الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة



معرض هادية بوخروبة في المنستير:

المرأ ة في أجمل تجلّياتها


بمناسبة العيد الوطني للمرأة وتحت إشراف المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالمنستير، نظم المركب الثقافي يوم 13 أوت 2018 احتفالية تمّ خلالها افتتاح معرض للفن التشكيلي للفنانة التشكيلية العصامية هادية بوخروبة وقد تضمن 26 لوحة.

الفنانة التشكيلية هادية بوخروبة هي واحدة من العصاميات اللاتي تطوّرت تجربتهنّ في إطار المهرجان الوطني للمبدعات العصاميات في التعبير التشكيلي الذي ينتظم منذ سنوات في المركب الثقافي، وتعود اليوم لتأثيث معرضها الشخصي الأول في المنستير وهي التي شاركت في عديد المهرجانات وأقامت سبعة معارض شخصية فضلا عن عديد المعارض الجماعية.

وبين الكتابة والرسم تعيش هادية بوخروبة حياة مليئة بالألوان والكلمات فهي كما تقدم نفسها لها «فضاءان رحبان: الرسم والكتابة، فالرسم يستوعبني في جميع حالاتي، لكنني أكتب وأنا متصالحة مع نفسي ومع محيطي».


في «سهرة الطرب والنوبة»:

يسرى محنوش كسبت «رهان قرطاج» و«قلب جمهور قرطاج»


مختارات من أجمل الأغاني الطربية العربية و«كوكتال» من التراث الموسيقي التونسي وسط أجواء الأفراح والمناسبات السعيدة، تلك أبرز مميزات سهرة «الطرب والنوبة» التي قدمتها المطربة التونسية يسرى محنوش رفقة مجموعة موسيقية بقيادة المايسترو عبد الباسط بلقايد ضمن سهرات الدورة 54 لمهرجان قرطاج الدولي.

جمهور كبير غصّت به مدارج المسرح الروماني بقرطاج وفاق قدرة استيعاب الفضاء حتى أن الكثيرين لم يجدوا أماكن وتابعوا العرض وقوفا دون تذمر، فقد اختاروا السهر مع «سيدة الطرب العربي» كما لقبها الفنان كاظم الساهر. وفي المقابل لم تبخل يسرى محنوش على محبيها الذين جاؤوا بالآلاف واصطفوا لساعات في طوابير من اجل الظفر بأماكن تخول لهم رؤية فنانتهم المفضلة عن قرب.




الشاب خالد ينزل ضيفا حصريا على مهرجان جربة أوليس الدولي

للمرة الثانية ينزل ملك الراي الشاب خالد ضيفا على جزيرة جربة كانت الاولى منذ سنة 1996 ليعود البارحة في سهرة رائعة هي قبل الاخيرة ضمن فعاليات الدورة الحادية والاربعين لمهرجان جربة اوليس الدولي والوحيدة هذه السنة بتونس لانشغاله باعداد البوم جديد سيصدر قريبا.

السنوات العديدة التي غاب فيها الشاب خالد عن جربة لم تؤثر عليه فقد وجده الجمهور كما عرفه منذ سنوات بنفس تلك الحركية على الركح والحضور الهام والاداء المتميز لأغان حفظ الجمهور اغلبها عن ظهر قلب فرددها مع صاحبها وانسجم وتناغم معه.


في الذكرى العاشرة لوفاته:

«جدارية».. مجموعة من قصائد محمود درويش مغناة

اختار الموسيقار والملحن الفلسطيني تيسير حداد مجموعة من قصائد شاعر فلسطين الراحل محمود درويش ليقدمها مغناة في الذكرى العاشرة لرحيله.

وشارك 18 عازفا وعازفة على آلات موسيقية شرقية وغربية واثنان من الفنانين الفلسطينيين، نور دراوشة وشادي دكور، في الحفل الذي أقيم في قصر رام الله الثقافي مساء الاثنين على بعد أمتار من ضريح درويش وحديقة البروة المطلة على مدينة القدس وتضم متحفا يحتوي على الكثير من أعمال درويش وأغراضه الشخصية.

بدأ الحفل بأغنية لقصيدة درويش (ونحن نحب الحياة) قدمتها نور صاحبة الصوت الأوبرالي. ومن كلماتها «نحب الحياة إذا ما استطعنا إليها سبيلا ... ونسرق من دودة القز خيطا لنبني سماء لنا ونسيج هذا الرحيلا».


أيام قرطاج السينمائية 2018 :

أفلام تونسية مرشحة للمشاركة في الدورة التاسعة والعشرين


اليوم الثلاثاء 14 أوت يقفل باب الترشح أمام السينمائيين الراغبين في المشاركة في فعاليات الدورة التاسعة والعشرين لأيام قرطاج السينمائية وهو الموعد الذي حددته الهيئة المديرة لهذه التظاهرة كآخر أجل لقبول ملفات الترشح حتى تفسح المجال أمام لجنة الانتقاء لمشاهدة الأفلام المقترحة وتوزيعها على المسابقات وسائر الأقسام وبالتالي لوضعها أمام جمهور الفن السابع في تونس الذي يعدّ بالآلاف منتظرا جديد السينما العربية والأفريقية والعالمية من سنة إلى أخرى للمتابعة والنقاش والتقييم...

تنتظم الدورة الجديدة للأيام السينمائية في الفترة الممتدة من 3 إلى 10 نوفمبر القادم بإدارة السينمائي نجيب عياد للمرة الثانية الذي صرّح بأن حفلي الافتتاح والاختتام للدورة التاسعة والعشرين سيحتضنهما مسرح الأوبرا بمدينة الثقافة وهو ما سيجنّب هيئة التنظيم حسب رأيه مشاكل الفوضى ويمكّنها من التنسيق المحكم لتفادي أي خلل طارئ، هذا القرار لا يلغي مظاهر الاحتفال بالدورة الجديدة في شارع الحبيب بورقيبة حيث خصصت له فقرات تنشيطية وموسيقية فنّية كتقليد لن تحيد عنه لبعث حركية ثقافية بمحيط قاعات العرض بالعاصمة وفضاءاتها التجارية.


عن عمر يناهز الـ 87 عاما :

رحل سمير أمين... شيخ الماركسيين العرب


رحل في باريس عن عمر يناهز الـ 87، المفكر وعالم الاقتصاد المصري سمير أمين، أحد أبرز مفكري «العالم الثالث» و«التبعية»، والذي بنى منهجه على علاقة «المركز» الامبريالي بالهامش المستعمَر، وعلى علاقات الاستغلال الجديدة.

من طفولته في بور سعيد تشرّب مبكراً حس العدالة، وبقي مرتبطاً بمسار «فلاّحي العالم».

إلتقى أمين «الماوية» في الستينيات بعد هربه من الاضطهاد في مصر الناصريّة، وخيبته من الشيوعية السوفياتية.

دعا في 2006 إلى تأسيس «أممية خامسة»، تكون فضاءً مفتوحاً لكل حركات المقاومة وكفاح الشعوب. ونعت «منظمة التجارة العالمية» بـ «تجمّع قطّاع طرق». نحتفظ منه اليوم بصورة المناضل ضد الاستعمار، في زمن التنازلات والاهتزازات التي طالت جزءاً من نخب اليسار العربي وقياداته. كان يردد ألا قيمة للاستقلال، اذ بقينا في دائرة التبعية الاقتصادية. وشكك في الربيع العربي الذي يفتقر إلى العدالة الاجتماعية، والديمقراطية، والاستقلال عن وصاية الاستعمار.


في الذكرى العاشرة لغياب محمود درويش:

إنّهم يقتلونكم بلا سبب


لم يمت محمود درويش تماما. لا يزال حاضرا بقوّة في ذكرى غيابه العاشرة. لم يمهله طيش قلبه الذي أودى به حتّى يشهد كلّ هذه الزلازل العربية التي حوّلت الحواضر العربية الكبرى، من بغداد إلى دمشق، إلى زرائب للقتل وحوّلت القيامة من وعد وبشارة إلى وعيد يتحقّق على أرض الله الصغيرة، بضراوة بعد أن برع القتلة الخارجون من الكتب القديمة، من كتبنا نحن، في «إدارة التوحشّ».

ما الذي كان سيقوله وسط هذا العصف الهائل بالأقدار والمجتمعات التي غادرت البادية ولم تصل بعد إلى المدينة؟ من أبديّته، حيث لا يشتكي من لسعة النحل، قريبا من سمائه الأولى: فلسطين، يرقب وهو يلوك اللبان المرّ قمر الديانات القديمة، مع أهله من الأنبياء الذين كانوا يطاردون المعز الفالت في الجبال. ويحلم ويحلمون أن يكلّمهم الله.

يطلّ على أيّامنا العربية. من البئر الأولى التي نام بها يوسف ليسأل كيف الحال عندكم؟ هل غادر الإخوة القتلة القرى التّي أفسدوها؟ هل لازلتم تثقون بالحصان وبالحداثة؟ هل لا يزال الرجل الأبيض يبحث عن الذهب بين الجماجم؟ هل لا يزال العاشقون يظنّون بأنّ المياه مرايا فينتحرون؟

عرض النتائج 8 إلى 14 من أصل 229

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >