الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة



تدشين مكتبة جمعيّة لينا بن مهني بجربة

نحو ترسيخ مبادئ المطالعة...

تمّ مساء الأحد السابع عشر من أكتوبر الجاري تدشين مكتبة جمعيّة لينا بن مهني، وذلك بحضور جمع من أحباء الكتاب وعائلتها الموسعة. وقد احتضن هذا الصرح المعرفي منزلها الكائن بــمزراية بجزيرة جربة مسقط رأس فقيدة النضال التونسي الحديث في مجال الحقوق الإنسانيّة عامّة بما في ذلك الحق في المعرفة والمطالعة هذا المشغل الذي تفردت وإتجهت به نحو القابعين في السجون .

 


الدورة السابعة لأيام قرطاج السينمائية في السجون

السينما بعيون المودعين

ستحط الدورة السابعة من أيام قرطاج السينمائية الرحال في السجون في هذه الدورة في ست وحدات سجنية هي على التوالي اوذنة والمهدية والمنستير والقصرين والكاف وبرج الرومي ومن الخطوات الايجابية لهذه الدورة الجديدة أن مدينة الثقافة ستفتح أبوابها لاستقبال مجموعة من المودعين من مراكز إصلاح الأطفال الجانحين من القصر من اجل مشاهدة عدد من الأفلام القصيرة ومن ثم مناقشتها وهي من المبادرات التي أثنى عليها رضا الباهي مدير الدورة 32 لأيام قرطاج السينمائية خلال اللقاء الصحفي الذي انتظم صباح أمس بمدينة الثقافة وسلط الضوء على الدورة السابعة من أيام قرطاج السينمائية في السجون بحضور ممثلين عن الهيئة العامة للسجون والإصلاح وغابريال رايتر مديرة مكتب تونس للمنظمة العالمية لمناهضة التعذيب .

 


فنون تشكيلية

عن تجربة الفنانة التشكيلية عواطف البجاوي العرفاوي

الرسم و التلوين منذ طفولة عابرة ظلت فكرتها شاسعة يقيم فيها الفنان حالما و راغبا بشدة في تجميل المكان ..هذا المكان القائل بالعذوبة و بالجمال في عالم متغير و تتهدده العولمة قتلا للخصائص و هدما لبهاء كامن في الذوات و التواريخ..

 


الدورة الأولى من الملتقى الوطني لأدب الكفيف

فسحة أدبية وشعرية وموسيقية

تنظم جمعية أحباء دور الثقافة في إطار افتتاح الموسم الثقافي 2021/2022 فعاليات الدورة الأولى من «الملتقى الوطني لأدب الكفيف» حرصا منها على التأسيس لتظاهرات ثقافية ذات خصوصية وبدعم من وزارة الشؤون الثقافية ومندوبيتها الجهوية بجندوبة وهو أول ملتقى مختصّ في تاريخ الفعل الثقافي والفني التونسي يتوجّه الى انتاجات فاقدي البصر في المجال الأدبي وذلك يوم 22 أكتوبر الجاري بفضاء دار الثقافة بوسالم والتي ستكون الى جانب كل من دار الشباب والمكتبة العمومية ببوسالم والاتحاد الوطني للمكفوفين شركاء فاعلين في تأثيث مختلف فقرات برنامج هذا الملتقى الذي يهدف أساسا الى تجاوز النظرة التقليدية الضيقة لفاقدي البصر وإبراز قدراتهم الإبداعية إن كان في المجال الأدبي أو الموسيقي إذ أنهم قادرون على تخطي الإعاقة والانخراط في المجتمعات متى توفرت لهم الإحاطة والدعم .

 


«ياقوتة» لليلى طوبال:

موجعة هي .. الحقيقة

مرة أخرى تلتقي ليلى طوبال بجمهورها الذي كان حاضرا بكثافة في فضاء التياترو بالعاصمة لمتابعة العرض الأول من مسرحية « ياقوتة» ..وهذه المرة تعيد ليلى طوبال الغوص في مواضيع إنسانية وربما أنثوية أكثر لتزيل الستار على المسكوت عنه بطريقتها الخاصة وأسلوب كتابتها الخاص الذي يحمل الكثير من الصدق والتلقائية .

 


الفنانة ياسمين عزيز تفتتح الموسم الثقافي بدار الثقافة المغاربيّة إبن خلدون :

عرض ماسح لألوان من الإيقاعات الغربية والإفريقية

وفق البروتوكول الصحّي المعتمد للعروض داخل الفضاءات تمّ مساء الجمعة الخامس عشر من أكتوبر الجاري تقديم عرض فني موسيقي من قبل الفنانة ياسمين عزيز رفقة فرقة توزعت ما بين عازفي القيتار وضابطي الإيقاع.

 


للمخرجة البولونية إليزابيت تشكشوك

مقاطع من عرض «المتذمرون»

بمجرد ما نصل المختبر المسرحي لإليزابيت تشكشوك، يقودنا ممر مثير للغرابة والدهشة، يطغى عليه اللون الأحمر والأسود، مأهول بعارضات أزياء يلبسن ملابس على الطراز « القوطي» إلى بار، تهيمن عليه روح الانحلال.

 

عرض النتائج 8 إلى 14 من أصل 2223

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >