الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة



«ضرورة الحلم»:

مبدعون وأدباء يقتفون أثر «دون كيشوت» في ..المدينة


أسدل الستار، مساء الجمعة بمدينة الثقافة، على تظاهرة «دون كيشوت في المدينة: ضرورة الحلم»، التي استهلّت يوم 10 أكتوبر الحالي، بندوة بعنوان «دون كيشوت من الرواية إلى الفنون»، اقتفى من خلالها ضيوف بيت الرواية بمدينة الثقافة، أثر شخصية «دون كيشوت» في الفنون التشكيلية والمسرح والسينما.

واستهلّ الفنان التشكيلي حليم قارة بيبان أشغال الندوة، بمداخلة بعنوان «مقاربة دون كيشوت تشكيليا: الكوكوت نموذجا»،استعرض فيها مجموعة من اللوحات الفنية والصور الفوتوغرافية، حملت دلالة «الكوكوت» ورموزها، باعتبارها آنية طبخ مضغوطة، ترمز إلى الغليان. وقدم مجموعة من الصور التي تحمل دلالة الغليان.

وتحت عنوان «الاقتباس من الرواية إلى المسرح»، قدّم الدكتور محمد المديوني، مداخلته التي تحدّث من خلالها عن سر اهتمام المسرحيين بـ «دون كيشوت» معتبرا أن شخصية «دون كيشوت» تختزل منزلة لها امتدادات وتحوّل مع التحوّل الوجودي، وكانت في بداياتها المسرحية عملا كوميديا ساخرا، ثم أصبحت بعد الثورة الفرنسية مرجعا لإمكانية التخييل والتغيير والتجديد. وأضاف أن «دون كيشوت» شخصية كثيفة السمات، تقرأ من منطلقات مختلفة.


جذور وأعلام الفكر الإصلاحي بتونس (الحلقة 9)

علي باش حامبه المفكر الإصلاحي والزعيم السّياسي (1)


بقلم: جعفر محمود الأكحل

مولده ونشأته :

ولد علي باش حامبه سنة 1876 بتونس الحاضرة في عائلة من أصول تركية ,وبعد دراسة متميّزة بالمعهد الصّادقي عيّن متصرفا بنفس المعهد ,وفي نفس الوقت تمكّن أثناء مباشرة الوظيفة من الحصول على الإجازة في الحقوق,والتحق سلك المحامين بتونس ..

بداية المشوار السّاسي :

بدأ مترجمنا مشواره السياسي بالعمل الصحفي والجمعياتي تمهيدا لعمل سياسي رائد وثري.

فكان عضوا بالجمعية الخلدونيّة التي تأسست سنة 1896 على يد «البشير صفر» ثم تولى بنفسه تأسيس «الجمعّية الصادقية»وفاء للمعهد الرمز الذي تخرج منه (المهد الصادقي تأسس سنة 1875 ) ومن هذه التجربة أدرك علي باش حامبة ضرورة التّجديد في المجتمع وأن مفتاح التطور والتغيير الاجتماعي ينطلق من تطوير المناهج التعليمية ونشر المعارف العصرية.


في أربعينية الفنان حسن الدهماني:

غاب جسدا..لكن مجده سيظلّ حيا


أحيت وزارة الشؤون الثقافية أربعينية الفنان حسن الدهماني، مساء يوم الخميس 11 أكتوبر 2018، بمدينة الثقافة، وحضر هذه الذكرى وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين وأرملة الفنان الراحل وأبناؤه، إلى جانب ثلة من الموسيقيين والشعراء والفنانين.

وأعدّ المنظّمون لهذه الذكرى معرضا للصور الفوتوغرافية يوثّق المسيرة الفنية للفنان حسن الدهماني، وحضوره في المحافل الثقافية الكبرى على غرار مهرجان قرطاج الدولي، ووثّقت الصور أيضا حضور الفنان مع مطربين عرب وتونسيين، وأثّثت العرض مجموعة من الفنانين التونسيين بمشاركة الفرقة الوطنية للموسيقى بقيادة المايسترو محمد الأسود.

وتضمنت صورة أخرى لمقولة شهيرة صرّح بها الفقيد في حوار تلفزيوني له، أكد من خلالها حرصه على أن يكون مواطنا صالحا وبحثه عن موقع يخلّده فيه التاريخ كفنان لا تعنيه الشهرة ولا المال، ولذلك هو لم يستغلّ لقب سيّد الطرب العربي الذي منحه إياه الفنان السوري جورج وسوف للسعي وراء الشهرة، بل حرص على أن يكون سبّاقا لمصلحة تونس.


تكريما لأحد عمالقة الأدب الفرنكفوني:

باريس تطلق اسم الجزائري كاتب ياسين على إحدى حدائقها


أطلقت بلدية الدائرة 13 في باريس اسم الكاتب الجزائري الشهير الراحل كاتب ياسين (1929-1989) على حديقة تقع قرب مقرها. فيما أكد رئيس البلدية أن هذه الخطوة تهدف إلى «تكريم أحد عمالقة الأدب الفرنكفوني ورجل ناضل طيلة حياته لتجسيد مبدإ المساواة بين الرجل والمرآة».

ودشن عمدة بلدية الدائرة 13 في باريس جيروم كوميه نهاية الأسبوع الماضي حديقة باسم الكاتب الجزائري الشهير الراحل كاتب ياسين.

وحضر مراسم التدشين جمهور غفير من أصدقاء فرنسيين وجزائريين لياسين وابنه المغني أمازيغ كاتب، فضلا عن سفير الجزائر بفرنسا.

وليست المرة الأولى التي تطلق فيها أسماء مثقفين جزائريين على شوارع وساحات باريسية وفرنسية. بل سبق أن أطلق اسم معطوب لوناس المغني القبائلي المغتال والمعارض للنظام الجزائري على ساحة في الضاحية الباريسية.


«مملكة الهمّ» لوليد الدغسني في عرضها الأول:

عن الصفقات المشبوهة وضحايا الفساد

يحتضن فضاء التياترو بالمشتل أيام 25/26/27 أكتوبر سلسلة عروض لمسرحية «مملكة الهم» إنتاج شركة كلندستينو إخراج وليد الدغسني أداء أماني بلعج ومنير العماري، وتأتي هذه العروض في سياق برنامج «ابتكار» الذي يقترح مجموعة من المسرحيات حديثة الإنتاج أنتجها التياترو والتياترو ستوديو وشركات أخرى لإضفاء التنوع على أنشطة التياترو في موسمه الثقافي الجديد 2018/2019


«مباحث في الحضارة والفكر» للحسين فالحي:

كتاب يسلط الضوء على قضايا جوهرية معاصرة

كتاب «مباحث في الحضارة والفكر»، للكاتب الحسين فالحي، الحاصل على الدكتوراه في اللغة والآداب العربية، والصادر عن دار نقوش عربية، هو عبارة عن مجموعة نصوص أنتجت في فترات متباعدة تهتم بالبحث في تجارب كتابية تختلف من حيث ظروف نشأتها والاتجاهات الفكرية لأصحابها، ويجمع بينها قاسم مشترك هو انضواؤها تحت المشغل الحضاري الذي اختاره الكاتب في مسيرته، حيث مثل محور اهتمامه في رسالة شهادة الكفاءة في البحث «تصور المجمع المصري من خلال كتاب مستقبل الثقافة في مصر» ورسالة الدكتوراه التي اهتم فيها بـ«المسألة الاقتصادية في الفكر التونسي الحديث خلال الثلث الأول من القرن العشرين».


في ندوة فكرية دولية

قضايا منهجية في الفتوى: نصوص وتأويلات


ببادرة من مؤسسة هانس سايدل الألمانية ووحدة البحث حواضر الغرب الإسلامي تنعقد في أواسط الشهر الجاري أشغال الندوة العلمية الدولية الخامسة التي سيحتضنها مدرج ابن خلدون بالعاصمة، وتشهد مشاركة باحثين من مختلف الجامعات التونسية ومن ألمانيا والمغرب وتركيا.

المعالجة الفكرية لمشاكل المجتمع:

وتكمن أهمية هذه التظاهرة في إثارتها بعض الإشكاليات التي من أبرزها: هل يمكن تتبّع تاريخ مؤسّسة الإفتاء في بلاد الغرب الإسلامي (دول شمال إفريقيا والأندلس)؟ وكيف تطوّرت علاقة مؤسّسة الإفتاء بالسّلطان وكذلك بمؤسّسة القضاء؟ والفضائيات المعاصرة والفتاوى، والفتاوى كوثائق يعتمد عليها الباحثون.

ذلك أن نصوص الفتاوى ولئن كانت تمثل اجتهادات العقل البشري في فهم النص الديني وتطويعه لتحولات كل عصر ولمقتضيات كل بيئة اجتماعية في مجموع أنشطتها السياسية والاقتصادية والثقافية فإنها تُعدّ مصدرا مهما من مصادر التاريخ باعتبار أنها تتضمن معطيات دقيقة عن صورة المجتمعات ومشاغلها ومشاكلها والحلول القانونية لما تشهده من تغييرات وتطورات.

عرض النتائج 8 إلى 14 من أصل 367

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >