الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة



في قاعات السينما

«بورتو فارينا» والنهاية التراجيكوميدية للتسلّط


بقلم: كمال الشيحاوي

يؤكّد السينمائي التونسي «ابراهيم اللّطيف» بداية من شريطه القصير الأوّل «فيزا» المتوّج بالتانيت الذهبي لإحدى دورات أيام قرطاج السينمائية ومرورا بفيلميه الطويلين «سيني تشيتا» و«هز يا وز» وشريطه الجديد «بورتو فارينا» الذي انطلق عرضه بالقاعات السينمائية بتونس هذا الأسبوع أن الكوميديا الاجتماعية هي اختياره وأسلوبه وملامحه التي يريد لها أن تتمايز عن غيرها من الأفلام التونسية، متأثّرا في ذلك بالسينما الإيطالية وخصوصا تجربة المخرج «فيلّيني» والممثل العالمي«روبرتو بنيني» الذي أذهل العالم بشريطيه «الحياة جميلة» و«النمر والثلج».


بالمسرح البلدي بالعاصمة

زياد غرسة يقنع ويبدع..


احتضن فضاء المسرح البلدي بالعاصمة مساء السبت 19 جانفي 2019 عرض الفنان زياد غرسة الذي حضره جمهور غفير لم يتخلف عن موعد الاستماع والاستمتاع بالمالوف التونسي والأغاني التونسية التي أمتع بها زياد جمهوره طيلة هذه السهرة التي تواصلت قرابة الساعتين.


في ملتقى الأدباء اليافعين بزرمدين

قراءات شعرية.. ورشات ومسابقات


في إطار البرنامج الوطني «تونس مدن الآداب والكتاب» وتحت إشراف المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالمنستير، تنظم دار الثقافة بزرمدين بالاشتراك مع المكتبة العمومية الدورة الرابعة عشرة لملتقى الأدباء اليافعين تحت شعار «الطفل المبدع» وذلك يومي 7 و8 فيفري 2019.

هذا، ويتضمّن الملتقى ورشات في كتابة الشعر والقصة القصيرة ومداخلات شعرية فضلا عن المسابقة الرسمية لليافعين، حيث تنطلق صباح الخميس 7 فيفري بفضاء المكتبة العمومية ورشة في تقنيات كتابة القصة القصيرة ينشطها الأستاذ صلاح ثابت وورشة في تقنيات نظم الشِعر تنشيط الأستاذة هدى لبلق وورشة في مسرحة القصة تنشيط أشرف بلقاسم.


في صالون الهادي نعمان للإبداع الأدبي

تجارب شعرية ومكاشفات نقدية


رغم استغراق عالمنا الراهن في مواقع التواصل الاجتماعي وما تفرزه من تبادل ثقافي عن بُعد، وهو تبادل هشّ وافتراضي، ما زالت النوادي الأدبية في دُور الثقافة تضطلع بدورها التقليدي في احتضان التجارب الثقافية وإقامة جسور التواصل المباشر بين المثقفين وأحبائهم من جهة وبين الكتاب وجمهور قرائه من جهة أخرى.

وفي هذا الإطار احتضن صالون الهادي نعمان للإبداع الأدبي نهاية الأسبوع الفارط لقاءً ثقافيا حضره عدد من المبدعين والجامعيين. وقد استهل هذا النشاط مديره الشاعر الحبيب مرموش بكلمة تطرق فيها إلى أهمية تناول التجارب الشعرية الفردية بالدرس في إطار تسليط الضوء عليها شكلا ومضمونا، وتأكيد العناية بالإبداع التونسي في أبعاده المحلية.

ريبورتاج
قصـر المـــرمر بــسقانص

تحفة معمارية فريدة شاهدة على حياة زعيم


الصحافة اليوم ـ جيهان بن عزيزة:

على مشارف مدينة المنستير الساحلية وبمنطقة سقانص المطلة على البحر التي تمتاز بجمال موقعها وهدوء محيطها يستقر قصر المرمر كأحد ابرز المعالم الهندسية والفنية التي تؤرخ لحقبة هامة من تاريخ تونس المعاصر.

وقصر المرمر بسقانص هو مقر الإقامة الصيفية للزعيم الحبيب بورقيبة أول رئيس للجمهورية التونسية زهاء 25 سنة منذ تأسيسه يوم 3 أوت 1962 إلى سنة 1987.


جذور وأعلام الفكر الإصلاحي بتونس (الحلقة 23)

الحبيب بورقيبة الزعيم والمصلح ـ المفترى عليه


عودة الشيخ الثعالبي وتصاعد الصّراع

عاد الشيخ الثعالبي إلى تونس سنة 1937 وكان قد غادر تونس سنة 1923 أي بعد ثلاث سنوات فقط من تأسيس الحزب الحر الدّستوري التونسي. فوجد أنّ البلاد قد دخلت مرحلة جديدة من العمل الوطني الجدي منذ تأسيس الحزب الحر الدّستوري الجديد في 2 مارس 1934 بقصر هلال بقيادة الزعيم الحبيب بورقيبة.


هكذا أرى

... هل الحريةُ خطر قاتل للأدب؟

بقلم: محمد مصمولي

.. لقائل أن يقول:

ـ «يولدُ الأدب (أو الفن بشكل عام) في المخالفة ويعيش في المشادّة، ويموت في الحرية..!».

... وأنا أتساءل قائلا:

ـ :«إذا سلّمنا/ الأدب يولد في المخالفة ويعيش في المشادة.. فهل يمكننا أن نسلّم بأنّ الحرية خطر قاتل للأدب (أو للفن بشكل عام)؟».

.. إجابتي لا تكون إلاّ بشيء من التنسيب على النحو التالي: الحرية في البلدان العريقة ذات الديمقراطية الراسخة، هي ثقافة متوفرة ولكنّها لم تشكل خطرا قاتلا للأدب (أو للفن بشكل عام).. بل إنّها المناخ الملائم للفكر والإبداع.. ولمواكبتهما للعصر..!

عرض النتائج 1 إلى 7 من أصل 683

1

2

3

4

5

6

7

التالية >