الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة



آيــــة دغنوج بعد تجربتها في برنامج «ذو فويس»

لم يكن هدفي التتويج باللقب..ولهذا غنيت «يا خموري»


هي صاحبة صوت متمكن وحضور ركحي هادئ ، أستاذة موسيقى وفي رصيدها العديد من المشاركات سواء بمهرجان قرطاج الدولي أو خلال مهرجان المدينة وفضاء قصر العبدلية صحبة الفرقة الوطنية للموسيقى وأيضا الفرقة الرشيدية .

آية دغنوج شاركت مؤخرا في النسخة الأخيرة من برنامج المسابقات «ذو فويس» ورغم عدم وصولها إلى مرحلة النهائي إلا أنها قطعت أشواطا كثيرة قبل مرحلة التتويج باللقب وتركت أجمل الإنطباعات سواء لدى لجنة التحكيم المتكونة من إليسا وعاصي الحلاني ومحمد حماقي وأحلام أو مع جمهور أحب صوتها ولم يكف عن تشجيعها .

في هذا اللقاء الذي جمعنا بآية تحدثنا عن تفاصيل هذه المشاركة وعن مشاريعها الفنية القادمة.

*لماذا إخترت المشاركة في «ذو فويس» ؟

فريق الإنتاج والكاستينغ هم من إتصلوا بي للمشاركة في هذا البرنامج، بإعتبار أنهم يقومون بالإتصال بالأصوات الجميلة من كل دولة يزورونها لتقديم المتسابقين ، وأعجبني إقتراحهم لذلك وافقت لأني أعتبرها تجربة جديدة أحتاجها ودافعا لي لأتقدم خطوات إلى الامام حتى لا أغيب عن الساحة الفنية .


الأعمال الدرامية بالإذاعة التونسية :

تنوع وثراء وابتسامة ورسالة

تلقى الانتاجات الدرامية التونسية خلال شهر رمضان اهتماما كبيرا من قبل الجمهور والنقاد... فالجميع ينتظر ماذا ستقدمه مختلف التلفزات من أعمال متنوعة قد يتفاوت مستواها فنجد بذلك الجيد والهزيل من حيث الشكل والمضمون .ومن هنا ينطلق سباق المنافسة فيما بينها فتدخل جميعها في ماراطون ما يعرف بنسب المشاهدة التي تحددها شركات سبر الآراء.. وفي السياق نفسه نذكر أن هذه العادة لا تتطابق مع ما تقدمه الإذاعات من مسلسلات وخاصة ذلك الكم من الأعمال المتنوعة التي تحرص على إنتاجها مصلحة الدراما بمؤسسة الإذاعة التونسية التي لا تحظى بنفس قيمة الاهتمام من متابعة ونقد وتقييم.. فبالرغم من أن الفرقة الإذاعية لمصلحة الدراما كانت قد نجحت منذ سنوات طويلة في تقديم أعمال متميزة وكسب عدد كبير من المستمعين الأوفياء إلا أنها لم تشهد تلك الهالة الإعلامية المخصصة للدراما التلفزية..


«في زنزانة السؤال» للشاعر العراقي فلاح الشابندر

مجموعة شعرية توجز قصائدها إعتمالات الذات...


ضمن زيارته صحبة وفد من العراق للمشاركة في تظاهرة ثقافية بسبيطلة في الأيام القليلة الماضية، وقبل رحلة العودة سلّمنا وأهدانا الشاعر العراقي فلاح الشابندر مجموعته الشعرية والتي تحمل عنوان «في زنزانة السؤال» وهي من الحجم المتوسط وتمتد على تسعين صفحة.

وقد علقت القصائد بالتوازي مع عدد الصفحات وهذا ما يفيد أن المجموعة تنضوي على تجربة القصائد القصيرة والمكنّاة بالومضة أو الشفرة... ومن ضمن هذه العناوين المتخيّرة نذكر ما يلي:

ملح دم الصبّار ـ مرح الفاقة ـ ليلا ـ ضربة فرشاة ـ زنزانة السؤال ـ جدل ـ مسرّات ـ أحبّك والماء ـ الى صديقتي عطرا ـ الى صديقتي بوحا ـ طقس ـ صيام ـ زعيم أنا ـ فراغ ـ تكوين.


عرض مسرحية «جمهورية الرمان» لتوفيق الغربي وريم شلبي بدار الثقافة ابن رشيق

مضمون يمور ما بين الهزل والجد وتوصيف للواقع..


في عرض أمام الجمهور بدار الثقافة ابن رشيق تمّ مساء الخميس 24 ماي الجاري في حدود الساعة العاشرة ليلا تقديم مسرحية «جمهورية الرمان» والتي انبثقت عن كتابة وإخراج جماعي بقيادة الكوميدي والممثل توفيق الغربي. مجموعة تشكلت من الأسماء التالية: ريم شلبي ـ مهى شعبان ـ عهد الجمعاوي ـ نادية بن محمود ـ وسام الغريبي ـ أنيس الحيوني ـ محمد القروي ـ علي فارس ـ شكري العبروقي ـ أحمد المهوق ـ عمر بن عمّار ـ هيثم بن عبد الله ـ اشراف موسيقى (كمال الشريف) ـ توضيب عام (محمد العبروق).

إنطلاقة العرض جاءت عبر صوت محرّك سيارة وصورة ثابتة فوق الركح لعلم مشدود وتقابله راية سوداء والتي تمثل المرجعية الإرهابية... يظهر في الحين الثنائي المجسد لمضمون المسرحية الكوميدية توفيق الغربي وريم شلبي ويتجاذبان عبر حبل هذين الرمزين..


في ليالي مهرجان المدينة ببنزرت:

مالوف..و إيقاعات المدينة..ومسرح ورجال الحضرة في الاختتام

يعتبر مهرجان المدينة ببنزرت إحدى المحطات القارة والتقليدية في مدينة بنزرت خلال شهر رمضان المعظم حيث تسعى الهيئة المديرة لمهرجان المدينة ببنزرت لإعطاء روح من جديد لهذا المهرجان حيث انكبت الهيئة المديرة للمهرجان برئاسة السيد عبد الرؤوف الكافي على ضبط فقرات الدورة الجديدة لمهرجان ليالي المدينة بمناسبة شهر رمضان الكريم في ثوب وشكل جديد حيث سيمتد المهرجان من 25 ماي الجاري وإلى غاية 7 جوان القادم.

ضربة بداية هذا المهرجان انطلقت يوم أمس 25 ماي الجاري وكانت من نصيب جمعية النهضة التمثيلية ببنزرت والفرقة النحاسية من خلال تنظيم خرجة بالعرائس العملاقة جابت شوارع المدينة معلنة عن انطلاق المهرجان. وقد اختير لهذه السهرة الانطلاقية «خرجة المدينة».


عرض «الحضرة 3» للفاضل الجزيري:

بأي جديد عدت يا.. «حضرة»؟


في إطار البرمجة الخاصة بالدورة 36 من مهرجان المدينة بتونس، إحتضنت قاعة الأوبيرا بمدينة الثقافة بالعاصمة في سهرة الخميس 24 ماي عرض «الحضرة 3» للفاضل الجعايبي والذي تمت برمجته يومي 24 و25 ماي بنفس القاعة.

«الحضرة» هذا العمل الذي أمضاه الفاضل الجزيري في نسخته الأولى منذ سنوات طويلة وجنى ثمار نجاحه الفني والجماهيري لسنوات أطول أيضا لما تميز به من بحث وتجديد في تقديم الطرق الصوفية والأغاني الدينية التي نالت إعجاب الجماهير أينما حلت «الحضرة» في مختلف جهات الجمهورية ، ولكن الفاضل الجزيري مدد في عمر هذا العمل وأطلق عليه عنوان «الحضرة 2» ثم «الحضرة 3» ما يشبه المسلسل بعد أن «عصرن» محتوى العرض بإدخاله آلات غربية مثل آلة القيتار والباطري والساكسفون لتصبح أغلب الأغاني المقدمة في هذا العرض تقريبا تمثل «النشاز» بعينه ولكن للجزيري دائما رؤى أخرى..

لقاء «الصحافة اليوم»:
مع الروائية خيرية بوبطان المتوجة بجائزة الكومار الذهبي

الرواية نص يخاطب العقل..ودعوة ملحة لنقد الذات وإعادة قراءتها


تحصلت الروائية التونسية خيرية بوبطان مؤخرا على جائزة كومار الذهبي لأفضل الروايات باللغة العربية عن روايتها «ابنة الجحيم» الصادرة عن دار التنوير للنشر وهوعمل وصفه عدد من النقاد بالمهم والجاد ومن بينهم رئيس لجنة تحكيم الجائزة رضا الكافي الذي أثنى على البناء القوي والمحكم لهذا العمل الأدبي معتبرا أن موضوعه جديد من حيث الطرح، لم يتم التطرق له من قبل .. وفي السياق نفسه تعد هذه الرواية الثانية في رصيدها بعد روايتها «عايش ميت».. ونشير إلى أن خيرية بوبطان شاعرة أيضا لها ثلاث مجموعات شعرية وهي باحثة في الانثروبولوجيا الثقافية.. حول إصدارها الفائز بجائزة كومار التقيناها فكان الحديث شيقا عن تجربتها في الكتابة وخصوصية هذا الأثر المتوج كما تطرقت إلى مواضيع متنوعة تجدونها مفصلة في الحوار التالي:

عرض النتائج 1 إلى 7 من أصل 31

1

2

3

4

5

التالية >