعة أساليب الإنتاج وإطلاق العنان للخيال..


إعداد: رحاب المازني

لم يعد يفصلنا عن شهر رمضان سوى أسابيع قليلة.. وكعادة هذا الشهر تحتد المنافسة بين الأعمال الدرامية حيث تعرف بالكثافة من حيث العدد والتنوع على مستوى المضمون.. فبالنظر بعمق في ما يقدم من دراما عربية نلاحظ تطورا كبيرا شهدته عبر السنين حيث اجتمعت كل الظروف كي تحلّق هذه النوعية من المسلسلات عاليا وتصبح في حد ذاتها صناعة فتنجح بذلك في تكوين قاعدة جماهيرية واسعة.. ذلك هو الحال بالنسبة إلى الدراما العربية وأما بالنسبة إلى الأعمال التونسية فرغم نجاح عديد المسلسلات الرمضانية إلا أن الانتاجات بقيت قليلة رغم بعث الكثير من القنوات التلفزية الخاصة إضافة إلى أنّها تبقى خارج المنافسة العربية.. حول نقاط ضعف الدراما التونسية والنقائص التي تحول دون تحقيق النجاح المنشود تحدث عدد من الممثلين المشهود لهم بالكفاءة والحرفية لـ«الصحافة اليوم» حيث أجمعوا على أهمية الجمع بين عدد من العناصر لضمان نجاح العمل الدرامي التونسي ومن بينها النص الجيد والرؤية الإخراجية المتميزة وتوفر الإمكانات المادية بالإضافة إلى التعويل على كفاءاتنا من التقنيين..


جديد معهد تونس للترجمة:

رواية «العراء» وتساؤلات حول إشكالات ترجمة النصوص

تتواصل أنشطة معهد تونس للترجمة فقد اعد القائمون على هذه المؤسسة الثقافية برنامجا ثريا بمناسبة افتتاح مدينة الثقافة يمتد إلى غاية شهر ماي القادم وتجدر الإشارة إلى أن المعهد دأب على تقديم إصدارات جديدة باللغتين العربية والفرنسية كما يعتبر توليه انجاز مشروع «مختصر موسوعة الإسلام» بادرة رائدة وهامة ومن المنتظر أن يتم الانتهاء من إعداد هذه الموسوعة خلال موفى هذه السنة ترجمة ومراجعة وتصحيحا لغويا ونشرا وذلك رغم تعطل انجاز الجزء الأول منها مما دفع أصحاب القرار بالمعهد إلى الاقتصار على هذا المختصر للموسوعة والذي يتضمن مائتين وتسعة مداخل...


عن أجواء معرض تونس الدولي للكتاب في دورته الحالية:

«نقرأ لنعيش مرتين»...هل يتيح المعرض هذه الفرصة؟


أسئلة يطرحها عادة من لم يدمن على القراءة ويضع مسافة بينه وبين لذة تصفّح الأوراق وأيضا من يحاول إيجاد مبررات لعدم زيارة معرض دولي للكتاب يقام في تونس ويأتيه بالجديد من العناوين التي لا تتوفر عادة في مكتباتنا وإن توفرّت فبأسعار غير قابلة للتفاوض بينما يمكّن المعرض زواره من تخفيضات تصل إلى حد 30 بالمائة... ليس هذا بالتحديد موضوعنا لأن الكتب القيّمة متوفرة دائما في كل دورة تماما كالكتب الرديئة وكتب الطبخ والشعوذة والكتب الدينية السطحية والكتب المدرسية الموازية... وكذلك الألعاب الالكترونية وغيرها وما على الزائر العارف والمدرك لحاجته سوى التوجه إلى الرواق الذي يجد فيه مبتغاه...

عرض النتائج 8 إلى 14 من أصل 7615

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >