الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة



في رواق صلاح الدين بسيدي بوسعيد:

الحبيب شبيل يعود إلى الضوء


من المهمّ استعادة وتكريم الحبيب شبيل ، يقول لنا السيد رضا الصوابني ، مدير ومؤسّس رواق صلاح الدين بسيدي بوسعيد . ويضيف أنّ اللوحات السبع عشر الإستعادية ، رسمت أغلبها في السبعينات والثمانينات من القرن الماضي ولا تزال تحتفظ بحداثتها .

آفتتح المعرض التكريمي للحبيب شبيل في 22 سبتمبر وسيتواصل إلى حدود 04 أكتوبر2018 . ويكشف عن جانب من وجوهه المتعدّدة ، جانب الفناّن التشكيلي وتحتاج وجوهه الأخرى ، خصوصا تجربته كمسرحي ( أسّس المسرح المثلث وكتب وأخرج مسرحيات مثل «كرنفال» و«موال»..) إلى إعادة القراءة باعتبارها امتدادا للفعل التشكيلي لديه .

ولد الحبيب شبيل في 04 جوان 1936 في منزل بورقيبة. درس الفنون الجميلة بتونس ثمّ بمدينة نيس بفرنسا . تردّد على مرسم الفنان الفرنسي هنري ماتيس ، أحد علامات الحداثة التشكيلية الكبرى في القرن العشرين . عاد بعدها إلى تونس للتدريس بمعهد الفنون الجميلة بتونس لمدة تفوق ثلاثين سنة .توفي عن عمر ناهز 68 سنة في 28 اكتوبر 2004 بعد أن ترك بصمته الخاصة في تاريخ الفن التشكيلي وفي تاريخ المسرح بتونس.


متابعات

الثقافة الصوفية وبناء الدولة التونسية: من خلال نموذج الحركة الشابية


انتظمت يوم السبت الفارط بمدينة الشابة من ولاية المهدية أشغال الندوة الفكرية الأولى تحت شعار «قراءات في تاريخ الشابة والحركة الشابية»، وذلك بمشاركة عدد من الباحثين المختصين في التاريخ الحديث والمعاصر والحركة الصوفية بتونس خلال العهد الحفصي وتأثيراتها الثقافية والاجتماعية والسياسية وامتدادها تاريخيا وجغرافيا إلى زمننا الراهن.

البُعدان الوجودي والفلسفي للتصوف:

أكد الدكتور علي الشابي في المداخلة الافتتاحية خلال الجلسة العلمية الأولى التي ترأسها الدكتور عبد الواحد المكني على أهمية الدور الذي اضطلع به أحمد بن مخلوف الشابي المهدوي (حوالي 1431-1492م) مؤسّس الطريقة الشابية التي ستتحول لاحقا وعلى يد ابنه عرفة الشابي سنة 1557م إلى أول دولة طرقية بإفريقية التونسية اتخذت من القيروان عاصمة لها وعمّرت نحو السبعة عقود، قاومت خلالها الاحتلال الخارجي، سواء منه الإسباني أو العثماني التركي. لكنّ العثمانيون قضوا عليها بقيادة سنان باشا الذي قتل آخر أمرائها، محمّد بن عرفة الشابي وشرّد أتباعها فتوجهوا نحو الجزائر وليبيا، فيما استقر معظمهم بالبلاد التونسية في توزر حيث ابتنوا قرية الشابية تيمّنا بمنبعهم الأول، شابة الساحل قرب المهدية.


«كيم الفرخ الأسود الصغير» ضمن فعاليات أيام قرطاج لفنون العرائس:

الحركة ورمزيات الأصوات مطيّة لجوهر القصّة..


تمّ صباح الأحد 23 سبتمبر الجاري عرض مسرحية بعنوان «كيم الفرخ الأسود الصغير» بدار الثقافة ابن رشيق وذلك ضمن البرنامج الخاص بالدورة الأولى لأيام قرطاج لفنون العرائس والتي كان قد انطلقت رسميا مساء يوم 22 سبتمبر لتتواصل الى غاية 29 من نفس الشهر وتتوزع عروضها المسرحية العرائسية والموجهة للأطفال والكهول على عدة فضاءات بما في ذلك مدينة الثقافة الحاضنة الأبرز لهذه التظاهرة.

مسرحية «كيم الفرخ الأسود الصغير» هي من بلجيكا واعتمدت على الممثل الواحد والذي استطاع أن يزاوج ما بين الحركة لمختلف مكونات عرائسه وما بين الأصوات المختلفة المنبثقة عنها والتي تعود لمجموعة من الحيوانات الأليفة بما في ذلك فرخ الدجاج الأسود الصغير الذي ارتكزت عليه سياقات سرد الحكاية برمّتها.


أنشطة المعهد العالي لتاريخ تونس المعاصر

محاضرات وندوات تختزلان التاريخ وعلاقته بالراهن المعيش


كشف المعهد العالي لتاريخ تونس المعاصر بالمركب الجامعي بمنوبة مؤخرا عن برنامج أنشطته و تظاهراته الخاصة بالموسم الثقافي الجديد وقد دأبت هذه المؤسسة التربوية المتخصصة في الدراسات والبحوث المتعلقة بتاريخ تونس المعاصرعلى تنظيم ملتقيات وندوات على امتداد اشهر السنة تهتم مواضيعها بتاريخ الحركة الوطنية .

يفتتح الموسم الجديد بفضاء المعهد العالي لتاريخ تونس المعاصر صباح يوم الاربعاء من خلال محاضرة بعنوان «التاريخ وفهم الواقع اليوم» يقدمها الاستاذ الهادي التيمومي وهو مؤرخ جامعي تونسي له الكثير من الدراسات والاطروحات من بينها أثر بعنوان «نظريات المعرفة التاريخية وفلسفات التاريخ في العالم الغربي في النصف الثاني من القرن العشرين».


المهرجان الدولي للموسيقيين والمبدعين من ذوي الإعاقة:

يؤثثه فنانون وناشطون من خمسة عشر بلدا


تنظم جمعية إبصار لثقافة وترفيه ذوي الإعاقة أيام 27و28و29 سبتمبر الجاري فعاليات الدورة الرابعة للمهرجان الدولي للموسيقيين والمبدعين من ذوي الإعاقة بمشاركة خمسة عشر بلدا منها الجزائر والمغرب ولبنان والبحرين ومصر وإيران... هذا المهرجان يهدف إلى إبراز قدرات وإبداعات ذوات وذوي الإعاقة وتحقيق الاندماج الفعلي والاعتراف بحقوقهم تطبيقا للفصل الثامن والأربعين من الدستور وكل ما جاء بالإتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

تنطلق فعاليات الدورة الرابعة للمهرجان بالمسرح البلدي بالعاصمة من خلال ومضات إشهارية تضيء الدورات السابقة متبوعة بلوحة فنية لنادي الرقص تقدمها جمعية الصم بمنوبة يليها عرض موسيقي على آلة القيتارة للبحرينية زهراء سباعي ومداخلة شعرية للبناني أحمد معاوية.

وحرصت هيئة المهرجان في دورته الرابعة على تكريم مجموعة من النساء الناشطات في عديد المجالات نذكر من بينهن مديرة معهد الصحافة والأخبار حمدة البور والناشطة الحقوقية جليلة بوكاري ورئيسة جمعية اليافع ضحى الجورشي... وأخريات من منظمات دفاع وجمعيات مختصة في تأهيل ذوي الإعاقة... ويأتي هذا التكريم في سياق إعلان تونس عاصمة للمرأة العربية 2018.


بمسرح الأوبرا بمدينة الثقافة

الدورة الخامسة لأيام قرطاج الموسيقية تكرم الفنان الراحل حسن الدهماني

يفتتح الفنان التونسي الشاب زياد الزواري الدورة الخامسة لأيام قرطاج الموسيقية بتقديم عرض موسيقي يوم 29 سبتمبر الحالي بمسرح الأوبرا بمدينة الثقافة، حيث سيقام أيضا حفل الاختتام يوم 6 أكتوبر القادم، ويخصص لتكريم الفنان الراحل حسن الدهماني، وسيشرف على إعداد وتنفيذ هذا الحفل الفنان والملحن عبد الرحمان العيادي.

وتنتظم أيام قرطاج الموسيقية لسنة 2018 بميزانية جملية قدرها 600 ألف دينار. وتحمل هذه الدورة شعار «المكان للجميع»، وفق ما ذكره مدير الأيام أشرف الشرقي في ندوة صحفية عُقدت بالعاصمة، لتقديم برنامج الدورة.


في ندوة فكرية بقفصة

قراءات في المظاهر الحضارية: اللغة وتجلياتها والأشياء وتمثلاتها


ببادرة من قسم اللغة والآداب والحضارة العربية بالمعهد العالي للدراسات التطبيقية والإنسانيات بقفصة تنتظم فعاليات الندوة الفكرية حول محور «قراءات في المظاهر الحضارية» التي ستشهد مشاركة عدد من الباحثين من مختلف الجامعات والاختصاصات العلمية.

ويتنزّل موضوع هذه الندوة في سياق الغوص في كثافة اللغة ورصد تشابكها مع العالم، وتوضيح علاقاتها وأدواتها وبنياتها وتمثلاتها الذهنية، والتوقف خاصة عند البنيات الفكرية والتصورات الذهنية في علاقة بالخطاب ومرجعيته المرتبطة بالبيئة الاجتماعية والثقافية.

وتتوزع فقرات برنامجها على ثلاث جلسات علمية، فالجلسة العلمية الأولى وهي برئاسة الدكتور عمر حفيظ يدور محورها حول موضوع «في الأشياء، اللغة، والثقافة»، وستشهد مداخلات للدكتورة سندس كرونة «ما بين الكونية اللسانية والكونية اللغوية» وحياة الخياري «الحسّي والثقافي في الذاكرة الشيعية» وامبارك الحامدي «من أشكال التدين في تونس: دور الثقافة والتاريخ».

عرض النتائج 1 إلى 7 من أصل 309

1

2

3

4

5

6

7

التالية >