الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

فكر وإبداع



اكتشاف لوحتين جديدتين لفان غوغ لم يطّلع عليهما أحد

اكتشاف لوحتين جديدتين لفان غوغ لم يطّلع عليهما أحد



في هولندا الكثير من المؤسسات الثقافية التي تعنى بتراث الفنان الهولندي العالمي فان غوغ. وهناك مؤسسة فنية تدعى «noro» تقوم بين وقت وآخر بعرض تراث هذا الفنان العبقري. وقبل فترة قامت هذه المؤسسة بعرض عدد من لوحاته التي جمعتها من عدد من المتاحف العالمية واكتشف متحف فان غوغ في أمستردام الذي يبحث دائما في الأعمال المعروضة عن طريق الأشعة السينية أن لوحة «متنزهون» المعروفة كانت قد رسمت فوق لوحة قديمة يعتقد مدير متحف فان غوغ أن هذه اللوحة هي من أوائل البورتريهات الشخصية التي رسمها فان غوغ لنفسه عندما كان في باريس إن لم تكن الأولى.

بورتريه شخصي

اللوحة المكتشفة تظهر ملامح فان غوغ المتمثلة في شعره النافر وأنفه الحاد، ولكن الجانب الآخر من الوجه غير واضح لأن اللوحة الجديدة التي تمثل متنزها في الخريف احتوت على غيوم كثيرة حجبت الجانب الآخر من الوجه. غير أن المتحف مستمر بالبحث في اللوحة المكتشفة من أجل تحديد تاريخها الذي يرجح أن يكون عام 1886. واذا ثبت أنها بورتريه شخصي فإن قيمتها الفنية والتاريخية ستلقي المزيد من الضوء على مرحلة مهمة من مسيرته الفنية تلك التي قضاها في باريس قبل أن ينتحر.

غروب الشمس

بعد بحث جديد ثبت أن لوحة «غروب الشمس» في فرنسا ظلت بعيدة عن الأنظار طوال قرن للاعتقاد بأنها مقلدة وهي فعلا من أعمال الفنان فان غوغ. رسم فان غوغ لوحة «الغروب في مونتماغور» عام 1888 حين كان يعيش في أرليه بجنوب فرنسا. وفي مؤتمر صحافي وصف مدير المتحف اكتشاف عمل جديد لفان غوغ بأنه «تجربة تحدث مرة واحدة في العمر». وحتى وقت قريب عام 1991 خلص متحف فان غوغ إلى أن اللوحة ليست من أعمال الفنان الهولندي الحقيقية حين اتصل به مقتنو العمل. لكن بفضل بحث جديد يشمل تحليلا دقيقا لمكونات اللوحة ورسائل لفان غوغ غيّر المتحف رأيه. ففي رسالة إلى شقيقه تيو بتاريخ الخامس من جويلية 1888 وصف فان غوغ المنظر الذي رسمه في اليوم السابق لكنه لم يكن راضيا عن النتيجة النهائية وقال في رسالته «جاءت أقل كثيرا مما كنت أود». وتعتقد أسرة موستاد أن كريستيان نيكولا موستاد اقتنى اللوحة عام 1908 لكنه أهملها ووضعها في القبو حين قيل له في وقت لاحق أنها مقلدة وليست من أعمال فان غوغ الحقيقية.

دار سوي الفرنسية تفجر مفاجأة جديدة قبل سنتين أيضا بعد العثور على دفتر رسم يعود لفان غوغ لم يطلع عليه أحد سابقا وسوف تقوم بنشر اللوحات الموجودة في الدفتر في فرنسا وأمريكا وهولندا وبعض البلدان الأوروبية.

وفي محاولة من المتحف لإقامة معرض يشمل جميع أعمال فان غوغ .. حيث يوجد قسم كبير منها في متاحف العالم المختلفة، افتتح المتحف قبل أشهر قليلة ما يسمونه المعرض القمة بالتعاون مع غاليري لندن وغاليري واشنطن وغاليري باريس وغاليري نيويورك. وسيتنقل المعرض في البلدان الأوروبية وأمريكا... واستعدادا لهذا فإن المتحف يحضر لإقامة معرض مشترك لأعمال غوغان وفان غوغ.