الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة



أحمد شاكر بن ضية مدير بيت الشعر التونسي لـ«الصحافة اليوم»:

الثقافة «زائدة دودية» للحكومات المتعاقبة

تزامنا مع أزمة خانقة تداهم القطاع الثقافي المتأثر بالواقع السياسي والوبائي العسير، طرقت «الصحافة اليوم» باب بيت الشعر التونسي أين دار حوارها مع مديره السيد أحمد شاكر بن ضية حول ظروف بيت الشعر والثقافة التونسية في هذه الفترة.

 


اليوم بالمركب الثقافي أسد بن الفرات بالقيروان

تكريم الأديب الراحل صلاح الدين بوجاه

تحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية وبالتعاون مع المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بولاية القيروان يحتضن فضاء المركب الثقافي أسد بن الفرات بالقيروان يومي 26و 27 فيفري تكريم الأديب صلاح الدين بوجاه الذي غادرنا يوم الأربعاء17 فيفري بعد معاناة طويلة مع المرض .


الفنانة التشكيلية عواطف البجاوي في مبحث إبداعي جديد

«النوستالجيا» وفق تقنية نصف التشخيصي محور المدار...

ضمن متواليات الأفعال الفنية التي يحرص الفنان على تأبيدها في مسيرته اختارت الفنانة التشكيلية عواطف البجاوي أن تدخل غمار تجربة جديدة وتتفاعل إيجابيا مع اكراهات الحصار «الكوروني» ومثل هذا التفاعل يدعم نظرية تقول أن الفن يولد في المحن الخاصة والعامّة، ومن ذلك قولة الأديب محمود المسعدي «الأدب مأساة أو لا يكون» ومثل هذه الآراء وان اختلفت حول حقيقتها الأفكار إلا أنّ العديد منها يتمظهر في محطات العديد من الفنانين...


عن منشورات المركز الوطني للفنون الدرامية والركحية بالقيروان،كتاب «الينابيع الرابع»:

هل هي نهاية المسرح ؟ هل هي نهاية الانسان ؟

صدر عن منشورات المركز الوطني للفنون الدرامية والركحية بالقيروان كتاب «الينابيع الرابع»، محتويا على دراسات لباحثين من مصروتونس والعراق . وفي تقديمه لهذا الكتاب الدوري المهم يرى حمادي الوهايبي ، أنّه «على الرغم من أنّ المدونة المسرحية تنطوي على الكثير من الاعمال المحفزة على البحث والنقد ،إلا أننا نلقى شحا في المدونة النقدية لهذه الاعمال، وهي حالة تدعو إلى التساؤل والاستغراب وعلى هذا الأساس، يتأسس إصرارنا على مواصلة نشر هذا الكتاب الدوري الذي أوكلنا إليه مهمة دفع الباحثين والنقاد إلى الخوض في المسائل النظرية والمعرفية الحاضنة للفعل المسرحي إبداعا ودراسة....».

 


بموجب اتفاقية بين دار الكتب الوطنية ومدير مجلة «الفكر الإسلامي المستقبلي 15/21»

رقمنة مجلّة الفكر وإتاحتها على موقع المكتبة

تم يوم الاثنين الفارط توقيع اتفاقية بين دار الكتب الوطنية ممثلة في المديرة العامة رجاء بن سلامة ومدير مجلة «الفكر الإسلامي المستقبلي 15/21» احمد النيفر وتقضي هذه الاتفاقية بتمكين المكتبة من إتاحة كامل أعداد المجلة في صورة الكترونية وبصفة مجانية وكانت دار الكتب الوطنية قد أعلنت مؤخرا على صفحتها الرسمية على موقع «فايسبوك» أنها بصدد رقمنة مجلة الفكر وإتاحتها على موقع المكتبة في انتظار افتتاح منصة المكتبة الوطنية الرقمية التي هي بصدد الانجاز .

 


في المقهى الثقافي بالريو:

جلسة فكرية حول الحركة النسائية التونسية

ضمن أنشطة المقهى الثقافي للفضاء الخاص بقاعة سينما الريو سينتظم مساء اليوم الجمعة 26 فيفري لقاء فكري جاء إعداده وفق شراكة ثنائية لكل من الدار التونسية للكتاب والمعهد العالي للدراسات التطبيقية في الإنسانيات بقفصة.

 


المعرض التوثيقيّ لمهرجان قرطاج بمدينة الثقافة

صور ومقالات صحفية تطرق ذاكرة المهرجان..

من ضمن الفقرات ذات العلاقة بالرؤية لمهرجان قرطاج الدولي في دورته الثانية والخمسين.. نجد المعرض التوثيقي الذي يتواصل بالبهو الكبير لمدينة الثقافة الى غاية الثامن والعشرين من فيفري الجاري٫

عرض النتائج 8 إلى 14 من أصل 1906

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >