الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة



مسرحية «خوف» للفاضل الجعايبي على خشبة الفن الرابع..

... رواية المسخ...


«الصحافة اليوم»: لطفي العربي السنوسي

«تكمن الأزمة الإنسانية في انعدام الوعي بأن العالم القديم بصدد الاحتضار مقابل تأخر ولادة العالم الجديد... وفي هذا الوقت بين الضوء والعتمة تنهض الوحوش» (قرامشي...).

... وداخل هذه الهوة السحيقة بين العالمين تنعتق الوحوش الكامنة في تلك المناطق المتعفنة من الذات البشرية لتطلق غرائزها الحيوانية مدفوعة بـ «الخوف» مطلقا ويتجلى في انحطاط الإنسان إلى الدرك الاسفل من الحيوانية في ما يشبه البدائية الأولى ـ كما في التوصيف الفرويدي ـ .

«الخوف» آلة من آلات دمار العمران و«آلية حكم» تساس بها الشعوب وهنا يتساءل «ماكيافلي» في كتابه «الأمير»:

«هل من الأفضل أن نحكم بإشاعة الخوف (Politique de la peur) والعمل على استدامته بين الناس.. أم باشاعة المحبة»..?

ويجيب: «من الأنجع للسلطة أن تشيع الخوف بين الناس حتى لا ينتفضوا على الطابور»!?


مهرجان سيكافنيريا لمسرح الشارع بالكاف

تحت شعار «مسرح الشارع إبداع وانفتاح»

بمبادرة من المندوبية الجهوية لشؤون الشباب والرياضة بالكاف تنعقد من 29 أكتوبر الجاري وإلى غاية يوم 1 نوفمبر المقبل الدورة الثانية لمهرجان سيكافنيريا لمسرح الشارع الذي يحمل هذه السنة شعار «مسرح الشارع إبداع وانفتاح». ومن المنتظر أن تشهد هذه السنة مشاركة أكثر من 1500 شاب من تونس والعالم العربي ومن أوروبا.

ويشتمل برنامج هذه الدورة على كرنفال للمجموعات الشبابية والفرق الفنية وعلى عروض مسرحية وورشات وندوة علمية، يُمكن إجمال الهدف من تنظيمها في تنشيط المدينة فنيا والمساهمة في تدارس قضاياها التنموية الكبرى في إطار الترابط بين ازدهار الواقع المعيش وإشعاع الممارسة الثقافية على الصعيدين المحلي والجهوي.


تتويج سينمائي آخر لـ«زهرة حلب» في مهرجان الاسكندرية السينمائي:

هند صبري..أحسن ممثلة ورضا الباهي يحصد جائزة الإخراج


اختتم مهرجان الاسكندرية السينمائي فعاليات الدورة 33 بحضور العديد من نجوم السينما العربية على غرار سميحة ايوب والسورية سوزان نجم الدين وسميرة عبد العزيز.

وفي مسابقة «نور الشريف للفيلم العربي» منحت لجنة تحكيم هذه المسابقة للفيلم التونسي/ الجزائري «أوغسطينوس».. ابن دموعها» جائزة أفضل انجاز فني وهو من إخراج المصري سمير سيف وبمشاركة ثلة من الممثلين من تونس نذكر من بينهم أحمد أمين بن سعد والأسعد الجموسي وعلي بنور وعائشة بن أحمد.

أما في مسابقة الأفلام الروائية فقد منحت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة لدول البحر المتوسط بمهرجان الاسكندرية السينمائي والتي ترأسها المخرج أوسكار ايبار جائزة فاتن حمامة لأفضل ممثلة لهند صبري عن دورها في الفيلم التونسي «زهرة حلب» كما حصد المخرج رضا الباهي جائزة أفضل إخراج عن الفيلم التونسي «زهرة حلب».


«علي معزة وإبراهيم» لشريف البنداري في قاعات السينما التونسية:

توج بجائزة أفضل فيلم بمهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد


تحتضن قاعات السينما التونسية منذ أسبوع عرضا للشريط الروائي الطويل «علي معزة وإبراهيم» للمخرج المصري شريف البنداري.

تدور أحداث الفيلم حول «علي» شاب في العشرين من عمره يعيش قصة حب عجيبة مع معزة ممّا يضعه محل سخرية وانتقادات من كل المحيطين به وهو ما يدفع والدته الى إرغامه على زيارة أحد المعالجين الروحانيين بحثا عن حل يخلصه من حالة الوهم والهلاوس التي يعيشها، ولدى هذا الأخير يلتقي علي بإبراهيم موسيقي عبقري يعاني من اكتئاب حاد ويسمع أصواتًا غامضة لا يستطيع فك رموزها وتضعه هذه الحالة على حافة الجنون...وبتوصية من المعالج الروحاني ينطلق علي برفقة إبراهيم ومعزته في رحلة عبر مصر لمساعدة بعضهما علّهما يتغلبان على محنتهما ويهتديان الى أمل يدفعهما للتمسك بالحياة مرة أخرى... وخلال رحلتهما يكتشفان المغزى الحقيقي لكل ما مر بهما من أحداث غريبة.

سينما
شريط «جاكي» لبابلو لاردين

رحلة نجمة آفلة


من الأفلام الفرنسية التي يعاد عرضها في القاعات السينمائية تزامنا مع الحركة السياسية التي تشهدها فرنسا ودور وسائل الاعلام وتأثيرها القوي على مسار الافراد والمجتمعات فيلم « جاكي» للمخرج بابلو لاردين وتأليف نواه أوبنهايم وبطولة كلّ من ناتالي بورتمان وبيتر سارسجارد وغريتا جيروج.

تدور أحداث الشريط حول حياة جاكي زوجة الرئيس الأمريكي الراحل جون كينيدي منذ فترة اغتياله.

لا يعرض الشريط تفاصيل غير معروفة عن أشهر أرملة أمريكية التي ظلّت لسنوات السيدة الأولى في أمريكا عندما كانت زوجة لجون كينيدي وأيضا عندما أصبحت أرملة له ولكنه يقدّم رؤية مختلفة لامرأة شغلت العالم طويلا.

صدر حديثا
«الثورة الرابعة» للوتشيانو فلوريدي

من ما قبل التاريخ، إلى التاريخ، إلى التاريخ المفرط


صدر حديثا عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدولة الكويت وضمن سلسلة عالم المعرفة كتاب «الثورة الرابعة: كيف يعيدُ الغلاف المعلوماتي تشكيل الواقع الإنساني?»، تأليف أستاذ الفلسفة وأخلاقيات المعلومات في جامعة أكسفورد لوتشيانو فلوريدي، ترجمة لؤي عبد المجيد السيد.

يتناول الكتاب أثر ثورة المعلومات الهائلة على كيفية إدراكنا لذواتنا ويصفها بالثورة الرابعة، بعد الثورة الكوبرنيكية التي أزاحت كوكب الأرض الذي نسكنه من مركز الكون وجعلت منه كوكبا صغيرا وهشا في منظومة كونية كبرى.

الثورة الثانية أزاحتنا من مركز المملكة البيولوجية حين بين تشارلز داروين أن «جميع سلالات الحياة تطوّرت على مرّ السنين من أسلاف مشتركة عن طريق الإنتخاب الطبيعي» وأن الانسان لا يعدو إلا أن يكون كائنا من بين كائنات الطبيعة.


إمضاء اتفاقية تعاون بين وزارة الشؤون الثقافية والهيئة العربية للمسرح في جانفي 2018...

تونس تتكلم مسرحا


انتظم مساء الخميس 12 أكتوبر الجاري لقاء بوزارة الشؤون الثقافية أشرف عليه وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين وضمّ أعضاء الهيئة العربية للمسرح واطارات وزارة الشؤون الثقافية، تم خلاله امضاء اتفاقية تعاون بين الطرفين، وفي مفتتح اللقاء تحدث وزير الشؤون الثقافية عن البرامج التي تستعد الوزارة لتنفيذها ضمن استراتيجياتها في المجال المسرحي.

ومن ضمنها ذكر المراكز الوطنية للجهات والتي ستحتضن بيت المسرح وثمّن في ذات الحين الدور الإيجابي الذي تقوم به الهيئة العربية في دفع وتطوير الشأن المسرحي بالمنطقة العربية. ومن جهته عبّر اسماعيل عبد الله الأمين العام للهيئة العربية عن سعادته بمستوى هذا التعاون بين الهيئة والوزارة، ممثلة في السيد الوزير محمد زين العابدين، مشيرا إلى أن تونس الثقافة جديرة بأن تتبوأ مرتبة متقدمة نظرا للمنجزات التي يكتشفها في كل زيارة لتونس.

عرض النتائج 1 إلى 7 من أصل 7150

1

2

3

4

5

6

7

التالية >