الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة



«الصحافة اليوم» «تواكب يوما كاملا من فعاليات مهرجان المحرس الدولي للفنون التشكيلية

ندوات وورشات تبرز خصائص النحت وتسافر في معانيه...


تتواصل فعاليات الدورة الثانية والثلاثين لمهرجان المحرس الدولي للفنون التشكيلية الى غاية السادس والعشرين من جويلية الجاري.

هذه الدورة وعلى لسان مدير هيئة المهرجان اسماعيل حابة حققت الإنعطافة المعهودة اين خصصت هذه الدورة للاحتفاء بمجموعة محترفة من النحاتين العرب والاروبيين اضافة الى تأسيس رسمي لمتحف المنحوتات الخاصة بالمهرجان وذلك بالتعاون مع بلدية المرسى.


مهرجان بنزرت الدولي

عرض «النوبة» لسمير العقربي أصوات شابة في الطريق


بنسق تصاعدي انطلقت الدورة السابعة والثلاثون لمهرجان بنزرت الدولي حيث كانت الخمس سهرات الأولى لهذه الدورة ناجحة خاصة على مستوى التنظيم والإقبال الجماهيري نذكر منها «عطر 24» والزيارة وعرض «لاهكا لا هكا» لنضال السعدي ليكون جمهور مهرجان بنزرت الدولي ليلة الأحد الفارط مع السهرة السادسة التي كانت بعنوان «النوبة» للفنان سمير العقربي. عرض النوبة كان في نسخته الأولى على ركح مهرجان قرطاج الدولي خلال صائفة 1991. وقد كان هذا العرض بمثابة العرض الموسيقي الحدث سمير العقربي والمخرج فاضل الجزيري.


عروض مجانية للجميع:

مهرجان فنون الشارع بقصرهلال في دورته الثامنة‎


بالتعاون مع المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالمنستير، وبدعم من وزارة الشؤون الثقافية تنظم «جمعية أبولون للثقافة والفنون» بقصرهلال الدورة الثامنة لمهرجان فنون الشارع والتي تنطلق يوم الأربعاء 24 جويلية 2019 بكرنفال «أبولون» الذي يبدأ على الساعة السادسة مساء انطلاقا من المدرسة الإبتدائية فرج الإميم وصولا إلى ساحة النافورة، ثم بداية العروض التنشيطية ليتواصل إلى يوم 4 أوت 2019.


نقاط وحروف

في تقديس الفضاء الخاص واشكالياته

تحوّلت حادثة قتل المحامي «جمال الحاجي» للص الذي اقتحم منزله إلى قضية رأي عام في بلادنا ويبدو أن السجال الأخلاقي والقانوني والدستوري والفلسفي حول هذه الحادثة مرشّح للتطوّر مع تعاظم الاختلافات بين أطراف النزاع والخلاف في هذه القضية المعقّدة.


مهرجان عروس البحر بقرقنة:

نحو تدويل المهرجان وتحويل الجزيرة الى قطب سياحي


تواصل الهيئة المديرة لمهرجان عروس البحر بقرقنة جهودها لتحويله إلى صبغته الدولية، ليكون خطوة في سياق تحويل الجزيرة لقطب سياحي ضخم.

ووضعت برنامجا غير مسبوق للدورة السابعة والعشرين والتي تنطلق يوم 22 جويلية وتتواصل إلى غاية يوم 8 أوت، يجمع بين الموسيقى بأنواعها والمسرح والشعر مع تشريك الطفل في بعض فعالياته، ولم يغفل البرنامج عن تشريك البحّار في مهرجانه.


مدينة حلق الوادي تحيي مهرجان «عيد الحوت»

عروض غنائية وصوفية وأخرى للدّمى العملاقة


ينتظم مهرجان «عيد الحوت» بمدينة حلق الوادي في دورته السنوية الرابعة بعد انقطاع دام خمس سنوات تحت شعار «مدينة حلق الوادي مدينة الثقافة مدينة السياحة مدينة التعايش والتسامح» والذي أصبح يمثل ظاهرة احتفالية شعبية تعكس ما تتميز به مدينة حلق الوادي من مكونات بحرية وتاريخية وسياحية لاسيما أن تاريخ المدينة يمتد إلى قرون ميزتها التسامح والانفتاح والتعايش والذي يكون عادة قبلة لعدد كبير من محبي وجبة السمك من أهالي المدينة ومن خارجها.


جذور وأعلام الفكر الإصلاحي بتونس - الحلقة 46

الحبيب بورقيبة الزعيم المصلح/المفترى عليه


الوضع العام بعد وفاة الزعيم :

كان الوضع السيّاسي بعد أكثر من عشرية من عهد بن علي متأزما و قد خاب الأمل في مشروع بن علي السيّاسي الذي جاء به و أقدم على تنحية بورقيبة من أجله وطبقا لمضمون بيان 7 نوفمبر 1987 كلّ الفئّات السيّاسية و الاجتماعية تفاءلت خيرا بعد تراجع أداء النظام البورقيبي في السنّوات الأخيرة و قد بيّنا أنّ النظّام تراجع و تدهورت الأحوال و اضطرب الاستقرار بسبب دسائس بن علي ومكائده وخططه الجهنميّة لاسقاط النظام ليحقّق هو الصعود من تحت الأنقاض و قد أوضحنا هذا في عدّة مناسبات .

عرض النتائج 1 إلى 7 من أصل 1285

1

2

3

4

5

6

7

التالية >