الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة



لقاء في معرض تونس الدولي للكتاب حول «برشت في المسرح التونسي»

عندما يفتح الممثّل الحنفية لا ينزل الماء


في إطار فعاليات معرض تونس الدولي للكتاب، التأم يوم السبت 14 أفريل الجاري، ابتداء من الثانية ما بعد الزوال، لقاء حول «برشت في المسرح التونسي» ، بمناسبة مرور120 سنة على ميلاد المسرحي الألماني ،تدخّل فيه توفيق الجبالي ومحمد المديوني وأداره عبد الحليم المسعودي .

وذكر المسعودي كتوطئة للحوار أنّ برشت كان له تأثير واضح على مسارح الشعوب الناهضة وربّما وفّر أدوات على مستوى الكتابة الدراميّة والإخراج لأجيال كاملة. وأضاف أنّ المسرح التونسي انتبه مبكّرا لأهميّة برشت رغم وجود رأي رسمي في الثقافة التونسيّة يعتبر برشت نوبة مسرحيّة يرجو أن تكون موجة عابرة.


أشرف بالحاج مبارك لـ «الصحافة اليوم» :

عرض «نزوة» رحلة بحث عن الحقيقة المتغيرة.. من خلال توليفة من الفنون المتنوعة


اختتمت مؤخرا فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي..هذه التظاهرة الفتية شهدت مشاركة عرض تونسي وحيد بعنوان «نزوة» للكوريغراف اشرف بالحاج مبارك وقد كانت لهذا العمل المسرحي الراقص أصداء طيبة انعكست من خلال ما كتب من مقالات صحفية ونقدية ونتائج لجنة التحكيم التي أسندت له جائزتين وهما جائزة أفضل تصميم حركي تحصل عليها صاحب العرض و جائزة أفضل ممثلة دور ثان نالتها الممثلة مريم الصياح..حول هذا التتويج التقت «الصحافة اليوم» صاحب عرض «نزوة»و هو شاب احترف الرقص بمختلف أشكاله وكوريغراف اشتغل على الجانب الحركي في العديد من الأعمال المسرحية والموسيقية أيضا..اشرف بالحاج مبارك تحدث عن تفاصيل عمله «نزوة»ومدى أهمية التتويج في هذه التظاهرة المسرحية كما تعرض إلى مجموعة من المواضيع الأخرى تقرؤونها تباعا في الحوار التالي:


مشاركة هامة للسينما التونسية في المهرجان الدولي للفيلم الشرقي بجنيف:

«الجايدة» في الافتتاح و «بنزين» و«زيزو» و«ابن دموعها» في المسابقة الرسمية..


تسجّل السينما التونسية حضورا بارزا في فعاليات الدورة الثالثة عشرة للمهرجان الدولي للفيلم الشرقي بجنيف التي تنطلق عروضها بداية من يوم غد السبت 21 افريل حيث تشارك تونس بأحد عشر فيلما متنوع الأصناف..هذه التظاهرة السينمائية تتواصل إلى غاية يوم الأحد 29 من نفس الشهر.. وقد كشفت إدارة المهرجان عن برنامج دورتها الجديدة و كان النصيب الأسد للأفلام التونسية حيث تم اختيار باقة منها توزعت بين الأفلام الروائية والأفلام الوثائقية الطويلة والقصيرة.ويعدّ القاسم المشترك بين هذه الأعمال انه وقع إنتاجها بعد تاريخ الثورة التونسية.


الدورة 22 للمهرجان الوطني لمسرح التجريب بمدنين

ساحل العاج يفتتح المهرجان و«خوف» للفاضل الجعايبي في الاختتام


تقام في الفترة الممتدة من 21 الى 28 أفريل 2018، الدورة 22 للمهرجان الوطني لمسرح التجريب بمدنين.

في اليوم الأول من المهرجان 21 أفريل 2018 ستقدم العروض التالية: عرض «كرنفال» من ساحل العاج وهو العرض الافتتاحي بساحة المركز ثم بفضاء المسرح الصغير، ثم يقدم بفضاء المركب الثقافي عرض «موت فوضوي» لحكيم صويد، ثم مشهدية «وجد» لمركز الفنون الدرامية بمدنين.

في اليوم الثاني من المهرجان 22 أفريل 2018 ستقدم عروض «كلوديت» من الكامرون و«الكرنفال» لمسرح المضطهدين، ثم يحاضر الأستاذ رمزي محمدي حول «قانون الفنان» ثم عرض «أوذيب عين الشفاء» لمقداد معزون لمركز الفنون الدرامية بصفاقس.


مهرجان الفيلم بقابس في دورته الثالثة:

مسابقات وورشات ومعرض وتكريمات..مهرجان صغير بأحلام كبيرة


رغم حداثة تأسيسه استطاع مهرجان الفيلم بقابس أن يحتل مكانة بارزة في خارطة المهرجانات الثقافية التونسية بفضل جديته في انتقاء برمجة ثرية تقوم على اقتراح أفضل الانتاجات الموجودة بالمشهد الثقافي والتي أحدثت جدلا اثر عروضها الأولى بتظاهرات مختلفة محلية ودولية... وكذلك بفضل القائمين على إدارته وإيمانهم بحاجة شباب المناطق الداخلية لفعل ثقافي يلتفون حوله ويتفاعلون مع برمجته، ليكون بمثابة شمعة في الجنوب التونسي تشع فنا وثقافة وجمالا لتطمس كل معاني الظلام كما ذكرت ابنة قابس والرئيسة الشرفية للمهرجان الفنانة هند صبري...

سنة ثالثة يبلغها المهرجان الذي ينطلق يوم الجمعة 20 أفريل ويتواصل إلى غاية الخميس 26 من نفس الشهر ببرمجة ثرية ومسابقة للأفلام الروائية الطويلة والقصيرة والوثائقية وأخرى لمدارس السينما وورش فنية وتقنية تستجيب لحاجيات جمهور طلابي متعطش للمعرفة وخاصة مع بدء تأسيس قاعة سينما في قلب قابس، قاعة مظلمة تتحول إلى منارة جديدة ومقر للجمال والفكر والحوار والفن، هذه القاعة وإن لم تستكمل أشغالها بعد فقد تم إعدادها ظرفيا لاحتضان حفلي الافتتاح والاختتام.


الدورة الأولى لملتقى تونس للرواية العربية

«الرواية: القدرة على التغيير» وإبراهيم الكوني ضيف شرف الدورة

ينتظم أيام 3 و4 و5 ماي القادم الدورة الأولى من ملتقى تونس الأول للرواية التي تحتضنها مدينة الثقافة ويطرح الملتقى الكثير من الإشكالات حول قدرة فن الرواية على التغيير في مجتمعات لا تقرأ وأخرى تنهشها تيارات رجعية ويحتوي برنامج الدورة الأولى على جملة من المحاور نذكر منها قيمة الرواية ومدى قدرتها على التغيير وهل غيرت الرواية العربية المجتمعات العربية؟ وكيف يمكن للرواية أن تغير الأفراد والمجتمعات وطريقة التفكير؟ وهل ساهمت الرواية العربية في تشكل الوعي العربي؟

ويشارك في تأثيث هذا المحور الأول الذي يقدم يوم 3 ماي كل من رشيد الضعيف من لبنان والحبيب السالمي(تونس /فرنسا) وعبد المجيد من مصر ومسعودة أبو بكر من تونس وانعام كججي من فرنسا وأبوبكر العيادي (تونس/فرنسا) وأمين الزاوي من الجزائر ومحمد علي اليوسفي من تونس.


مونودراما «سأموت في المنفى» للمسرحي الفلسطيني غنّام غنّام..

«... كاد أن يصرخ.. لم تعد لي عقدة منفى..!»


لطفي العربي السنوسي

ولكنّي لا أرى القبر بعدُ.. ألا قبر لي بعد هذا التعب..؟ (درويش)

«الله يمسّيكم بالخير ويمسّي الخير فيكم، لأنّ الإنسان بيحْلى بالأيام والأيام بتحلى بالإنسان.. وأحلى الناس هم البني آدمين.. وأحلى البني آدمين هم الناس.. ومساء الخير على البني آدمين..».

... هنا يضرب السارد بعصاه معلنا بدء الحكاية باستهلال تدشيني أول بلغة الحكّائين القدامى.. يضرب بعصاه على أرض «الحلقة» حيث الكل مكشوف والكلّ يشاهد الكل من عين الدائرة وقد توسعت حتى تكون الرؤية أوضح.. لا أحد بإمكانه أن يفلت بانفعالاته فيخفيها ـ عراة تماما ـ في مواجهة راوٍ عليم يمسك بالمكان وبالزمان بل يمسك بكلّ المجتمعين من حوله، فلا أحد سينجو... وقد صنع لهم الراوي (الحكّاء) «الحلقة» كشكل أو كفضاء لتوريط جمهوره في مواجهة لم يخترها فلا فكاك منها..

ولـ«الحلقة» ـ كفضاء عرض ـ وسطٌ أو بالأحرى «سرّة» هي مقام «الحكّاء» منها يبدأ ولا يعود إليها ولا يتردد عليها أبدا إلا في تلك اللحظات التي يتعمّد فيها تبئير لحظة من لحظات السرد لشحذ الخطاب ولإعلاء نبرته أو للتخفيف من حدّتها والراوي يمسك بحبل رهيف يشدّه «بسرّة» الحلقة ولا ينقطع أبدا وهي نقطة البدء ونقطة الإنتهاء.. وهو نفس الحبل الذي يقيّد الجمهور ويصنع منهم تلك الدائرة المغلقة التي أسميناها «حلقة» ولا أحد يخرج منها ومن أراد ذلك فعليه أن يحلّق في سماء الحكاية حتى ينجو من القيد..!؟.

عرض النتائج 1 إلى 7 من أصل 7615

1

2

3

4

5

6

7

التالية >